-->

أهم الشهادات المعترف بها في قطر والمطلوبة لفرص العمل

تتميز قطر الدولة الخليجية ذات المساحة الصغيرة والثروات الباطنية الضخمة بين دول المنطقة والعالم، وتبرز عالياً بامتلاكها اقتصاد قوي وسوق ناشط بالأعمال والشركات والقطاعات الإنتاجية والخدمية المتطلبة للكوادر البشرية صاحبة الكفاءات والشهادات العليا والخبيرة، لشغل مناصبها الإدارية ولتشغيل عجلة العمل والإنتاج بأفضل شكل.

أهم الشهادات المعترف فيها والمرغوبة في سوق العمل في قطر
أهم الشهادات المعترف فيها والمرغوبة في سوق العمل في قطر 

ونظراً لارتفاع معدل دخل الفرد السنوي في قطر وتصنيفه بالأعلى عربياً وفقاً لإحصاءات المراكز المختصة، جعل منها هدفاً يسعى إليه الخريجين الشباب والطلاب الباحثين عن أفضل اختصاص جامعي يتلاءم مع سوق العمل القطري، ومتسائلين عن أهم الشهادات المعترف بها في قطر والمطلوبة لفرص العمل وما هي المهن المطلوبة في قطر 2024؟ حتى يحققوا غايتهم بوظيفة تلبي طموحاتهم وتحقق ذاتهم وتمنحهم مردود مادي مرتفع يساعد في التأسيس لحياتهم.

يهمك أيضاً: الاستثمار في  قطر: أفضل 6 مجالات مستقبلية مربحة وناجحة

الهندسة المدنية

تعد شهادة الهندسة المدنية من الشهادات المميزة للعمل في قطر مؤخراً، وخاصة بعد النهضة العمرانية والحضارية الحاصلة والفعاليات العالمية المنفذة على أراضيها كمونديال قطر 2022.

الهندسة المدنية
الهندسة المدنية

وتنشط شركات البناء العامة والخاصة في قطر، والمعلنة عن فرص العمل لحملة شهادات الهندسة المدنية والإنشائية من أصحاب الخبرة والمهارة المتواجدين في البلد والحاصلين على ترخيص مزاولة المهنة في قطر أو مقيمين خارجه.

وتعمل تلك الشركات على إشادة المحاضر السكنية والفلل والقصور والمنشآت الصناعية والترفيهية، وتختص بتنفيذ مشاريع تجهيز المطارات المدنية والعسكرية والطرق السريعة والجسور الحيوية وغيرها.

وتمنح تلك الجهات أفضل الرواتب والأجور للمهندسين وفقاً لسنوات الخبرة ونوع العمل المكلف بتنفيذه.

اخترت لك: أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

هندسة البترول 

باعتبار قطر من أبرز دول العالم في إنتاج البترول والغاز والثروات المعدنية الأخرى، مما أسهم بتصنيف الشهادة الجامعية المختصة بالبترول كإحدى أهم الشهادات المعترف بها في قطر والمطلوبة لفرص العمل.

هندسة البترول
هندسة البترول 

وارتفعت درجة الإقبال على المهندسين الخبراء الاختصاصيين بشؤون النفط من الشركات المحلية والعالمية العاملة في قطر، والمسؤولة عن عمليات الاستخراج والتكرير والتصدير إلى البلدان الأخرى.

وتشترط الشركات على المهندسين الراغبين بالعمل فيها التمتع بالقدم الوظيفي الخاص بالتعامل مع تجهيزات المشاريع النفطية ومهارة فائقة في تنفيذ المهام والتعامل مع الحوادث والمواد الملوثة.

وقدمت تلك الشركات لمهندسي البترول الرواتب والحوافز الضخمة جداً، بالإضافة للتأمين الشامل ضد المخاطر والإصابات الناجمة عن العمل ضمن حقول النفط والغاز الموزعة ضمن الأراضي والبحار القطرية.

قد يهمك: أفضل استثمار في قطر حاليا للأجانب والمقيمين 2023

هندسة الطيران

بعد ارتفاع عدد شركات الطيران العاملة على الخطوط القطرية والمملوكة للحكومة والقطاع الخاص، زاد الإقبال على توظيف مهندسي الطيران الماهرين والخبراء بمجمل الشؤون الفنية للطائرات.

هندسة الطيران
هندسة الطيران

وتعتبر هندسة الطيران من الاختصاصات الجامعية المميزة، والمساعدة على الإلمام الكامل بكل تفاصيل عمل الطائرات والأعطال الممكنة الحدوث في كل مرحلة من مراحل رحلاتها.

وتمنح الشهادة الاختصاصية المعلومات الكاملة عن عمل محركات الطائرة وأدائها وكيفية إصلاحها وكل ما يخص ميكانيك القطع الداخلة في تركيبها.

ووفرت تلك الشركات العروض المغرية لموظفيها ومنحتهم الدخل المادي الجيد.

يسرنا اطلاعك: فرص الاستثمار في الشركات الناشئة في قطر وطرق تحقيق الربح الفوري

هندسة الكهرباء والطاقات المتجددة

يعتبر التخصص بكهرباء المدن والطاقات المتجددة من الاختصاصات المهمة خاصة في قطر والخليج ومعظم بلدان العالم، الساعية لتقليل الاعتماد على الثروات الباطنية كمصدر رئيسي للطاقة.

هندسة الكهرباء والطاقات المتجددة
هندسة الكهرباء والطاقات المتجددة

وتنوعت فرص العمل لمهندسي الكهرباء المختصين بالطاقات المتجددة، وذلك في الشركات العاملة على تنفيذ المشاريع المولدة للطاقة النظيفة من العوامل الطبيعية المتوفرة على مدار العام.

وتستثمر تلك المشاريع في تحويل الطاقة الشمسية والريحية والمائية والحيوية إلى  الطاقات الأساسية في حياة الناس، مما منح الشهادات الجامعية المختصة في الكهرباء والطاقة المتجددة أهمية بارزة للحاضر والمستقبل.

يسرنا اطلاعك: فرص العمل في الطاقة المتجددة في الإمارات وفرص الاستثمار والتطوير

تكنولوجيا المعلومات

ساعدت الوفرة الاقتصادية للحكومة القطرية على نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات، وإدخال منظوماته في كافة مفاصل الاقتصاد وقطاعات الأعمال الحكومية والخاصة الناشطة في الأسواق القطرية.

تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات

وهو ما رفع من أهمية شهادات تكنولوجيا المعلومات في قطر بعد الاعتماد الكلي على أحدث التقنيات والأدوات المعلوماتية في تنفيذ المهام الإنتاجية والخدمية بأقل تكلفة وأقصر مدة.

وتنوعت شهادات تكنولوجيا المعلومات المعترف عليها في قطر وتضمنت البرمجة الحاسوبية والذكاء الاصطناعي والشبكات المحلية وتصميم مواقع الويب والصور الجيوغرافية وأمن النظم وقواعد المعطيات وغيرها.

تعرف على المزيد: أفضل استثمار في قطر حاليا للأجانب والمقيمين 2023

الطب البشري

نال القطاع الصحي في دولة قطر اهتمام كبير جعل منه أحد القطاعات الرائدة في تقديم الخدمات الطبية المميزة للمرضى وأصحاب العلل والعوارض الصحية من المواطنين القطريين والأجانب المقيمين في قطر، وأحدثت هيئة خاصة للاهتمام به أطلق عليها المجلس القطري للتخصصات الصحية.

الطب البشري
الطب البشري

وتعد شهادات الطب البشري بكافة اختصاصاتها أساس رفعة القطاع الصحي ونجاحه، مما جعل منها على رأس قائمة الشهادات المطلوبة لفرص العمل في قطر.

ونجد المشافي والمراكز الصحية والمستوصفات ودور الرعاية القطرية بحاجة دائمة للأطباء الاختصاصيين في الجراحة والقلب والصدر وأمراض النساء والتخدير والأعصاب وغيرها.

وعملت تلك الجهات على تأمين كافة عوامل الراحة والاستقرار للأطباء للحصول على أفضل أداء، سواء راتب شهري عالي ونظام حوافر فعال وأماكن إقامة راقية وبدلات عن مصاريف وتكاليف إضافية.

أرشح لك: الاختصاصات الطبية المطلوبة في السعودية ومستقبل الرعاية الصحية

طب الأسنان

تتنوع شروط العمل كطبيب أسنان في قطر للأجانب 2024، ويمثل عامل الخبرة والمهارة والمتابعة الدائمة لآخر الدراسات المعلن عنها من مراكز الأبحاث والجامعات من أهم تلك الشروط.

طب الأسنان
طب الأسنان

وتعتبر شهادة طب الأسنان من الشهادات المعترف بها في قطر والمشمولة بالاهتمام الخاص المقدم من الحكومة القطرية للعاملين في مجال الرعاية بصحة المواطنين الجسدية.

وتكثر فرص العمل المعلن عنها والمتضمنة حاجة المستشفيات والمراكز الصحية لأطباء الأسنان من أصحاب الكفاءة والسلوك الجيد والسليم، مقابل الحصول على دخل شهري جيد ونسبة أرباح من الأعمال والعلاجات المنفذة ضمن فترات معينة.

يهمك أيضاً: وظائف شاغرة في قطر للاجانب والعرب

وفي ختام مقالنا حول أهم الشهادات المعترف بها في قطر والمطلوبة لفرص العمل، نكون استعرضنا معك قائمة بالشهادات الأكاديمية الممنوحة من الجامعات والمعترف بها من الجهات القطرية، والشاملة لاختصاصات محورية مطلوبة بشكل كثيف من أهم الفعاليات الإنتاجية والخدمية المساهمة في بناء الاقتصاد ورفعته ليوازي أفضل اقتصادات العالم العربي والعالمي.