-->

أفضل فرص العمل الحر للمبرمجين والمطورين في الدول العربية

أتاحت شبكة الإنترنت للشباب العربي الماهر والخبير بالمعلوماتية واختصاصاتها الرائدة في البرمجة والتطوير، إمكانية الحصول على الوظائف المميزة للعمل بشكل مستقل في تقديم الخدمات والأعمال والأنشطة التقنية للأفراد والجهات والفعاليات، ووفرت الدخل المادي اليومي أو الشهري الرائع.

أفضل فرص العمل للمطورين والمبرمجين
أفضل فرص العمل للمطورين والمبرمجين

,ما حفز أصحاب الكفاءة والاختصاص للبحث عن أفضل فرص العمل الحر للمبرمجين والمطورين في الدول العربية، باعتبارها صنفت بين الوظائف الأعلى أجراً وفقاً لعدة مراكز للدراسات والأبحاث، لأهمية الأعمال الناتجة ودورها الكبير في تسريع الإنجاز وتقديم الاقتراحات والحلول التقنية المميزة والمساهمة في رفع الأداء وزيادة الإنتاج.

يهمك أيضاً: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

العمل الحر للمبرمجين والمطورين العرب

منح العمل الحر للشباب العربي المبدع والحاصل على الشهادات الجامعية والخبرات والمعلومات في العلوم الحاسوبية، فرص العمل المختصة في مجال البرمجيات وتطوير التقنيات والتطبيقات.

ووفرت عدة من التجارب الإثباتات الواضحة على النجاحات المحققة من أشخاص عرب دخلوا في المجال وأحبوه وأخلصوا له، ووصلوا في بيع خدماتهم لأشهر وأرقى الشركات التقنية العالمية والمختصة بالبرمجة والتطوير.

وازداد إقبال الشباب من مختلف الدول العربية للعمل في المجال وتطوير الذات لمستويات مميزة، للحصول على أفضل فرص العمل المتاحة للمؤهلين والخبراء وبرواتب ضخمة جداً، كما شكل دافعاً لدى الأهل لحث أبنائهم على سلوك الطريق والإلمام به.

مقال ذو صلة: العمل الحر عبر الإنترنت: أفضل الوظائف الحرة للشباب العرب

فرص العمل الحر في الدول العربية

لا يمكن لأحد إنكار الفضل الذي منحه عالم الويب للباحثين عن عمل إضافي أو أساسي يسهم بتحسين حياتهم المعيشية، ويحقق لهم غايتهم في الحرية المالية والحصول على أعمال وأنشطة خالية من الضغوط والفروض الوظيفية الروتينية المقيدة لكل ما يتعلق بالتواجد والحضور والإنتاج.

ويمكن لمن يرغب بالعمل الحر أن ينال فرصته سواء امتلك خبرة مسبقة أو لم يمتلك، نتيجة توفر العديد من الدورات والكورسات التعليمية عبر النت لمن يريد التعلم والعمل.

كما يستطيع الرجال والسيدات تأسيس مشاريع صغيرة ناجحة للعمل الحر من المنزل، ودون الحاجة لدفع تكاليف ومصاريف التنقل والعمل لدى الجهات التقليدية على أرض الواقع.

يسرنا اطلاعك: تعلم كيف تربح من مجالات العمل الحر وتصبح مديراً لنفسك

مميزات العمل الحر للمطورين

يتمتع العمل الحر بعدة ميزات استثنائية تُمنح لروّاده ويخرجهم من إطار الوظائف المتعارف عليها في الحياة الواقعية، وما تحتويه من جهات عمل وشركات ومشاريع ومؤسسات تقدم الشواغر لأصحاب الكفاءة.

ومن أهم مميزات العمل الحر الممنوحة للمبرمجين والمطورين وجعلت منه الخيار الأول لديهم عند سعيهم لتوفير العوائد المالية الدائمة:

العمل في أي مكان

تمثل الحرية الممنوحة لأصحاب الأعمال الحرة في اختيار أي مكان جغرافي لتنفيذ أعمالهم وواجباتهم، إحدى أكثر النقاط المهمة والمحفزة على العمل الحر لدى نسبة عالية من المبرمجين والمطورين في مختلف الدول العربية.

ويوفر العمل الحر الأريحية المطلقة في تحديد زاوية معينة أو موقع يشعره بالاستقرار والهدوء والراحة والقدرة على العمل والإبداع، سواء ضمن المنزل أو من غرفة النوم أو في المطبخ أو المقهى أو الحديقة أو المنتزه أو أي مكان دون أي قيد أو شرط.

وتسهم حرية اختيار المكان في إزالة العوائق المفروضة على التنقل من تعب وإرهاق ومصاريف وأجور مواصلات زائدة، وبالأخص عند الإقامة أو التواجد في مناطق أو أرياف بعيدة عن المدن ومراكز العمل.

المرونة في التنفيذ

تتمتع فرص العمل الحر بمرونة مطلقة في التنفيذ حيث يمكن للمبرمج أو المطور العمل والإنجاز في أي وقت يختاره من ضمن ساعات اليوم.

وتمنح الأعمال الحرة لأصحابها الحرية من التسلط الإداري وفرض أنظمة وقوانين تقيد الوظائف بالتواجد والعمل في فترات ثابتة وأيام محددة.

كما تسمح بمزاولة عدة أعمال مجتمعة دون وجود أي مانع، شرط الإنجاز وتقديم المطلوب وفق الموعد المحدد.

تقليل عدد ساعات العمل

كافة الوظائف التقليدية يكون العمل بها مصحوب بتواجد لعدد ساعات محدد من اليوم مثل 8 ساعات يومية أو 48 ساعة أسبوعية.

إلى أن أتت فرص العمل الحر وألغته وكسرت جموده وأصبح عدد الساعات العمل متوافقة مع المهام المطلوبة وسرعة تنفيذها سواء ساعة من اليوم أو خمس ساعات.

كما حصل المبرمجين بواسطة منصات العمل عن بعد على اختصار غير مباشر للزمن المرهون لمهنتهم الحياتية عندما امتلكوا أعمالهم من منازلهم، ولم يعد يوجد ساعات يتم قضائها ضمن المواصلات ومحطات نقل الركاب.

نقترح عليك: أفضل مواقع لتعلم البرمجة باللغة العربية مجانا

فرص العمل الحر للمبرمجين والمطورين

حصل المبرمجون والمطورون ممن يفضلون العمل الحر على الوظائف المؤسساتية والشركات الحكومية والخاصة، على فرص عمل مميزة مع جهات محلية أو إقليمية أو دولية بكل بساطة عبر شبكة الإنترنت، بعد تطور التقنيات التكنولوجيا ووسائل الاتصال والتواصل وبرواتب صنفت بالأعلى عالمياً.

وتنوعت الوظائف المتاحة لهم وشملت معظم الاختصاصات المتمحورة حول البرمجة والتصميم والتطوير للبرامج والتطبيقات والخدمات وكافة المهام النظرية، وقدمت عدة وظائف فري لانسر مثل كتابة أكواد وأبحاث وشروحات وغيرها من الأعمال المختصة بتهيئة سبل التفاهم المنطقي بين الإنسان والآلة.

ومن أفضل فرص العمل الحر للمبرمجين والمطورين في الدول العربية:

برمجة التطبيقات الذكية

تعتبر برمجة تطبيقات الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية من فرص العمل الأكثر طلباً المقدمة من المواقع والمتاجر الإلكترونية والمكاتب والشركات ومنظمات الأعمال في الدول العربية.

برمجة التطبيقات الذكية
برمجة التطبيقات الذكية

ونال أصحاب الخبرة والمهارة في لغات البرمجة والأنظمة المختصة بإنشاء التطبيقات الذكية اهتمام تلك الجهات، ومنحت لهم العروض وأفضل الأجور لقاء بناء تطبيقات خاصة بهم تعمل على أجهزة الأيفون والأندرويد.

وذلك بعد الانتشار الواسع للهواتف المحمولة والذكية بيع عامة الشعوب العربية وتوفر شبكات الخدمة المتصلة بشبكة الإنترنت في غالبية تلك الدول، وإقبال الناس على تنزيل وتحميل واستخدام التطبيقات الخدمية المتنوعة والاعتماد عليها في تفاصيل حياتهم اليومية.

وتتنوع التطبيقات الممكن للمبرمجين والمطورين برمجتها وتدخل في مختلف المجالات سواء التواصل والاتصال والنت أو المكتبية أو التجارية أو الخدمية أو الرياضية أو الدينية أو التعليمية أو الفنية أو الترفيهية والكثير غيرها.

ومن الواجب على المبرمجين بعد إنشاء التطبيقات أن يتم تجربتها وتحليلها والتأكد من جاهزيتها وتقديم الدعم الفني الدائم لها.

وحتى يكون المبرمج العربي متمكن في عمله ويستطيع بيع خدماته بأسعار جيدة أون لاين لشركات ومواقع فري لانسر للمبتدئين، أن يمتلك الخبرة في اللغات البرمجية وبتصميم الجرافيك وواجهات المستخدم وقواعد البيانات.

قد يهمك: أفضل شركات برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف 6 شركات عالمية رائدة

برمجة المواقع الإلكترونية

ازداد الطلب مؤخراً على المواقع الإلكترونية الاحترافية المعدة بشكل يدوي من قبل المبرمجين وأصحاب الخبرة، للحصول على موقع ويب يملك كافة التفاصيل والخيارات والأدوات المساعدة على إنجاز الأعمال بسهولة.

برمجة المواقع الإلكترونية
برمجة المواقع الإلكترونية

ويعمل المبرمج الخبير في برمجة وتطوير صفحات الويب على إنشاء المواقع الإلكترونية من الصفر، وفق طلب العميل أو الجهة الراغبة بالحصول عليه بأسلوب برمجي بحت.

كما يمكنه إنشاء قالب معين لموقع رقمي يوفر معظم الميزات والأدوات المطلوبة وبيعه لعدد غير محدود من الأفراد والجهات والشركات.

وتتكون مهام المبرمج من كتابة الأكواد البرمجية لصفحات موقع الويب وإنشاء قواعد البيانات اللازمة لتخزين بيانات ومعطيات الموقع، وربط تلك القواعد بالصفحات بمهارة وأداء عال.

ومن الواجب أيضاً على المبرمج برمجة كافة واجهات الموقع سواء الخاصة بالعميل أو الخادم باستخدام لغات برمجية متطورة مثل جافا Java وبيرل Perl وأي أس بي دوت نت Asp.Net وبي أتش بي php وغيرها.

اخترنا لك: كافة خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

البرمجة الحاسوبية

وهي من الوظائف المخصصة لأصحاب شهادة هندسة البرمجيات وما يدور بفلكها، بالإضافة لخبراء البرمجة الحاسوبية المختصين بإنجاز التطبيقات المستخدمة في إنجاز مهام معينة للعمل بها على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية.

البرمجة الحاسوبية
البرمجة الحاسوبية

وتتمتع البرمجة الحاسوبية والعاملين بها بأهمية خاصة باعتبارها تقدم الأفكار والأدوات المساعدة على إعداد برامج تنفيذية تسهل إدارة موارد الحاسب بسهولة، وبرامج محاسبية تجارية لإدارة المبيعات والمخازن وغيرها من البرامج المنفذة بما يتناسب مع حاجة طالب الخدمة البرمجية.

ويحظى خبراء البرمجة الحاسوبية بطلب كبير في سوق العمل الحر حالياً، وتشير التوقعات إلى زيادة الإقبال بنسب عالية في السنوات القادمة.

ويقدم مبرمج الحاسوب العامل بشكل حر عدة مهام للآخرين مثل:

  • برمجة وتطوير وتحديث البرامج.
  • التأكد من فعالية برامج حاسوب محددة.
  • اكتشاف الأخطاء والمشاكل والعمل على حلها وإصلاحها.
  • كتابة أكواد والتعديل عليها وتغييرها وتهيئتها وفق الحاجة المطلوبة منها.

الأمن السيبراني

شكل التحول والانتقال الشامل للمشاريع والأعمال والنشاطات من الحالة التقليدية الواقعية إلى التقنيات الحديثة وشبكة الإنترنت ووسائل التواصل وأدوات إدارة ونقل البيانات المستخدمة مؤخراً، الخطر والتهديد الدائم على معطيات والأداء المثالي وأمن المعلومات لتلك الجهات.

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني

كما ظهرت الحاجة الملحة لخدمات المختصين بالأمن السيبراني، بعد تزايد هجمات القراصنة الساعين لسرقة البيانات الشخصية والمالية لمالكي المواقع والبرامج الإلكترونية.

ويقدم المبرمجين والمطورين العاملين بشكل حر خبراتهم المأجورة، المساعدة على التحصين من تلك الهجمات المدمرة وتلافي ما تحتويه الأكواد البرمجية من أخطاء وثغرات يمكن أن تمنع الأخطار المحدقة.

ويوفر المستقلين الآراء القيمة حول نقاط ضعف المواقع المستغلة من المخربين، وكل ما يتعلق بحماية وتطوير وتحصين صفحاتهم وحساباتهم على الويب.

تطوير الألعاب

توفر شركات ومنصات عدة أهم فرص العمل الحر لأصحاب الخبرة في تطوير ألعاب الفيديو، وذلك بعد النمو لعالم الألعاب والتطبيقات الرائدة في منح التسلية والإثارة للأطفال والمراهقين والشباب في المحيط العربي.

تطوير وبرمجة الألعاب
تطوير وبرمجة الألعاب

وتنتشر الألعاب بشكل كبير بين مالكي الأجهزة الإلكترونية، وفيما ندر تجد هاتف محمول أو حاسوب لا يحتوي على لعبة واحدة على الأقل، مما حفز المبرمجين والمطورين على تغيير اتجاهاتهم والسعي السريع لحجز مقعدهم في أضخم صناعة حديثة.

وتمنح فرص العمل الحر بتطوير الألعاب الشهرة الواسعة في الوسط التقني، كما توفر الأرباح الضخمة والمضمونة كأفضل وسيلة توفر فرص عمل من المنزل وربح من الإنترنت.

مقال ذو صلة: طريقة إنشاء لعبة أندرويد والربح منها للمبتدئين

أعمال التصميم

يعد العمل بالتصميم من الإجابات الجيدة حول استفسار ما هي افضل المهن الحرة؟ للمطورين والمهرة في ما يتعلق بالأعمال التصميمية الرائعة.

الأعمال التصميمية
الأعمال التصميمية

ويطلب من المصممين العاملين بشكل حر إعداد التصاميم المميزة والجديدة أو تطوير وتحديث تصاميم قديمة كما يريد ويرغب الزبون أو العميل.

وتتكون فرص العمل في مجال التصميم والتطوير الفني والإبداعي من إنشاء الشعارات والرموز والواجهات والرسوم التعبيرية والصور الغير واضحة واللوحات القديمة.

مواقع العمل الحر في البرمجة

يبحث أصحاب الخبرة والمهارة عن أفضل مواقع فري لانسر للمبرمجين والمطورين، للمساعدة على تحقيق الأرباح وكسب دخل مادي مرتفع جراء تقديم كل ما يتعلق بخدمات البرمجة والتطوير الحر من المنزل.

وتتعدد المنصات العربية والأجنبية المقدمة لخيارات جيدة لشراء للعمل معها وبيعها للمشاريع والأعمال والتصاميم البرمجية المنفذة من المطورين والخبراء المتواجدين في الدول العربية.

ومن أهم منصات العمل الحر في البرمجة نجد:

موقع خمسات

تعتبر منصات العمل الحر خمسات وغيرها من المواقع، من الجهات الرائدة بتوفير الوسط المناسب لبيع الخدمات البرمجية والتطويرية في العالم العربية، ويعمل عليه آلاف الشباب والمختصين العرب.

موقع خمسات
موقع خمسات

ويمنح موقع خمسات Khamsat للأشخاص العاملين كفري لانسرز بيع خدماتهم عبر الموقع بأسعار تبدأ من 5 دولار، مقابل حصوله على عمولة تقدر 20% من قيمة الخدمة.

ويتميز بإمكانية العمل عليه من مختلف الكفاءات البرمجية سواء الخبيرة أو المتوسطة أو الضعيفة، ويتم عرض الخدمة وبيعها لمن يرغب بها أو يحتاجها وبسعر يتناسب مع جودتها.

ويعتبر موقع خمسات من المواقع المضمونة في تأمين الفرص المثالية للعمل الحر المستهدفة للسوق العربية.

ويحتاج العمل عن طريق الموقع إلى إنشاء حساب جديد بعد إضافة كافة البيانات الشخصية والمهنية، وما يستطيع المشترك توفيره من خدمات.

ويمكنك الوصول لموقع Khamsat عن طريق الرابط من هنا والاطلاع عليه وتجربة خدماته وخياراته.

تعرف على المزيد: الربح من موقع خمسات وأفضل طرق الاستفادة من خمسات

موقع مستقل

يعد موقع مستقل Mostaql من المنصات العربية الجيدة في تحقيق دخل مالي لخبراء البرمجة والتطوير في العالم العربي.

موقع مستقل
موقع مستقل

ويعمل الموقع بشكل مشابه لموقع خمسات، حيث تعود ملكية الموقعين لنفس الشركة.

وتتيح المنصة إمكانية الحصول على فرص عمل حر جيدة لقاء عرض الأعمال المختصة بالبرامج والتطبيقات والخبرات المعلوماتية المتنوعة، وبيعها بشكل حصري للآخرين من الأفراد والشركات بمقابل مادي متناسب مع كفاءتها وجودتها.

وتحتوي المنصة على أعداد ضخمة من المستقلين طالبي العمل من مختلف المستويات والخبرات، وتتميز بأنها مناسبة للمبتدئين العرب وتسمح بعرض الخدمات من كافة المستويات.

وتكون عمولة موقع مستقل متناسبة مع حجم أجور بيع الخدمات وتبدأ عند 20% من أول 500 دولار وعند ارتفاع الأرباح عن 500 دولار يحصل الموقع على 15%.

وتستطيع الوصول لموقع مستقل Mostaql عن طريق الرابط من هنا للتسجيل به والتعرف على خياراته.

يهمك أيضاً: كيفية الربح من الإنترنت: أفضل المواقع الأجنبية لتحقيق الربح أونلاين

موقع كفيل

يمثل موقع كفيل Kafiil أحد أفضل المواقع الناشطة في العالم العربي الموفرة لأهم فرص العمل الحرة للمختصين في إنشاء وبيع الأنشطة البرمجية المستقلة.

موقع كفيل
موقع كفيل

يساعد موقع كفيل في ربح المال من الإنترنت بطرق ميسرة وسهلة وذات مصداقية عالية، ويعمل المطور على الدخول إلى الموقع ويقدم خدماته وأعماله للبيع مقابل أجور محددة يتكفل الموقع بتحصيلها وتقديمها للمطور مقابل عمولة معينة.

ويتميز الموقع بإتاحته المجال أمام أصحاب المشاريع لإقامة المسابقات للحصول على عروض من المستقلين الناشطين مقابل مبلغ يتم تحديده ورصده بشكل مسبق، والعمل الذي ينال اعجاب الشخص الطالب له يتم شراءه.

ويمكن الدخول لموقع كفيل Kafiil والتأكد بشكل ذاتي من مجمل التفاصيل عن طريق الرابط هنا.

اخترنا لك: الربح اليومي من الإنترنت: اربح 20 دولار في اليوم من مواقع العمل الحر

موقع أريد

وهو من المنصات العربية المميزة في تأمين فرص العمل الحر للمبرمجين وخبراء التطوير الرقمي في الوطن العربي.

موقع أريد
موقع أريد

ويربط موقع أريد Ureed بين الفري لانسرز وطالبي الخدمات التقنية من أصحاب المشاريع والأعمال، لتأمين ما يريدون ودفع الأجور المالية المستحقة عليها.

وتحصل المنصة أيضا على 20% من الأرباح ولكنها ثابتة ولا تتغير بارتفاع أو انخفاض المبالغ المدفوعة نتيجة التعاملات المفعلة.

ويسمح الموقع للمستقلين وبائعي خدماتهم الحرة بالحصول على أموالهم عن طريق التحويل البنكي المصرفي عبر شركة بايبال PayPal أو عن طريق حساب بايونير Payoneer.

وللوصول لموقع Ureed واستثماره وعرض وبيع الأعمال عليه استخدم الرابط من هنا.

يهمك أيضاً:  نصائح واستراتيجيات للمبتدئين في عالم الربح من الإنترنت والعمل الحر

وفي نهاية مقالنا المتضمن شرح تفصيلي حول أفضل فرص العمل الحر للمبرمجين والمطورين في الدول العربية، نكون استعرضنا معك كافة الأفكار والأعمال والأنشطة المتاحة للمستقلين العرب الساعين لامتلاك أفضل فرص العمل الحر عبر شبكة الانترنت، مع قائمة من المواقع والمنصات العربية المميزة والمعروفة بين معظم الفري لانسرز العرب بمصداقيتها وإمكانية الوثوق فيها واعتمادها.