-->

دليل الاستثمار: ما هي أفضل طرق قطاعات الاستثمار في قطر

نظراً للتقدم والتطور غير المسبوق في دولة قطر والتي لم تسبقها أي دولة أخرى، ولا سيما في مختلف الجوانب والقطاعات، فإن ذلك أدى إلى جعلها مركز استقطاب وجذب لليد العاملة من مختلف البلدان العربية والأجنبية، وتحديداً بعد رؤية قطر 2030 التي شهدت فيها تحقيق إنجازات تاريخية، وأبرزها استضافة قطر لكأس العالم 2022 لأول مرة في تاريخ العرب، مما أدى إلى توجه أنظار العالم كله نحو قطر.

الدليل الشامل للاستثمار في قطر
الدليل الشامل للاستثمار في قطر

واليوم باتت دولة قطر تمتلك قوة اقتصادية تنافس فيها أقوى الاقتصادات على مستوى العالم، وذلك على الرغم من كل التحديات العالمية حيث تمكنت من إثبات مكانتها المتقدمة على خريطة الاقتصاد العالمي، باعتبار أنها حققت إنجازات في مختلف القطاعات بدءاً من السياحة وانتهاء بقطاع العقارات، وما يميز دولة قطر أنها تجمع بين تقاليد وعادات العرب العريقة والتكنولوجيا الهائلة، وعلى الرغم من صغر مساحتها إلا أنها حققت نجاحاً مبهراً بمختلف الجوانب الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية، بالتالي بات السفر إلى دولة قطر حلم يراود الكثير من الشباب العربي والأجنبي الذين يرغبون في تأسيس حياة جديدة وبنية اقتصادية ومعيشة جيدة.

وكانت قطر ولا تزال تحرص على تأمين بيئة راقية للاستثمار في مختلف قطاعاتها الاقتصادية، حيث كانت تعمل دائماً على جذب الاستثمارات، عبر إصدار قوانين تمنح المستثمرين الأجانب إمكانية تنفيذ المشاريع في مختلف القطاعات بنسبة تملك 100٪ إلى جانب تعديل قوانين المناطق الحرة بما يساعد على جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين العرب والأجانب، ونتيجة ذلك انطلقت دولة قطر نحو تطوير بيئة الأعمال الخاصة بها، عبر توفير نافذة واحدة لكل خدمات المستثمر، إضافة إلى تقديم خدمات إلكترونية تساعد المستثمرين على إنجاز أعمالهم بسهولة، إلى جانب تسهيل إجراءات وشروط الاستثمار في قطر وسهولة مزاولة المستثمرين للأعمال التجارية بمختلف القطاعات الاقتصادية بما يساهم في تعزيز وتطوير الاقتصاد القطري وتحقيق رؤية 2030.

يهمك أيضاً: الاستثمار في  قطر: أفضل 6 مجالات مستقبلية مربحة وناجحة

أفضل قطاعات الاستثمار في قطر

سنجيب عن عدة تساؤلات قد تراود كل من يفكر بالسفر إلى قطر ومن ضمنها كيف استثمر بمبلغ صغير في قطر؟ ما هو أفضل استثمار في قطر؟ ماذا يحتاج السوق القطري؟ ما شروط الاستثمار في قطر؟ ما أفضل قطاع للاستثمار في قطر؟ ما تخصصات العمل المطلوبة في قطر؟ ما أعلى الرواتب المطلوبة في قطر؟ كيف تختار الاستثمار المناسب؟ ماذا تملك قطر؟ هل يحق للسوري التملك في قطر؟

كما سنتحدث بشكل مفصل عن أفضل الطرق والقطاعات للاستثمار في دولة قطر، وأبرزها قطاع الطاقة والاستثمار في قطاع السياحة والاستثمار في قطاع الرياضة، إلى جانب الاستثمار في قطاع العقارات وقطاع الصناعة والزراعة وأخيراً قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث تعمقنا في الحديث عن كل قطاع وميزات الاستثمار فيه سواء من قبل القطريين أنفسهم أم الأجانب والعرب.

مقالنا المرتبط: فرص الاستثمار في الشركات الناشئة في قطر وطرق تحقيق الربح الفوري

قطاع الطاقة للاستثمار

يعد قطاع الطاقة في قطر من أهم وأبرز قطاعات الاستثمار بالنسبة للمستثمرين الأجانب من مختلف الجنسيات، باعتبار أن قطر كرست خلال السنوات السابقة اهتمامها بباطن الأرض من النفط والغاز وغير ذلك، لكنها اليوم تسعى إلى تركيز الاهتمام على مادة الكربون، وهي إحدى عناصر الطاقة المهمة.

الاستثمار في قطاع الطاقة في قطر
الاستثمار في قطاع الطاقة في قطر

كما باتت قطر اليوم تعتمد على استخدام طاقات بديلة نظيفة وصديقة للبيئة ومنها الطاقة الشمسية المساهمة في توفير حاجة قطر من الكهرباء والمياه وما إلى ذلك، بالتالي فإن استخدام تقنيات الطاقة النظيفة ساهم في توفير فرص عمل وخلق فرص استثمار جديدة للأجانب على أراضي دولة قطر.

كما تساعد الطاقة النظيفة من الرياح والشمسية في تخفيض تكاليف الكهرباء وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ومن ثم تحقيق رؤية المملكة 2030، إلى جانب أنها تحد من استهلاك النفط والغاز والمنتجات الهيدروكربونية في المستقبل القادم، كما فتحت المجال للمستثمرين من مختلف الجنسيات للتوجه نحو الاستثمار في ذلك القطاع.

يسرنا اطلاعك: أفضل بنك للاستثمار في قطر للأجانب والمقيمين

قطاع السياحة للاستثمار

لا شك أن قطاع السياحة بات اليوم من أبرز قطاعات الاستثمار في دولة قطر، وذلك نظراً للاهتمام الشديد الذي أولته الحكومة القطرية تجاه قطاع السياحة بصفته قطاع أساسي يساهم في تعزيز وتطوير النمو الاقتصادي للدولة القطرية بما يساعد على جذب المستثمرين من مختلف دول العالم للاستثمار على أراضي دولة قطر في مجال السياحة.

وكانت قد التزمت الهيئة العامة للسياحة في قطر بتغطية كافة جوانب قطاع السياحة بمختلف جوانبه سواء الثقافية والتعليمية والرياضية ومنها التسويق والترويج الوجهات السياحية وضبط مستوى الجودة، بواسطة التراخيص والتصنيف من أجل جعل دولة قطر وجهة عالمية للسفر والسياحة على المستوى العربي والعالمي، مع المشاركة في فعاليات الأعمال والترفيه.

أما عن المبادرات المنظمة من قِبل الهيئة العامة للسياحة فهي تتعلق بالمشاركة في منتديات ومعارض قطاع الاجتماعات والمؤتمرات المقامة حول العالم، كما سمحت دولة قطر العربية بدخول السياح من 80 دولة إلى الأراضي القطرية عبر تأشيرات سياحية فورية من منافذ الحدود.

تكريس دولة قطر اهتمامها بقطاع السياحة والمعالم الأثرية والسياحية جعلها نقطة جذب للسياح من مختلف دول العالم، لما تتمتع به من بيئة راقية للحياة والعيش، إلى جانب البيئة العمرانية المتقدمة والمتطورة جداً، كل تلك الأسباب أدت إلى جذب واستقطاب المستثمرين نحو قطر للاستثمار في قطاع السياحة لما له من مزايا تعود بالكثير من الفوائد على المستثمرين من العرب والأجانب.

مقال ذو صلة: أفضل استثمار في قطر حاليا للأجانب والمقيمين 2023

قطاع العقارات للاستثمار

يصنف قطاع العقارات اليوم في قطر على أنه من أفضل القطاعات والقنوات الاستثمارية التي يمكن للمستثمر المحلي أو الأجنبي الاستثمار بها بكل بساطة وثقة، ولا سيما خلال الوقت الحالي باعتبار أن أسعار العقارات في قطر باتت عند مستويات متوازنة، كما أن حالة السوق في قطر يدعو للاطمئنان.

الاستثمار في قطاع العقارات في قطر
الاستثمار في قطاع العقارات في قطر

بالتالي فإن سوق العقارات يعد من الفرص الاستثمارية الجيدة المميزة بالنسبة للمستثمرين القطريين والأجانب، باعتبار أن العقارات اليوم تصنف من قطاعات الاستثمار الآمنة في قطر، كما أن قطر توفر بيئة عمل راقية جداً للمستثمرين في القطاع العقاري وتقديم كافة التسهيلات لهم.

وقد أقرت دولة قطر قانوناً يسمح بتملك المستثمرين غير القطريين للعقارات وذلك بنسبة 100٪  وذلك يرفع من معدلات ومستوى السيولة والاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري.

وذلك باعتبار أنه كان يوجد عدد لا يستهان به من المستثمرين الأجانب الذين كانوا ينتظرون قانون الاستثمار الجديد في قطر، من أجل أن يوظفوا طاقتهم الاستثمارية في قطاع العقارات بقطر.

تعرف على المزيد: قانون العقارات الجديد في قطر وكل ما يخص التجارة العقارية في قطر

مزايا الاستثمار بالعقارات

من المزايا التي تحفز المستثمر على الاستثمار في قطاع العقارات في قطر هي القوانين التي أصدرتها دولة قطر، بما يساعد على تحقيق مرونة أكبر في الإجراءات والتشريعات أمام المستثمرين العقاريين، ويشجعهم في تقليل الوقت المحدد لإنجاز المشروع في العقارات، بما يعود الربح على المستثمر بالدرجة الأولى.

من القوانين التي ساعدت أيضاً في تعزيز الاستثمار الأجنبي في قطر أنه يجوز للمستثمر العربي الاستثمار في مختلف القطاعات مع نسبة تملك 100٪ بعد أن كانت تلك النسبة 49٪، وذلك يساعد في جذب عدد كبير من المستثمرين للاستثمار في قطاع العقارات ضمن دولة قطر.

من المزايا التي أتيحت للوافدين أو المستثمرين الأجانب هي منحهم تراخيص دخول وإقامة بدون مستقدم قطري وتحديداً للمستثمرين، حيث يحق للمستثمر الإقامة في قطر لمدة خمس سنوات وقابلة للتجديد، لا سيما المالكي العقارات من المستثمرين الأجانب.

كما أعفت دولة قطر مواطني 88 دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها، ما ساهم ذلك في تعزيز انفتاح قطر على العالم وجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين إليها وذلك من جنسيات وبلدان مختلفة حول العالم.

وما منح قطاع العقارات زخماً قوياً في مجال الاستثمارات الأجنبية هو استضافة قطر لكأس العالم في ختام العام 2022، ما فتح المجال أمام فرص استثمارية كثيرة من قبل المستثمرين الأجانب، حيث أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار العقارات ومنح المستثمرين من العرب والأجانب فرصة جيدة لضخ استثماراتهم في العقارات.

الاستثمار في قطاع الصناعة

لا شك أن الاستثمار في قطاع الصناعة من الخطوات والقطاعات المهمة جداً على مستوى دولة قطر وتحديداً في الوقت الراهن، بعد أن حققت دولة قطر خلال مدة زمنية قصيرة تطورات واسعة في المجالات الصناعية، حيث تمت الاستفادة من عائدات النفط وتأسيس قاعدة للصناعات المرتبطة بالنفط والغاز والصناعات الأخرى.

كما توجهت دولة قطر نحو إنشاء بنية تحتية متطورة قادرة على تلبية واستجابة كافة الاحتياجات لقطاع الصناعة وتحديداً للمستثمرين من القطريين أو الأجانب، وذلك تحقيقاً لأهداف رؤية قطر 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية لقطر، إلى جانب اعتماد رؤية جيدة لدعم وتطوير التنمية الصناعية في دولة قطر.

وتركز اليوم دولة قطر لجذب الاستثمارات في قطاع الصناعة على الاهتمام بالصناعات الغذائية والدوائية والبيئية والمعرفية، بما ينعكس إيجاباً على قطاع التصنيع ويجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين سواء القطريين أو الأجانب، حيث بلغت نسبة الاستثمارات في قطاع الصناعة مئات المليارات من الريال القطري، مع وجود عدد هائل من العاملين بمجال التصنيع في قطر.

مجموع الاستثمارات في قطاع صناعة المنتجات البترولية والغاز بلغت نحو 113.5 مليار ريال، كذلك قدر مجموع استثمارات المشاريع الصناعية في قطاع صناعة المواد والصناعات الكيميائية نحو 57 مليار ريال قطري.

اخترنا لك: وظائف شاغرة في قطر للاجانب والعرب

المدن الصناعية في قطر

  • مدينة دخان الصناعية
  • بو قليلة
  • مدينة مسيعيد الصناعية
  • منطقة الدوحة الصناعية
  • المناطق اللوجستية
  • أبا الصليل
  • مدينة راس لفان الصناعية
  • جري السمر
  • بكرة العوامر
  • ابا الصليل
  • الوكرة

الاستثمار في قطاع الرياضة

يعد قطاع الرياضة في قطر أحد أهم القطاعات المساهمة في تنويع مصادر الدخل في قطر وتعزيز انفتاح الدولة القطرية على العالم بأكمله، ولذلك فإن قطاع الرياضة يعد من أبرز وأهم قطاعات الاستثمار في دولة قطر، وتحديداً بعد أن استضافتها دولة قطر أبرز وأهم الأحداث الرياضية العالمية والفعاليات الدولية.

الاستثمار في قطاع الرياضة في قطر
الاستثمار في قطاع الرياضة في قطر

وقد سعت الحكومة القطرية إلى تعزيز وجود الثقافة والتاريخ القطري والهوية القطرية أو العربية عبر تعزيز وتطوير الرياضات القديمة لا سيما سباق الخيول وسباق القوارب إلى جانب رياضة الصيد بالصقور، ما وجه أنظار المستثمرين من العرب والأجانب نحو دولة قطر للاستثمار في قطاع الرياضة.

من ضمن الميزات التي تجعل قطاع الرياضة من أفضل قطاعات الاستثمار في قطر وجود برنامج تسريع الأعمال الرياضية، وهو عبارة عن مركز يضم عدد من الشركات الرياضية المرموقة تحت سقف واحد.

وقد تم تأسيس برنامج تسريع الأعمال الرياضية لترسيخ مكانة قطر كمركز عالمي مرموق للأعمال الرياضية بما يساعد على استقطاب الاستثمارات سواء القطرية أو الأجنبية.

قد يهمك أيضاً: أهم الشهادات المعترف بها في قطر والمطلوبة لفرص العمل

الاستثمار في الزراعة

الاستثمار في قطاع الزراعة اليوم في دولة قطر يعتبر من أهم وأفضل الفرص خلال السنين الأخيرة وذلك بعد أن تسارعت مشاريع الدولة القطرية في القطاع الزراعي وسعياً منها لتطوير الزراعة في الدولة وجذب المستثمرين أيضاً إلى الاستثمار في قطاع الزراعة.

حيث أطلقت دولة قطر مشاريع استثمارية عديدة في قطاع الزراعة، والتي من شأنها أن تحقق الاكتفاء الذاتي لدولة قطر من الفواكه والخضار بما يتطابق مع رؤية الدولة القطرية 2030 تحت إشراف الشيخ حمد بن جاسم.

كذلك وضعت الدولة القطرية خطة تنموية تسعى إلى الحد من واردات المنتجات الزراعية وزيادة عدد المزارع التي وصلت إلى أكثر من 2500 مزرعة على مر السنوات الأخيرة، كل تلك العوامل ساهمت في زيادة استقطاب المستثمرين من العرب والأجانب إلى الاستثمار في قطاع الزراعة بقطر.

اخترنا لك: استثمارات الزراعة: أفضل المشاريع لتحقيق النجاح في الزراعة

الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات

يعد الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في قطر من أهم وأبرز قطاعات الاستثمار، وذلك لما له ميزات وفوائد تعود على المستثمر سواء القطري أو الأجنبي، حيث تسعى دولة قطر إلى تنفيذ جعل كافة برامج الحكومة القطرية رقمية وتكوين قطاع نشيط يساعد في جذب عدد كبير من المستثمرين.

الاستثمار بقطاع تكنولوجيا المعلومات في قطر
الاستثمار بقطاع تكنولوجيا المعلومات في قطر

كما تسعى دولة قطر جاهدة لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لديها باستمرار للوصول إلى مجتمع قائم على الاقتصاد الرقمي وذلك بما يلائم الحاجة إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من المستثمرين، وتحقيق رؤية قطر 2030.

أما عن وزارة المواصلات والاتصالات في قطر فهي تشرف على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال، عبر توفير شبكة إنترنت فائقة السرعة، وتطوير سوق جاذبة للأعمال والاستثمار سواء من الوافدين أو المواطنين، وبالتالي تهتم بزيادة حجم المحتوى الرقمي العربي عبر الإنترنت.

وفي سبيل تعزيز وتطوير قطاع الاتصالات والتكنولوجيا وجعله نقطة جذب للاستثمار الأجنبي والمحلي، فقد أطلقت وزارة المواصلات والاتصالات دليل قطر لشركات تكنولوجيا المعلومات، وسعياً لتعزيز تواجد مؤسسات القطاع الخاص في السوق على المستويين الإقليمي والعالمي.

إضافةً إلى جانب تعاون القطاع الحكومي والخاص على تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر.

مقال ذو صلة: أفضل فرص العمل في مجال التقنية بالدول العربية (تطوير التطبيقات والبرامج)

ميزات المعيشة والاستثمار في قطر

تتوفر ميزات عديدة لا حصر لها للعيش أو الاستثمار في دولة قطر وأولها هو الأمان، حيث تتمتع قطر بالأمان التام مع انخفاض مستويات الجريمة فيها إلى درجات عالية جداً، حيث حازت على لقب أكثر الدول العربية أماناً على مستوى الشرق الأوسط.

إلى جانب ذلك، فإن دولة قطر فيها عدد من المنشآت والمباني الصحية الخاصة والحكومية المتطورة جداً والمجهزة بأحدث التقنيات والمعدات الطبية، حيث يتم تمويلها من قبل الشيخ حمد بن جاسم، وتحديداً مؤسسة حمد الطبية.

وعلى مستوى التعليم، فإن دولة قطر تقدم مستوى تعليمي عالي الجودة، حيث كرست الحكومة القطرية اهتمامها في مجال التعليم والتدريس خلال السنوات الأخيرة سواء في المدارس أو الجامعات، وبالتالي نجحت في تشكيل نقلة نوعية في مجال التعليم.

كما تضم قطر نحو 100 جنسية من مختلف دول العالم، وذلك فتح آفاق واسعة بالتعرف على ثقافات وعادات وتقاليد جديدة، كذلك تضم قطر الكثير من الجامعات الدولية التي تستقطب آلاف الطلبة الأجانب عبر منح دراسية، للوافدين الأجانب حيث تمكنهم من الدراسة في جامعاتها والتخرج منها.

يهمك أيضاً: كيفية وشروط فتح شركة خاصة في قطر للأجانب 2024

وفي نهاية المقال، تناولنا فيما سبق أفضل الطرق والقطاعات للاستثمار في قطر، حيث تحدثنا بالتفصيل عن القطاعات الأفضل للاستثمار في قطر ومنها السياحة والزراعة والصناعة والرياضة، على أمل أن نكون وفقنا في تقديم المعلومات وإيصالها بشكل واضح وسليم، وأن يكون المقال ساهم في إرشادكم بمعرفة واكتشاف أفضل قطاعات الاستثمار في دولة قطر وميزات كل قطاع بالنسبة للمستثمر، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.