-->

الحياة في مصر: فرص العمل والرواتب للعامل العادي

تمثل مصر أكبر دول القارة الافريقية مساحة بتعداد سكاني يتجاوز 100 مليون نسمة وهو ما يصنفها من الدول المزدحمة، ويعاني بعض سكانها من صعوبات معيشية مختلفة نتيجة التضخم العالمي الحاصل والارتفاع الكبير في الأسعار، وانخفاض منسوب الرواتب والأجور الممنوحة للعاملين في الوظائف المتنوعة من أصحاب الكفاءة والخبرة المحدودة والعالية.

دليل المعيشة في مصر من حيث الرواتب والعمل
دليل المعيشة في مصر من حيث الرواتب والعمل

ويحاول الكثيرون الاطلاع على واقع الحياة في مصر لمعرفة أفضل فرص العمل والرواتب للعامل العادي، وغيرها من تفاصيل العيش والعمل والسكن والتنقل بما يتناسب مع حياة كريمة خالية من الصعوبات والضغوطات، وهو ما يتطلب بذل جهد مضاعف في رحلة الانغماس ضمن المجتمع المصري حتى تستطيع الحصول على فرصتك المهنية وتأمين حاجاتك الحياتية.

 يهمك أيضاً: أفضل استثمار في مصر مشروع مضمون ربح يومي

إضاءة على الحياة في مصر

بالرغم من الكثافة السكانية لدولة مصر العربية والملقبة بأم الدنيا وارتفاع تكاليف الحياة فيها، إلا أنها ما تزال رخيصة ومناسبة للعيش والعمل والإنتاج مقارنة بمحيطها العربي.

وتعد مصر من الدول العربية الفتية وغالبية أبنائها من الشريحة العمرية المتوسطة، مما يرفع من مستوى الطلب على الوظائف والأعمال في القطاعين العام والخاص بمختلف المحافظات والمدن المصرية.

 وتتميز مصر بتوفير درجة عالية من الأمن والأمان لمواطنيها والقاطنين بها للعيش بسلام واستقرار، مع تعددية فكرية وثقافية رائعة بين أبنائها المبدعين في كافة المجالات والعلوم والمعارف العلمية والأدبية والفنية.

مقال ذو صلة:  8 فرص عمل للشباب في مصر بدون مؤهل 2023

تكاليف المعيشة في مصر

يستفسر بعض الشباب السوريين الراغبين بالسفر والاقامة والعمل في مصر عن كافة المعلومات الموضحة لتفاصيل المعيشة في مصر للسوريين وكم احتاج من المال شهريا للحياة في مصر؟

وتصنف مصر بين الدول المساعدة على العيش المتوازن إلى حد ما بين الدخل والصرف في حال حصل العامل على راتب جيد وأخضع مصروفه لإدارة وحسن تدبير.

كما شكلت مصر مقصداً للسودانيين والسوريين الباحثين عن حياة أفضل والحصول على فرص عمل تتناسب مع كفاءتهم وخبرتهم، متسائلين عن تكاليف المعيشة في مصر للسودانيين والسوريين ومدى قدرتهم على التكيف مع الوضع العام.

وتتكون تكاليف المعيشة في مصر وكافة بلدان العالم من مصاريف أساسية ومصاريف ثانوية ومن أهمها:

الإقامة والسكن في مصر

تمثل تكاليف الإقامة والسكن الحمل الأثقل الذي يوضع على كاهل الناس الساعية لتأمين مكان كمقر للعيش الدائم أو المؤقت في مناطق مثل القاهرة والإسكندرية.

وتتأثر التكاليف المادية المصروفة من قبل المواطن المصري أو المقيم على سكنه أو مكان معيشته بعدة نقاط وهي:

  • رغبة الشخص وقدرته المادية على شراء وامتلاك منزل بشكل دائم في إحدى المدن المصرية، أو الإيجار المؤقت ودفع مبلغ شهري أو نصف سنوي كبدل لذلك.
  • نوعية العقار وتفاصيله ومواصفاته من حيث المساحة والإكساء والإطلالة وموقعه الجغرافي ضمن المدينة سواء في المركز أو على الأطراف أو في الضواحي.
  • المحافظة أو المدينة المحددة للسكن، حيث يوجد فروقات كبيرة بالتكاليف بين العاصمة المصرية القاهرة وباقي المدن، وبين المدن الكبرى والرئيسية والمناطق الريفية.
  • كما تنعكس التكاليف على الخيارات المعروضة من حيث نوعية البيوت كشقق سكنية في أبنية ومحاضر أو بيوت مستقلة تمتلك الخصوصية في كافة الخدمات والمداخل والمخارج، بالإضافة لوضع المنزل سواء مفروش أم غير مفروش.

جميع التفاصيل السابقة تلعب دور بارز في الحصول على المعطيات المطلوبة حول كم تكلفة المعيشة في مصر؟

قد يهمك: عروض العمل في مصر بدون شهادة في القاهرة وجميع المحافظات

النقل والمواصلات

تعتبر حركة الناس في مصر والتنقل بين الأماكن عبر الوسائل المتاحة من الأمور المهمة والواجب التنويه لها في دراستنا لمجمل تفاصيل الحياة في مصر.

ويستطيع من يرغب بالحصول على الحرية المطلقة في تنقله أن يشتري سيارة خاصة به، وهو ما ينطوي عليه تكاليف مبدأية مرتفعة نوعاً ما ولكن تخفف عنه صعوبات ومصاريف المواصلات اليومية والدائمة.

وتتميز دولة مصر بامتلاكها شبكة مواصلات جيدة توفر الخدمات المتنوعة للسكان، انطلاقاً من الميترو والنقل العام بأسعار تذاكره الرخيصة مروراً بشركات التاكسي الخاصة سواء أوبر أو سويفل، ووصولاً للحركة عبر سيارات التاكسي العاملة على البنزين.

كما أن أسعار المحروقات في مصر تصنف بالرخيصة والمتغيرة وفقاً للعلاقات والمتغيرات والأسعار الدولية.

الأطعمة والملابس والترفيه

لا يمكن تحديد التكاليف المفروض إنفاقها على الطعام والشراب باعتبار الموضوع ذاتي ومتباين من شخص لأخر ومن أسرة إلى أخرى، وما يفضله الشخص من أطعمة وحلويات وأماكن محددة لتناولها إن كان في المطاعم أو في أماكن المأكولات الجاهزة أو عن طريق إعدادها وتجهيزها في المنزل.

كما أن الأمور تتماثل فيما يخص تكاليف اللباس ونوعيته وجودته والماركة المصنعة، لأن الألبسة والأقمشة الوطنية بالتأكيد ستكون أرخص وأوفر ثمناً.

أما قطاع الترفيه فالموضوع أيضا يصعب تقدير تكاليفه بدقة، فيتوفر في مصر المنتجعات والنوادي والمدن السياحية ذات النجوم الكثيرة والفارضة للأجور والتكاليف الضخمة، ويوجد الحدائق ومراكز الترفيه والتسلية الشعبية المجانية.

ومن الجدير بالذكر أن مصر من الدول المشهورة بإنتاجها المحلي من الخضار والفاكهة والملابس، والكثير من الحاجات الداخلة كعناصر أساسية في تأمين متطلبات الإنسان الضرورية واليومية.

يسرنا اطلاعك: الدليل الكامل: أفضل تطبيقات التسوق في مصر 2024

الدراسة والتعليم

تمنح مصر لطلابها إمكانية وإلزامية التعليم من المراحل الابتدائية وحتى نهاية المرحلة الثانوية، في قطاعاتها التعليمية التابعة للحكومة المصرية.

وهي من النقاط الأساسية الشاغلة لفكر كل من يريد السفر أو العيش وتأسيس عائلة في مصر، ويحاول أن يعرف هل الحياة في مصر رخيصة؟ ويمكن للجميع التعلم دون إنفاق المصاريف الضخمة.

ويتوفر أيضا إلى جانب التعليم الحكومي المجاني المدراس الخاصة والدولية لمن يرغب بتدريس أبنائه بها، ولديه القدرة المادية على تغطية تكاليفها المالية السنوية المرتفعة.

أرخص محافظة في مصر

أو احسن محافظة في مصر أو غيرها من التعابير المطروحة من المهتمين، وبالطبع المقصود هنا بالعنوان أرخص محافظة مصرية من جهة أسعار السلع والمواد ومصاريف ونفقات الخدمات الأساسية في حياة الناس.

وتعتبر مدينة الإسماعيلية في مصر أرخص مدينة ومحافظة للعيش، وذلك لرخص المنازل فيها إضافة إلى أسعار الخدمات المناسبة في المدينة، ويليها كأرخص مدينة مصرية مدينة الغردقة والأقصر.

ومن اطلاعنا على الأسواق المصرية نجد الاختلاف الواضح بين العاصمة والمدن الرئيسية الكبيرة مثل القاهرة والإسكندرية وباقي المدن والمحافظات المنتشرة على الأراضي المصرية.

حتى أن بعض المدن تمثل الواجهة السياحية المركزية لدولة مصر وتحتوي على كثافة سكانية عالية، وبعضها صنف من أغنى مدن مصر وغير ذلك من الفروقات عن غيرها من المحافظات المصرية.

كما أن عدم وجود تناسب ما بين العرض والطلب في السلع والمواد والخدمات في أسواق المدن الضخمة وذات التجمع البشري الكبير، يمكن أن ينعكس بشكل مباشر على الأسعار.

أفضل فرص العمل في مصر

يعتبر سوق العمل المصري من الأسواق النشيطة في توفير فرص العمل المتنوعة لكافة شرائح الشباب من الرجال والنساء.

ويمكن للخريجين والحاصلين على شهادات جامعية وأكاديمية الوصول لفرص مميزة متناسبة مع اختصاصاتهم في قطاعات حكومية او خاصة تعتمد على الشركات والفعاليات الإنتاجية أو الخدمية.

ويستطيع من لا يحمل أي شهادة وتنحصر خبرته بمجالات مهنية أو تقنية أن ينال فرصته في العمل، ويكسب المال الضروري لتغطية مصاريف حياته على شكل راتب شهري أو أسبوعي أو يومي يقدم له كتعويض أتعاب وجهد.

كما يتوفر عدة من الأعمال والأشغال المناسبة للعمالة العادية من أصحاب القدرات الجسدية واللياقة البدنية العالية للعمل والإنتاج.

وسنقدم لكم الآن أفضل فرص العمل المتاحة للعمل كعامل عادي، مع ما يقدم له كتعويض رواتب وأجور ضمن القطاعات المصرية.

مقالنا المرتبط: مشاريع صغيرة في مصر براس مال متوسط

عامل تحميل وتنزيل بضائع

تنتشر الكثير من الوظائف والفرص المناسبة للشباب الراغبين بالعمل في تحميل وتنزيل البضائع ضمن معظم المدن والمحافظات المصرية.

عامل تحميل وتنزيل بضائع
عامل تحميل وتنزيل بضائع

ويمكن العمل في تحميل وتنزيل بضائع بشكل فردي او ضمن شركة مختصة بتقديم خدماتها للأفراد والمحال والمتاجر والمعارض والشركات، وذلك عندما يطلبون خدماتها للمساعدة في نقل المنتجات والسلع والأشياء من مكان إلى آخر.

ويتم العمل بطريقتين هما:

  1. العمل بتحميل وتنزيل المواد باستخدام آلات رفع وحمل ونقل وتنزيل، مثل الشوكيات المستخدمة في المعامل والمصانع وقطاعات الإنتاج عندما يريدون تنظيم أو نقل تلك المواد من مكان على آخر أو من المعمل إلى السيارات الشاحنة.
  2. العمل بنقل وتحميل البضائع ذات الأحجام والأوزان المحدودة والقابلة للحمل اليدوي، عند طلب تغيير مكانها أو بيعها من معرض أو محل للمنازل أو المكاتب ويصبح موضوع نقلها عثرة على البائعين والمشترين.

وتختلف نوعية البضاعة المنقولة وفقاً للجهة طالبة الخدمة وتكون في غالب الأحيان أثاث ومفروشات منازل أو أجهزة كهربائية من برادات وغسالات أو بضائع تجار ومحلات ومعارض. 

أما الرواتب الممنوحة لوظيفة عامل تحميل ونقل بضائع، فتتراوح بين 2500 و3000 جنيه مصري مع حوافز إضافية تقدر بقيمة 250 جنيه مصري.

ويحصل الموظف على بعض الامتيازات في احتساب أوقات العمل الإضافية، ومنحه تأمين اجتماعي وتأمين صحي.

اخترنا لك: أفضل تطبيقات للربح في مصر بواسطة الهاتف

مندوبي مبيعات

يعرف بالتسويق أو الترويج المباشر، ويعتمد على عرض وتسويق البضائع والمنتجات والمواد والأجهزة من مختلف الأنواع للآخرين من أفراد ومحلات وشركات.

العمل كمندوب مبيعات
العمل كمندوب مبيعات

ويحتاج الموظف كمندوب مبيعات إلى امتلاك خبرة في العلاقات العامة وسياسة الحوار والإقناع، وفي حال عدم وجود أي خبرة سابقة أو معلومات حول العمل، تختص الشركة بافتتاح الدورات التدريبية الدائمة.

ويعمل مندوب المبيعات على التسويق التقليدي لمواده عن طريق الذهاب إلى من يحتمل أن يشكل زبون أو عميل للمنتجات أو الخدمات، وهو ما تختص بإعداده وتجهيزه الشركة صاحبة العمل بعد تقسميها للمناطق الجغرافية وتحديد المستهدفين من العمل.

ويحصل الموظف كمندوب مبيعات في شركة ما سواء تجارية أو صناعية أو خدمية أو طبية على أجر شهري يتراوح بين 4000 و10000 جنيه مصري، بالإضافة لحوافر ونسبة من المبيعات تقدر بين 1000 و7000 جنيه مصري.

وتمنح الجهة صاحبة العمل التأمينات الاجتماعية والصحية على حياة الموظفين، مع توفير مواصلات أو بدلات نقل.

تعرف على المزيد: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

التدبير المنزلي

تعد وظيفة التدبير المنزلي من فرص العمل المناسبة للسيدات من النساء والفتيات الشابات.

العمل في التدبير المنزلي
العمل في التدبير المنزلي

وتحتاجين للعمل كمدبرة منزلية إلى وجود خبرة ومهارة في إنجاز كافة التفاصيل المتعلقة بإدارة وتدبير المنازل، من تنظيف وترتيب وتجهيز كل ما يتعلق بالأكل والشرب ضمن الوجبات الرئيسية لأصحابه.

ويلزم للراغبات بالحصول على الوظيفة وجود صحة جسدية ولياقة بدنية جيدة، حتى يتم تنفيذ المهام بسرعة وأداء عال يرضي أصحاب المنزل.

ويمكن العمل بالوظيفة بشكل مباشر بعد التفاوض والاتفاق مع أصحاب المنزل وتحديد الراتب كيومي أو شهري أو أسبوعي، أو عن طريق شركة خاصة بتأمين العمالة للمنازل ضمن فترات زمنية مرتبطة برغبة الزبون طالب الخدمة، ويكون الراتب شهري.

وتفرض معظم الجهات المعلنة عن الوظيفة وجود خبرة تتراوح بين السنة والخمس سنوات للعمل بوظيفة التدبير المنزلي.

ويختلف الراتب الممنوح بحسب نوعية الخدمات وكثافتها وشرط التواجد الدائم أو ضمن ساعات وأيام محددة، ويتراوح بشكل تقريبي بين 2500 و6000 جنيه مصري.

قد يهمك: 16 فكرة مشروع بدون رأس مال للنساء 2023

عامل نظافة

تنتشر الشركات المختصة بتقديم خدمات التنظيف بوفرة في غالبية المدن المصرية، وتصدر الإعلانات الدائم عن فرص العمل ضمن فرقها المكونة من ذكور وإناث أو أحدهما.

عامل نظافة
عامل نظافة

ويمكن التقدم والعمل بأحد الشركات المضمونة وأن تكون مسموعياتها جيدة حتى يحصل الموظف على حقوقه المالية والمهنية كاملة.

وتقدم شركات النظافة خدماتها لكل من يطلبها سواء منازل أو محال تجارية أو فنادق أو مطاعم أو شركات أو مؤسسات حكومية وخاصة.

ولا يشترط العمل بورش النظافة ضمن الشركات وجود أي خبرة سابقة، باعتبار العمل بسيط ويمكن تعلمه وإجادته بسرعة.

وتتراوح الرواتب المقدمة لعامل النظافة بين 2500 و3300 جنيه مصري شهريا، ويتم احتساب أوقات العمل الإضافي.

وتوفر الجهة صاحبة العمل التأمينات الاجتماعية للعمالة الموظفة لديها، حتى تبقى حقوقهم محفوظة ضد المخاطر والحوادث.

مقال ذو صلة: 10 أفكار مشاريع رخيصة ومبتكرة للمبتدئين بتكاليف بسيطة

عمال مصانع ومعامل

تمتلك مصر قطاع صناعي مزدهر يحتوي على عدد كبير جداً من المعامل والمصانع الإنتاجية الرائدة على مستوى الوطن العربي.

عمال مصانع ومعامل
عمال مصانع ومعامل

وتحتاج تلك المنشآت الصناعية الناشئة أو القديمة إلى الكوادر التشغيلية المميزة، حتى تعمل وتدير الآلات والمكنات بما يضمن حسن سير عجلة الإنتاج.

ويمكن الحصول على فرصة عمل كعامل عادي في أحد أقسام المعامل الإنتاجية أو التخزينية لمن لا يملك أي مهارة.

وتتوفر وظائف جيدة لأصحاب الكفاءة في الصيانة الميكانيكية للآلات، وخبراء التجهيزات والعدد الكهربائية وغيرها من التخصصات المهنية.

ويحصل الموظف كعامل عادي في المصانع المصرية على راتب شهري يتناسب مع عدد ساعات العمل والجهد المبذول في تنفيذ المهام الموكلة، ويقدر بشكل تقريبي بالمجال 3000 و4000 جنيه مصري.

وتتميز الوظيفة باحتساب العمل الإضافي وبوجود تأمينات صحية واجتماعية وضد المخاطر، بالإضافة لبدل أغذية وحوافز إنتاجية.

فرص عمل وزارة القوى العاملة

وهي جهة حكومية تسعى لتنمية المجتمع المصري والحد من البطالة، عن طريق تقديم وظائف وفرص عمل للشباب في مصر من الذكور والإناث، الراغبين بالاستقرار وتأمين الراتب المناسب للزواج في مصر.

وتتنوع الفرص المعلن عنها بواسطة حملة إعلانية يومية تنشط بها الوزارة، ليختار الشخص الوظيفة المناسبة لعمره ولإمكاناته الجسدية ضمن 45 شركة ومصنع تتوزع على 12 محافظة مصرية، 

وتتكون تلك الوظائف من أشغال عامة مثل عامل بناء أو عامل حدائق أو عامل نظافة أو عامل بالمخابز والأفران أو مشرف خدمات أو أمين مخازن أو غيرها.

ويتوفر أيضاً فرص عمل لذوي الهمم والعزيمة من أصحاب الإعاقات والعلل الجسدية في مختلف التخصصات والأعمال.

ويحصل الشاب بعد قبوله في العمل على كامل حقوق العاملين في الحكومة المصرية، من تعويضات وتأمينات اجتماعية وصحية وحوافز ومكافآت وإجازات.

وتتراوح رواتب الوظائف من 1200 إلى 6000 جنيه مصري، وفقاً للشهادة الدراسية والفئة الوظيفية ونوع العمل وخطورته وخبرة المتقدم.

إيجابيات العيش في مصر

يقدم العيش في مصر للسعوديين والخليجيين والعراقيين وغيرها من الجنسيات مجموعة من الامتيازات والإيجابيات تتكون من:

  • الشعب المصري طيب وكريم وودود ويمكن العيش ضمنه والتفاعل معه بكل سلاسة وبساطة في مختلف المجتمعات المصرية.
  • وجود شبكة مواصلات متقدمة تحتوي على قطار الأنفاق الذي يربط بين المدن المصرية، ويساعد على التنقل والسفر بفترات زمنية قصيرة وتكاليف رخيصة وراحة جسدية عالية.
  • تنوع الأماكن السياحية والترفيهية المساعدة على قضاء أجواء مرح واستكشاف رائعة، مثل أهرامات الجيزة ووادي الملكات ومعبد حتشبسوت وضفاف نهر النيل والمناطق الساحلية في شرم الشيخ ومنطقة دهب وغيرها.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا حول الحياة في مصر: فرص العمل والرواتب للعامل العادي، لنكون قدمنا لك مرجع متكامل حول كل ما يلزم أو يرغب بمعرفته العديد من الأشخاص المقيمين في مصر أو الطامحين للعيش فيها، نتيجة التجارب الرائعة المنشورة حول السكن في مجتمعاتها والعمل في قطاعاتها والانخراط في تفاصيل الحياة والإنتاج.