-->

بلاك فرايدي 24/11/2023: الجمعة البيضاء في السعودية وأفضل العروض

أصبح مؤخراً مصطلح البلاك فرايدي معروف ومتداول كثيراً في معظم البلدان، فالجميع ينتظر تخفيضات البلاك فرايدي للحصول على أضخم العروض وكسب أكبر قدر من المشتريات بأسعار مخفضة لن تتكرر في غير تلك الفترة، لذا تحضر القوائم وتدخر النقود لتلك الفترة من السنة، بحيث يتمكن الأشخاص من تحقيقي أكبر قدر من الفائدة المرجوة من العروض المتاحة في الجمعة البيضاء، وصحيح أن الجمعة البيضاء فترة قصيرة من السنة ربما لا تتجاوز الأسبوعين، لكن بحسب بعض الإحصائيات أثبتت أن مبيعات تلك الفترة تعادل مبيعات وأرباح السنة بأكملها وفي بعض فترات الركود الاقتصادي تجاوزت الأرباح التي تم تحصيلها في تلك الفترة ضعفي الربح السنوي، وذلك أنعش الاقتصاد وأثبت أن البلاك فرايدي فترة هامة للسوق والتجار وليس فقط الأفراد المشترين.

أفضل العروض في الجمعة البيضاء في السعودية
أفضل العروض في الجمعة البيضاء في السعودية

ونعلم بالتأكيد أن الجمعة البيضاء عادة مكتسبة من السوق الأميركي، فتسمى البلاك فرايدي في الولايات المتحدة الأميركية وكان ظهورها في فترة صعبة كاد ينهار الاقتصاد الأميركي، فعمد التجار إلى القيام بحملة تخفيضات ضخمة فيحثون الناس على الشراء والشراء أيضاً لاستغلال العروض المتاحة، وذلك يحرك دورة الأموال في السوق وبالفعل نجحت التجربة وتم استبدال الخسائر المسجلة باللون الأحمر بأرباح مسجلة باللون الأسود ومن ذلك جاءت تسمية البلاك فرايدي.

ولوحظ أن تلك العروض فرصة هامة للأسواق والتجار كذلك، فهي حملة إعلانية تسويقية مدفوعة الأجر بالمجان، فالأفراد سيكثفون البحث عن المحلات التجارية والعروض المتاحة وذلك من شأنه تعريفهم أكثر بالمتاجر والبضائع وجودة ما يقدمه كل بائع، فيتناقلون الأحاديث والنقاشات أيضاً حول تلك الأساسيات لكسب أفضل العروض من أهم المتاجر التي تهتم بجودة مبيعاتها، وتعد تلك الفترة من العروض السنوية فرصة للتاجر لتحصيل أكبر كمية من الأموال النقدية، فذلك له تأثير إيجابي على رصيده لربما يقرر كسب صفقة هامة لمتجره أو تعاقد مربح مع وكالة جديدة تحتاج لأموال نقدية، وذلك يوفر له تحقيق تلك الفرصة، لذا أصبحت البلاك فرايدي مهمة للتجار أكثر من الأفراد أحياناً.

وحتى محركات البحث لم يفوتها الحديث عن البلاك فرايدي، فنجدها متخمة بالأسئلة عن موعد عروض الجمعة البيضاء، ومتى الجمعة البيضاء 2023، لذلك سنتحدث في المقال التالي عن موعد عروض الجمعة السوداء وموعد بدء الجمعة البيضاء في السعودية، لنقدم تفصيلاً لموسم التخفيضات في السعودية ومتى تنتهي التخفيضات 2023، فيتسنى للأفراد معرفة كيفية الاستفادة من التخفيضات، والمقارنة أيهما أفضل المكافآت أم التخفيضات، فيصبح القارئ ملماً بكل تفاصيل مواسم السعودية.

يهمك أيضاً: أفضل مواقع تقدم عروض وتخفيضات الجمعة السوداء Black Friday

الجمعة البيضاء في السعودية

نجد أن الجمعة البيضاء تلقى اهتماماً كبيراً في السعودية فتتأهب المحلات لتحضير كميات كبيرة من البضائع، وتقوى المنافسة بين التجار لتقديم أفضل العروض بأجود المبيعات، ما يحقق نفعاً يعم على كل من يشارك في تلك المبادرة السنوية.

الجمعة البيضاء في السعودية
الجمعة البيضاء في السعودية

ونجد التجار يحضرون تصريحات العروض عن طريق الحصول على تراخيص لذلك من وزارة التجارة، فلا يحق لأي فرد المشاركة أو الترويج والإعلان عن تخفيض معين دون إذن مسبق من وزارة التجارة.

لذا واهتماماً من مدونتنا بالقراء الكرام وإرشادهم حول كافة حيثيات الجمعة البيضاء في السعودية وكيفية الاستفادة منها، قررنا أن نتطرق بين سطورنا إلى أشهر عروض وتخفيضات الجمعة السوداء في السعودية لعام 2023، ليكون بمثابة دليل تعليمي للمتسوقين حول أسواق السعودية المشاركة في البلاك فرايدي، وعروض الجمعة البيضاء، ونتحدث عن عروض الجمعة البيضاء فيما يخص المطاعم، وكذلك نضيف المحلات التي تقدم عروض الجمعة البيضاء للأدوات والأجهزة الكهربائية، كما نتناول عروض الجمعة البيضاء اكسترا.

هنالك الكثير من الأسماء الهامة التي تلمع في عروض الجمعة البيضاء، مثل امازون ونون وجرير وغيرها الكثير، ولكن بالرغم من العروض المغرية التي تقدمها المتاجر والخصومات الكبيرة التي تثير رغبة الشراء لدى الكثيرين إلّا أنه يتوجب على الفرد التخطيط والتفكير في الأولويات، وذلك ليحصل على أكبر وأعظم فائدة من العروض المتاحة.

تهتم دولة السعودية كثيراً بالمواطنين وذلك ما جعلها تفتح تلك المبادرة في أسواقها لأطول فترة ممكنة، فضلاً عن توفيرها إمكانيات الشحن الدولي للقاطنين خارج رقعتها الجغرافية، وذلك كله يصب في كأس واحد هو كأس الفائدة العائدة على الفرد والاقتصاد في وقت واحد، لذا نجدها جعلت من الجمعة البيضاء قانوناً هاماً سنوياً، وفترة مقدسة كما الأعياد، لأنها في الواقع تعود بالدعم على الأفراد.

وهنالك بعض المتاجر الكبيرة التي لا تحبذ تكديس البضائع في مستودعاتها، بل تسعى دوماً لتقليبها وتجديدها فتحرص في البلاك فرايدي على وجود مكافآت فوق العروض المغرية، فعلى سبيل المثال الفرد الذي يشتري بقيمة 10000 دينار يحصل على هدية ما، وعندما تتجاوز قيمة المشتريات 100000 دينار نجد أن الهدية أو المكافأة أكبر وهكذا، وذلك له يد طولى في إشهار المتجر وكسب زبائن أكثر.

في عام 2023 وجدنا الجمعة البيضاء في السعودية حصلت على إفادات إيجابية كبيرة، وكانت كوبونات الخصم مرعبة ومذهلة، وكاد الناس لا يشترون من شدة الحيرة في الأسعار المغرية، فلا يعرفون ما هو الأولى والأهم في الاقتناء، فمن أسواق الذهب إلى أدوات الكهرباء والأثاث وكذلك الملابس وأدوات التجميل، ولا ننسى المطاعم وخصوماتها التي أصبحت فيها الوجبة بأقل ما يكلف في المنزل، وما إلى نحو ذلك الكثير والكثير الذي أوقع الأفراد في حيرة كبيرة.

مقال ذو صلة: أفضل 6 مواقع عالمية للتسوق في يوم الجمعة السوداء والحصول على الفرص

كيفية استفادة الأفراد من الجمعة البيضاء

إن دولة السعودية ذات اقتصاد عظيم، ولها تاريخها الأبيض في حرصها على مصلحة مواطنيها، فدائماً تعمد إلى كل ما يعود بالمنفعة على الفرد سواء كان تاجر أم مواطن عادي، وذلك ما تحسن استغلاله وتوفيره أيضاً في فترة البلاك فرايدي، فتدعم الحملات الإعلانية التي ينجزها التجار لكسب الزبائن في فترة العروض، فضلاً عن اهتمامها بتوفير الخصومات التي تتجاوز النصف على كل الاحتياجات دون استثناء.

وبالنسبة للتجار فهم يحصرون أهدافهم في تلك الفترة ويدفقون تركيزهم الكامل، وذلك لتحقيق الفائدة المرجوة من الجمعة البيضاء، فوجدنا التجار في عام 2023 اهتموا أكثر بالمستودعات والأصناف التي قدموها، فتم التركيز على وضع أكبر كمية ممكنة من المادة وبوضع أقل ربح، فالبيع الكثير هو الذي يعوض كل التكاليف التي تحتاجها المتاجر، كما نجد أنهم ركزوا على جودة البضائع باختلاف أشكالها ما لقي استحسان الأفراد فكانت نقطة مكسب لهم بكسب زبائن دائمين.

كما عمد التجار إلى تنويع الحسومات والهدايا في الجمعة البيضاء لعام 2023، فتجاوزت البضائع الغالية حسومات تصل إلى 90%، وكانت الخصومات المنخفضة 50% مثلاً على البضائع ذات الأسعار الخفيفة، ما شعر المشتري أنها تخفيضات حقيقية وليست وهمية، فالأشياء الرخيصة يمكن اقتناؤها في أوقات لاحقة، وكان ذلك نقطة إيجابية أظهرت المتاجر بصفة مرموقة ما زاد من عدد الأفراد المشترين من المحل.

أما بالنسبة للأفراد فعلى ما يبدو أن البلاك فرايدي لديهم بات بميزانية خاصة وتفكير مختلف، فكانت استفادة المواطنين السعوديين لعام 2023 من الجمعة البيضاء محققة بنسبة 90% وأكثر في بعض الأماكن، فكان التحضير لتلك الفترة نوعي ودقيق وعاد بالمكسب الحقيقي لهم من الجمعة البيضاء، فأثمرت سنة 2023 فيما يخص عروض الجمعة البيضاء.

فالكثير من الأفراد عمد إلى وضع قائمة كبيرة بكل الاحتياجات والنواقص المنزلية، ثم بعدها تم ترتيب تلك القوائم بعناية وحسب أهمية وضرورة كل شيء فيها، فالأكثر أهمية تم اقتناؤه بوقت مبكر من العروض في الجمعة البيضاء، وبعضهم قبل موعد البلاك فرايدي أجرى أبحاثه الخاصة حول الأسعار الطبيعية قبل الجمعة البيضاء ليتسنى له معرفة فيما إذا كان العرض حقيقي أم مجرد خصم وهمي.

كما تم الاستدلال على أماكن المتاجر وعناوينها ومقارنة البضائع الموجودة وجودتها مقابل كل تخفيض في المحلات كيلا يقع المتسوق في حيرة كما كان يحصل سابقاً ويخسر الجيد سهواً مقابل حصوله على سعر أقل، فكانت من أهم الخطوات التي مكنت الأفراد من اقتناء ملا هو مفيد وجيد الاستخدام.

تلك السياسات التي اتبعها التجار والأفراد في التعامل مع الأسواق عادت بالفائدة على الجميع، ما حقق نتيجة جميلة للبلاك فرايدي لعام 2023، وأتاح فرصة للتجار من تصريف الكثير من البضائع المكدسة وتفريغ المستودعات وملء الجيوب بالأموال النقدية لفرصة صفقات جديدة، كما ساعد المواطنين السعوديين وغير السعوديين من اقتناء حاجات كان من الصعب على البعض الحصول عليها بأسعار ما قبل الجمعة البيضاء، وكميات وفيرة أكثر مما سبق موسم التخفيضات في السعودية.

تعرف على المزيد: كل ما تريد معرفته حول البلاك فرايدي: توقعات ونصائح تحقيق أفضل الصفقات

أهم العروض في الجمعة البيضاء

دائماً ما حصدت الجمعة البيضاء منافسة بين التجار لتقديم لفتات جديدة وهامة في الأسواق الواقعية منها والإلكترونية، إلّا أن الجمعة البيضاء لسنة 2023 كانت الأفضل، حيث حملت تخفيضات البلاك فرايدي كل جديد وفريد لتلك المواسم.

أهم العروض في الجمعة البيضاء
أهم العروض في الجمعة البيضاء

فكان حجم العروض لعام 2023 في الجمعة البيضاء في السعودية قد تجاوز الحدود المعتادة ما رمى أثراً لدى الجميع وبدأنا نجد المدونات تدلي بدلوها في الحديث عن إنجازات موسم التخفيضات في السعودية، وعروض الجمعة البيضاء 2023 أصبحت عناوين هامة في المقالات، فتناولوا الحديث عن أفضل العروض وأهم الأسواق المشاركة في البلاك فرايدي 2023.

نقترح عليك: أرخص 5 مواقع في العالم للتسوق الإلكتروني بأسعار أقل من 0.99$

المتاجر المشاركة في الجمعة البيضاء

شارك متجر SHEIN الشهير في موسم تخفيضات البلاك فرايدي لعام 2023، وهو متجر معروف جداً بجودة بضاعته وخاماتها الجميلة، وفي الأيام العادية لا يتمكن الجميع التسوق منه لارتفاع أسعاره بعض الشيء.

إلّا أنه في موعد الجمعة البيضاء قدم كوبون خصم (هدية مضافة غير الخصم الأساسي) مرتفع مقارنة بجودة البضائع وكمية الأرباح القليلة المعتادة فكانت النسبة 15% مضافة لقيم الخصم التي تتراوح بين 35% و70% ما زاد من مبيعاته للضعف، فهو متجر يحتوي عدة احتياجات شخصية من ملابس وأحذية وأدوات تجميل وعطورات وغيرها.

كما وجدنا متجر أمازون الإلكتروني صاحب مبيعات ماركات سوني وسامسونج وغيرها من الماركات الشهرة، فكان من أوائل المشاركين في تخفيضات الجمعة البيضاء فكانت نسبة كوبون الخصم مقدرة بحوالي 10% وتكون مضافة لقيمة التخفيضات الأساسية التي شارك فيها المتجر والتي تراوحت بين 30% و70%.

والمعروف أن أمازون يقدم بضائع ذات كفالة حقيقية ما دفع الأفراد لانتهاز الفرصة واقتناء المشتريات المتنوعة منه لأنه فرصة لن تكرر في باقي أيام السنة، فهو بذلك التخفيض كان يبيع برأس المال فقط في سبيل كسب رضا الزبائن.

وكان العرض الأقوى من متجر نمشي الذي حقق نسبة خصم 35% على كافة المحتويات المعروضة لديه، ما زاد من زواره الذي أحسنوا استغلال العرض واقتناء كميات أكبر من الحاجيات الأساسية فهو متجر شامل ويمتاز بجودة بضاعته، فكان مزهراً في الجمعة البيضاء لعام 2023، حتى وجدنا الكثير من الأصداء الإيجابية حول مشاركته في موسم تخفيضات نهاية العام من أول ما بدأ حتى اختتم بنفس القوة والكميات متوفرة من كل شيء، ما جعل مشاركته مميزة وفعالة.

والجدير بالذكر أيضاً هو كارفور السعودية الذي دائماً ما يضع تجاربه الجديدة في التخفيضات هادفاً إلى كسب أرباح كبيرة برضا الزبائن وليس الأموال النقدية لأن الثبات في السمعة وليس المربح المادي فطرح نسبة تخفيضات تراوحت بين 25% و70% حسب المنتجات المطلوبة، فلكل منتج خصم معين.

وأهم المتاجر التي سنذكرها هو نون الذي شارك في الجمعة البيضاء لعام 2023 بحسم مباشر واضح يصل إلى 80% على المنتجات المعروضة للبيع لديه من ملابس وأدوات منزلية وغيرها الكثير من المقتنيات، فكانت مساهمته الواضحة في موسم تخفيضات السعودية لعام 2023 من أكثر المشاركات فاعلية، وعادت بالفائدة على العملاء لذا وجدنا أصداء إيجابية حول ذلك من قبل الجميع.

قد يهمك أيضاً: نصائح هامة للتسوق الآمن والذكي عبر الإنترنت

موعد البلاك فرايدي في السعودية لعام 2023

نجد أن المواطنين السعوديين يحضرون في كل سنة للبلاك فرايدي وهو يوم عالمي تم اكتسابه من العادات الأميركية، ولكن يطلق عليه السعوديين اسم الجمعة البيضاء لأنه يحقق فائدة نوعية للتجار والمشترين، لذلك يعتبرونها مرابح بيضاء صافية ومكاسب حقيقية للمواطنين.

26 نوفمبر هو موعد الجمعة البيضاء في السعودية لعام 2023
26 نوفمبر هو موعد الجمعة البيضاء في السعودية لعام 2023

فكان موعد الجمعة البيضاء لعام 2023 في يوم 26 نوفمبر واستمرت حتى نهاية الشهر بالعروض والتخفيضات، فوفرت العديد من المحلات التجارية مجموعة من تخفيضات نهاية العام، فوصلت خصومات الجمعة البيضاء إلى مرابح عالية للأفراد واقتناء مدخرات أكثر، فكانت مبيعات الجمعة السوداء لعام 2023 أرقام ضخمة جداً.

وأكثر فائدة حققتها العرسان في الجمعة البيضاء لعالم 2023 حيث نالت عروض الأجهزة الكهربائية في الجمعة البيضاء خصومات ضخمة، ما فسح المجال للسيدات من تجهيز بيوتهن بأجمل وأرقى الحاجيات وبتكاليف أقل من النصف في كثير منها، كذلك مكن ذلك الفتيات من شراء أفضل الماركات وأثمن وأجود الأشياء الخاصة من عطورات وملابس وغيرها بتكاليف مخفضة جداً.

وسجل أول يوم في الجمعة البيضاء لعام 2023 في السعودية أعظم نسبة مبيعات حصدتها المملكة في تاريخ التخفيضات الخاصة بمواسم الجمعة السوداء العالمية، فمع خصومات البلاك فرايدي الحصري وجدنا ماراثون حقيقي بين المتاجر لعام 2023، ما جعل الحسومات لهذا العام تبلغ حد 90% على كثير من الحاجيات الأساسية للأفراد.

اخترنا لك: كيفية التسوق عبر الانترنت (مزايا وعيوب

ميزات الجمعة البيضاء في السعودية

حملت الجمعة البيضاء في السعودية ميزات وخصوصية هامة لديهم، لما حققته من مكاسب للأفراد سواء التجار أو المشترين، وللفائدة التي عاد بها ذلك الموسم في كل عام فكان يحقق إنعاشاً أكبر من المرجو منه، لذا سنعدد بعض تلك الميزات الهامة ليوم الجمعة البيضاء:

  • ساهمت في زيادة المبيعات في متاجر المملكة العربية السعودية الإلكترونية منها والواقعية.
  • أتاحت الفرصة لكسب عدد أكبر من المشتريات للأفراد وبمبالغ أقل من المعتاد.
  • وفرت مجال للأفراد بشراء حاجات بمواصفات هامة كما يرغبون بدلاً من التنازل عن الميزات مقابل السعر بفضل العرض.
  • سمحت للأهل بتدليل أطفالهم بألعاب مميزة كانت غالية الثمن في الوقت قبل الجمعة البيضاء.
  • قدمت حملة إعلانية مجانية للمتاجر بفضل الحدث الإعلاني الضخم الذي يتناول الجمعة البيضاء في كل عام.

نتمنى أن يكون المقال مفيداً بما يكفي ليحصد رضا القراء، فنحن مهتمين بتقديم ما يهم المستخدم ويعود عليه بالفائدة المرجوة والمتعة كذلك، لذا تطرقنا إلى الجمعة البيضاء في السعودية، ففضلاً عن قداسة يوم الجمعة لدى المجتمع الإسلامي في السعودية باتت تحمل معها طقوس هامة في شهر نوفمبر من كل عام، فلم يليقوا تسميتها بالسوداء مثل الأميركيين لعظمة يوم الجمعة لديهم، وعمدوا إلى جعل عروضهم هامة وبيضاء خالية من الأرباح الكبيرة لذلك سمي موسم التخفيضات، ولقي موعد الجمعة البيضاء في السعودية اهتماماً ومشاركة حتى من المطاعم، كدليل يعبر عن تكاتف ورقي السعودية.