-->

أفضل فرص العمل في مجال التقنية بالدول العربية (تطوير التطبيقات والبرامج)

نعيش اليوم في عصر تغلب عليه التقنيات الحديثة وتسيطر عليه وسائل التكنولوجيا المتطورة، وهذا ما ساهم في تغيير شكل العالم الحالي على كافة الأصعدة، وفتح مجالات عمل جديدة، ومن أبرز الأعمال الرابحة المتصدرة للساحة هي عملية برمجة وتطوير التطبيقات والبرامج الإلكترونية، وهو مجال مهم جداً ومنتشر بكثرة لاسيما عند الشباب الهاوي لمجال البرمجة وتطوير التطبيقات.

أفضل مجالات العمل في التقنية الحديثة في الدول العربية
أفضل مجالات العمل في التقنية الحديثة في الدول العربية

وبات اليوم أمر الحصول على وظيفة عمل مناسبة أكثر سهولة من قبل، وذلك بسبب الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي وتوفر عدة مواقع مختصة في تقديم فرص للعمل الحر، ولكن وبالرغم من ذلك مازالنا نرى عدة عمليات بحث من الراغبين بدخول ميدان العمل التقني على الإنترنت حول ما هي أفضل مجالات العمل التقني للعرب؟ أو كيف يمكنني كسب المجال من البرمجة؟ أو كيف يمكنني الربح من تطوير الألعاب؟ وغيرها من عمليات البحث المتعلقة بالربح من العمل في المجال التقني.

ولذلك سنحاول اليوم في المقال التالي أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة وذلك عن طريق استعراضنا لأفضل مجالات العمل في مجال التقنيات الحديثة في الدول العربية، وسنقدم شرحاً مفصلاً عن كل مجال منهم، فتابعوا معنا.

والمعلومات الموجودة في مقالنا التالي ليست مقتصرة على دولة عربية واحدة بل أنها مناسبة للتطبيق في غالب الدول العربية مثل السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر والعراق ولبنان وفلسطين وسوريا ومصر والأردن والجزائر وتونس طبعاً مع اختلاف الظروف الاقتصادية في كل بلد عربي، وأيضاً مناسبة للمغتربين العرب في الدول الأوروبية مثل ألمانيا والنمسا والنرويج وبريطانيا وفرنسا والسويد وغيرها.

يهمك أيضاً: أفضل فرص العمل الحر للمبرمجين والمطورين في الدول العربية 

فرص العمل في التقنية

يعد مجال التقنيات الحديثة من أكثر المجالات اتساعاً وتشعباً ويحوي على عدة خيارات ممتازة للعمل وكسب المال، وغالب الشركات الكبيرة تطلب بشكل مستمر أخصائيين في مجالات البرمجة والتقنيات الحديثة، مما يعطي فرصة أكبر للراغبين في العمل ضمن مجالات التقنية بالحصول على وظائف بدخل عالي.

وفيما يتعلق بالعمل في مجال التقنيات الحديثة في الدول العربية فإن الأمر يتفاوت بين الدول فمثلاً دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات تعتبر مقصداً لجميع الراغبين بالعمل في مجال التقنية للحصول على راتب عالي.

وفي مقالنا التالي سنستعرض معكم أفضل فرص العمل في مجال التقنيات الحديثة والبرمجة وتطوير التطبيقات في الدول العربية.

مقال ذو صلة: أفضل فرص العمل في مجال التقنية المتاحة للشباب العربي حاليا

تحليل وجمع البيانات

وتعتبر من أبرز فرص العمل في كافة أنحاء العالم وخصوصاً في الوطن العربي، ومبدؤها ببساطة يقوم على تجميع البيانات الرقمية حول مشكلة تقنية ما، وباستخدام المبادئ الرياضية يمكنك استنباط حلول تقنية سواء لإصلاح عطل في  برنامج ما أو تطوير التطبيقات وغيرها من الاستخدامات الهامة.

تعد عملية تحليل وجمع البيانات من أبرز مجالات العمل التقنية
تعد عملية تحليل وجمع البيانات من أبرز مجالات العمل التقنية

ونتيجة كون الحياة تتداخل بشكل كبير مع الأجهزة الإلكترونية والشبكات الرقمية، يعد مجال تحليل وتجميع البيانات أحد أهم المجالات الحيوية والمربحة بشكل كبير.

ومن الضروري تواجد بعض الشروط لكي تستطيع العمل في مجال البيانات وضمان النجاح، مثل تعلم لغات البرمجة وإتقانها كلغة html أو JavaScrip، إضافة إلى معرفة بأساسيات التعامل مع البرمجيات والبيانات ووجود خبرة في علوم الحواسيب والبرمجيات.

ويمكنك الحصول على عدة فرص عمل واعدة وذات دخل مادي عالي جداً مثل تقديم طلبات التوظيف على شركات كبرى كشركة أمازون وشركات تكنولوجية رائدة وغيرها من الشركات المتطلبة خبرة في مجال البيانات وتحليلها وإدخالها.

قد يهمك: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

مطور مواقع ويب

مما لا شك فيه أن مجال العمل في تطوير مواقع الويب أثرى السوق العالمي التقني بالإضافة إلى السوق العربي على وجه الخصوص، وفي إحصائية حديثة تم نشرها تفيد أن حوالي أكثر من 375 موقع إلكتروني حديث على شبكة الإنترنت بكل دقيقة يومياً، وقام بنشر الإحصائية موقع Mill for business.

إن تطوير مواقع الويب من أكثر المجالات التقنية المنتشرة في عصرنا الحالي
إن تطوير مواقع الويب من أكثر المجالات التقنية المنتشرة في عصرنا الحالي

ومع تواجد أعداد كبيرة من المواقع المُحدَثة يومياً بشكل متواتر تصبح فرص العمل في السوق التقني الرقمي أكبر وتتيح للجميع إمكانية المشاركة والحصول على فرص العمل المناسبة لخبراتهم التقنية وبالتالي تحقيق أرباح وعوائد كبيرة للغاية.

ومع تزايد أعداد مستخدمي مواقع الإنترنت ارتفع الطلب على مطوري ومصممي مختلف مواقع الويب.

ولا بد من تقديم ملف شخصي قوي يحوي كافة الشهادات البرمجية والخبرات والمهارات المتوافرة إضافة إلى تسويق الخدمات عن طريق النشر في كافة مواقع السوشيال ميديا والحسابات الشخصية لضمان الحصول على خيارات أكثر في فرص العمل المتوفرة أمامك.

ويمكنك بكل سهولة تعلم تصميم مواقع الويب بشكل ذاتي عن طريق عدة كورسات برمجة لمواقع ويب تتوفر أون لاين وبشكل مجاني دون أية تكاليف تُذكَر.

تعرف على المزيد: كافة خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

مطور ألعاب video games

يعد أحد أكثر المجالات المطلوبة بشدة في العالم والوطن العربي على وجه الخصوص نتيجة انتشار مختلف أنواع ألعاب الفيديو video games لدى كافة الأجيال وخصوصاً الشباب.

يشكل مجال تطوير الألعاب الإلكترونية من أكثر المجالات الرابحة في عالم التقنية
يشكل مجال تطوير الألعاب الإلكترونية من أكثر المجالات الرابحة في عالم التقنية

ولذلك كان مجال العمل في تطوير وتصميم الألعاب وتطبيقاتها وبرمجة مواقعها مجالاً حيوياً ويحقق أرباح كبيرة على المدى البعيد نتيجة توسع سوق الألعاب وتطبيقاتها المختلفة وخصوصاً مع تطوير تطبيقات خاصة ببعض الألعاب لتتوفر على أجهزة الهواتف الذكية سواء لنظام أندرويد أو لنظام IOS.

ووظيفة مطور تطبيقات ومواقع الألعاب ببساطة القدرة على فهم سيناريو اللعبة وتحويله إلى صيغة الأكواد البرمجية لتلائم جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي ويتمكن من فهمها وقراءتها بالشكل الصحيح وبالتالي تشغيل اللعبة.

ومن الضروري وجود خبرة في مجال لغات البرمجة والتطبيقات البرمجية لتصميم ألعاب أجهزة الحاسوب ومختلف الأجهزة الذكية، إضافة إلى وجود معرفة بأساسيات مبادئ الاحتمالات الرياضية والقدرة على معالجة البيانات وتحليلها بشكل صحيح.

ولا بد من التسويق الجيد للخدمات للوصول إلى كبرى الشركات عن طريق كافة منصات التواصل الاجتماعي والصفحات الشخصية لضمان سهولة إيجاد العمل بشكل أسرع.

قرأ الزوار أيضاً: طريقة إنشاء لعبة أندرويد والربح منها للمبتدئين

العمل كمطور نظم الذكاء الاصطناعي AI

من المؤكد أن العالم حالياً يتجه أكثر وأكثر إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتطوير أدواته ونظمه لتصبح أكثر ملاءمة لمتطلبات وقتنا الحالي وعصر السرعة وإنجاز المهام بشكل سريع وبجودة عالية.

يعتبر مجال العمل في الذكاء الاصطناعي من الأكثر المجالات الواعدة في عالم التقنية
يعتبر مجال العمل في الذكاء الاصطناعي من الأكثر المجالات الواعدة في عالم التقنية

وتبحث عدة شركات تقنية حالياً عن خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنياته نتيجة الحاجة الماسة إلى تطوير أدوات مواقعها وتطبيقاتها، لذا يعد عملاً ذا مستقبل واعد وبخيارات عمل واسعة ومربحة للغاية وفق متطلبات السوق التقني.

ومن المهم توافر مهارات وخبرات في مجالات محددة مثل القدرة على معالجة البيانات وتحليلها بالشكل الأمثل إضافة إلى وجود معرفة بأساسيات لغات البرمجة بأنواعها لتطوير كافة أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالمواقع إضافة إلى توفير الوقت والجهد.

ولا بد من توافر خبرة في مجال الخوارزميات البرمجية والإحصاء الرياضي  ومبادئ الاحتمالات وغيرها من المجالات الضرورية لضمان تصميم أدوات الذكاء الاصطناعي وتطويرها بشكل مناسب وفق متطلبات الشركات.

ومن المهم القيام بعدة حملات دعائية عن طريق السوشيال ميديا والصفحات الشخصية بغية تسويق الخدمات وترويجها وزيادة نسب الحصول على فرص عمل بأسرع وقت ممكن.

يسرنا اطلاعك: كيف أستثمر في الذكاء الاصطناعي وأفضل مجالات عمل المستقبل

العمل في تطوير البرمجيات

يمثل مجال تطوير البرمجيات أحد أهم مجالات العمل على وجه الخصوص في السنوات القليلة الماضية في منطقتنا العربية.

يشكل العمل في تطوير البرمجيات من أهم مجالات العمل في التقنية
يشكل العمل في تطوير البرمجيات من أهم مجالات العمل في التقنية

وتتجلى وظيفة مطور البرمجيات في سياق تصميم وبناء الأجهزة الإلكترونية ومختلف أدواتها المستخدمة في نظم التشغيل الخاصة مثل نظام لينكس إضافة إلى نظام ويندوز الغني عن التعريف وكافة المواقع والتطبيقات الخاصة بها.

ينبغي وجود خبرة في مجالات البيانات وهيكلة الخوارزميات والبرمجيات الإلكترونية وتوافر خبرة في لغات البرمجة مثل ++c وغيرها، وننوه إلى ضرورة تسويق خدماتك الخاصة عن طريق منصات السوشيال ميديا والاهتمام بالسيرة الذاتية cv والملف الشخصي لزيادة احتمالات حصولك على فرص عمل بشكل أوسع.

اخترنا لك: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية

يعد مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية من أهم المجالات التقنية الواعدة في عصرنا الحالي نتيجة زيادة الطلب الكبير عليها، ومما لا شك فيه أيضاً أن زيادة الطلب على الهواتف وتطور صناعتها رفع من نسبة الأرباح المتحققة من جراء العمل في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية بكافة أنظمة تشغيلها مثل نظام أندرويد أو نظام IOS.

يعتبر العمل ضمن مجال تطوير تطبيقات الهاتف من أكثر الأعمال الرابحة في عالم التقنية
يعتبر العمل ضمن مجال تطوير تطبيقات الهاتف من أكثر الأعمال الرابحة في عالم التقنية

وهذا ما ساعد على تسهيل عملية التواصل مع العملاء وتلبية متطلباتهم عن طريق توفير مختلف أنواع التطبيقات البرمجية على الهواتف الذكية مع تطور الإصدارات، وإمكانية إرسال كافة المستجدات والعروض المتعلقة بالشركات عن طريق ميزة تلقي الإشعارات.

ومن المهم وجود خبرة معينة في سياق برمجة التطبيقات وقراءة لغات البرمجة ومعالجة البيانات إضافة إلى وجود مهارة في التعامل مع الخوارزميات البرمجية وغيرها من الأمور الضرورية.

ومن الأفضل تقديم ملف سيرة ذاتية قوي مدعم بالخبرات والشهادات البرمجية الحاصل عليها لرفع نسب حصولك على أفضل وظيفة وبأسرع وقت ممكن.

تعرف على المزيد: أفضل شركات برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف 6 شركات عالمية رائدة

أبرز المواقع المختصة بتطوير البرمجيات

توجد عدة مواقع ومنصات تقدم عدة فوائد في مجال خدمات البرمجيات وتطويرها، من أبرزها code mentor المفيدة في سياق إرشاد مطور البرمجيات خلال مختلف عمليات التكويد، إضافة إلى Topcoder المتميز بإتاحته فرص إلى المتقدمين لوظائف تكوير التطبيقات والبرامج في سياق العمل الحر.

إضافة إلى منصة uTest الحاوية على أكبر تجمع لمبرمجي المواقع والتطبيقات لصنع علامات تجارية قوية لأكبر الشركات.

ومن المنصات المهمة أيضاً في مجال تطوير البرمجيات والمواقع X-Team ذات المشاريع البرمجية طويلة الأمد إضافة إلى مساعدتها لمطوري البرمجيات على تقديم الدعم والخدمات التقنية.

ويوجد أيضاً منصة Freelancermap الساعية إلى توظيف أكبر عدد ممكن من مطوري البرمجيات ومساعدتهم على العمل في هندسة المعلومات والبيانات التطبيقية الخاصة بمختلف المواقع والتطبيقات.

ونذكر في ذات السياق منصة Catalant المقدمة لعدة فرص لمطوري المواقع حول كافة أنحاء العالم وخصوصاً المختصين في مجالات الاستشارة التقنية والتكنولوجيا وغيرها، إضافة إلى Pactera المحتوية على عدد هائل من المحترفين المتخصصين في مجالات تطوير التطبيقات والبرمجيات وما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات.

ومن أبرز المنصات أيضاً منصة Clevertech الناشطة منذ أكثر من عشرين سنة وقدمت خدمات برمجية كبيرة لعدد كبير من العملاء وشركات البرمجة حول العالم عن طريق تصميم تطبيقات خاصة بالألعاب للأجهزة المحمولة وبرمجتها.

إضافة إلى منصة BairesDev الأميركية، وتضم أبرز وأمهر مطوري البرامج والتطبيقات ومهندسي البيانات حول كافة أنحاء العالم.

وختاماً مع منصة Coding Ninjas الناشطة في الهند، وحازت على شهرتها نتيجة تقديمها عدة دورات برمجة تعليمية متعلقة بالتعليم التقني وعلوم المعلومات وتحليل البيانات إضافة إلى تطوير الشبكات وغيرها من المزايا التقنية المفيدة والعملية.

قد يهمك: الربح اليومي من الإنترنت: اربح 20 دولار في اليوم من مواقع العمل الحر

مزايا العمل في تطوير التطبيقات والبرامج

توجد مزايا كبيرة للعمل في مجالات تطوير التطبيقات والبرامج، فتسهم برمجة التطبيقات والبرامج في القيام بعدة حملات دعائية ونشرها عن طريقها بواسطة التطبيقات وتفعيل خاصية تلقي الإشعارات، إضافة إلى توفير فرص كبيرة للشركات عن طريق تقديم فوائد كبيرة في مجال فرص الربح.

إضافة إلى استهداف العملاء بشكل مباشر عن طريق دعوتهم لتحميل التطبيقات  والاستفادة القصوى من خدماتها، ومن الممكن الاستفادة منها في مجالات الصناعة عن طريق توفير كافة عروض الصناعة التقنية وتحقيق إمكانية التواصل المباشر مع المستخدمين.

ومن الممكن تحقيق فوائد علمية في سياق عمليات التجارة الإلكترونية عن طريق استحداث بعض الشركات لتطبيقات خاصة بهم في سبيل تسويق المنتجات المتاحة والترويج لها للحصول على مبيعات أكثر وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة.

ومما لا شك فيه أن الشركات التجارية تسعى مؤخراً إلى تصميم تطبيقات خاصة فيهم لصنع علامة تجارية مميزة، مما يعود على الشركات بفوائد اقتصادية لها علاقة بارتفاع القيمة التسويقية للشركات وبالتالي إمكانية الحصول على عقود رعاية أفضل.

ومن المهم تسهيل تواصل الشركات مع العملاء عن طريق التطبيقات المتخصصة لها، بإرسال أحدث العروض الدعائية والمستجدات إلى العملاء عبر خاصية الإشعارات مع إمكانية تلقي الفيدباك الخاص بالشركة وتقييم مدى رضا العملاء عن جودة خدمات الشركة.

ومما لا شك فيه أن صناعة التطبيقات والبرامج كواجهة تجارية ترفع من نسبة تفاعل المستخدمين وتزيد من إقبالهم على المنتجات المعنية مما يعود بالأرباح الكبيرة على الشركة ككل نتيجة زيادة نسبة المبيعات والتداول والتفاعل إضافة إلى إمكانية تقديم العروض والحسومات ونشرها على التطبيقات وإبلاغ العملاء عن طريق الإشعارات.

ومن الممكن أيضاً العلم بتوجهات المستخدمين والمنتجات الأكثر طلباً عن طريق الإحصائيات والأرقام المقاسة من قبل التطبيق وتوظيفها في التوجه وتغيير سياسة السوق وفقاً لمتطلباته بناءً على رغبة الجمهور ومدى رضاه عن المنتجات المتوفرة.

يهمك أيضاً: الربح من الانترنت: كيفية البحث عن فرص عمل وزبائن عبر الانترنت

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أفضل فرص العمل في مجال التقنيات الحديثة والبرمجة في الدول العربية، وقدمنا لكم شرحاً مفصلاً عن كل مجال منهم وعن أفضل طرق تحقيق الربح وكسب المال من العمل ضمن مجال التقنية، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في الحصول على فرصة عمل في مجال التقنيات الحديثة وتحقيق الربح المالي منها، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بأفضل طرق الربح ووسائل كسب المال الحديثة ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.