-->

أفضل معلومات عن الاستثمار في قطر دليلك الشامل 2022

معلومات عن الاستثمار في قطر 2022 دليلك الشامل ، أهلا بك عزيزي القارئ في موقعك "ميدان الربح" سنتحدث في هذا المقال عن "الاستثمار في قطر" وما هو قانون الاستثمار الأجنبي الجديد في قطر بالنسبة للأشخاص الذين يسعون للاستثمار في قطر من خلال مشاريع صغيرة مربحة ويودون معرفة شروط إقامة المستثمر في قطر 2023، وما هي رسوم إنشاء شركة في قطر لتحقيق أرباح مضمونة والانطلاق في عالم الأعمال، وبالإضافة لذلك سنتحدث أيضًا عن الاستثمار في قطر للأجانب حيث يبحث الكثيرين عن الاستثمار في قطر لليمنيين لذلك انصحك بمتابعة المقال حتى النهاية لتحصل على فائدة حقيقية.

الاستثمار في قطر
الاستثمار في قطر

قانون الاستثمار الأجنبي الجديد في قطر

القانون رقم 1 لسنة 2019 يتيح للمستثمرين الأجانب الاستثمار داخل دولة قطر والتملك بنسبة 100% دون الحاجة لشركاء قطريين وفي مختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية والتجارية باستثناء الوكالات التجارية والبنوك وشركات التأمين حيث تم استثنائها من القرار إلا بموجب استثناء خاص بموجب قانون صادر عن مجلس الوزراء القطري. 

شروط فتح سجل تجاري في قطر

يتوجب على المستثمرين الذي يرغبون في الاستثمار في قطر وفتح سجل تجاري تقديم خطاب تفويض من الشريك القطري لحجز الاسم ولإنشاء السجل التجاري للمشروع أما في حال وجود فتح سجل تجاري من قِبل مستثمر قطري فلا موجب لتقديم خطاب تفويض، بالإضافة لذلك يجب تقديم صور بطاقات الشركاء المساهمين في المشروع وتقديم كافة المعلومات المتعلقة باسم النشاط التجاري واسم الشركة ونوعها هذا بالإضافة لرسوم حجز سجل تجاري والتي تبلغ قيمتها 1000 ريال قطري لمدة 180 يوم ومجانا لمدة 3 أيام. 

شروط إقامة المستثمر في قطر

شروط الاستثمار في قطر والإقامة بها

  •  تقديم طلب إما بطريقة إلكترونية من خلال تسجيل الدخول بالبطاقة الذكية ثم تعبئة طلب الإقامة بالبيانات المطلوبة وإرفاقها بصورة من جواز سفر ساري المفعول لمُقدّم الطلب.
  •  خطاب من الجهة المعنية بالدولة بما يفيد الاستثمار مع شهادة حسن سيرة وسلوك لمقدّم الطلب والأبناء البالغين الـ 18 من عمرهم مصدّقة من الجهات المختصة.
  • تقرير يثبت اجتياز الفحص الطبي في الخارج وفق الآلية المعتمدة لدى الجهات المعنية بذلك مع دفع الرسوم المقررة.

أما بالنسبة لتقديم طلب الإقامة ورقياً فيجب أولا إحضار نموذج طلب إقامة وتعبئته بالبيانات المطلوبة ومن ثم تقديمه لإحدى مراكز الخدمات الموحدة التابعة لوزارة الداخلية أو في إدارة شؤون الوافدين وإرفاق الطلب بالمستندات المطلوبة والتي تم ذكرها أعلاه بما في ذلك رسوم تقديم الطلب. 

الاستثمار في قطر للعرب و لليمنيين

توفر دولة قطر العديد من الفرص الاستثمارية والمزايا المشجعة التي تسمح للمستثمرين بالإقامة والاستثمار داخل قطر، كما وتقدم كافة التسهيلات التي يحتاجونها من تراخيص وموارد وطاقة غيرها من الأمور التي تساعدهم على البدء بمشروعهم الخاص.

 حيث احتلت قطر المركز الثاني وفق مؤشر الاستثمار العالمي للبنية التحتية لعام 2016 من بين 41 دولة عالميا والمركز 83 عالميا لسهولة الاستثمار، وتدول الأعمال وفق تقرير صادر عن البنك الدولي.

 حيث إن انفتاح قطر أمام عالم التجارة الدولية يزيد من فرصتها في أن تصبح محور مالي واقتصادي بارز، وهذا يشجع المستثمرين من كافة الدول سواء من اليمن أو الكويت أوتونس أوالجزائر والمغرب ومن جميع الدول العربية على الاستثمار في قطر بتشجيع ودعم حكومي كبير يستثنيهم من دفع أي نوع من ضرائب الدخل.

رسوم إنشاء شركة في قطر

يتطلب فتح شركة في قطر بعض السندات والأوراق بالإضافة لبعض الرسوم مثل

  • رسم كلفة التأسيس 2000 ريال قطري
  •  رسوم النشاط الاستثماري
  •  رسوم غرفة قطر في حال كان الاسم بغير اللغة العربية 1500 ريال قطري
  • رسم اسم العلامة التجارية 1000 ريال قطري 

جهاز قطر للاستثمار

جهاز قطر للاستثمار وهو صندوق ثروة سيادي تابع وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي في دولة قطر تم تأسيسه في عام 2005 وقد احتل جهاز قطر للاستثمار المرتبة التاسعة عالمياً بأصول بلغت 450 مليار دولار، ويرأسه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن الاستثمار في قطر وما هي شروط فتح سجل تجاري في قطر كما تناولنا موضوع الاستثمار في قطر لليمنين والكثير من المواضيع الهامة والتي أتمنى أن تكون قد حققت لك فائدة حقيقية.


يمكنك الاطلاع على