-->

أفضل المهن المطلوبة في فرنسا للعرب 2023

سنشرح في مقالنا عن أفضل المهن المطلوبة في فرنسا للعرب 2023، حيث تتصدر فرنسا المرتبة السابعة في قائمة الاقتصاد العالمي، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان وألمانيا والهند والمملكة المتحدة.

وتتواجد فرنسا المرتبة الثانية كأقوى اقتصاد بين الأسواق الأوروبية، بفضل وجود أكثر من 67 مليون مستهلك وتضم 29 منشأة من بين أول 500 منشأة في العالم، مما جعلها وجهة مهمة للعديد من الشباب العربي للعمل والإقامة فيها.

أفضل الوظائف المطلوبة بفرنسا للعرب
أفضل الوظائف المطلوبة بفرنسا للعرب

تعاني فرنسا من نقص دائم في اليد العاملة المؤهلة التي تحتاجها بشكل دائم لتلبية حاجات سوق العمل، مما يفتح فرصة مهمة أمام الشباب العرب، وخاصة أن قوانين اليد العاملة الأجنبية في فرنسا ليست صعبة وصارمة مثل الاتحاد الأوروبي.

الوظائف المطلوبة في فرنسا

فالعمل في فرنسا فرصة العمر التي لا تتكرر، لأن الحياة في أوربا هي حياة مختلفة تماما عن الحياة في مجتمعاتنا العربية، فسواء إن كنت سوريا أو مصري أو يمني وليبي أو سعودي وتفكر بالانتقال إلى فرنسا وبدء حياتك الجديدة فمقالنا سيساعدك لمعرفة الوظائف والشهادات المطلوبة في فرنسا وباريس حاليا.

أقترح لك:  أكثر الاختصاصات والشهادات طلبا في فرنسا 2023

مهنة التدريس

تعتبر مهنة التدريس مهنة مطلوبة وهامة في فرنسا بكافة مجالاته، وخاصة اللغة الإنجليزية لأن الطلب عليهم كبير بالوقت الحالي، وفتحت مناصب وشواغر جديدة في المؤسسات التعليمية العامة والخاصة.

تتميز مهنة التدريس في فرنسا بالرواتب العالية والحوافز والمكافآت، بالإضافة لقضاء عطلة الصيف كاملة بدون عمل، ويحظى المدرس في فرنسا بالاحترام الشديد والمكانة الاجتماعية المرموقة، فهو ذو شأن كبير في المجتمع الفرنسي.

يعد مجال التدريس من أهم المجالات المهنية
يعد مجال التدريس من أهم المجالات المهنية

تشمل مهن التدريس في فرنسا للوافدين تأمين السكن للمدرس وميزات أخرى كثيرة، ويجب أن تكون ثنائي اللغة في فرنسا لتحصل على وظيفة مدرس، تتراوح رواتب المدرسين بين 50000 إلى 75000 يورو سنويا.

أرشح لك:  الربح من التدريب والتدريس أون لاين

اختصاص الطب

يعد الطب في مقدمة الوظائف المطلوبة في فرنسا والمهن، وتستقبل أطباء من مختلف الجنسيات للعمل في المشافي الفرنسية.

 قطاع الصحة بحاجة ماسة للأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية، بسبب النقص الهائل في اليد العاملة والمؤثر على أهم مهنة وهي الطب.

يتقاضى الأطباء وسطيا 135000 يورو سنويا وتعتبر المهنة الأعلى أجرا في فرنسا، وكلما كنت مؤهلا أكثر ستحصل على راتب أعلى، ويجب أن تخضع لدورة تدريبية قبل البدء بممارسة مهنة الطب.

تقدم وزارة الصحة الفرنسية فرصة تخصص فرعي، في الزمالة العملية للأطباء العرب والممارسين الأجانب، في المستشفيات الفرنسية ويمكن دمجها مع برامج تعليمية عالية المستوى في المجالات الطبية.

المهن الطبية من أكثر المهن طلبا
المهن الطبية من أكثر المهن طلبا

يتم تقديم رخصة مؤقتة للطب من قبل المجلس الفرنسي طوال مدة التدريب، لتمكين الأطباء العرب والأجانب عن فرنسا من ممارسة مهنة الطب في المستشفيات الفرنسية.

عند إتمام التعديل لشهادتك الأصلية في الطب ستتمتع بحقوق الطبيب الفرنسي، حسب القانون الفرنسي حول تعديل الشهادات والذي ينص على أنه لا يمكن ممارسة الطب في فرنسا دون الحصول على شهادة تعادل شهادة الطب الفرنسية بإشراف وزارة الصحة.

يعد الإلمام باللغة الفرنسية أمر ضروري للانطلاق في عملك كطبيب، ليس بالضرورة إتقان اللغة لأنك ستتعلمها عبر الممارسة مع مضي الوقت، يمكنك الاكتفاء بالأساسيات في بداية مهنتك.

يسرنا اطلاعك: أكثر 6 تخصصات طبية مربحة ومطلوبة في العالم

طب الأسنان

يعد طب الأسنان من المهن المطلوبة بشكل كبير ومناسبة للعرب، لأنه على الرغم من وجود واحد من أفضل أنظمة الرعاية الصحية في فرنسا، إلا أنها تعاني من نقص باليد العاملة، وزاد الطلب بشكل كبير على أطباء الأسنان.

يتراوح راتب طبيب الأسنان في فرنسا بين 8000 إلى 15000 يورو شهريا، المهم في الأمر وجود شهادتك الجامعية وأن تكون مسجل في بلدك كطبيب مختص.

يحتاج العمل في طب الأسنان مبالغ مالية كبيرة
يحتاج العمل في طب الأسنان مبالغ مالية كبيرة

يوجد اختبار عليك الخضوع له كطبيب عربي لممارسة المهنة، تمنحك نتيجة الاختبار ترخيص مزاولة مهنة في فرنسا، ومن الضروري إثبات إلمامك باللغة الفرنسية.

يمكن للطبيب العمل في عيادة خاصة أو كموظفين في مؤسسة أكبر كالمستشفيات والوكالات الحكومية.

يهمك أيضا: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

خبير علم بيانات

يعتبر علم البيانات مجالا ناشئا في فرنسا ويحتاج ليد عاملة بشكل كبير، ويتلخص عمل خبراء البيانات في أن يكونوا مسؤولين عن فهم مجموعات البيانات الكبيرة، وتقديم المشورة حول كيفية استخدامها لمصلحة المنظمة.

يقدم خبير علم البيانات معلومات برمجية مهمة
يقدم خبير علم البيانات معلومات برمجية مهمة

لا تحتاج وظيفة علم البيانات لدرجة أو شهادة معينة يجب أن يكتسب خبراء علوم البيانات المهارات ويكونوا قادرين أيضا على تحليل مجموعات البيانات الكبيرة، والتوصل لحلول للمشكلات.

متوسط الراتب الأساسي لخبير البيانات حوالي 70000 يورو في السنة.

كاتب مخزن

تعد وظيفة كاتب مخزن من المهن المطلوبة بشكل كبير في فرنسا وخاصة بعد عام 2020، لأن الشركات أخذت الانفتاح ببطء بعد إغلاق استمر لفترة طويلة.

ظهرت الحاجة إلى المزيد من الكتاب في المتاجر لعدة أسباب، منها تقديم المساعدة داخل المتجر للعملاء الموجودين، وتخزين الممرات بالمنتجات الضرورية بشكل دائم.

تطلب العديد من المتاجر في فرنسا شهادة ثانوية على الأقل للبدء بالعمل كموظف متجر، مع الحاجة المستمرة لأكثر من تحصيل علمي، ومهارات في الاتصال والتنظيم وخدمة العملاء.

متوسط الراتب الأساسي حوالي 23000 يورو في السنة، والمدن المتاحة للعمل أكثر من غيرها هي باريس وليون ومرسيليا.

للتعرف على المزيد: كيف تحصل على عمل في أوروبا بدون مؤهلات

مدرب التطوير المهني

تتيح مهنة مدرب تطوير مهني العمل بدون شهادة، عبر مساعدة المهنيين في تطوير حياتهم المهنية، يقدم مدرب التطوير المهني التوجيه والتدريب للمحترفين حتى يتمكنوا من تحسين مهاراتهم الحالية في مكان العمل واكتساب مهارات جديدة.

بالرغم أنه لا حاجة لوجود شهادة علمية أو قياسية لممارسة التدريب المهني، إلا أنك تستطيع الحصول على شهادات تدريب مهنية من مدارس مختلفة.

يمكن لمدرب التطوير المهني مساعدة الموظفين على تحقيق إنجازات عظيمة
يمكن لمدرب التطوير المهني مساعدة الموظفين على تحقيق إنجازات عظيمة

وأحد أهم الأسباب التي ستدفعك لوظيفة مدرب مهني  هي امتلاك الخبرة في مجال تخصصك، متوسط الراتب الأساسي  لوظيفة مدرب مهني 37000 يورو سنويا.

في الختام قدمت لكم في مقالنا لليوم صورة عامة عن أفضل المهن المطلوبة في فرنسا مناسبة للعرب 2023، وتوسعنا في الشرح عن مميزات كل منها والأجور المعطاة، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للوقوف على المقالات المتنوعة في مجال الأعمال.