-->

قانون العقارات الجديد في قطر وكل ما يخص التجارة العقارية في قطر

تعتبر قطر من الدول المميزة والرائدة في المجالات الصناعية والاستثمارية، ويعتبر الاستثمار العقاري أحد أفضل الأوجه الاستثمارية في دوله قطر، وصدرت حديثًا حزمة من القوانين مثل قانون العقارات الجديد في قطر وكل ما يخص التجارة العقارية في قطر، مما دفع الكثير من المستثمرين للتساؤل عن محتويات القانون وكيفية الاستفادة من بنوده.

ويتعلق القانون بعدة أفكار مختصة بالاستثمار العقاري، مثل شراء عقار في قطر للأجانب، وقانون التملك للأجانب في قطر، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة في قطر شراء عقار، ويضع القانون بعض الشروط اللازمة حتى تستطيع أن تمتلك بيتا في قطر منها المكان والسعر والمساحة، وبالتأكيد لن تكون الشروط المطلوبة من المقيم مطابقة للشروط المطلوبة من القطري، لأن المواطن دائما ما ينال مجموعة من الامتيازات تمكنه من أخذ خطوة استثمارية استباقية على غيره من المقيمين الموجودين في بلاده.

قانون العقارات الجديد في قطر وكل ما يخص التجارة العقارية في قطر
قانون العقارات الجديد في قطر وكل ما يخص التجارة العقارية في قطر

ونظرا لاهتمام العديد من المستثمرين بقانون العقارات الجديد في قطر وكيفية شراء شقة في قطر، قررنا أن نقدم لكم جميع المعلومات المتعلقة بالاستثمار العقاري، وكل ما يخص التجارة العقارية في قطر، تابع المقال لتحصل على جميع الأجوبة للأسئلة الشائعة حول المواضيع الاستثمارية هناك.

أقترح لك مقالنا: أفضل استثمار في قطر حاليا للأجانب والمقيمين 2023

لماذا يرغب المستثمرون بالعقار في قطر

قدمت دولة قطر الكثير من التسهيلات لكل من المواطنين والمقيمين غير القطريين للاستثمار في العقارات، وبعد إصدار قانون العقارات الجديد في قطر توفرت إمكانية التسجيل العقاري قطر لغير القطريين.

كما قدمت لهم مجموعة من التسهيلات ومن أهمها الحصول على الإقامة الدائمة، وإمكانية العيش في دولة قطر، والتمتع بالخدمات المقدمة فيها بالإضافة إلى البيئة الاستثمارية المميزة والحياة المترفة والرواتب المرتفعة.

لا تقدم قطر فقط الخدمات الاستثمارية المميزة، بل أيضا تمتلك مجموعة خدمات اجتماعية يمكن تقديمها لكل من المستثمر وعائلته، خاصة الخدمات الصحية والتعليمية مما يجعل قطر دائما إحدى الدول المستهدفة للسفر والاستقرار فيها.

اطلع على مقالنا: أفضل أنواع الاستثمار العقاري وشركات الاستملاك

من يمكن له التملك في قطر

بالطبع يمكن للمواطنين القطريين تملك أي عقار في قطر بدون أي شروط، وخصصت قطر لسكان مجلس التعاون الخليجي مكانة متميزة تسمح لهم بامتلاك العقارات بشروط أقل من غير القطريين وغير الخليجيين.

ويجب على مواطن الخليج غير القطري أن يلتزم ببعض الشروط المنطبقة على غير الخليجي، إلا أنه يمكن أن يعفى من شرط الاستثمار في قطر بمبلغ مليوني دولار.

يمكن لغير القطريين تملك عقارات لغاية السكن أو الاستثمار ضمن شروط محددة وضعتها الهيئة العامة للإسكان في دوله قطر، ولكن لا يمكن لأي مستثمر أن يشتري المنزل الذي يريده في إي منطقه وبأي ثمن ومساحة.

وذلك لأن الهيئة العامة للإسكان وضعت ضمن قانون العقارات الجديد في قطر شروطا مهمة تخص المساحة والموقع وأسعار المنازل في قطر.

أرشح لك: كيف تستثمر مبلغ صغير في العقارات (أفكار مجربة)

شروط تملك العقارات في قطر

وفقا لقانون العقارات الجديد في قطر، يشترط على المستثمر الراغب بتملك شقق للبيع في قطر أن تكون قيمة العقار تقارب 200 ألف دولار أمريكي ليحصل بدوره على أقامه مؤقتة.

أو أن يستثمر في منزل بقيمة مليون دولار حتى يستطيع أن يحصل على الإقامة الدائمة، بالإضافة إلى مجموعة من التقييمات والمؤشرات الضريبية التي تدخل في الحسبة.

شروط تملك العقارات في قطر
شروط تملك العقارات في قطر

تشترط دولة قطر وجود عدد من الاستثمارات الأخرى غير الاستثمار العقاري، كامتلاك شركة أو مؤسسة يبلغ رأس المال المستثمر فيها أكثر من مليوني دولار أمريكي.

لذلك يعتبر قانون العقارات الجديد في قطر مناسبا للكثير من الأشخاص المالكين لرؤوس أموال ضخمة، لأنهم وحدهم القادرين على الاستثمار العقاري في قطر والحصول على شقق ومنازل.

انظر أيضاً:  أسرار تجارة العقارات التي لا يخبرك عنها المستثمرون

المناطق المسموح شراء العقارات فيها

لا تعتبر قطر من الدول الكبيرة ولذلك تعد المناطق المعنية بالاستثمار العقاري قليله، وتسمح قطر بالاستثمار العقاري في كل من منطقة لوسيل المستضيفة لنهائي كأس العالم قطر 2022، ولؤلؤه قطر، بالإضافة إلى بحيرة القطيفيه، ويتم الاستثمار في المناطق المذكورة بشراء مجموعة من العقارات غير المبنية بعد.

لذلك تعمل قطر بشكل مستمر على زيادة المخزون من المواد البنائية المهمة حتى تبقى في حاله بناء مستمر لجميع العقارات المخصصة للمستثمرين، ويعد بناء الوحدات السكنية التابعة للاستثمار أحد أهم بنود قانون العقارات الجديد في قطر.

مدينة لوسيل
مدينة لوسيل

وليس عليك أن تقلق حيال عدم بناء العقارات بشكل مباشر، لأنه يمكنك بيع العقارات حتى قبل أن تبنى عن طريق المطور العقاري الأصلي، ويمكنك أن تأخذ بعض النصائح والاستشارات القانونية من مجموعة من المحامين المتميزين، لمعرفة جميع الإجراءات اللازمة قبل بيع العقار.

يسرنا اطلاعك:  تجارة العقارات وكيف تصبح تاجر عقارات محترف

آلية دفع الأموال في الاستثمار العقاري

يتيح قانون العقارات الجديد في قطر دفع المبالغ المالية المطلوبة لشراء المنازل إما عن طريق البنوك بشكل مباشر، أو الدفع الإلكتروني عن بعد عن طريق الحسابات المصرفية أون لاين.

الدفع الإلكتروني في الاستثمارات العقارية
الدفع الإلكتروني في الاستثمارات العقارية

يمكنك أن تدفع ثمن المنزل كامل وبذلك تستطيع توفير المبالغ المضافة إلى دفع الأقساط، لأنه عندما تدفع المبالغ على شكل أقساط يكون مجموعها أكبر من كاش، ويترك قانون العقارات الجديد في قطر لك كامل الحرية لاختيار الطريقة الأنسب لدفع ثمن العقار الراغب باستثماره.

اقرأ المزيد: كيف تختار الاستثمار المناسب قبل البدء بأي مشروع

وفي الختام قدمنا لكم قانون العقارات الجديد في قطر وكل ما يخص التجارة العقارية في قطر، نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة وتعرفتم إلى جميع ما يخص الاستثمارات العقارية في قطر.

ونرجو أن تستفيدوا من القانون الجديد لزيادة الدخل وتحقيق الأرباح الكبيرة، وندعوكم لتصفح موقعنا للتعرف على كل المستجدات المتعلقة بالقوانين الاستثمارية والاقتصادية بالإضافة إلى الاطلاع على المقالات في قسم الاستثمار العقاري.