-->

تعلم أساسيات استخدام الفلاتر Flutter

برنامج فلاتر هو حزمة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، إذ يسمح لك فلاتر بكتابة تطبيقات في قاعدة بيانات واحدة ومن ثم ترجمتها لكل من Android وIOS، يعتمد الفلاتر على لغة الدارت التي تعتبر من أساسيات دورات الفلاتر للمبتدئين، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال خطة تعلم الفلاتر بالإضافة إلى تطبيقات الفلاتر واستخداماتها وكيف يمكنك تحميل الفلاتر والبدء بالعمل عليه.

كيفية تعلم العمل على برنامج فلاتر
كيفية تعلم العمل على برنامج فلاتر

وفي مقالنا التالي سنحاول أن نقدم لكم أهم الأمور الواجب معرفتها عند الرغبة باستخدام نظام الفلاتر وسنشرح لكم أيضاً لغة دارت البرمجية الخاصة بعمل برنامج فلاتر، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: أفضل شركات برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف 6 شركات عالمية رائدة

برنامج الفلاتر Flutter

مع تزايد الأهمية الكبيرة لعالم البرمجيات وصناعة التطبيقات على الهاتف، بات من الضروري على العاملين في مجال البرمجة تعلم كافة الأدوات المتعلقة ببرمجة التطبيقات على الهاتف.

يعتبر برنامج فلاتر من أهم الأدوات المتعلقة بعمليات برمجة التطبيقات
يعتبر برنامج فلاتر من أهم الأدوات المتعلقة بعمليات برمجة التطبيقات

ولعل من أهم الأدوات المستخدمة في مجال برمجة وتطوير تطبيقات الهاتف هو برنامج فلاتر، وهو نظام برمجة يمكّن المبرمجين من إنشاء تطبيقات الهواتف بجودة عالية، وهو نظام تابع لشركة جوجل.

وسنستعرض فيما يلي أهم الأمور المتعلقة بنظام فلاتر وأهم الأساسيات الواجب اتباعها لاحتراف العمل على فلاتر، ومن ثم سنجيب على بعض الأسئلة الهامة المتعلقة ببرنامج فلاتر، وسننتقل فيما بعد للحديث عن أفضل مصادر تعلم برنامج الفلاتر ولغة دارت.

مقال ذو صلة: طريقة تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مجاناً

ما هي لغة الدارت

هي عبارة عن لغة برمجية قامت جوجل بإنشائها في عام 2011 بهدف منافسة لغة جافا.

ومع التطور الملحوظ للغة الدارت أصبحت واسعة الانتشار لأنها لغة سهلة التعلم وبسيطة جدًا مقارنة مع لغات البرمجة الأخرى بالإضافة إلى ميزات أخرى تفردت بها، منها ميزة التحميل السريع عند التعديل على التطبيقات حيث تمكنك من رفع الملفات التي تم التعديل عليها فقط وليس التطبيق بالكامل.

مميزات تطبيق فلاتر Flutter

  • يمكنك برنامج فلاتر من برمجة تطبيقات تعمل على نظام أندرويد ونظام iOS.
  • السرعة الكبيرة في برمجة التطبيقات.
  • السرعة الكبيرة في استخدام التطبيقات المبرمجة بواسطته.
  • تكلفة برنامج فلاتر منخفضة مقارنة بالبرامج الأخرى.
  •  سهل جدًا في التحكم بعناصر واجهة التطبيق لذلك هو يحد من مشاكل التوافق بين جميع أنواع أجهزة الهواتف ومشاكل أحجام الشاشة.
  • عناصر برنامج فلاتر جميعها منسجمة مع بعضها.

 كيف أبدأ في تعلم برنامج الفلاتر؟

قبل البدء بتعلم برنامج الفلاتر عليك التوجه لتعلم لغة الدارت أولًا، بالإضافة إلى إتقان المصطلحات البرمجية المتقدمة إذ لابد لك من فهم طريقة التفكير البرمجي واكتسابه عن طريق التطبيقات والتمارين العديدة.

بعد ذلك ستكون جاهزاً للدخول إلى عالم الفلاتر والانضمام إلى الدورات المهتمة بتعليم أساسيات الفلاتر حتى الاحتراف وهنا أنصحك بمصادر التعلم الأجنبية لأنها ستجعل منك محترفًا في استخدام برنامج الفلاتر.

هل الفلاتر مناسب دائمًا لبرمجة التطبيقات

هذا الأمر نسبي من مبرمج لآخر، لكن إن كنت تريد أن تعمل تطبيقاتك على عدة منصات وتظهر بشكل جذاب ومنسق فسيكون فلاتر هو الخيار الأمثل لك.

قد يهمك أيضاً: كيف تصنع لعبة على متجرplay وتربح منها

أهم مصادر تعلم برنامج Flutter ولغة Dart

يسعى جميع الراغبين بتعلم برنامج الفلاتر ولغة الدارت لمعرفة أفضل المراجع والمصادر المختصة بتعليم العمل عليها، ولحسن الحظ يوجد عدة مصادر يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي في عملية التعلم، وسنحاول أن نجمع لكم الآن أفضل تلك المصادر.

 قناة Giraffe Academy على اليوتيوب

 توفر لك قناة Giraffe Academy على اليوتيوب كورس كامل مدته حوالي 4 ساعات  يضم كل ما تحتاجه لتعلم برنامج الفلاتر ولغة الدارت، ويتميز بأنه يقدم لك الشروحات بشكل مفصل ومبسط بآن معاً، ويقدم أيضاً شروحات للغات برمجية أخرى.

اخترنا لك: افضل 6 قنوات يوتيوب تعليمية بالعربي 2023 

قناة Freecodcamp على اليوتيوب

 توفر قناة Freecodcamp على اليوتيوب لك العديد من الكورسات لاحتراف تعلم برنامج الفلاتر، مع الإحاطة بالعلم أن هذه القناة لا توفر كورسات تعليمية للغة الدارت فيجب أن تكون متقنًا للغة الدارت أولًا قبل البدء بالتعلم من هذا المصدر.

منصة Tutorials Point

 نضمن لك بمنصة Tutorials Point تعلم لغة الدارت خطوة بخطوة إضافة إلى استيعابها بشكل كامل حد الاحتراف، فهذه المنصة تقوم بتهيئتك بشكل جيد قبل البدء بتعلم برنامج الفلاتر.

منصة Udemy

تعتبر منصة Udemy واحدة من أهم المنصات التي تقدم دورات تعليمية بشهادات معترف عليها عالمياً، وتقدم المنصة دورة تدريبية متعلقة بتعلم لغة الدارت وأساسيات برنامج فلاتر، وهي دورة كافية وشاملة لأي راغب بتعلم برنامج فلاتر واحترافه.

يهمك أيضاً: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن برنامج فلاتر وأهم الأساسيات الواجب معرفتها عند الرغبة بتعلمه، وقدمنا لكم أيضاً أفضل مصادر تعلم لغة الدارت وبرنامج فلاتر، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في تعلم برنامج flutter، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.