-->

من مفلس إلى مليونير: أهم المهارات التي تحقق لك دخل مادي جيد 2024

تتنوع المهارات الجديدة المتاحة للجميع والممكنة التعلم من مختلف الشرائح العمرية الكبيرة والصغيرة دون وجود أي عائق يمنع ذلك، والمقتصرة مواردها على الطموح العالي والهدف الكبير الذي يسعى الشخص لتحقيقه، مع بعض التدريب والممارسة العملية على فترات زمنية متفاوتة وفقاً لطبيعة المهارة ومدى صعوبتها.

أبرز المهارات التي تحقق دخل مادي مرتفع
أبرز المهارات التي تحقق دخل مادي مرتفع

ويسعى البعض جاهدين لمعرفة أهم المهارات التي تحقق لك دخل مادي جيد 2024، والمساعدة في الانتقال من الحالة المادية المفلسة إلى شخصية اعتبارية بثروة ضخمة ورأس مال كبير يقارب المليون دولار أو يزيد عنه، وذلك بعد الحصول على الشاغر الملائم للمهارة في إحدى الجهات الافتراضية أو الواقعية.

يهمك أيضاً: كيفية تطوير المهارات لتلبية احتياجات سوق العمل المستقبلية

مهارات تحسين الدخل

يتوفر العديد من المهارات المؤثرة في حياة الشخص ويمكن أن ترسم مستقبله وتمنحه الأفق الواسع، وتكون السبب الرئيسي في قضاء سنوات حياته بشكل لائق ومحترم جراء تأمين كافة المتطلبات الأساسية لعيشه الكريم والمريح.

ويصعب على الناس العاديين التمييز بين المجالات ذات المستقبل المشرق او المطلوبة في أسواق العمل الواقعي أو الافتراضي أو الاثنين معاً، وهو ما نرغب بزيادة الوعي به ولفت نظر المقبلين على الحياة لأهميته وضرورة التخصص به واحترافه.

وتعتبر المهارات المراد التطرق لها في مقالنا اليوم، من أكثر المهارات الملائمة للأشخاص الذين يملكون الوقت الكافي وغير مستعجلين على قبض الأموال مثل الطلاب في مختلف مراحلهم الدراسية سواء المدرسية أو الجامعية أو العليا.

ويعمل الطلاب على تعلم المهارة بشكل مصاحب لتحصيلهم العلمي، وبمجرد التخرج ومغادرة الكلية الجامعية، ستفتتح لهم أبواب العمل وجني الأرباح على مصرعيها وتدعوهم للدخول معززين ومكرمين.

مقال ذو صلة: فرص العمل الحر: أكثر المهارات المطلوبة على الإنترنت حاليا

أهم المهارات المستقبلية الناجحة 2024

يساعد تعلم مهارات محددة على تحقيق النتائج المهمة والحصول على فرص عمل حر على أفضل مواقع الفريلانسر الإلكترونية المنتشرة على شبكة الانترنت.

ويتطلب تعلم تلك المهارات إلى قضاء أوقات طويلة من التدريب الممنهج، وبما يتراوح بين السنة والسنتين كمعدل وسطي لا يمكن أن ينقص ولكن يمكن أن يزيد عن ذلك حتى تصل للحد المطلوب الإلمام به.

ويجب أن تمتلك المؤهلات والإمكانيات المتناسبة مع طبيعة المهارة ومجالها عملها بمستوى يبدأ من المتوسط ويزيد عنه.

كما تساعد مسألة اكتساب المهارات العالية والمميزة على جني الأرباح السنوية المرتفعة والمتراوحة بين 120 و150 ألف دولار.

علم البيانات 

يعتبر علم البيانات أو ما يعرف بمصطلح Data Science من أفضل التخصصات المستقبلية الواعدة والمساعدة على بلوغ النجاح، عن طريق استغلال منصات العمل الحر ضمن العالم الافتراضي أو نيل فرصة مميزة في إحدى الشركات أو الفعاليات.

ويمنح العمل في علم البيانات بعد الوصول لمستويات عالية من الخبرة والإتقان لمهاراتها المتنوعة، الدخل الشهري المميز والمتراوح بين 120 و150 ألف دولار أمريكي في السنة.

ومن الطبيعي أن يعتبر البعض تلك الأرقام خيالية ويستحيل تحصيلها، ولكنها مؤكدة وموجودة في الحياة الواقعية وتنتشر الكثير من التجارب المحققة لها.

ويحتاج التخصص في علم البيانات إلى بذل الجهد الكبير، وقضاء مدد زمنية طويلة في التعلم وممارسة العمل بشكل تطبيقي وعملي، حتى تستطيع الإحاطة بكافة جوانبه وتصل إلى الدخل المتوقع له.

ويمثل الخبراء عملية دخول مجال الداتا ساينس بافتتاح شركة والاستثمار بها لعدة سنوات، إلا أنه يتميز بعدم الحاجة إلى رأس مال أو البنى التحتية اللازمة لذلك، وتقتصر على التعلم واكتساب جميع المهارات المتعلقة بها.

قد يهمك أيضاً: 6 مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة

التعلم الآلي 

يتميز مجال التعليم الآلي Machine Learning بتطوره السريع والتركيز الكبير على استخدامه، والاستفادة من خدماته في مختلف المجالات التعليمية والاقتصادية والفنية والطبية والهندسية وغيرها من الاختصاصات والعلوم.

ويعد التعلم الآلي أحد فروع الذكاء الاصطناعي AI المساعد على تحسين أداء أنظمة الحاسوب، وتعاملها مع البيانات الضخمة والاستفادة منها في اتخاذ القرار.

ويحتاج تعلم مهارة التعلم الآلي لفترات طويلة مع متابعة دائمة للأبحاث والدراسات والتقنيات والأدوات المستخدمة فيها، حتى تبلغ الإبداع ويسهل الحصول على فرص العمل الجيدة ذات المردود المادي العالي.

وتنال مهارات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي معدلات نمو مرتفعة في مستوى الأجور المقدمة للخبراء والمبرمجين والتقنيين المختصين، وتبلغ ما يقدر 32% وهو ما يعتبر من المعدلات الخرافية في عالم الأعمال.

وعند البحث عن التصنيف العالمي لأفضل عشر مهارات أو ما يعرف Top Ten، سنجد أن معظمها أو جميعها ترتبط بالبرمجة والتكنولوجيا بعد دخولها في أدق تفاصيل استخداماتنا اليومية أو اللحظية.

وتتمثل أهمية التعلم الآلي في إعداد تطبيقات أجهزة الهاتف المحمول والمواقع الإلكترونية وغالبية الأدوات الرقمية، المصنعة عبر اللغات البرمجية وأدوات الذكاء الاصطناعي وتقنيات تطوير التطبيقات الذكية وغيرها.

نقترح عليك: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية: الفوائد والميزات

الأمن السيبراني

يحظى مجال الأمن السيبراني Cyber Security باهتمام واسع من قبل كافة الشركات والفعاليات والكيانات الصغيرة والكبيرة، الساعية إلى حماية أنظمتها التشغيلية وبياناتها الرقمية الحساسة من هجمات الهكرز والمحتالين والسارقين لمال المستخدمين أو المخربين للأنشطة والأعمال.

الأمن السيبراني من أهم مهارات العمل المستقبلية
الأمن السيبراني من أهم مهارات العمل المستقبلية

وتقدم تلك القطاعات الأجور العالية للخبراء والمختصين والمالكين للمهارات الاحترافية في الأمن السيبراني، ويمنح لهم ما يتراوح بين 80 و90 ألف دولار أمريكي سنوياً.

وتحتاج حتى تصل إلى الإتقان التام لمهارة الأمن السيبراني أن تغوص بعمق في حيثيات وتفاصيل المجال، وهو ما يتطلب ساعات تعلم وتدريب طويلة قبل دخول الوسط المهني.

كما يتوجب على العاملين في الأمن السيبراني البحث عن نقاط التحصين الواجبة في جهات العمل المكلفين بحمايتها، ومعرفة عوامل الضعف الشائع استغلالها من المخترقين حتى يتم تلافيها والحذر منها.

مهارات تحتاج الإمكانيات العالية

يتوفر في فضاء الأعمال والأسواق التقليدية والرقمية العديد من المهارات المطلوبة، والأساسية لإنجاز بعض المهام لأفراد أو وكالات أو منظمات أعمال.

ويحتاج الشخص الراغب بالتخصص بها أو دخول مجالها إلى امتلاك إمكانيات ومؤهلات عالية، وقدرات ذهنية ورؤية إبداعية لا يمكن أن تتواجد لدى الجميع، وهو ما يميز العاملين بها ويمنحهم الخصوصية الفريدة.

وتتطلب تلك المهارات فترات تدريبية تتراوح بين الشهر والثلاثة أشهر حتى يحصل المتدرب على المعارف الأساسية حول المجال، وليتمكن من الانطلاق في ممارسته حتى تزداد خبرته وإلمامه بتفاصيله.

أما بما يخص الرواتب السنوية للعاملين فيها، فيكون المعدل الوسطي لها بين 30 و60 ألف دولار أمريكي ويمكن أن يزيد أو ينقص عن ذلك، وهو جيد نسبياً وبالمقارنة مع نشاطات أخرى.

الرسوم المتحركة

أسهمت التكنولوجيا المتطورة بشكل كبير في مجال الرسوم المتحركة Motion graphic، وكان للبرامج الحاسوبية الفضل في نقل الصور من وضعها الثابت إلى مقاطع فيديو وأفلام أكثر ديناميكية وحيوية، وذلك بعد إضافة المؤثرات والحركات والموسيقى والأصوات إليها.

وتوفر مهارة الرسوم المتحركة إمكانية العمل ضمنها في عدة مجالات أو مستويات من 2D animation أو 3D animation، عبر أدوات وبرامج متنوعة مثل تطبيق Adobe After Effects الرائد في صناعة أفلام الرسوم المتحركة.

ويتميز مستوى الدخل عند العمل في مجال 3D animation أنه أقوى من مردود العمل ضمن 2D animation ويزيد عنه بفوارق واضحة، إلا أن تعلمه أصعب ويحتاج لفترات زمنية أطول وإنتاجيته أفضل.

مهارة التعديل اللوني

تتمتع مهارة التعديل اللوني Color grading باهتمام واسع من قبل صانعي الأفلام السينمائية والفيديوهات والمقاطع المصورة، بسبب ما توفره من إمكانية تعديل وتصحيح الألوان وإظهار صورة مرئية بجودة رائعة.

مهارة التعديل اللوني من أكثر المهارات المطلوبة في السوق الحالية
مهارة التعديل اللوني من أكثر المهارات المطلوبة في السوق الحالية

ولا يحتاج العمل في مضمار التعديل اللوني Color grading إلى تعلم خاصيات وتفاصل المتعلقة بتحرير الفيديو Video editing، وإنما يجب عليك الإلمام بكل ما يخص الألوان واستخداماتها عبر برامج وتطبيقات محددة مثل برنامج دافينشي ريسولف Davinci Resolve المساعد في إنجاز كافة المهام والتفاصيل المطلوبة.

ويمكنك بعد تعلم وتقوية معلوماته في مهارات Color grading استقبال مشاريع الآخرين وتنفيذها بكل ديناميكية وقبض الأرباح الناتجة عنها بما لا يقل عن 500 دولار لكل مشروع.

ولا يتطلب العمل في المشاريع المعتمدة على مهارات Color grading للوقت الطويل حتى يتم إنجازها، بل يقدر وسطي المدة اللازمة لذلك بين 4 و5 أيام فقط، وعند استلام عدة مشاريع شهرياً ستحصل على دخل مميز يتناسب مع مستوى خبرتك.

ويلزم العمل في مجال Color grading لتقنيات رقمية مناسبة وبمواصفات جيدة، مكونة من جهاز حاسوب مكتبي أو محمول بعتاد صلب متطور وشاشة بدقة ألوان عالية، وهو ما يبنى عليه بعض التكاليف المادية الإضافية.

مهارة تحرير الفيديو

تعتبر مهارة تحرير مقاطع الفيديو Video editing أخر المهارات المتطلبة لإمكانيات خاصة لدى المهتم بها، وتعد من أهم المهارات التي تحقق لك دخل مادي جيد في عام 2024.

ويمكن ممارسة العمل بها عبر مجموعة من التطبيقات والبرامج الخاصة بتحرير ومعالجة مقاطع الفيديو مثل Adobe Premier Pro وAdobe After Effect وAdobe Illustrator.

وتساعد تلك البرامج بالحصول على كافة الخدمات اللازمة لإنتاج مقاطع الفيديو الإبداعية، عبر ما توفره من أدوات وخصائص تعمل على معالجة الأعمال وتجاوز كافة السلبيات والاخطاء والشوائب.

ويمكن أن يصل الدخل الشهري الناتج عن ممارسة مهارة Video editing إلى ما يتباين بين 3000 و5000 دولار.

قرأ الزوار أيضاً: أفضل مواقع تعديل الفيديو والمونتاج أون لاين

مهارات تحتاج إمكانيات قليلة

لا يقتصر العمل والإنتاج في أسواق العمل على أصحاب الإمكانات العالية والمؤهلات المميزة، وإنما يمكن للجميع العمل باختلاف معلوماتهم ومعارفهم في مهارات متنوعة ومناسبة للجميع.

وتحتاج المهارات المبنية على الإمكانات والقدرات القليلة لمدة زمنية متوسطة بين الشهر و3 شهور، حتى تصل لمرحلة متقدمة في التعامل مع تقنياتها وأدواتها وتطبيقاتها.

وتساعد تلك المهارات بالحصول على مردود مادي سنوي يتراوح بين 10000 و30000 دولار أمريكي.

التسويق الرقمي

يعد التسويق الرقمي Digital marketing من المهارات الحديثة الشائعة الانتشار في الآونة الأخيرة، نتيجة اعتمادها على تطبيقات ومواقع إلكترونية تلقى رواجاً مذهلاً بين مئات ملايين المستخدمين المتواجدين في مختلف بقاع العالم.

يعد مجال التسويق الرقمي من أهم مجالات العمل المستقبلية
يعد مجال التسويق الرقمي من أهم مجالات العمل المستقبلية

وينقسم التسويق الإلكتروني إلى استراتيجيات وطرق وأساليب متنوعة، ويمكن ممارسة معظمها من الراغبين بالعمل من المنزل والربح من الانترنت عن طريق إعلانات فيسبوك وانستقرام، وأدوات جوجل والكلمات المفتاحية المهمة المساعدة في تحسين محركات البحث.

وأشارت تجارب بعض الناشطين المتقنين لمهارة التسويق الرقمي إلى حصولهم على ما يزيد عن 3000 دولار شهرياً، ويعد الرقم منطقي لما تعود به المهارة الإبداعية من شهرة واسعة للجهات الطالبة لها وزيادة في مستوى مبيعاتها وأرباحها.

كما يمكن ممارسة العمل بمهارة Digital marketing عن طريق الموبايل بكل سهولة وبساطة، باعتبار أغلب التقنيات تمتلك تطبيقات مناسبة للعمل على الشاشات الصغيرة.

تعرف على المزيد: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

مهارة كتابة الإعلان

يعتقد البعض للوهلة الأولى أن امتلاك زمام المبادرة للعمل في مهارة كتابة الإعلان والمعروفة بمصطلح Copy righting يمكن أن تكون تلقائية وممكنة بكل سهولة وأريحية، إلا أن ذلك ليس دقيق نتيجة احتوائها على خصائص وتفاصيل تميزها عن غيرها.

ويحصل المختصين في مجال كتابة الإعلانات على الكثير من الخدمات المأجورة لصالح الجهات الأخرى، والمتمثلة بكتابة منشورات أو رسائل بريد إلكتروني وإيميلات شخصية أو رسمية أو ترويجية، مع مراعاة شروط الإقناع والتنسيق والحبكة والأسلوب والقواعد الإملائية والأخطاء النحوية وغيرها من تفاصيل.

ويتوفر الكثير من الكورسات التعليمية على منصة يوتيوب، ويمكن لكل من يرغب بإتقان المهارة مشاهدتها ومتابعتها وتطبيقها شرط أن تكون لغته الأجنبية قوية.

نقترح عليك: الدليل الشامل لتصميم حملة إعلانية ناجحة واستهداف الجمهور المثالي

تصميم الشعارات

تمثل مهارة تصميم الشعارات Logo design إحدى المهارات الموفرة للدخل المادي الجيدة، وتستطيع إنجاز مشاريعها ومهامها بكل بساطة وباستخدام ورقة وقلم فقط أو عن طريق هاتفك المحمول.

وتتصف مهارة تصميم الشعارات بعدم حاجتها للإمكانيات الكبيرة، وإنما تنفذ بأقل الإمكانيات المتاحة أو الموجودة.

وتعتبر مهارة تصميم الشعارات من المهارات المناسبة للباحثين عن مشاريع صغيرة رابحة للطلاب، ويمكنهم تعلمها اثناء دراستهم عبر تخصيص أزمنة محدودة يومية للتدريب عليها على طول عام كامل.

كما تستطيع الإعلان عن تصميم الشعارات لمن يرغب وبالمجان ضمن فترتك التدريبية حتى تكتسب الخبرة اللازمة، ولتجد نفسك في نهاية الأمر بلغت مرحلة عالية في التصميم وأصبحت قادر على تنفيذ أي شعار يطلب منك بمقابل مادي جيد.

قد يهمك أيضاً: أفضل برنامج تصميم لوجو احترافي بواسطة الهاتف للأندرويد والآيفون

التصميم الجرافيكي

يمتلك مجال التصميم الجرافيكي Graphic design المنافسة الشديدة في أسواق العمل الحر والواقعي، يحتوي على أعداد كبيرة من المختصين في المجال والمبدعين في إنشاء أجمل التصاميم الاحترافية.

التصميم الجرافيكي من أهم المهارات المستقبلية المطلوبة
التصميم الجرافيكي من أهم المهارات المستقبلية المطلوبة 

ويتطلب العمل في التصميم الجرافيكي الحصول على المهارة الكافية في التعامل مع الألوان، واتقان العمل على برامج التصميم الجرافيكي مثل أدوبي فوتوشوب Adobe photoshop وأدوبي إلستريتور Adobe Illustrator.

وتزخر شبكة الإنترنت بقنوات يوتيوب وصفحات المنتديات التعليمية الموفرة للمحاضرات التدريبية والكورسات المجانية المتقدمة باللغات العربية والأجنبية، للراغبين بالتعلم والمعرفة المكثفة حولها دون الحاجة لاتباع أي تدريبات مأجورة.

كما يستطيع المهتم بالمهارة الاستعانة بجوجل عن طريق طرح كافة الأسئلة والاستفسارات المساعدة على معرفة مجمل التفاصيل والخفايا.

مقال ذو صلة: فرص العمل الحر لمصممي الجرافيك: استغلال المهارات الإبداعية وتحقيق الأرباح

بعض النصائح المساعدة في تعلم المهارة

يعتبر إتقان اللغة الإنجليزية شرط أساسي لتعلم أغلب المهارات الواردة في مقالنا بشكل سهل وسريع ومجاني، كما تعد أساسية لمن اختار العمل الحر على مواقع الفريلانسر المتواجدة على صفحات الويب.

ويجب على المتعلم اختيار مهارة معينة والبدء بتجميع الدورات والفيديوهات الشارحة لها على اليوتيوب.

كما ينصح بالعمل على متابعة المهارة وتطبيقها بشكل عملي ويومي وفق خطة محكمة وواضحة.

يهمك أيضاً: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول الانتقال من مفلس إلى مليونير: أهم المهارات التي تحقق لك دخل مادي جيد 2024، بعد أن استعرضنا معك الشرح الواضح والمفيد لمجمل التفاصيل والخبايا المتعلقة بأهم المهارات الحالية والمستقبلية المطلوبة بمختلف الشركات والكيانات والمواقع الإلكترونية حول العالم، والمانحة لمردودات مالية هي الأعلى بين المهن والمتناسبة مع مستوى الإمكانات المتوفرة.