-->

الإقامة في مصر وشروطها بالنسبة للأجنبي والمستثمر

مع ازدياد حجم الأزمات الاقتصادية في بعض البلدان العربية، وتفاقم تداعياتها على الشعوب العربية بات الخيار الوحيد هو السفر للدول المجاورة من أجل العمل والاستقرار بشكل دائم، وتعتبر دولة مصر مقصداً لمغتربين كثر من سوريا والأردن ولبنان والسودان من أجل الحصول على فرص عمل، وذلك بسبب تمتعها باقتصاد قوي قادر على توفير فرص عمل جيدة نوعاً ما للمغتربين والأجانب، وبسبب تمتعها بتنوع كبير في مجالات العمل، وهذا ما يمنح حرية كبيرة لأصحاب الخبرات والمهارات للعمل ضمن مجال اختصاصهم، وتؤمن مصر أيضاً فرصاً مهمة للمستثمرين الراغبين بإنشاء مشاريع استثمارية فيها، وهذا ما جعل من مصر أحد الدول الرائدة في مجال الاستثمار، وتقدم مصر نمط حياة مناسب من حيث التعليم والصحة بحيث تكون مناسبة للاستقرار الكامل فيها مع وجود عائلة.

كيفية الحصول على الإقامة في مصر بالنسبة للأجانب والمستثمرين
كيفية الحصول على الإقامة في مصر بالنسبة للأجانب والمستثمرين

ومع كل الأسباب السابقة أصبح الكثيرون ممن يرغبون بالاستقرار في مصر يبحثون عن عدة مواضيع تخص السفر والعمل في مصر مثل تكاليف المعيشة في مصر أو فرص الاستثمار وحجم الرواتب المدفوع في الشركات الكبيرة هناك وشروط الإقامة وهي محور حديثنا اليوم، حيث سنحاول في مقالنا التالي أن نجيب على كافة الأسئلة المتعلقة بالإقامة في مصر مثل كيف أحصل على الإقامة في مصر؟ أو ما هي شروط الإقامة في مصر؟ أو ما هي أنواع الإقامة في مصر؟ أو كم تكلفة الإقامة في مصر؟ وغيرها من الأسئلة المتعلقة بذات الموضوع، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: دليل المعيشة في مصر: كم تحتاج بالجنيه والدولار للحياة في مصر

الإقامة في مصر

تصنف مصر بأنها واحدة من الدول العربية التي تملك بيئة اقتصادية مناسبة للعمل والاستقرار فيها، ولذلك فإن الحصول على الإقامة يعد الهاجس الأول لكل الراغبين بالسفر والاستقرار في مصر.

ولحسن الحظ فإن عملية الحصول على الإقامة ليست معقدة كما يظن البعض، بل مع معرفة بعض الشروط المعلومات البسيطة المتعلقة بسياسات الحكومة المصرية في موضوع الإقامة يصبح الأمر أسهل.

ولذلك سنقدم لكم في مقالنا التالي الدليل الشامل المتعلق بكيفية الحصول على الإقامة في دولة مصر، وما هو الشروط الواجب توافرها عن المستثمرين الأجانب للحصول على الإقامة في مصر.

مقال ذو صلة: الحياة في مصر: فرص العمل والرواتب للعامل العادي

ميزات الإقامة في مصر

تعد دولة مصر من أكثر الدول العربية تنوع في مجالات عدة مثل الاقتصاد والسياحة والفن، حيث أن مصر كانت ومازالت مركزاً فنياً وسياحياً مهماً في الشرق الأوسط والعالم العربي.

فهي تحتوي على معالم سياحية مهمة مثل الأهرامات، مما يجعلها من الدول الجاذبة للسياح، مع الأخذ بعين الاعتبار العلاقة الوطيدة ما بين السياحة والاستثمار، أي أن الدولة السياحية تفتح أبواباً كثيرة للاستثمار.

أما بالنسبة لمن يبحث عن عمل في مصر ويرغب في الاستقرار فيها، فهي تؤمن ظروف معيشية جيدة نوعاً ما، مما يجعلها مناسبة للشباب العرب الراغب بالعمل خارج البلاد مثل السوريين والسودانيين واللبنانيين والعراقيين والفلسطينيين.

اخترنا لك:  أفضل استثمار في مصر مشروع مضمون ربح يومي

أفضل المحافظات المصرية للإقامة

تتميز دولة مصر باتساع مساحتها الجغرافية، واحتوائه على تنوع كبير في البيئات الجغرافية لها، وهذا ما يتيح مساحة حرية أكبر فيما يتعلق باختيار المحافظة المصرية المراد الإقامة فيها، وسنتحدث لكم عن أبرز المحافظات المصرية المناسبة لإقامة المغتربين فيها.

القاهرة

تعتبر القاهرة العاصمة الرسمية لدولة مصر وهي أكبر مدينة عربية من حيث المساحة وتعداد السكان، وفيها فرص كبيرة للاستثمار، مما يجعلها من أهم المحافظات للإقامة فيها، ولكن تحتوي على اكتظاظ سكاني كبير، مما قد لا يناسب البعض ممن يرغبون بمدينة هادئة نوعاً ما.

تعتبر مدينة القاهرة من أفضل المدن في مصر من حيث الإقامة والعمل فيها
تعتبر مدينة القاهرة من أفضل المدن في مصر من حيث الإقامة والعمل فيها

نقترح عليك: عروض العمل في مصر بدون شهادة في القاهرة وجميع المحافظات

مدينة الاسكندرية

تعد مدينة الاسكندرية العاصمة الثانية للبلاد، وهي منطقة ساحلية مطلة على البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة استثمارية ممتازة ومناسبة بشكل كبير للإقامة فيها.

تقدم الاسكندرية تجربة معيشة جيدة جداً من حيث العمل أو الدراسة
تقدم الاسكندرية تجربة معيشة جيدة جداً من حيث العمل أو الدراسة

الاسماعيلية

تعتبر مدينة الاسماعيلية واحدة من المدن المهمة في مصر، وهي من أفضل المدن من أجل العمل أو الاستثمار أو الدراسة، وتتميز بعدم وجود كثافة سكانية كبيرة مثل الاسكندرية والقاهرة، وتعد الاسماعيلية من أبرز المدن الساحلية في مصر.

تعد مدينة الاسماعيلية من أبرز المدن المصرية بهدف العمل أو الدراسة بالنسبة للأجانب
تعد مدينة الاسماعيلية من أبرز المدن المصرية بهدف العمل أو الدراسة بالنسبة للأجانب

أنواع الإقامة في مصر

أوجدت الحكومة المصرية تصنيفات عديدة للإقامة فيها، وذلك بناءً على عدة أمور، ومن أبرز هذه الأمور هي الغاية الأساسية للفرد من الإقامة، وتنقسم الإقامة إلى أنواع عديدة وهي:

  • الإقامة السياحية.
  • الإقامة الدراسية.
  • الإقامة الاستثمارية.
  • الإقامة العقارية.
  • الإقامة بسبب الزواج من مصري أو من مصرية.
  • الإقامة بسبب العمل.
  • الإقامة بسبب اللجوء.

كيفية الحصول على إقامة في مصر

وضعت الحكومة المصرية شروط عدة على الراغبين بالحصول على إقامة بتحقيقها، وتختلف هذه الشروط باختلاف نوع الإقامة والهدف منها، وتختلف الأوراق الثبوتية المطلوبة أيضاً باختلاف نوع الإقامة.

لذلك سنتحدث الآن بشكل مفصل عن أنواع الإقامة في مصر، وكيفية الحصول على كل نوع منها، وما هي المستندات الواجب توفيرها من أجل الحصول على إقامة في مصر.

تعرف على المزيد: تجربة المعيشة في مصر وما يجب أن تعرفه قبل الانتقال إليها

شروط الإقامة السياحية في مصر

الإقامة السياحية هي إقامة مؤقتة لمدة قصيرة تتراوح عادة ما بين الثلاثة شهور، ولكن لا يحق لحاملها بالمغادرة والعودة إلى البلاد، ولا يتاح له إمكانية تسجيل أولاده في المدارس ولا يحق له العمل بها أيضاً، بل هي إقامة سياحية من أجل التمتع بالمعالم السياحية في البلد، أو من أجل العلاج.

وللحصول على الإقامة السياحية في مصر من الواجب توفر الأوراق الثبوتية التالية:

  • عقد ايجار موثق من الشهر العقاري.
  • وجود فاتورة كهرباء جديدة.
  • ولمن لم يملك عقار مسجل بالشهر العقاري يشترط أن يكون عقد التمليك عليه صحة توقيع من المحكمة أو حكم صحة ونفاذ.

شروط الإقامة الدراسية في مصر

الإقامة الدراسية هي الإقامة المعطاة للشخص الراغب بتسجيل أبناءه في المدرسة، وهي صالحة لمدة عام مع إمكانية تجديدها لمدة أطول، ولا يحق لحاملها بممارسة أي عمل في مصر بناءً عليها.

وللحصول على الإقامة الدراسية في مصر من الواجب توفر المستندات التالية:

  • إثبات قيد دراسي وإيصال مصروفات مدرسية.
  • عقد إيجار موثق من الشهر العقاري.
  • وجود فاتورة كهرباء جديدة.

شروط الإقامة الاستثمارية في مصر

الإقامة الاستثمارية هي الإقامة الممنوحة للمستثمرين عبر الهيئة المصرية، وتُمنح بداية لسنة واحدة وتجدد لمدة ثلاث سنوات وبعدها تجدد لمدة خمس سنوات، ويمكن الحصول عليها لجميع أفراد العائلة ويمكن العمل فيها، والسفر والعودة إلى البلاد دون أي صعوبات، ولذلك تصنف من أفضل أنواع الإقامات المتاحة في مصر.

وللحصول على الإقامة الاستثمارية في مصر يجب توفر بعض الشروط الهامة المتعلقة بطبيعة الاستثمار وبعض الأمور القانونية، ومن أهم هذه الشروط:

  • ألا تقل نسبة المستثمر في الشركة الاستثمارية عن 35 ألف دولار أمريكي.
  • الحصول على كافة الموافقات الأمنية المطلوبة.
  • أن يكون مستكملاً لكامل الأوراق الثبوتية في هيئة الاستثمار.

الإقامة العقارية في مصر

تعطى الإقامة العقارية لكل من يشتري عقاراً بقيمة تقدر 100 ألف دولار أمريكي أو ما يقابله بالجنيه المصري، وتمنح الإقامة العقارية لصاحب العقار أو لأحد أقاربه من الدرجة الأولى.

وتكون الإقامة العقارية صالحة لمدة عام مع أمكانية تجديدها لمدة ثلاث سنوات، وفي حال كانت قيمة العقار تتجاوز 400 ألف دولار أو ما يعادلها بالجنيه المصري، فتكون مدة الإقامة خمس سنوات.

وللحصول على الإقامة العقارية في مصر من الواجب تحقيق بعض الشروط القانونية مثل:

  • أن يكون هناك سند ملكية للعقار مسجل بالشهر العقاري.
  • أن يتم تقديم ما يؤكد تحويل مضغ الشراء عن طريق أي بنك معتمد في مصر.

تسرنا زيارتك: الدليل الكامل: أفضل تطبيقات التسوق في مصر 2024

الإقامة الناتجة عن الزواج في مصر

تعطى الإقامة الخاصة بالزواج لزوج المواطنة المصرية أو زوجة المواطن المصري، وتكون مدتها سنة ويمكن تجديدها لمدة ثلاث سنوات وفيما بعد يمكن تجديدها لمدة خمس سنوات.

ولا تختلف شروط الحصول عليها عن باقي الإقامات يكفي فقط وجود الزوج المصري أو الزوجة المصري على قيد الحياة.

إقامة العمل في مصر

تُمنح إقامة العمل للمغتربين القادمين إلى مصر بهدف العمل إما في شركات أو مصانع مرخصة في مصر، وتكون مدة الإقامة سنة واحدة وتتجدد تلقائياً مادام العامل على رأس عمله، ويمكن إعطاءها لأحد أقاربه من الدرجة الأولى.

وللحصول على إقامة العمل في مصر يجب تحقق الشروط التالية:

يمتلك ترخيص لمنشأة فردية وترخيص عمل من وزارة القوى العاملة.

  • أن يكون منتسب لاتحاد المصدرين.
  • أن يملك سجل تجاري.
  • أن يملك بطاقة ضريبية.
  • عقد عمل مع أحد الشركات المرخصة في مصر.

إقامة اللجوء في مصر

تعطى إقامة اللجوء للاجئين من الدول المجاورة، وتكون مدتها ستة أشهر وتُمنح من مجمع التحرير بالقاهرة بناءً على وجود البطاقة الصفراء الممنوحة من قبل مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

تكلفة الإقامة في مصر

يبحث الراغبون بالحصول على إقامة في مصر عن التكاليف المالية اللازمة للحصول على الإقامة لذلك سنستعرضها معكم الآن بالتفصيل:

  • تكلفة تأشيرة الدخول إلى البلاد حوالي 400 - 500 جنيه مصري.
  • رسوم عن بطاقة الإقامة الخاصة حوالي 500 جنيه مصري.
  • رسوم على استخراج جواز سفر أو تجديده حوالي 200 جنيه مصري.

يهمك أيضاً: أفضل مشاريع صغيرة مربحة للرجال في مصر 2023

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن الإقامة في مصر للمغتربين والمستثمرين الأجانب، وعن أنواع الإقامة وكيفية الحصول عليها والتكاليف اللازمة للحصول عليها، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وسلس وأن يكون المقال ساعدكم في الحصول على الإقامة في مصر، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بشؤون السياحة والسفر ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.