-->

فرص الاستثمار في الشركات الناشئة في قطر وطرق تحقيق الربح الفوري

يعتبر النظام المالي الخاص بالشركات الناشئة من الأنظمة المتطورة بسرعة في قطر، بسبب المبالغ الكبيرة المستثمرة لخلق أفكار جديدة مبتكرة، ويتصدر قطاع التكنولوجيا القائمة، وفي عام 2023 تم تأسيس ما يقارب 500 شركة ناشئة، ويعد من الأرقام القياسية العالمية، وتبلغ قيمة الأعمال المنجزة في أكثر من 100 بيئة عمل في أغلب الشركات الناشئة ما يقارب المليار دولار من أرباح وعوائد.

الاستثمار في المشاريع الناشئة في قطر وطرق تحقيق الربح السريع
الاستثمار في المشاريع الناشئة في قطر وطرق تحقيق الربح السريع

يعد جهاز قطر للاستثمار بيئة مناسبة لنجاح الشركات الناشئة وفرصة مميزة حاضنة للراغبين في الاستثمار، وتحتل قطر المرتبة الرابعة في العالم في تمويل الشركات الناشئة، وأكدت حكومة قطر على تقديم الدعم اللازم للشركات الناشئة وتسهيل شروط الاستثمار في قطر للتشجيع على بناء شركات ناشئة جديدة، وعزمت في مطلع عام 2020 على فتح باب الاستثمار في قطر للأجانب وطرحت قانون الاستثمار الأجنبي الجديد في قطر.

تجدر الإشارة إلى أن كل شاغر وظيفي متاح في أحد الشركات الناشئة يقدم 5 شواغر وظيفية غير مباشرة للسوق القطري، تشجع الشركات الناشئة على دعم الاستثمار في قطر للخليجيين وتحسين الإنتاجية الداعمة للبلاد، تظهر الأبحاث الحديثة أيضاً تطلعات الحكومة القطرية إلى فتح شركة في قطر للأجانب.

وتعمل على بناء أفضل بنك للاستثمار في قطر، وأشارت الدراسة الاقتصادية النهائية إلى أن عدد الشركات الناشئة في قطر يتناسب طرداً مع نمو الإنتاج المحلي الإجمالي، فمن منا لا يبحث عن أفضل استثمار في قطر؟ ستجد فيما يلي شرح مفصل عن فرص الاستثمار في الشركات الناشئة في قطر وكافة طرق تحقيق الربح الفوري لتبدأ ببناء شركتك الناشئة وتنطلق في عالم ريادة الأعمال القطري.

يهمك أيضاً: أفضل استثمار في قطر حاليا للأجانب والمقيمين 2023

الاستثمار في الشركات الناشئة في قطر

 قدمت دولة قطر الدعم اللازم لتأسيس بنية تحتية تساعد في عمل الشركات الناشئة ودعمتها بكل ما يلزم من عوامل البيئة وصولاً إلى أدوات العمل التكنولوجية وشبكات الاتصال.

وتقدم مؤسسات التعليم الرائدة في قطر، مثل جامعة كارنيجي ميلون وجامعة حمد بن خليفة كل الأبحاث للازمة في مجال تطوير وتعزيز ثقافة العمل الخاص وتأسيس الشركات الناشئة.

تعمل حاضنات ومسرعات الأعمال الريادية مثل مركز قطر المتخصص بالتكنولوجيا المالية وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على خلق بيئة مناسبة لتطوير الشركات الناشئة و جذب أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين الواعدين من جميع أنحاء العالم لتأسيس شركاتهم في قطر.

وتقديم مساعدة مالية من صندوق دعم الاستثمار القطري للنهوض بكل مجالات الاستثمار في الشركات الناشئة.

يمثل قطاع الشركات الناشئة بمختلف أحجامها الصغيرة منها والمتوسطة حوالي 97٪ من شركات قطر المسجلة ويعمل بها ما يقارب 35٪ من الأيادي العاملة في قطر.

تلقت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية الحصة الأكبر في رأس المال الاستثماري القطري العام الماضي.

وتطورت بيئة عمل الشركات في قطر وأصبح مكان عمل ديناميكي يستند على قوة ودعم رواد الأعمال، واحتلت المرتبة الثالثة في العالم العربي، والثامنة على مستوى العالم في مجال عمل الشركات.

في الآونة الأخيرة، نشرت هيئة تشجيع الاستثمار في قطر تقرير يوضح بيئة العمل المناسبة للشركات الناشئة في الدولة، وقدم دراسة على المستوى الإقليمي لتحديد الاستراتيجيات الأنسب لتأسيس الشركات الناشئة.

وقدم التقرير أيضاً تحليلاً معيارياً يحدد المزايا الرئيسية لبيئة الشركات الناشئة في الدول المنافسة للاستفادة من تجارب الدول الناجحة في مجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال.

أقترح عليك:  أفضل معلومات عن الاستثمار في قطر دليلك الشامل 2022

دعم الشركات الناشئة في قطر

تقدم دولة قطر لأصحاب رؤوس الأموال والمشاريع التجارية الجديدة، والراغبين في تأسيس شركة ناشئة تسهيلات لتحقيق الربح الفوري وتساهم في دعم الاقتصاد القطري.

تقدم الحكومة القطرية كافّة الخدمات والتسهيلات وعدة مصادر تمويل لمساعدتهم في تأسيس شركة ناشئة تلائم رغباتهم وطموحاتهم، وإن أبرز الخيارات المتاحة للحصول على التمويل الخاص بمجال الاستثمار في الشركات الناشئة ما يلي:

التعامل مع البنوك

 قدمت دولة قطر لروّاد الأعمال والمستثمرين إمكانية التعامل مع 6 بنوك محلية و7 بنوك أجنبية بالإضافة إلى أربعة بنوك ذات توجه إسلامي، وبنك قطر للتنمية.

تمتلك قطر حرية كبيرة فيما يتعلق بالتعامل مع البنوك
تمتلك قطر حرية كبيرة فيما يتعلق بالتعامل مع البنوك

وذلك لتمويل المشاريع التنموية الخاصة ببناء الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة وتأسيسها، وتمكين أصحابها من تحقيق الربح الفوري.

اخترت لك: أفضل بنك للاستثمار في قطر للأجانب والمقيمين

خدمات برنامج إثمار

يهدف برنامج إثمار في المقام الأول إلى مساعدة رواد الأعمال  والمستثمرين وتشجيعهم على ترجمة أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع ميدانية، تم إطلاق برنامج إثمار من قبل بنك قطر للتنمية.

بنك قطر للتنمية صاحب مشروع إثمار
بنك قطر للتنمية صاحب مشروع إثمار

ويعتبر البرنامج الأول من نوعه في مجال دعم الاستثمار في الشركات الناشئة، ومن أساسيات البرنامج وأقوى ميزاته تحمل البنك المخاطر نيابة عن صاحب الشركة.

 يصل مبلغ الاستثمار المقدم لكل رائد أعمال من قبل مشروع إثمار إلى مليون ريال، اعتماداً على تقييم فكرة صاحب المشروع، والفوائد العائدة من قبل المشروع وتأثيره على الاقتصاد القطري.

ويستطيع أصحاب المشاريع في قطر إرسال أفكارهم ومقترحاتهم عن طريق البريد الإلكتروني أو زيارة موقع الويب الخاص ببرنامج إثمار التابع لبنك قطر.

خدمة الضمين البنكية

خدمة الضمين عبارة عن برنامج يقدمه بنك قطر للتنمية بغرض التمويل غير المباشر للشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، وغير القادرة على الحصول على التمويل المصرفي الكافي لسد حاجاتها، وإن الاستفادة من برنامج ضمين لا يحتاج إلى ضمانات أو سندات مالية.

يسرنا اطلاعك: وظائف شاغرة في قطر للاجانب والعرب

تحقيق الربح من الشركات الناشئة في قطر

الهدف الأول من تأسيس الشركة الناشئة يكمن في وصولها إلى النجاح والاستقرار، وقدرتها على تحقيق ربح ثابت ودفع النفقات والضرائب دون خسارة المال.

طرق تحقيق الربح من الشركات الناشئة في قطر

وإن كنت ترغب في الحصول على أرباح وفيرة من شركتك الناشئة في السوق القطري، عليك اتباع بعض النصائح المفيدة التالية لكسب المزيد من المال وهي:

تقليل التكاليف وزيادة المبيعات والعمل على تقديم نموذج مبيعات يجذب العملاء عبر تقديم خطة لخدمات الشركة، لمعرفة آخر تطورات شركتك من قبل العملاء.

لبناء اسم لشركتك الناشئة في قطر على الإنترنت، عليك استخدام شبكات الإعلان المتاحة لتقديم عروض المبيعات عبر الإنترنت وعروض ترويجية خاصة بعملاء الشركة ومراقبة أعمال المنافسين في السوق القطري الشامل سيساعد على معرفة الأقل تكلفة والأكثر نجاحاً.

على كل موظف نشر المعلومات حول الشركة ومتابعة أي إعلان يساعد في زيادة المبيعات، ابتداءاً من المكالمات الهاتفية إلى رسائل البريد الإلكتروني وصولاً إلى الاجتماعات الشخصية، لتقليل التكاليف المترتبة على الشركة وزيادة نسبة المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح.

تحفيز الموظفين عبر المناقشات والمؤتمرات ووجبات الغداء والمكافآت، للترويج لمنتجات الشركة وعرض الخدمات في السوق القطري، مما يساعد على رفع نسبة الربح.

بغض النظر عن مجال عمل الشركة فإن السوق يتغير دائماً والعملاء أيضاً، ويجب أن تقدم الشركة خدمات جديدة حديثة منافسة لمنتجات الشركات القطرية الشهيرة.

يهمك أيضاً: أفضل 12 مشروع في قطر بدون راس مال كبير 2022/ 2023

ختاماً نجد أن قطر سوق شامل متعدد الخدمات، وموطن لروّاد الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال، والمكان الأفضل لاستثمار الأموال والحصول على أرباح وفيرة، وللاطلاع على تفاصيل السوق القطري وآخر تحديثاته اطلع على مقالتنا في موقع ميدان الربح.