-->

طريقة تصميم لعبة بسيطة مجانا تعمل على الهاتف

 تنوعت وسائل الترفيه بشكل كبير وخاصةً بعد الثورة التكنولوجية ووجود الهاتف المحمول، فأصبح الجميع الكبار منهم والصغار يمتلكون الهواتف المحمولة وأصبحت حياتهم معتمدة عليه بشكل كلي، من حيث التواصل الاجتماعي وإدارة الأعمال وأيضاً التسلية والترفيه ويتم ذلك عن طريق الألعاب الإلكترونية المخصصة للّعب على الهاتف، مما جعله منصة مهمة لصناعة وتطوير الألعاب الإلكترونية عليها.

طريقة لتصميم ألعاب الهاتف مجاناً
طريقة لتصميم ألعاب الهاتف مجاناً

ويوجد شركات عديدة ضخمة مختصة في تطوير الألعاب وبرمجتها، ولكن بالنسبة للألعاب البسيطة فيمكن للجميع باتباع بعض الخطوات وتعلم بعض الأساسيات في عمليات التصمميم والبرمجة بأن يصنعوا لعبة بسيطة ومسلية يمكن للمستخدمين تحميلها وقضاء وقت ممتع معها وبدون رأس مال كبير مما يجعلها من أفضل الاستثمارات البسيطة والمربحة، لذا سنقدم لكم اليوم في مقالنا من موقع ميدان الربح أفضل طريقة لتصميم لعبة بسيطة مجاناً على الهاتف وبخطوات بسيطة.

يهمك أيضاً: تعلم صناعة ألعاب الجوال وبرمجتها بوسائل سهلة

فكرة اللعبة

عليك أولاً قبل البدء بصناعة اللعبة التفكير بمحتوى اللعبة واختيار نمط محدد لها، كأن تكون لعبة أكشن مثلاً أو لعبة مغامرات أو لعبة ذكاء وغيرها من أنماط الألعاب.

ومن الضروري أيضاً اختيار الفكرة الأكثر انتشاراً وطلباً وذلك عن طريق البحث عن ما يطلبه المستخدمون بكثرة، مما يحقق للعبة شعبية مسبقة وخاصةً إن كانت ممتعة ومصممة بإتقان.

أقترح عليك: أفضل 10 ألعاب تم تحميلها في العالم 2022

سيناريو اللعبة والشخصيات 

تعتبر قصة اللعبة والسيناريو والشخصيات إن استلزم الأمر من الأمور الأساسية المحددة لنجاح اللعبة أو فشلها.

تعتبر الشخصيات في اللعبة من العوامل النجاح الأساسية
تعتبر الشخصيات في اللعبة من العوامل النجاح الأساسية 

ويمكنك وضع خريطة أولية للّعبة تحدد فيها الهدف الأساسي الواجب على اللاعب تحقيقه والعقبات والمشاكل المعارضة للهدف الأساسي، وكلما كانت العقبات حماسية كلما زاد تعلق اللاعب باللعبة.

ومن الأفضل التركيز على بناء شخصيات مثيرة عن طريق الاهتمام بتفاصيلها الخارجية من لباس وغيره مما يزيد من فرصة تعلق اللاعب بها.

يسرنا اطلاعك: أفضل ألعاب أندرويد بدون نت 2023

عملية التصميم

تعد مرحلة تصميم الشخصيات والبيئات المحيطة من المراحل الأكثر أهمية في صناعة الألعاب، لما تحتويه من تفاصيل بسيطة قد تلعب دوراً مهماً في نجاح اللعبة أو فشلها، وتتم مرحلة التصميم باستخدام برامج تصميم متعددة.

لهذا من الضروري أن يكون لديك جهاز كومبيوتر وبعضاً من الخبرة في التعامل مع برامج التصميم لتحقيق نتيجة أفضل و سنستعرض معكم الآن عدداً من أفضل برامج التصميم المشهورة والمستخدمة بكثرة في تصميم الألعاب:

تعرف على المزيد: أفضل مواقع تصميم الألعاب وطريقة رفع اللعبة على جوجل بلاي

برنامج Auto Desk Maya

يعتبر برنامج Auto Desk Maya من أفضل برامج التصميم وخاصة في مجال تصميم شخصيات ثلاثية الأبعاد وهو تابع لشركة auto desk المشهورة.

برنامج maya من البرامج المميزة في مجال التصميم
برنامج maya من البرامج المميزة في مجال التصميم

يقدم لك البرنامج أدوات وواجهة مريحة لتنفيذ أفكارك وتجسيد الشخصيات الموجودة في ذهنك وتحريكها، ويوجد كورسات تعليمية عديدة تشرح آلية العمل البرنامج يمكنك البحث عنها والاستفادة منها لتعلم البرنامج.

برنامج 3D Max

يعد برنامج 3D max أيضاً من أهم البرامج الموجودة في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد، ويستخدمه غالب صناع ومطورو الألعاب لما يحققه من مرونة والسهولة بالتعامل ونتيجة ممتازة في المقابل تقارب في شكلها الواقع بشكل كبير.

3d max من برامج التصميم المفضلة لدى الكثيرين
3d max من برامج التصميم المفضلة لدى الكثيرين

لذا ننصح باستخدامه والبحث عن الكورسات التعليمية المختصة بتعليمه عبر المنصات التعليمية.

Make Human

يعتبر برنامج make human أيضاً من البرامج الممتازة في عملية تصميم الألعاب، وما يميّز برنامج make human هو قدرته على تصميم شخصيات بشرية مقاربة للواقع بدرجة كبيرة مما يفتح المجال لمخيلتك للمزيد من الأفكار والسيناريوهات الشيقة.

من أفضل البرامج لتجسيد الشخصيات البشرية
من أفضل البرامج لتجسيد الشخصيات البشرية

ويؤمن لك البرنامج واجهة سهلة وغير معقدة يمكنك التعلم عليه وإتقانه مع القليل من المثابرة.

وسنذكر أيضاً عدداً من برامج التصميم الأخرى الممتازة في مجال تصميم الألعاب: poser وblender وcinema 4d وsculptris وغيرها.

مرحلة البرمجة

وتتم مرحلة البرمجة باستخدام برامج مختصة ببرمجة الألعاب، ومن الضروري أيضاً توفر خبرة مسبقة بالبرمجة ولو كانت ضئيلة أو بإمكانك الاستعانة بأحد مختصي البرمجة لأداء مراحل برمجة اللعبة.

ومن البرامج المستخدمة في برمجة ألعاب الهاتف برنامج Unreal Engine والمصنف كأحد أفضل برامج برمجة الألعاب، ويوجد أيضاً برنامج Unity من البرامج المميزة والقادرة على إعطائك نتيجة مرضية جداً وغيرها.

أرشح لك: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

مرحلة الاختبار والتعديل

من الضروري بعد إتمام المراحل السابقة أن يتم اختبار النسخة التجريبية من اللعبة، وتحديد نقاط الضعف والمحاولة لتحسينها وتطويرها إن أمكن، ويتم أيضاً بمرحلة الاختبار تصحيح الأخطاء البرمجية الوارد حدوثها ومن ثم طرح النسخة النهائية.

يسرنا اطلاعك: طريقة إنشاء لعبة أندرويد والربح منها للمبتدئين

مرحلة التسويق 

وبعد أن انتهينا من كل ما سبق عليك البدء بالترويج للعبتك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق الإعلانات المدفوعة.

ومن المهم أن يتضمن الإعلان مقاطع تشويقية أو شرح بسيط للعبة مما يجذب شريحة واسعة من المستخدمين ويحقق انتشاراً أكبر للعبة.

مقالنا المرتبط: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، كنا قد قدمنا لكم في مقالنا المراحل الأبسط لتصميم لعبة على الهاتف وهي بداية اختيار نمط اللعبة والسيناريو ومن ثم تصميم الشخصيات وعمليات البرمجة ومن ثم مرحلة الاختبار وأخيراً مرحلة التسويق، نرجو أن نكون قد وُفقنا في مساعدتكم على البداية في تصميم ألعاب الهاتف، وللمزيد من المقالات المتنوعة والمفيدة تفضلوا بزيارة موقعنا ميدان الربح.