-->

أكثر الدول طلباً للموظفين والمهاجرين واللاجئين في العالم

 بعد الاطلاع على الإحصائيات السنوية حول أعداد المسافرين من بلدانهم إلى بلدان أخرى للعمل أو الدراسة أو طلب اللجوء، تبين بأن الغالبية العظمى من الشباب لديهم الرغبة في الهجرة إلى بلد مجاور، بهدف تحسين مستوى المعيشة والحصول على فرص عمل أفضل، و الهرب من الخطر المحدق بهم في حال ضاقت بهم بلادهم جراء الأزمات العالمية وقلة الوظائف.

قائمة بأكثر الدول طلباً للمغتربين حول العالم
قائمة بأكثر الدول طلباً للمغتربين حول العالم

فمعظم البلدان تجد أن طالبي اللجوء والمهاجرين فرصة لانتعاش اقتصاد البلاد وزيادة خيراته، بسبب زيادة الأيدي والقوى العاملة، وفي المقال التالي سنعرض قائمة بأكثر الدول طلباً للموظفين والمهاجرين واللاجئين في العالم.

يهمك أيضاً: أفضل 10 دول في العالم لفرص العمل: دليل المبتدئين

الدول الطالبة لموظفين جدد

ارتفع مستوى التوظيف والفرص المتاحة للخريجين الجدد في الدول الأوروبية، بناءً على آخر دراسة لطلبات جلب القوى العاملة وكثرة الوظائف المتاحة من قبل أصحاب الشركات والمعامل في الاتحاد الأوروبي.

فإذا كنت تخطط للمستقبل، عليك التفكير في السفر إلى أفضل البلدان لتحصل على فرص جيدة وتبدأ بحياة مهنية مناسبة لك، فيما يلي قائمة بأكثر البلدان طلباً للموظفين:

  1. احتلت مالطا المرتبة الأولى بين الدول الحاصلة على أعلى نسب توظيف للخريجين في أوروبا بمعدل 94.5٪.
  2. تحتل ألمانيا المرتبة الثانية بمعدل توظيف 90.9٪ للخريجين الجدد.
  3. في هولندا، يبلغ معدل توظيف الخريجين الجدد 90.4٪، وهو ثالث أعلى معدل في البلاد.
  4. احتلت جمهورية التشيك المرتبة الرابعة بنسبة 89.9٪.
  5. احتلت النمسا المرتبة الخامسة بمعدل توظيف 89.4٪.
  6. تحتل السويد المرتبة السادسة بمعدل توظيف 88.3٪.
  7. معدل التوظيف للخريجين الجدد في المملكة المتحدة هو 86.6٪. 

أقترح عليك: المهارات اللازمة للنجاح في العمل في أوروبا بالنسبة للشباب العرب

دول تطلب المهاجرين

الهجرة القانونية خطوة لبدء حياة جديدة في بلد يوفر فرصاً أفضل للأشخاص من جميع أنحاء العالم، من فرص عمل وإمكانية الاستثمار وبناء حياة جديدة، وحتى يومنا يزداد عدد المهاجرين سنوياً، تابع معنا الفقرة التالية لتتمكن من معرفة أفضل الوجهات للمهاجرين.

الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل المرتبة الأولى بطلب أكبر عدد من المهاجرين في العالم، يبلغ عدد المهاجرين إلى الولايات المتحدة أكثر من 50 مليون، ويعتبر عدد كبير جداً.

الولايات المتحدة الأميركية
الولايات المتحدة الأميركية

يتوفر ست طرق للهجرة بشكل قانوني ودخول الولايات المتحدة مما يعني أن هناك نوعين من الطلبات، أحده قصير الأجل مثل برامج لم شمل الأسرة وتأشيرات العمل.

وبعد ذلك على مقدم الطلب العودة إلى وطنه، والآخر طويل الأجل يكون فيه مقدم الطلب مؤهلاً للحصول على فرصة للإقامة والحصول على سكن في الولايات المتحدة الأمريكية.

مقال ذو صلة: أفضل 8 مشاريع صغيرة في أمريكا لها مستقبل

ألمانيا

يوجد أكثر من 13 مليون مهاجر إلى ألمانيا مما جعلها تحتل المرتبة الثانية بعدد المهاجرين إليها، يمثلون حوالي 15 ٪ من سكانها البالغ عددهم 83 مليون نسمة، بدأ برنامج الهجرة في ألمانيا منذ وقت طويل.

ألمانيا
ألمانيا

وفي العقد الماضي وحده استقبلت ألمانيا أكثر من 4 ملايين مهاجر جديد، وأمنت لهم الحاجيات الرئيسة للعيش.

أرشح لك: أفضل 6 مشاريع ناجحة في ألمانيا للشباب العرب

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية لديها أكثر من 13 مليون مهاجر بشكل غير متوقع، وصل معظمهم إلى البلاد في السنوات العشرين الماضية، لتحتل المرتبة الثالثة، يشكل المهاجرون السعوديون حوالي 37٪ من تعداد سكانها المقدر بـ 35 مليون نسمة.

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

تعرف على المزيد: أفضل 8 شركات للعمل في السعودية: دليل الباحثين عن الوظائف

روسيا

تحتل روسيا المرتبة الرابعة بعدد المهاجرين إليها من أصل 12 مليون مهاجر في البلاد، يمثل المهاجرون الروس 8.2٪ من السكان البالغ عددهم 146 مليون نسمة، في السنوات الأخيرة شهدت برامج الهجرة إلى روسيا حركة دخول وخروج من البلاد.

روسيا
روسيا

وظلّ مستوى الهجرة ثابتاً إلى حد ما من الناحية الكمية على مدار العشرين عاماً الماضية.

المملكة المتحدة بريطانيا

تحتل المملكة المتحدة المرتبة الخامسة بعدد المهاجرين إليها، يوجد في المملكة المتحدة أكثر من 10 ملايين مهاجر، يمثلون 15٪ من السكان البالغ عددهم 66 مليون نسمة، شهد العقدان الماضيان حركة كبيرة للمهاجرين في المملكة المتحدة، وبلغ عددهم أكثر من 5 ملايين شخص.

المملكة المتحدة البريطانية
المملكة المتحدة البريطانية

تعرف على المزيد: الشركات الكبرى في بريطانيا وفرص العمل المتاحة فيها

الإمارات العربية المتحدة

 يقدر إجمالي عدد المهاجرين بـ 5 ملايين، مما يجعلها رقم 6 على قائمتنا، ويعيش فيها 200 جنسية مختلفة، لذلك تعتبر الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول الطالبة للمهاجرين من كافة أنحاء العالم.

الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة

مقال ذو صلة: معايير العمل في الإمارات دليل الموظفين الشامل

فرنسا

تحتل فرنسا المرتبة السابعة في قائمة أفضل وجهات الهجرة، يشكل المهاجرون حوالي 12.3٪ من سكان فرنسا، ويقدر عددهم بنحو 65 مليون نسمة.

فرنسا
فرنسا

أقترح عليك: أفضل المهن المطلوبة في فرنسا للعرب 2023

كندا

أظهرت الإحصاءات بأن كندا هي أفضل دولة في العالم للهجرة والعيش والاستقرار، بسبب برامج الهجرة المتاحة من قبل الحكومة الكندية، والفرص المتاحة للمهاجرين، تضم كندا أكثر من 8 ملايين مهاجر، لتحتل المرتبة الثامنة في قائمة أفضل وجهات الهجرة.

كندا
كندا

مقال ذو صلة: أفضل 8 مهن مطلوبة في كندا للعرب خلال 2023

أستراليا

تعد برامج الهجرة الأسترالية من أشهر برامج الهجرة في العالم، ولديها حوالي 8 ملايين مهاجر، يشكل المهاجرون حوالي 22.2٪ من السكان و يزيد عددهم عن 25 مليون نسمة، في السنوات الخمس الماضية وحدها، استقبلت أستراليا أكثر من 1.5 مليون مهاجر جديد.

أستراليا
أستراليا

أرشح لك: الدليل الشامل للحصول على فرص عمل في أستراليا للعرب

إيطاليا

تحتل إيطاليا المرتبة العاشرة، يوجد فيها أكثر من 6 ملايين مهاجر، يشكل المهاجرون الإيطاليون حوالي 10٪ من سكان إيطاليا البالغ عددهم 60 مليون نسمة.

إيطاليا
إيطاليا

أكثر الدول استضافة للاجئين 

في عام 2015 استضافت أوروبا أكثر من مليون لاجئ من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومع ذلك فإن الدول الأوروبية تستضيف لاجئين أكثر من الدول الأخرى في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

كانت ألمانيا أول دولة أوروبية تقبل اللاجئين، وفقاً لإحصاءات المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين تم تقديم 476649 طلب لجوء في عام 2015، وارتفع هذا العدد إلى 722370 في عام 2016، جاء معظم اللاجئين في العامين الماضيين من سوريا، تليها أفغانستان والعراق.

أما فرنسا  تعتبر ثاني دولة بعد ألمانيا بحسب وزارة الداخلية الفرنسية، واستضافت 85244 ألف لاجئ عام 2016.

تركيا هي أكبر بلد مضيف للاجئين، بلغ عدد اللاجئين 2.7 مليون لاجئ، أما لبنان شهد حرباً أجبرت حوالي خمسة ملايين شخص على الفرار من البلاد، وهو موطن لأكثر من مليون لاجئ سوري، بينما استضاف الأردن أكثر من 660 ألف لاجئ سوري.

قد يهمك: طرق سريعة للربح من العمل الحر على الإنترنت

في الختام نجد أن الهجرة لها أسبابها والهدف منها يختلف من شخص لآخر، فهناك من يهاجر طلباً للعمل والآخر يهاجر هرباً من الحرب، وجميع الدول تفتح أبوابها أمام طالبي الهجرة واللجوء والعمل، لمعرفة المزيد من التفاصيل قم بالاطلاع على مقالتنا الجديدة في موقع ميدان الربح.