-->

كل ما تريد معرفته حول البلاك فرايدي: توقعات ونصائح تحقيق أفضل الصفقات

إن أسواق السلع والبضائع سائدة منذ تكوين المجتمعات، فهي توفر أعمال التجارة باختلاف أنواعها وتنشأ علاقات خدمية بين التجار والعملاء وكذلك بين التجار والصناعيين، لذا نجد الأسواق الكبيرة والصغيرة والمولات وغيرها بحسب كل منطقة وقد يكون متاجر صغيرة في الأحياء الشعبية.

الدليل الشامل حول البلاك فرايدي
الدليل الشامل حول البلاك فرايدي

ولا بد من القول أن التسوق هو وسيلة لإحضار ما يحتاجه كل فرد، وللنساء والفتيات متعة وراحة نفسية، لذا يمكن تصنيف عمليات اقتناء المشتريات هي عبارة عن صفقات تنجزها الأفراد للحصول على ما يلزمهم وينقصهم، وبعض الدول الكبرى أصبحت فيها الأسواق ركيزة أساسية للاقتصاد، فنجدها تهتم باستيراد وتصدير المنتجات ما يجعل من السوق يضاعف قوته، ولكن هنالك بعض أنواع المنافسات التي تحصل وعرفت في نهاية المواسم بالتخفيضات فيبدأ كل تاجر بوضع نسبة تخفيض تناسبه، وفي الحقيقة مهرجانات وتخفيضات المواسم كانت بمثابة نشر إعلاني ودعائي للمتاجر مهما كان نوع البضاعة فهو حملة تقنية مدروسة، ولكن ليس الجميع يثق بذلك فيظنون أن التاجر لو بلغ سعره حسم 90% فهو رابح مبالغ هائلة، ولكن في الحقيقة التجار يعتمدون في مواسم الحسومات على أعداد المشتريين الكثر.

اهتماماً بتلك الخصائص والسياسات السائدة في الأسواق فسنتطرق في مقالنا إلى كل ما يحقق صفقات رابحة للزبائن في تلك المواسم، وفي الواقع فإن المقال بفحواه الأساسية يتحدث عن البلاك فرايدي، اليوم العالمي للتخفيضات في أعظم المتاجر في الدول الكبرى، ليقف على أبوابها أعداد هائلة من البشر يريدون شراء ما يشتهونه بأسعار تناسبهم غير السابقة، فما هو البلاك فرايدي؟ ومن أين جاءت التسمية؟ متى يبدأ البلاك فرايدي ومتى ينتهي؟ وأخرون يبحثون عن عروض البلاك فرايدي على الموبايلات، وكذلك تخفيضات بلاك فرايدي بشكل عام، لذا سنتحدث عن عروض بلاك فرايدي في أميركا، ونتطرق إلى موعد الجمعة البيضاء في السعودية، إضافة إلى موعد البلاك فرايدي في مصر، ونذكر أهم الدول التي تهتم به ونحدد موعد البلاك فرايدي في 2023، فمن المعروف أنه أول يوم جمعة بعد عيد الشكر.

يهمك أيضاً: أهم 10 نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت

البلاك فرايدي

أي بمعنى الجمعة السوداء، ويطلق عليه العرب الجمعة البيضاء، وهو اليوم الذي يلي عيد الشكر مباشرة في الولايات المتحدة الأميركية لذا لا يمكن تحديد توقيت معين من السنة ففي كل عام يكون وقته مختلفاً.

البلاك فرايدي هي الحدث الأبرز في عالم التسوق
البلاك فرايدي هي الحدث الأبرز في عالم التسوق

ففي يوم البلاك فرايدي تحدث حسومات على كافة البضائع والسلع في المراكز التجارية بتخفيضات تصل إلى ربع السعر أحياناً، ويحدث تاريخ ذلك اليوم في نوفمبر، ويعتبر اليوم العالمي لشراء هدايا الكريسمس، فيسارع الناس إلى المتاجر باكراً جداً في أوقات أحياناً تسبق الفجر في الرابعة صباحاً.

فعندما تفتح تلك المتاجر أبوابها نجد الناس متجمهرين أمامها ويبدأ كل فرد بشراء مستلزماته بحيث يحصل على أكبر قدر ممكن من المقتنيات منخفضة الثمن، ويكسب التجار خدمة زبائنهم وكذلك الحصول على المال النقدي الكثير الذي يمكنه من إجراء صفقة ما، علاوة عن ذلك فإنها تعد حملة إعلانية مجانية الأجر، وصفقة رابح لطرفي الزبائن والتجار.

وبعد الثورة الرقمية التي أحدثت فارقاً في العالم ونشرت مواقع المتاجر الإلكترونية، فنجد متاجر الإنترنت أيضاً تشارك في ذلك اليوم، وتقدم عروضاً خيالية على البضائع مهما كان نوعها، علاوة عن وضعها عرض خاص على منتج معين تقوم بتبديله كل ساعة تقريباً، وهنالك العديد من المتاجر الإلكترونية التي تشارك سواء في دول الاتحاد الأوروبي أو الوطن العربي، وأهمها متجر كوم وتارغيت ومتجر أمازون وغيرها الكثير.

ويذكر أن أصل وجود ذلك اليوم هو تضرر مخيف وهبوط حاد أصاب الاقتصادي الأميركي في القرن التاسع عشر، فكان لا بد للمتاجر الأميركية والدولة بشكل عام من خطة تنفيذية سريعة تخفف من العبء الواقع وتحد من الخسائر الكارثية، فعمدت إلى تلك التخفيضات لإنعاش البلاد وكان التوقيت مناسباً متزامناً مع موسم شراء هدايا عيد الميلاد ما دفع الأفراد للشراء أكثر.

وبالفعل تمكن ذلك من تخفيف وقع المشكلة، ومنذ ذلك الوقت وأصبح تقليداً وعادة لدى الولايات المتحدة الأميركية، ففي كل سنة في اليوم التالي لعيد الشكر أصبح متعارفاً عليه يوم التخفيضات العالمي، ويقال أنه سمي بالبلاك فرايدي لأن وقت حصول الأزمة الاقتصادية في القرن التاسع عشر كان التجار يسجلون خسائرهم باللون الأحمر، وعندما بدأت الأرباح تظهر تم تسجيلها باللون الأسود، فسمي البلاك فرايدي على أثر ذلك.

مقال ذو صلة: أفضل مواقع التسوق الإلكتروني 8 مواقع مجربة ومضمونة عالميا

نصائح لتحقيق صفقات ناجحة في البلاك فرايدي

بعد الشهرة الواسعة الذي حظي بها البلاك فرايدي بدأ الأفراد ينتظرون قدومه في كل سنة، فيوفرون ما يستطيعون من مدخرات مالية منتظرين قدوم ذلك اليوم، ولكن البعض لا يحسن التصرف فيه فتذهب الأموال والعروض سدى ودون فائدة يرجوها منها، لذا سنضع هنا قائمة بأهم القواعد الواجب مراعاتها لكي يحصل الفرد على أكبر فائدة من البلاك فرايدي فيحقق صفقات رابحة.

تتيح الجمعة السوداء صفقات ناجحة في التسوق
تتيح الجمعة السوداء صفقات ناجحة في التسوق

إنشاء قائمة مشتريات: في البند الحالي يتوجب على الفرد استطلاع أموره وحاجياته ليحدد ما الذي ينقصه بالضبط من مقتنيات على كافة الأصعدة، سواء في أثاث المنزل أو في الأجهزة الإلكترونية، أو الملابس أو قطع السيارة أو مستلزمات الحدائق، أو مستلزمات مدرسية للأطفال، وغيرها الكثير فتتنوع وتتعد الأصناف وكلها تدخل في البلاك فرايدي، لذا من الضروري وضع قائمة بأكثر الأمور غلاء وأمسها حاجة للفرد.

البحث في أسعار السوق: أي بعد تحديد الفرد للمشتريات التي يريدها يتوجب عليه معرفة أسعارها الحالية قبل البلاك فرايدي، ليتمكن من حصر المنفعة المالية التي سيكسبها من انتظاره للبلاك فرايدي، علاوة عن ذلك يستطيع كذلك وضع حد تقديري لرأس المال الذي سيلزمه لإنجاز صفقاته الضرورية في البلاك فرايدي، فيتحقق توازن بين مدخراته المالية وحاجياته التي يريد شرائها، فلا يكون هناك فائض مالي ويقع في حيرة ما يلزمه، وكلك لا ينقصه المال بعد ذلك الانتظار ولا يتمكن من شرائه.

ترتيب أولويات المشتريات: يجب أن يرتب الفرد القائمة التي ملأها حسب الحاجة وضرورة كل منها، فذلك من شأنه أن يتمكن من الحصول على الأشياء الضرورية ثم بعدها إذا تواجد فائض مالي عمد إلى شراء أشياء أخرى يكسبها أكثر من المال.

الاطلاع على العروض السابقة للمحلات: لا بد للفرد من إلقاء نظرة على العروض القديمة التي طرحتها المحلات في البلاك فرايدي للأعوام السابقة، بحيث يتمكن من معرفة المحلات التي تقدم أعظم العروض وأفضل البضائع، فلا يقع في حيرة مقارنة البضائع في يومها، وذلك لأن الوقت يمكن أن يكسب فيه غيره وتنفذ البضائع.

تحديد المحلات المراد زيارتها في البلاك فرايدي: يجب أن يحدد الفرد المحلات التجارية التي سيبتاع منها حاجياته بعد مقارنة أسعار السوق، فلا يذهب الوقت سدى في البحث عن اسم محل أو مقارنة سعر محل بأخر، بل يقصده مباشرة، فبذلك يحصل على فرصة تواجد حاجياته أكثر كذلك.

عدم إنفاق المال بشكل عبثي: ربما كانت العروض أكبر مما توقع الفرد، وهنا التصرف الدقيق يكون بشراء حاجيات أساسية حتى لو كان موجودة في المنزل، وعدم شراء أمور لا تلزمه، لأن أساسات المنزل لا بد أن يحتاجها في وقت لاحق فهي أمور متجددة الشراء بشكل دائم، وبذلك يكون كسب لوقت لاحق أيضاً.

نقترح عليك: كيفية التسوق عبر الانترنت (مزايا وعيوب

ما يتوجب على أصحاب المتاجر في البلاك فرايدي

بالطبع التجار حالهم كحال الزبائن ولا بد من بعض التحضيرات والتجهيزات للبلاك فرايدي، فهناك عدد منافسين كبير في السوق التجارية، واليوم بسبب الكارد والحسابات البنكية الإلكترونية، لو تعد المنافسة تقتصر على المحيط فقط بل تجاوزتها إلى مدن وأحياناً بلدان حسب شهرة وتخديم موقع المتجر، لذا لا بد لصاحب المركز التجاري من إنجاز الخطوات التالية لتحقيق أعلى قدر من المبيعات:

إنجاز حملة إعلانية يتم الإعلان عنها قبل فترة معقولة من البلاك فرايدي، يتم العمل عليها بطريقة مميزة وملفتة ومنافسة، فيتمكن الأفراد من معرفة المنتجات المتاحة والكميات الموجودة والأسعار المغرية، وكلما كانت الكمية أكبر والسعر أقل جذب الكثير من المشترين، لأنهم يتوقعون الحصول على ما يريدون قبل نفاذ الكمية.

يجب وضع خطة مدروسة مع الأصل المورد للكميات، فلا يجوز أن يتعارض ما تم نشره في الحملة الإعلانية مع الكمية المتاحة من المعمل، فضلاً عن تحديد الأسعار بدقة وذلك بواسطة حساب التكلفة وأجور العمال والشحن وغيرها ثم بعدها تحديد الخصم، فبذلك يكسب مصداقية التعامل مع الزبائن.

دعم الموقع الإلكتروني الخاص بالمتجر ليتمكن من استيعاب عدد زيارات العملاء، وكذلك لحمايته من الهاكرز ففي تلك الفترة نرى تشويش البعض ضعفاء النفوس على المتاجر بإيذاء الموقع الخاص بالمتجر، ما يجعل الزبائن يخافون على حساباتهم وكذلك دفوعاتهم على الموقع.

إن اتباع طريقة المسابقات والإعلانات الغامضة المثيرة تبعث على جذب مزيد من العملاء، وقد حققت مكاسب عالية للعديد من المتاجر مسبقاً.

أثبت الاهتمام بالتسويق الإلكتروني تأثيره على زيادة المبيعات، فيجب اتباع كافة السبل من نشر الإعلانات على المدونات للمتاجر العالمية، وكذلك إحداث ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي بإنشاء المسابقات التي تساهم في نشر ودعم المتجر، علاوة عن إرسال الدعوات عبر الايميلات للزوار الإلكترونيين المعتادين للمتجر.

لا بد من توفير عمال إلكترونيين يهتمون بالإجابة على استفسارات الزبائن، وذلك باعتبارهم جزء من طاقم العمل لدى المتجر، فإنه أمر مريح ومرغوب لدى الزبائن لأن كافة العملاء دونه استثناء يفضلون الاهتمام بشؤونهم وحاجياتهم، وتعتبر تلك أداة جذب للعميل.

لا يكفي أن ينتهز التاجر الفرصة لكسب الزبائن فقط، بل يجب أن يهتم بتقديم المكافآت لكافة القائمين على الحملات الإعلانية والمبيعات وكسب ودهم وولائهم لأن ذلك سيمنحه فرص واهتمام أكبر منهم في كل تقدم سنوي.

يسرنا اطلاعك: أرخص 5 مواقع في العالم للتسوق الإلكتروني بأسعار أقل من 0.99$

نتائج تحدثها البلاك فرايدي في السوق

لا بد أن يحدث البلاك فرايدي تأثيرات في السوق، فهو يعتبر بمثابة مهرجان ينتظره الناس سنوياً، وكمية العروضات والمنافسة التي تحصل بين التجار تحدث أمراً مخيفاً، وتدخل الطمع ومعنويات التجار واستخدام بعض الطرق السلبية للمنافسة أمر يخلق تفاعلات في السوق قد لا تكون جيدة أحياناً، وسنعدد أبرزها ضمن العنوان الحالي.

العروض الوهمية: هنالك الكثير من التجار يتبعون أسلوب غير مستحب صراحةً، فالخصومات الوهمية غير أخلاقية وحتماً ستؤثر على التاجر بشكل سلبي لأنها تفقده ثقة العملاء، ويحدث ذلك بواسطة رفع بعض المتاجر سعر المنتج قبل الجمعة السوداء إلى ضعف سعره الحقيقي وربما أكثر، ثم تأتي في يوم الجمعة السوداء وتخفض سعره إلى ما كان عليه أو أقل بشيء زهيد، وذلك يحقق أرباح طائلة لكن ليست دائمة ولا موسمية.

على سبيل المثال يكون سعر آلة البراد الحقيقي 350 يورو، قبل البلاك فرايدي يرفع المتجر السعر إلى 1000 يورو، ثم في تخفيضات الجمعة السوداء يتم الترويج بخصم 75% ليصبح سعره 350 يورو مرة أخرى.

بذلك لن يتمكن العميل فعلياً من استخدام توفير أمواله بما يعود عليه بخدمة حقيقية، لكن يمكن أن يتخذ العملاء إجراء صائب من هذه الناحية، فيوجد العديد من الوسائل التي تخفف ذلك الخطأ، عن طريق متابعة سعر المنتج على مدار العام إلى أن يأتي موسم الجمعة السوداء فيتحقق من السعر على أرض الواقع ليكشف فيما إذا كان العرض وهمي أم حقيقي.

وبالنسبة للعملاء الذين يشترون من المتاجر الإلكترونية فالأمر أبسط بكثير، حيث يضع العميل إشارة عند المنتج الذي يريد مراقبته وبالتالي تصله تغيرات الأسعار بدقة، ولكن قلما نجد تلك الألاعيب في المواقع الإلكترونية لأن كشفها سهل جداً.

الكم الكبير من العروض المغرية: يستغل التجار موسم البلاك فرايدي للتخلص من البضائع المكدسة وخصوصاً التي لا تحمل الخزن، لذلك نجد في الأسواق كم مخيف من العروض المنافسة، ما يعرض العملاء للكثير من العروض المغرية التي تجعلهم لا يتحكمون بقراراتهم الشرائية، فيأخذون الأقل أهمية أحياناً.

لذلك يجب على المستهلك بعد التأكد من حقيقة السعر، أن يطلع إلى قائمة الأولويات التي أوصينا بكتابتها مسبقاً كيلا يضيع العميل، فيتمكن عندها من تمييز ما يحتاجه فيفضله عما يغريه شراؤه فقط.

من المؤكد أنه لن يتمكن أي شخص أن يقرر احتياجات الفرد سوى صاحب القرار نفسه وهو العميل، سواء كانت حاجة أو رغبة فهو شأن متعلق بالعميل، ولكن نحن ننصح الأفراد بوضع الموازنة الصحيحة لميزانيتهم ومشترياتهم للاستفادة من فرص وعروض الجمعة السوداء، ولا يحولون خزائنهم إلى مستودعات تعج بأشياء عديمة النفع.

بعد مقرات الأسواق الإلكترونية: قد يتكبد العميل مبالغ مرتفعة جداً جراء تكاليف الشحن الباهظة عندما يقرر التسوق من متاجر إلكترونية، فغالباً مقرات تلك المتاجر بعيدة وذلك يتطلب شحن وأجور سيدفعها العميل تكاليف الجمارك وغيرها التي تكون ضعف سعر المنتج نفسه، فيصبح أمر الشراء مرهق وليس عرضاً من الأساس، فبعد أن يقوم العملاء بشراء منتجاتهم المنتظرة، ينصدمون بإجمالي المبلغ المستحق أكبر مما كان متوقع.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية العثور على أفضل مواقع التسوق والشحن إلى بلدك

البلاك فرايدي عند العرب

نجد أن يوم الجمعة السوداء متواجد في الكثير من بلدان العرب، وأصبح عادة ينتظرونها في الأسواق، ولكن يسمي العرب هذا اليوم بالجمعة البيضاء، نظراً للفائدة الكبيرة التي يحققها العملاء والتجار في آن واحد.

الجمعة البيضاء عند العرب
الجمعة البيضاء عند العرب

وينتظر العرب ذلك اليوم للحصول على حسومات مغرية تصل إلى 85% في كثير من الأحيان، إضافة إلى تمكنهم من الحصول على حسومات من المتاجر الإلكترونية الأجنبية، بالتالي يصبح المنتج الذي يرغبون بشرائه مع شحنه وجمركته مساوياً لسعره الحقيقي، ما يتيح فرصة الشراء لدى العملاء بأخف عبء.

كذلك التجار العرب الذين يملكون متاجر إلكترونية ينتظرون فرصة الجمعة السوداء للمشاركة فيها، والتمكن من بيع المنتجات لبعض العملاء في الغرب ما يحقق فرصة انتشار منتجاتهم في أوروبا والحصول على أرباح أكثر نتيجة فروقات العملة.

كذلك يعد يوم البلاك فرايدي اليوم أهم الفرص لمضاعفة الأرباح من التجارة الإلكترونية، حيث الكثيرين من العملاء يعتمدون التسوق الإلكتروني، ما يجعل ذلك اليوم فرصة للتجار والعملاء بنفس الوقت.

يهمك أيضاً: نصائح هامة للتسوق الآمن والذكي عبر الإنترنت

في ختام المقال نأمل أن نكون أوضحنا أهم النقاط الرئيسية التي تتمحور حولها البلاك فرايدي، وتمكنا من إيصال تاريخ تلك التسمية وتأثيرها في المجتمعات العربية والأوروبية، فأصبح البلاك فرايدي أو ما يسمى الجمعة السوداء تقليد أو اعتبار سائد في الأسواق، وفرصة هامة ينتهزها الكثيرين كلٌ بما يخدم مصالحه، فالتجار يصرفون البضائع المكدسة ويحصلون على فرصة امتلاك الأموال النقدية ليطلقوا العنان لصفقات تجارية أخرى، أما المستهلكين فيستمتعون بشراء كمية أكبر من المنتجات بأسعار مخفضة.