-->

كيفية وشروط فتح شركة خاصة في قطر للأجانب 2024

تعتبر دول الخليج العربي مقصداً للاستثمارات الأجنبية القادمة من الدول العربية المجاورة أو من باقي دول العالم، ويعود السبب في ذلك للحالة الاقتصادية المناسبة لاحتضان الاستثمارات الكبيرة أو المشاريع الصغيرة، ولذلك يرغب مستثمرين كثر حول العالم لضخ أموال استثمارية في دول الخليج مع ضمان تحقيق عوائد مالية من المشاريع المقامة فيها، وتعد دولة قطر من أبرز دول الخليج العربي المتمتعة باقتصاد قوية وفعال، وهذا ما جعلها مقصداً كبيراً للاستثمارات الأجنبية الكبيرة وخاصةً أثناء استضافة قطر لكأس العالم 2022 وبعده، حيث أثر هذا المحفل العالمي على تطوير عدة قطاعات في قطر مثل قطاع السياحة والخدمات، ومع دخولنا لعام 2024 من المتوقع زيادة نسبة الاستثمارات الأجنبية في قطر.

كيفية إنشاء شركة تجارية خاصة في قطر للأجانب لعام 2024
كيفية إنشاء شركة تجارية خاصة في قطر للأجانب لعام 2024

ومع كل الأسباب المذكورة سابقاً بات مستثمرون كثر وأصحاب رؤوس أموال يسعون لإنشاء مشاريع تجارية في قطر عن طريق فتح شركة خاصة فيها، ولكن قد يجد البعض منهم صعوبة في ذلك، نتيجة عدم معرفتهم بالسياسة القطرية المتعلقة بالمشاريع الأجنبية بالنسبة للأجانب، فأصبحنا نرى عدة عمليات بحث على الإنترنت حول موضوع الاستثمار في قطر مثل ما هي شروط الاستثمار في قطر للأجانب؟ أو كيفية إنشاء شركة تجارية خاصة في قطر؟ أو ما هي أفضل مجالات الاستثمار في قطر؟ وغيرها من عمليات البحث المتعلقة بكيفية فتح شركة تجارية في قطر.

ولذلك سنحاول في مقالنا التالي أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة عن طريق استعراضنا لأبرز شروط الاستثمار في قطر وسنشرح بشكل مفصل آلية إنشاء شركة خاصة في قطر بالنسبة للمستثمرين العرب من دول مثل مصر والجزائر والإمارات وسوريا والأردن، أو المستثمرين في الدول الغربية والأوروبية، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: الاستثمار في  قطر: أفضل 6 مجالات مستقبلية مربحة وناجحة

إنشاء شركة خاصة في قطر

تعتبر فكرة إنشاء شركة استثمارية خاصة في قطر من أكثر الأفكار الرابحة في دول الخليج العربي، وذلك بسبب ضمان نجاح المشروع بنسبة كبيرة، وذلك لامتلاك قطر لبيئة حاضنة لمثل تلك المشاريع.

تعد عملية إنشاء شركة خاصة في قطر من المشاريع الاستثمارية شبه مضمونة الربح
تعد عملية إنشاء شركة خاصة في قطر من المشاريع الاستثمارية شبه مضمونة الربح

ولكن قبل الإقدام على خطوة الاستثمار في قطر، من الضروري جداً معرفة الشروط والقوانين المتحكمة في موضع إنشاء شركات خاصة للأجانب في قطر، لتجنب لعدم اختراق أياً من القوانين الموضوعة من قبل الحكومة، مما قد يعرض المشروع للفشل.

وسنتحدث فيما يلي عن أبرز الأمور الواجب معرفتها قبل إنشاء شركة خاصة في قطر، وبعض التفاصيل المتعلقة بعملية الاستثمار في قطر.

مقال ذو صلة: فرص الاستثمار في الشركات الناشئة في قطر وطرق تحقيق الربح الفوري

ميزات الاستثمار في قطر

تقدم قطر مزايا عديدة للاستثمارات الأجنبية فيها، وذلك لدعم المزيد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة فيها، وتقدم الحكومة القطرية تسهيلات عديدة للمستثمرين الأجانب.

تقدم حكومة قطر تسهيلات عديدة فيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي فيها
تقدم حكومة قطر تسهيلات عديدة فيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي فيها

ومن أبرز التسهيلات المقدمة من الحكومة القطرية هي إمكانية استملاك الأراضي القطرية، وحق الانتفاع منها، وتقدم أيضاً تسهيلات متعلقة بعملية الاستيراد من خارج قطر دون وجود أي عوائق.

ويوجد أيضاً نظام خاص للضرائب يساعد المستثمر على العمل بسهولة ويسر كبيرين، ويوجد أيضاً مرونة كبيرة في تحويل الأموال داخل أو خارج قطر.

نقترح عليك: أفضل معلومات عن الاستثمار في قطر دليلك الشامل 

أنواع الشركات الاستثمارية في قطر

من الضروري قبل البدء بأي نشاط تجاري في قطر معرفة التصنيف الأساسي للشركة المراد إنشاؤها، وذلك لاختلاف بعض الاعتبارات القانونية باختلاف نوع الشركة.

من المهم تحديد التصنيف الرئيسي للشركة المراد إنشاؤها في قطر
من المهم تحديد التصنيف الرئيسي للشركة المراد إنشاؤها في قطر

ويوجد تصنيفات عدة للشركات في قطر وذلك بحسب عدد الشركاء ومسؤولياتهم الشخصية ونسب المشاركة في رأس المال، وسنقدم لكم تباعاً أبرز أنواع الشركات في قطر.

قد يهمك أيضاً: إدارة الأموال في المشاريع الصغيرة: نصائح للحفاظ على أرباح المشروع

الشركات الشخصية

وهي شركات تتكون من مجموعة قليلة من الأشخاص، بهدف هدف استثماري واحد، ويندرج تحتها أنماط عديدة منها:

  • شركة التضامن: وهي وجود مجموعة من الشركاء المسؤولين بالتضامن ويكون القرار بشكل مشترك فيما بينهم وتتوزع المهام عليهم كلاً بحسب خبراته، وقد تحمل الشركة اسم شريك واحد مضافاً إليه كلمة وشركاه.
  • شركة التوصية البسيطة: وتكون هذه الشركة مكونة من فريقين من الشركاء فريق أحدهم تقع على عاتقه مسؤولية كاملة والفريق الثاني يمتلك جزء من رأس المال المستثمر في الشركة وبالتالي لا يتدخلون في شؤون إدارة الشركة فقط يمتلكون حصص مالية فيها وفي الأرباح.
  • شركة المحاصة: وهي نوع من أنواع الشركات المؤقتة المنشأة لإنجاز بمهمة واحدة أو عدة مهام ولوقت قصير، أي أنها شركات خاصة بالاستثمارات قصيرة الأمد.

شركات الأموال

وهي الشركات القائمة بشكل أساسي على المال المستثمر، دون وجود أي اعتبار لمن هو الشريك، وتتكون من أنواع مختلفة أبرزها:

  • شركة المساهمة: وهي الشركات ذات رأس المال المقسم إلى أسهم متساوية في القيمة، مع وجود إمكانية للتداول بها في شركات الأسهم، وتحدد مسؤولية كل شريك بحسب نسبة المساهمة في الشركة، ويجب أن يكون عدد الشركاء خمسة أو أكثر.

الشركات المختلطة

وهي الشركات الجامعة لخصائص شركات الأموال وشركات الأشخاص، ومن أبرز أنماطها:

  • الشركة ذات المسؤولية المحددة: وقد يحتوي هذا النوع من الشركات على عدد كبير من الشركات يصل إلى خمسين شريك ولكن تكون الإدارة لشريك واحد أو أكثر، مع وجود مجلس للرقابة مكون على الأقل منن ثلاثة شركاء، وتكون مسؤولية الشركاء بحسب حصص المساهمة.
  • شركة التوصية بالأسهم: تتكون من شركاء متضامنين وشركاء مساهمين، ويكون لهم حصص في الشركة على شكل أسهم، مع إمكانية تداولها دون الرجوع إلى باقي الشركاء، ولا يتدخل الشركاء المساهمين في عملية إدارة الشركة.

خطوات إنشاء شركة خاصة في قطر للأجانب

يوجد عدة خطوات وأمور من المهم مراعاتها عند عملية إنشاء شركة خاصة في قطر تتعلق أغلبها في الأمور القانونية لدولة قطر، وسنستعرض معكم الآن أبرز الأمور الواجب تنفيذها عند الرغبة بإنشاء شركة استثمارية قطر خاصة بالأجانب.

فحص اسم الشركة

من المهم الانتباه لأن يكون اسم الشركة أو النشاط التجاري غير موجود من قبل في السجلات التجارية في وزارة الصناعة والتجارة في قطر، وإن كان هناك تطابق في الأسماء فمن الواجب تغيير الاسم.

من الضروري الانتباه لاسم الشركة لكي لا يحص تشابه في أسماء الشركات
من الضروري الانتباه لاسم الشركة كي لا يحص تشابه في أسماء الشركات

إنشاء حساب مصرفي مؤقت

وفي هذه المرحلة على صاحب الشركة أن يقوم بتقديم طلب لوزارة التجارة والصناعة في قطر لتوجيه كتاب إلى أحد البنوك في العاصمة القطرية الدوحة لفتح حاسب مصرفي مؤقت، ليتم إيداع رأس المال الشركة في الحساب.

يسرنا اطلاعك: أفضل بنك للاستثمار في قطر للأجانب والمقيمين

إنشاء عقد التأسيس

ويلزم الحصول على موافقة على النظام الأساسي من وزارة الصناعة والتجارة، ويجب أن يحتوي النظام الأساسي للشركة على عدة معلومات مثل:

  • اسم الشركة ونوعها ومدة عملها.
  • أهداف وأعمال الشركة.
  • عنوان المركز الأساسي للشركة.
  • رأس المال المستثمر.
  • أسماء الشركاء كلاً بحسب صفته ضمن الشركة.
  • طريقة توزيع الأرباح.
  • مدراء الشركة.
  • هيكلية رأس المال.

إيداع رأس المال

وتتطلب هذه العملية كتاب من وزارة التجارة والصناعة للمصرف المراد كما ذكرنا، وصور عن البطاقات الشخصية التعريفية للمشاركين.

تقديم الأوراق الثبوتية

تقديم الأوراق الثبوتية لإنشاء السجل التجاري الخاص بالشركة، وتختلف هذه المستندات بحسب طبيعة الشركة ونوعها وطبيعة عملها.

يعتبر السجل التجاري من أهم الخطوات في عملية إنشاء شركة خاصة في قطر
يعتبر السجل التجاري من أهم الخطوات في عملية إنشاء شركة خاصة في قطر

وسنستعرض معكم الآن الأوراق المطلوبة لإنشاء السجل التجاري:

  • طلب موقع من مدير الشركة.
  • صور عن البطاقات الشخصية التعريفية للشركاء وللمدير العام.
  • الموافقة الرسمية على النظام الأساسي للشركة.
  • وثيقة من المصرف لإثبات إيداع رأس المال.
  • نموذج إعلان موقع من المساهم القطري (إن استدعت الحاجة).

وبالطبع يوجد عدة رسوم لاستكمال عملية إنشاء السجل التجاري، وتتراوح الرسوم مابين 500 - 10000 ريال قطري، وتختلف الرسوم بحسب طبيعة الشركة وحجم عملها.

قرأ الزوار أيضاً: أفضل 12 مشروع في قطر بدون راس مال كبير 

التسجيل لدى غرفة التجارة والصناعة

وهنا من الواجب أن يُقدم طلب رسمي من المدير العام للشركة متضمناً بعضاً من المستندات وهي:

  • نموذج عن السجل التجاري.
  • صور للبطاقات الشخصية التعريفية للشركاء.
  • صورة شخصية تعريفية للمدير العام.
  • شهادة تأسيس موقعة ومصدقة من قبل السفارة.

وهنا أيضاً يجب دفع بعض الرسوم، وهي ما بين 560 - 5500 ريال قطري، وتختلف هذه الرسوم بحسب طبيعة الشركة كما ذكرنا سابقاً.

مقالنا المرتبط: الاستثمار في المشاريع الناشئة وتحقيق الربح المضمون والمستمر 2024

إنشاء ختم للشركة

يتم إنشاء ختم للشركة بالاستعانة بشركات مختصة، وذلك لاستخدامه كرمز رسمي وشعار في المعاملات الرسمية، ومن المهم أن يعبر الختم الخاص بالشركة عن نشاطات الشركة، ويمكن الاطلاع على نماذج لأختام شركات مختلفة.

من الواجب أيضاً اختيار ختم بحيث يعبر عن اسم الشركة ونشاطها
من الواجب أيضاً اختيار ختم بحيث يعبر عن اسم الشركة ونشاطها

الحصول على الترخيص التجاري

وللحصول على ترخيص تجاري يلزم تقديم طلب لوزارة التجارة والصناعة في قطر، ويكون الطلب متضمن بعض المستندات وهي:

  • السجل التجاري.
  • عقد إيجار تجاري.
  • صور للبطاقات الشخصية التعريفية للشركاء.
  • صور عن مكتب الشركة.
  • شهادة إتمام البناء ذلك بالنسبة للأبنية المنشأة حديثاً.

ويوجد بعض الرسوم الواجب دفعا لإتمام عملية الحصول على ترخيص تجاري، وهي حوالي 200 - 10000 ريال قطري.

الحصول على تراخيص للافتات

ويتم تقديم طلب للحصول على ترخيص اللافتات من وزارة التجارة والصناعة، ويوجد بعض الرسوم الواجب دفعها وهي، 50 ريال قطري للمتر المربع للافتة الواحدة داخل مدينة الدوحة، و20 ريال قطري للمتر المربع للافتة الواحدة خارج العاصمة الدوحة.

يهمك أيضاً: الإعلان في دول الخليج: أفضل مواقع نشر الإعلانات التجارية  في السعودية

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن كيفية إنشاء شركة تجارية في قطر لعام 2024، وما هي الخطوات الأساسية الواجب اتباعها لإنشاء شركة خاصة في قطر واستعرضنا أيضاً ميزات الاستثمار الأجنبي في قطر، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة الطريقة الصحيحة لإنشاء شركة تجارية خاصة في قطر، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بعمليات الاستثمار الصحيح ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.