-->

أهمية صناعة المحتوى النصي للشركات الناشئة والمشاريع الجديدة

تحتاج كافة منظمات الأعمال الناشئة في بداية مشوارها الاقتصادي ضمن الأسواق المستهدفة، لاتباع أساليب متطورة وحديثة للتسويق لنفسها عبر صناعة المحتوى النصي الاحترافي، الذي يسهم بشكل مباشر أو غير مباشر بالتأثير على انتشار هويتها التعريفية بين الشركات والمشاريع المنافسة من جهة، وبين الزبائن والعملاء المنتشرين على شبكة الإنترنت في معظم ساعات يومهم.

المحتوى النصي وأهميته بالنسبة للشركات والمشاريع الناشئة
المحتوى النصي وأهميته بالنسبة للشركات والمشاريع الناشئة

ولذلك شكلت الاستفسارات والأسئلة المطروحة حول أهمية صناعة المحتوى النصي للشركات الناشئة والمشاريع الجديدة، موضوعاً رئيسياً يسعى رواد الأعمال وأصحاب المشاريع للتدقيق في مضمونه لمعرفة ما ينطوي عليه من خفايا، باعتباره من القضايا الهامة والوسائل الفعالة في التواصل مع الجمهور وتحفيز المتصفحين والزائرين على التفاعل وتحويلهم لعملاء محتملين.

يهمك أيضاً: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

صناعة المحتوى للشركات

إن التطور السريع الذي تشهده وسائل التسويق والترويج المستخدمة من الشركات والفعاليات الاقتصادية مؤخراً عبر شبكة الإنترنت، يجعل ركوب الموجة والانصياع لها أمر لا بد منه ومن الخطأ الأكبر تجاهله ومواجهة عواقبه.

 ويعود ذلك إلى أن المحتوى النصي أو التصويري وكل ما نصدفه من برامج أو أحداث على الوسائل والأدوات الرقمية والإلكترونية، ما هي بالأساس إلا محتوى تعمل تلك الجهات على توجيهها وتسخيرها لخدمة أهدافها والوصول لغاياتها.

وبات المحتوى النصي جزءاً محورياً من الاستراتيجيات المستخدمة لتوسيع الأعمال والوصول للشرائح المستهدفة، عن طريق إشراكهم في الصناعة وتحويلهم لجمهور أساسي للمشروع وعملاء مخلصين للمنتجات أو الخدمات.

تعرف على المزيد: أفضل 8 أفكار جديدة لصناعة المحتوى على الإنترنت 

ما هي صناعة المحتوى النصي

تحتوي صفحات الويب على أكثر من بحث حول صناعة المحتوى النصي، يتناول كافة الشروحات والتقارير المتعلقة به والمحيطة بمختلف جوانبه، حتى يتمكن القارئ أو رجل الأعمال من الإلمام بها والانطلاق بتنفيذها.

ويمكن تعريف صناعة المحتوى النصي بأنه بناء أو إنشاء المحتوى المتضمن المعلومات المقروءة المفيدة والقيمة، حول أفكار وتفاصيل تسعى الجهات الراعية والمكونة من أفراد أو مؤسسات أو علامات تجارية لإيصالها لفئة المشترين أو المستهلكين، وجذبهم واقناعهم بأهميتها ووجوب الحصول عليها.

وتستخدم تلك الجهات مختلف القنوات والأدوات المساعدة على بناء كيانها والوصول لأهدافها وترويج وتسويق أفكارها، وتعزيز ظهورها وزيادة الوعي بمنتجاتها وخدماتها بسرعة قياسية وبنتائج مضمونة.

وتحتاج صناعة المحتوى النصي الاحترافي إلى بذل مجهود ليس بالقليل لإنتاج وإخراج المحتوى المعبر عن المغزى المصنوع لأجله، وأن يكون بجودة عالية وقادر على الوصول للجمهور المطلوب.

صناعة المحتوى النصي للأعمال

يسأل بعض المهتمين ما هي أهمية صناعة المحتوى؟ وكيف تلعب الدور البارز في حجز مكان خاص لعملك في فضاء العالم الافتراضي.

وهو ما سنعمل على إجابتك حوله استناداً لأخر الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها من أهم وأمهر الاقتصاديين القائمين على مراكز ومعاهد رائدة حول العالم.

وقد بات عالم الأعمال المتضمن كافة النشاطات الاقتصادية من شركات وفعاليات ومنشآت عاملة على إنتاج السلع والمواد أو توفير الخدمات المهمة والمطلوبة من غالبية أفراد المجتمع، في حاجة ضرورية لتقديم نفسها ونشاطها عبر التكنولوجيا الحديثة وشبكة الانترنت.

ويعد المحتوى النصي الرقمي من أفضل السبل المستخدمة عبر تلك التكنولوجيا للوصول للغايات والنتائج المحددة، ضمن الجدوى الرئيسية للمهام المنفذة في العمل.

قرأ الزوار أيضاً: كيف تجني المال من صناعة المحتوى المكتوب والمرئي

فوائد صناعة المحتوى النصي

يمتلك المحتوى النصي المميز العديد من النقاط المهمة والمثمرة في عمل معظم الفعاليات وذات فوائد عالية مقارنة بغيرها من الأساليب والطرق التقليدية.

وتتكون فوائد صناعة المحتوى النصي الرقمي عبر صفحات الويب من:

تعزيز الانتشار على أوسع نطاق

يساعد المحتوى النصي الجيد والمعبر عن الرسائل الهادفة المضمنة به، على تعزيز انتشار الفعالية أو المشروع أو الجهة المقدمة له على أوسع نطاق جغرافي ممكن.

يساعد المحتوى النصي في تعزيز الانتشار على أوسع نطاق
يساعد المحتوى النصي في تعزيز الانتشار على أوسع نطاق

وباعتبار أن البيئة المستخدمة في ترويج وتسويق ونشر المحتوى النصي هي شبكة الانترنت وأروقتها الشاملة لمئات ملايين المستخدمين حول العالم، فذلك يسهم بشكل أساسي في توسيع رقعة الشهرة والانتشار والوصول للمستهدفين.

كما يمكن أن ترتفع معدلات التفاعل مع المحتوى النصي المميز، وذلك عند استخدام بعض منصات ووسائل التواصل الاجتماعي مما يدفع باتجاه المزيد من القراء والمتصفحين والعملاء المحتملين.

جذب الجمهور المتنوع

يوفر المحتوى النصي الاحترافي كافة عوامل الجذب للجمهور المهتم به ومن مختلف شرائحه العمرية ومستوياته الثقافية وجنسه، لتشكيل مجتمع خاص بالفرد أو الفعالية أو الجهة المقدمة للمحتوى النصي حول المنتج او الخدمة المزمع التعريف بها.

يسهم المحتوى في جذب الجمهور المتنوع
يسهم المحتوى في جذب الجمهور المتنوع

ويعمل المحتوى القيم والمفيد على تلبية احتياجات ومتطلبات الجمهور المستهدف، مما يقوي علاقة الشركات والمنشآت مع الزبائن والعملاء ويحفز على المزيد من التفاعل والتأثير على المحيطين.

نقترح عليك: زيادة التفاعل: طرق فعالة لجعل المحتوى يثير استجابة الجمهور 2024

تحسين الظهور في محركات البحث

يعد المحتوى النصي ذو المواصفات الجيدة من أهم الاستراتيجيات المستخدمة في تحسين الظهور ضمن محركات البحث.

يفيد المحتوى النصي أيضاً بتحسين الظهور في محركات البحث
يفيد المحتوى النصي أيضاً بتحسين الظهور في محركات البحث

وتشترط قواعد سيو SEO المستخدمة ضمن خوارزميات الذكاء الاصطناعي من قبل شركة جوجل، استخدام المحتوى النصي المفيد وذو المواصفات العالية حتى تتمكن الشركات من تصدر قوائم نتائج البحث ضمن محركات جوجل.

وتعمل خاصية تحسين محركات البحث ضمن المحتوى النصي على رفع معدل ظهور المحتوى الخاص بالمشروع للمتصفحين أو الباحثين، مما يزيد احتمالية زيارتهم للموقع واطلاعهم على ما يتضمنه من سلع ومنتجات وشراءهم لها أو وضعها في قائمة المفضلات.

كما ستكون بين الاقتراحات المرئية للمستخدمين ضمن الصفحات الأولى لنتائج البحث، عند استخدام أي كلمات أو مواضيع ذات صلة بالمحتوى المقدم ضمن موقعك.

يسرنا اطلاعك: كيفية تحسين السيو الداخلي للمواقع: نصائح لتحسين الموقع والمحتوى

حل مشكلات الزبائن والعملاء

يمكن أن يوفر المحتوى النصي المنشور على الموقع الإلكتروني للشركة أو الفعالية، حل مشكلة معينة من مشكلات الزبائن المواجهة له أثناء استخدامه لمنتجاتها بشكل غير دقيق أو شراء لخدماتها وعدم وجود المعلومات الكافية حولها.

يمكن حل مشكلات الزبائن والعملاء بالاستفادة من المحتوى المكتوب
يمكن حل مشكلات الزبائن والعملاء بالاستفادة من المحتوى المكتوب

وهو ما يسهم به المحتوى النصي المطروح من الشركة، ويكون سبب في الحصول على القيمة المضافة حول معلومات مفيدة وملهمة للجمهور ومساعدة على حل الكثير من مشكلات العملاء.

تحقيق عائد استثماري مرتفع

يتميز المحتوى النصي الذي تم تصميمه بخبرة ومهارة عالية شاملة لكافة القواعد والشروط المساعدة على إنتاج محتوى رائد، بإمكانية استمراريته وتألقه على أطول مدى ممكن ما دام يوجد من يبحث عنه ويرغب بالحصول عليه.

يساعد المحتوى النصي بتحقيق عائد استثماري مرتفع
يساعد المحتوى النصي بتحقيق عائد استثماري مرتفع

مما يوفر لصاحب المشروع الاستثمار الناجح وتحقيق عائد مادي مرتفع، جراء تنفيذ عمليات الشراء لكل ما ينتج عنه من سلع أو خدمات رائعة وذات فوائد كبيرة.

كما يمكن أن يكون العائد الاستثماري على شكل علاقات ثقة وولاء مطلق من العملاء، عن طريق توجيه آراء ورغبات الزبون إلى منحى يتناسب مع مصالحك ولفت نظرهم إلى رسالتك التسويقية، بما يحصر عمليات شرائهم بالموقع أو المتجر العائد لمشروعك وتزيد المبيعات ويرتفع منسوب الأرباح.

استراتيجية صناعة المحتوى النصي 

تحتوي عملية صناعة المحتوى النصي على استراتيجية محددة ومقيدة بخطوات ومراحل، ومساعدة على معرفة كيف ابدا في صناعة المحتوى؟ عن طريق تنفيذ دورة صناعة المحتوى الإبداعي بكل أريحية وبساطة حتى الوصول للأهداف المرجوة. 

ويمكن أن تأخذ استراتيجية صناعة المحتوى النصي منحى آخر في حال كان نشاط المنشأة وتفاصيل جمهورها المستهدف يتطلب ذلك.

وتتكون استراتيجية صناعة المحتوى النصي بشكل عام متناسب مع أغلب الفعاليات وقطاعات الأعمال مما يلي:

  1. اختيار المواضيع المهمة والمناسبة والشاملة للأفكار الهادفة.
  2. صناعة المحتوى بحرفية عالية، وأن يتم التطرق الواضح والمعبر عن أهمية المنتج أو الخدمة المطروحة بشكل غير مباشر، والتركيز على ما يمكن أن تحله من مشاكل أو تلبيه من احتياجات ضمن أوقات وأماكن وحالات متنوعة.
  3. استخدام إحدى الأدوات الرقمية المساعدة على كتابة وتحرير المحتوى، مع الابتعاد عن أسلوب الطلب من الزبائن أو القراء لشراء ما تقدمه بشكل صريح، حتى لا يشعروا بالغباء والنفور.
  4. نشر المحتوى النصي والترويج له وتوجيهه إلى الطريق الصحيح لمكان وجود الأشخاص الأنسب للاستهداف، والذين يعانون من مشكلة أو نقص أو حاجة كبيرة وستعمل على حلها لهم.

أدوات صناعة المحتوى النصي

يتوفر للمدونين وصناع المحتوى النصي الكثير من الأدوات والبرامج الرقمية المساعدة على إنجاز وكتابة المحتوى المثالي، عبر تقنيات وميزات مضمنة بها تعمل على إضافة المرونة والسلاسة وكسر جمود مهمة كتابة المحتوى الهادف.

ومن أهم أدوات صناعة المحتوى النصي الشائعة الاستخدام مؤخراً:

أداة مستندات جوجل

وهي أداة مجانية مستخدمة في كتابة وتحرير المحتوى النصي التسويقي، وتنفيذ جميع عمليات المراجعة والتدقيق والتنسيق قبل العرض النهائي.

أداة مستندات جوجل
أداة مستندات جوجل 

ويمكن الاستفادة من مستندات جوجل Google Docs لتحرير الأعمال الجماعية بين عدة كتاب ومحررين لكتابة وإنجاز أفضل محتوى نصي ممكن، لاستخدامه لاحقاً في عمليات التسويق والترويج للجهة صاحبة العمل والمشرفة على كافة تفاصيل العملية.

وتقدم مستندات جوجل تجربة ممتعة للمستخدمين عن طريق منح حق الوصول والتعديل لأشخاص محددين وعرض تعليقاتهم.

كما تستطيع تحميل مستندات جوجل المتضمنة المحتوى النصي إلى أي منصة ترغب بمشاركته عليها، كما يمكن استخدامه في مختلف الأنظمة الخاصة بإدارة وعرض المحتوى.

أداة جرامارلي

تعتبر أداة جرامارلي Grammarly الأداة المثالية لكتابة وإنتاج النصوص الإنجليزية الخالية من الأخطاء النحوية والإملائية.

أداة جرامارلي
أداة جرامارلي 

وتحتاج الأداة لتثبيتها على متصفح جوجل جروم في جهازك، لتحصل على جزء كبير من ميزاتها بشكل مجاني، وبعضها الآخر الاحترافي بشكل مدفوع.

وتتميز الأداة بالمساعدة على إنتاج أفضل النصوص لمنع الإحراج أو فقدان الثقة بينك وبين جمهورك، وإجباره على الخروج من موقعك أو متجرك والانتقال إلى المنافسين.

اخترنا لك: مواقع الكتابة بالذكاء الاصطناعي وطريقة استخدامها

أداة صححلي

وهي الأداة المشابهة لأداة جرامارلي ولكنها مخصصة للكتابة باللغة العربية والحصول على النصوص المدققة والواضحة، والخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية وغيرها من الهفوات والسهوات الشائعة بين المحررين والمدونين.

أداة صححلي
أداة صححلي

ويمكنك أيضاً تثبيت أداة صححلي على متصفح جوجل جروم Google Chrome والتمتع ببساطة وسلاسة الاستخدام في تحرير المحتوى النصي العربي.

أداة جوجل أنالتكس

إن أداة جوجل أنالتكس Google Analytics تختلف عن الأدوات السابق ذكرها في مقالنا، فجميع الأدوات السابقة تستخدم لكتابة وتحرير وتدقيق المحتوى النصي، أما أداة جوجل أنالتكس تساعد على قياس نتائج فعالية المحتوى وتقييمه لتقدير إمكانية تحسينه وتطويره.

أداة جوجل أنالتكس
أداة جوجل أنالتكس 

وتتميز أداة جوجل أنالتكس بمجانيتها وسهولة استخدامها وضرورته للحصول على المعلومات والبيانات والإحصاءات المهمة، حول الزوار والمتابعين والوصف لدقيق المساعد على تتبع مسار وحركات وسلوك المستخدم ضمن الموقع.

أنواع المحتوى النصي

في إطار حديثنا عن أهمية صناعة المحتوى النصي للشركات الناشئة والمشاريع الجديدة، يتوجب علينا تقديم كافة أنواع المحتوى النصي الشائعة الاستخدام من قبل معظم المحررين والكتاب حول العالم.

وتختلف أنواع المحتوى النصي المقدم للجمهور وفقاً لمرجعيته سواء فرد أو شركة أو منظمة أعمال، والغاية المرجوة منه والرسالة المطلوب إيصالها ومكان تحريره سواء للطباعة أو لمواقع الويب أو للبريد الالكتروني أو لوسائل التواصل الاجتماعي، ويتكون من:

المقالات

تمثل المقالات إحدى أهم الطرق المساعدة على إيصال الرسائل التسويقية للجمهور بأسلوب مرن وشفاف، كما تتميز أنها من أطول أنواع المحتوى المقدم والممكن تضمينه بالنصوص والصور والروابط وغيرها.

ويحتاج المقال الجيد إلى الالتزام بالقواعد والشروط المحددة لذلك، والمكونة من:

  • كتابة المحتوى الجديد والفريد بأفكار خاصة وخالية من النسخ أو التقليد أو إعادة النشر من مقالات أو كتابة الآخرين.
  • مراعاة استخدام الكلمات المفتاحية في وصف المقال وعند اختيار العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية والمقدمة والخاتمة.
  • الابتعاد عن الحشو والكلمات غير الواضحة والألغاز، وكتابة أفكار وجمل تدور حول منتجاتك أو خدماتك بما يتلاءم مع السياق.
  • أن تكون عدد الكلمات قريبة أو تزيد عن مقالات المواقع المنافسة.

التدوين

وهو من أنواع المحتوى النصي المستخدم من الشركات والمشاريع الناشئة لعرض الإعلانات والعبارات حول ما تنتجه من سلع أو توفره من خدمات.

وكانت بدايات التدوين سابقا للتعبير عما يجول في خاطر الشخص من أفكار وأحداث ليعمل على تجريدها على شكل نصوص كتابية، إلى أن أخذت منحى جديد مع ظهور عصر العولمة وصفحات الويب.

مقال ذو صلة: المدونة الناجحة: كسب المال من كتابة المقالات وإدارة المدونات

الكتب الإلكترونية

نتجت الكتب الإلكترونية عن تحويل الكتب الورقية إلى ملفات رقمية يمكن تحميلها والاحتفاظ بها على مختلف وسائل التخزين.

وعملت الفعاليات والشركات على الاستثمار في صناعة المحتوى النصي على شكل كتب الكترونية، وتوفيرها للجمهور كدليل توضيحي حول منتجاتها أو كيفية استخدامها أو للتعريف بالعلامة ونشاطها.

قد يهمك أيضاً: العمل الحر للكتّاب والمؤلفين: كيفية نشر الكتب الإلكترونية وتحقيق الربح منها

أهم قنوات تسويق المحتوى النصي

يتاح للأفراد والشركات وقطاعات الأعمال العديد من القنوات لتسويق المحتوى النصي عبرها، ومن أهمها:

المواقع الإلكترونية

تعد المواقع الإلكترونية الوسيلة الأساسية المستخدمة لنشر المحتوى النصي الترويجي أو التسويقي حول المنتجات والخدمات.

وقد يكون الموقع مملوك من قبل تلك الجهات وخاص بها، ويمكن أيضاً النشر في مواقع أخرى مشهورة تضمن الوصول لأكبر عدد من المستهلكين المستهدفين.

يسرنا اطلاعك: طرق التسويق الإلكتروني وما هي مجالات العمل به 2023

تطبيقات التواصل الاجتماعي

تستخدم تطبيقات التواصل الاجتماعي من ملايين المستخدمين في مختلف بلدان العالم العربي والعالمي، وهو ما يجعل منها أدوات فاعلة في إيصال الرسائل التسويقية المضمنة داخل المحتوى النصي لمختلف الجهات.

ويمكن استخدام تطبيق فيسبوك لنشر االمنشورات نصية حول فكرة تسويقية ما بأسلوب جاذب للمتفاعلين من الأصدقاء والمعارف والمتابعين.

كما يمكن العمل على تطبيق تيليجرام وتويتر لطرح المحتوى النصي المختصر حول منتج أو خدمة.

مقال ذو صلة: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

رسائل البريد الإلكتروني

تمثل قوائم البريد الإلكتروني المملوكة من الشركات عبر مواقعها الإلكترونية، كنز ثمين يمكن استثماره في التواصل المباشر مع الزبون أو العميل وإرسال المحتوى النصي والمرئي التسويقي له.

كما يتوفر الكثير من التطبيقات والمواقع الرقمية المساعدة على استهداف أعداد ضخمة من الجمهور برسائل بريدية ترويجية هادفة.

رسائل الهواتف المحمولة

تم الاعتماد على رسائل الهاتف من قبل بعض الجهات نظراً لسهولة استخدام الهاتف وتوفره في أي وقت وفي أي مكان يمكن أن يتواجد به الشخص.

وساعد في الوصول لأشخاص يجهلون استخدام المواقع والبريد الالكتروني أو ليس لديهم الوقت لذلك.

عوامل نجاح صناعة المحتوى النصي

تتضمن عملية صناعة المحتوى النصي مجموعة من العوامل المساعدة على معرفة كيف تصنع محتوى ناجح؟

كما تلعب دوراً كبيراً في تأمين الطريق المناسب للسير في اتجاه الحقائق اللازمة حول كيف تصنع محتوى جذاب ويحقق أعلى معدل وصول ممكن.

ويجب أن يحقق المحتوى النصي العوامل التالية حتى يحقق النجاح المطلوب:

  • البساطة والوضوح وسهولة الفهم والبناء بأسلوب منطقي متناسب مع شريحة الجمهور المستهدفة.
  • الجاذبية والجودة العالية من الناحية الفنية لكسب ثقة الجمهور والإيحاء له بالخبرة العالية والاهتمام والكفاءة بالمنتجات.
  • توفير المحتوى الغني والقيم والمساعد على حل المشاكل وإيجاد أفضل السبل للارتقاء نحو الأفضل.
  • تقديم المحتوى المترابط مع المنتج أو الخدمة بعلاقة قوية.
  • عدم ذكر أو ترويج منتج أو خدمة بشكل فظ وواضح ضمن المحتوى النصي المقدم.
  • أن يكون المحتوى فريد وخاص وغير مكرر في المواقع والمنصات المنافسة.
  • اختيار الأوقات المناسبة لنشر المحتوى للجمهور.

مواقع صناعة المحتوى النصي

شاع مؤخراً لدى بعض الفعاليات استخدام المواقع الإلكترونية المخصصة للحصول على كتابة محتوى عربي أو أجنبي، يتمتع بمواصفات مميزة تسهم بتصدر مواقع البحث في جوجل وبمقابل مبالغ مالية متفاوتة وبسيطة في معظم الأحيان.

ومن أشهر مواقع صناعة المحتوى النصي العربي:

موقع أفكارز

موقع كفيل

موقع بلانز 

موقع اكتبلي

موقع استكتب

يهمك أيضاً: كيف ابدأ في صناعة المحتوى؟ 10 نصائح ذهبية للمبتدئين

وفي ختام مقالنا حول أهمية صناعة المحتوى النصي للشركات الناشئة والمشاريع الجديدة، نكون استعرضنا معك كل ما يتعلق بصناعة المحتوى النصي من حيث تعريفه وأهميته من طرفي الزبون والشركة وفوائده العظيمة في تعزيز وتحسين العمل والانتشار والأرباح، مع كافة التفاصيل حول أنواعه وقنواته التسويقية وعوامل نجاحه وأسماء بعض المواقع العربية المستخدمة مؤخراً للحصول على المحتوى النصي الجاهز، متمنين لك تصفح ممتع ومفيد وغني بالمعلومات والمعرفة.