-->

الربح من التدريب والتدريس أون لاين

 الربح من التدريب والتدريس أون لاين، أهلاً وسهلاً بك عزيز القارئ بمدونة ميدان الربح لكتابة المقالات باللغة العربية، اليوم سنقوم بعرض مقال في غاية الأهمية بعنوان " الربح من التدريب والتدريس أون لاين"، حيث أننا سنتكلم به عن الفرق ما بين التدريب والتدريس من المنزل، وعن كيفية إنشاء دورة تدريبية، بالإضافة إلى التكلم عن أهم مهارات التدريس والتدريب، ولن ننسى الحديث عن التدريس من المنزل، وكما أننا سنسرد بعض أفكار بيع دورات تدريبية، ونجيب عن السؤال الترند التالي كيف اعمل دورات أون لاين، ونكشف معكم أسرار تسعير الدورات التدريبية،كما سنبين لزوار موقعنا في مقالنا هذا مهارة التعليم عن بعد، فهيا بنا.

التدريس أون لاين
 الربح من التدريب والتدريس أون لاين

كما نعلم جميعنا أن الدورات التعليمية والتدريسية تختلف من كل دولة عن الأخرى، والسبب أن المنهاج التعليمي في مصر يختلف عن المنهاج التعليمي في السعودية ويختلف أيضاً عن المنهاج التعليمي في تركيا، لذا سنقوم بالتكلم بشكل عام عن كيفية الربح من هذا المجال. 

الفرق ما بين التدريب والتدريس من المنزل

يمكننا اختصار كلاً من المصطلحين بتعريف صغير، حيث أن التدريس هو العملية التي يتم من خلالها نقل المهارات والأفكار والمعرفة من المعلم إلى المتعلم، أما بالنسبة إلى التدريب فيمكن القول عنه أنه: هو التعلم المبني على اكتساب المعرفة والتي تشمل المهارات القواعد والمفاهيم، وبكلا الحالتين نستطيع العمل بهما من خلال المنزل بكل تأكيد، فهما لا يحتاجان للتواجد بمكتب أو مكان خاص لنقلهما.

كيفية إنشاء دورة تدريبية والربح منها

في البداية عند التفكير بإنشاء دورة تدريبية هناك بعض الأساسيات التي يجب ان نفعها، والتي تضمن القائمة التالية:

  • اختر الموضوع: هنا من المهم معرفة الموضوع أو المجال الراغب في إنشاء دورة تدريبية له.
  • اختصر المنصة:
     والأن يجب أن تختار المنصة التي ستعمل عليها، فيمكنك العمل عبر منصات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، التويتر، اليوتيوب، الانستقرام)، أو يمكنك استخدام الفايبر السكايب من أجل التواصل مع الجهة الأخرى، كما يمكن استخدام منصات الويب أو منصات التواصل الخارجية.
  • ابدأ بكتابة الدورة التدريبية الخاصة بك: فإن كنت تعلم ما هو المجال الراغب بالعمل عليه، سيكون أمر كتابة الدورة التدريبية من ابسط الأمور.
  • تعديل النص: وهذه الخطوة مهمة جداً فقبل نشر الدورة التدريبية يجب مراجعة النص القائم عليه، من أجل اكتشاف الأخطاء وتصحيحها.
  • الإضافات: وهذه خطوة اختيارية يمكنك العمل بها إن كنت ترغب بدورة تدريبية مميزة عن باقي الدورات التي تتحدث عن نفس الموضوع.
  • الترويج للدورة التدريبية: وهنا من المهم أن تقوم بعملية التسويق لتلك الدورة التدريبية إن كان بشكل فردي أو من خلال الاستعانة ببعض الأصدقاء.
  • التفاعل مع الأشخاص: ولعلها من أهم الأفكار المطروحة والسبب أن الطالب عندما تبدأ بالتفاعل معه يعطيه هذا الأمر نوعاً من الارتياح والتشجيع، لذا من المهم بقاء التواصل ما بين المدرس والطالب.

أهم مهارات التدريس والتدريب

إن كنت من الأشخاص اللذين اعتمدوا امتثال هذه المهنة هناك 7 مهارات أساسية يجب أ تتحلى بهم، وهم (مهارات التهيئة الذهنية، إثارة الدافع للتعلم، مهارات كيفية استخدام وسائل التعليم، مهارات تنوع الإثارات، مهارات الوضوح بالشرح، استخدام الاستراتيجية المناسبة لزيادة رغبة التعلم لدى الطلاب، مهارة التعزيز).

طرق ومواقع بيع دورات تدريبية

هل تعلم أنه هناك العديد من الدورات التدريبية التي يتم بيعها عبر الإنترنت، والتي تعتبر من الأعمال ذو الأرباح والمكاسب المالية العالية، وهناك العديد من المواقع التي تعمل ببيع الدورات التدريبية، أشهرها يوديمي.

موقع udemy يوديمي لبيع الدورات التدريبية

يعتبر موقع udemy يعتبر من أشهر المواقع المتخصصة ببيع الدورات التدريبية أون لاين، والجدير بالذكر أنه في عام 2022/ 2023 بلغ عدد الطلاب المسجلين بالكورسات المتاحة عبر هذه المنصة أكثر من 24 مليون طالب، وبلغ عدد المدرسين والأساتذة المشتركين لإعطاء الدروس والدورات التدريبية أكثر من 35000 أستاذ.

كيف اعمل دورات أون لاين

إن كنت تسعى إلى الربح من الإنترنت وأنت معلم أو مدرس، فأهلاً بك بالربح من الدورات أون لاين، ولكن هناك بعض المراحل لإتمام الدورة التدريبية التي يجب اتباعها أهمها (حدد المجال الراغب بتدريسه، حدد جمهورك الراغب بتوصيل المعلومات له بدقه، ضع العناوين الفرعية للدورة التدريبية الخاصة بك، قم بعمل بريزنتيشن أولى للدورة التدريبية، أبدأ بالتسجيل الصوتي أو الفيديو للدورة التدريبية، أنشئ منصة إلكترونية أو استعن بمنصة من أجل بيع دوراتك التدريبية، ابدأ بالترويج لكورسات هذه الدورة التدريبية).

كم تسعير الدورات التدريبية

هذا الموضوع بالذات يعتمد على مقدار التعب المقدم بكل دورة تدريبية على حدا، والمخول الوحيد بوضع التسعيرة للدورة التدريبية هو المعلم الناشر لها، ولكنه يجب أن يأخذ بعين الاعتبار النسبة التي ستأخذها منه المنصة التي يريد التعامل معها، بالإضافة إلى تكلفة المواد والتجهيزات لتلك الدورة والتي تختلف من دورة تدريبية إلى أخرى، لذا لا يمكننا البت أو الجزم بتسعير الدورات التدريبية. 

افضل طرق التدريس من المنزل

في الحقيقة يمكن التدريس من المنزل لعدة مجالات: فمثلاً يمكنك تدريس المواعد العلمية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، العلوم)، كما أنه يمكنك تدريس المواد الجامعية التي تشمل كل الاختصاصات (الطب، الهندسة، الفنون، الرياضة)، كما يمكنك إنشاء دورات تدريبية لكيفية استخدام مستحضرات التجميل، و دورات تدريبية لتعلم الطبخ، والعديد من الخيارات الأخرى.

شرح مهارة التعليم عن بعد

قد يطول بنا بحال أردنا الإسهاب في موضوع شرح مهارة التعليم عن بعد وبيان أفكارها وفوائد التعليم عن بعد ومهاراته، ولكن سنذكر القارئ بأمور هامة وبسيطة تساعده في رحلة تعلم مهارات التعليم عن بعد والتعليم اونلاين الذي بات هو مستقبل البشر في العصر الحديث، ومن هنا على المهتم بفرص العمل في التدريب والتدريس عن بعد أن يفكر عن طلابه ويبدأ بدراسة أفكارهم وماهي توهات الشباب والفئات التي يريد استهدافها في مشروعه التدريبي أو التدريسي عن بعد وأونلاين، إن فهم أي شيئ قبل البدء به هو من عوامل نجاح المشاريع الكبيرة والبسيطة في هذا العالم وهذه النصيحة كافية لك من موقع ميدان الربح لتستطيع أن تنطلق مع تمنياتنا لك بالتوفيق في مشروع التعليد عن بعد واستخدامك لمهارات التعليم عن بعد.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا لليوم والذي كان بعنوان " الربح من التدريب والتدريس أون لاين " فكما رأيتم تمكنا من الحديث خلاله عن الفرق بين  التدريب والتدريس من المنزل ، وما هي أفضل طريقة لكيفية إنشاء دورة تدريبية، والأن أصبحت تعلم ما هي أهم مهارات التدريس والتدريب، وكما تطرقنا للحديث عن التدريس من المنزل، بالإضافة للحديث عن بيع دورات تدريبية، وتعلمت معنا الإجابة عن كيف اعمل دورات أون لاين، وأصبحت الأن تعلم ما هي تسعير الدورات التدريبية، نأمل بأن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا العودة إلى صفحتنا الرئيسية للاطلاع على باقي المقالات المميزة.

الربح من بيع الدورات على الانترنت 2022/2023