-->

تجربة المعيشة في مصر وما يجب أن تعرفه قبل الانتقال إليها

تشكل مصر وجهة محبذة للمغتربين عن أوطانهم من الدول العربية لما تملكه من مزايا خاصة تجعل منها دولة مناسبة للعيش بشكل كبير، ولكن وعند قرار اختيار الدولة المراد العيش بها تبدأ تساؤلات عدة تظهر عن تجارب أشخاص سابقين في نفس البلد وعن تكاليف المعيشة وغيرها من الأمور الأساسية، ولهذا السبب نجد عدة عمليات بحث على الإنترنت حول تجربة المعيشة في مصر مثل هل المعيشة في مصر غالية أم رخيصة؟ هل مصر مناسبة للعمل؟ أو ما هي أفضل المحافظات للعيش في مصر؟ وغيرها من عمليات البحث المتعلقة بالمعيشة في مصر.

تجربة المعيشة في مصر من كافة جوانب الحياة
تجربة المعيشة في مصر من كافة جوانب الحياة

وفي مقالنا التالي سنحاول أن نجيب على كافة التساؤلات السابقة عن طريق استعراضنا لغالب جوانب الحياة في مصر والتكاليف المترتبة على ذلك، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: الحياة في مصر: فرص العمل والرواتب للعامل العادي

تجربة المعيشة في مصر

تعتبر مصر من الدول صاحبة الاقتصاد الفعال من بين الدول العربية، وهذا ما ينعكس على تجربة الحياة الاقتصادية والاجتماعية فيها، مما يجعلها أيضاً مناسبة للعمل وإنشاء مشاريع تجارية رابحة.

تكاليف الإقامة والسكن في مصر

تعد الإقامة أبرز عامل ينبغي مراعاته بالنسبة لك في حال أردت العيش في مصر، فحسن اختيار المنزل أو الشقة من العوامل الهامة لدى الاتنقال إلى مصر أو أي دولة أجنبية، ومن المهم الوضع بعين الاعتبار المدة الزمنية المتوقعة لعيشك في مصر.

تتفاوت أسعار وتكاليف السكن في مصر بحسب المنطقة المراد العيش فيها
تتفاوت أسعار وتكاليف السكن في مصر بحسب المنطقة المراد العيش فيها

ومن المهم معرفة أن الحصول على عقار سكني مُلكاً من أكثر الأشياء صعوبةً، نتيجة التكلفة المرتفعة، فمثلاً منزل عادي مؤلف من ثلاث غرف في منطقة الشيخ زايد من الممكن أن تبلغ تكلفتها حوالي سبع مئة ألف جنيه مصري.

وبالتأكيد هو مبلغ كبير جداً مقارنة لشخص متوسط الحال، ولكن ننوه أن أسعار العقارات عموماً تختلف وفقاً للمنطقة والمساحة وعدد الغرف والطابق وغيرها من العوامل المؤثرة.

ولكن من أهم ميزات مصر أن أسعار شققها والعقارات تعتبر أرخص نسبياً في حال مقارنتها مع أسعار العقارات والشقق على النطاق العالمي مثل الشقق أو العقارات الأوربية.

وننوه أن السكن ضمن المدن الكبيرة مثل القاهرة يكلف أكثر بكثير من العيش ضمن مناطق أخرى مثل محافظة قنا.

وفي حال أردنا التخصيص والحديث بمنطق بالأرقام، من الممكن أن تكلفك أجار الشقة الواحدة ما يقدر بمئتي دولار بشكل شهري وبالطبع ترتبط الأسعار بشكل أساسي بموقع الشقة ومساحتها وعدد الغرف واتجاهها وغيرها من العوامل المؤثرة.

وإذا ما أردت شقة أكثر تكلفة من الممكن أن تصل التكلفة الإجمالية إلى حوالي 400 إلى 500 دولاراً للشهر الواحد، وتعتبر أسعار معقولة إذا ما قارنناها بأسعار العقارات في غيرها من الدول.

 قد يهمك: أفضل استثمار في مصر مشروع مضمون ربح يومي

تكاليف المواصلات في مصر

من الضروري الاطلاع على أسعار المواصلات في مصر عند التفكير في الانتقال إليها، وتوجد عدة عوامل ينبغي وضعها بعين الاعتبار، على سبيل المثال هل مكان عملك أو جامعتك في حال كتت طالباً قريباً من مكان سكنك.

تعتبر تكاليف المواصلات قليلة نسبياً في مصر
تعتبر تكاليف المواصلات قليلة نسبياً في مصر

ومن الممكن رغبتك في التجول ضمن المناطق السياحية مثل زيارة أهرامات الجيزة وغيرها، لذا لا بد من وضع خطة مالية تغطي تكاليف المواصلات والتنقل ضمن مناطق مصر، وبالتأكيد امتلاكك سيارة خاصة يوفر عليك تكاليف إضافية كثيرة، ولكن لا بد من معرفة أسعار البنزين والوقود في مصر وتعد أسعاره مستقرة نسبياً إلا أنها من الممكن أن تخضع لتغيرات مفاجئة في وقت قصير.

وتعد أسعار وسائل النقل العام مقبولة نوعاً ومن الممكن أن توصلك لكافة المناطق ضمن المحافظة الواحدة وتتوفر بكثرة، أما أسعار سيارات الأجرة فبالتأكيد ذات تكلفة أكثر مع إمكانية الاستفادة من شركات وتطبيقات التوصيل.

وعلاوة على ذلك لديك خيار استخدام المترو ويعد أحد أفضل وسائل النقل في مصر وبأسعار ممتازة ورخيصة، على سبيل المثال تكلفة المترو في مصر أقل من تكلفة المترو في المملكة المتحدة بواقع واحد جنيه مصري مقابل حوالي ستة يورو.

وتمتاز خطوط المترو في مصر بجودتها العالية وكفاءتها منقطعة النظير على وجه الخصوص في محافظة القاهرة حيث تتوزع خطوطهل في كافة أرجاء البلد وبأسعار معقولة وخدمة مميزة.

وعموماً يعد النقل في مصر رخيص نوعاً ما بمتوسط يبلغ حوالي 14$ مقابل رحلة الحافلات شهرياً ومع تكاليف لتر الوقود قد تصل إلى حوالي 22 سنت.

وتبلغ قيمة التذكرة لركوب الحافلة حوالي نصف 0.3 دولار أمريكي أما تكلفة ركوب المترو تقدر بما يقارب نصف دولار أمريكي، أما تكلفة ركوب سيارات الأجرة تقدر تبلغ وسطياً 2 دولار أمريكي.

كلها تكاليف مقبولة ومعقولة للغاية على وجه الخصوص إذا ما قورِنت بتكاليف النقل في السعودية أو الإمارات العربية المتحدة، وتبلغ تكلفة ركوب المترو في السعودية حوالي 0.75 دولاراً أمريكياً، بينما في الإمارات العربية المتحدة تبلغ قيمة تذكرة المترو 1.5$.

مقال ذو صلة:  8 فرص عمل للشباب في مصر بدون مؤهل 2023

نمط الحياة والترفيه والغذاء

لا توجد قاعدة ثابتة لتقدير أسعار الطعام والشراب والملابس، وتعود وفقاً لكل شخص وقدرته على التوفير أو أولوياته في الصرف على الأشياء في مصر.

تقدم مصر تجربة معيشة جيدة نوعاً ما في غالب المجالات
تقدم مصر تجربة معيشة جيدة نوعاً ما في غالب المجالات

فمن الممكن أن تكون مهتماً بجانب الطعام والشراب أكثر من اهتمامك بلبس أحدث الماركات والملبوسات، وبالعكس من الممكن أن تكون متتبعاً لأبرز الملابس والماركات العالمية والموضة ولا يوجد لك تفضيلات معينة في الطعام أو الشراب.

ومن المهم معرفة أن الأسعار عموماً في مصر تعد منطقية ومقبولة بالنسبة لشخص ذي حال متوسط، فمن الممكن أن تطبخ في المنزل وتوفر بعض التكاليف الإضافية أو ترتاد بعض محلات الطعام المقبولة بعيداً عن المطاعم الفاخرة والباهظة.

 ويمكن لك أن تذهب لبعض المطاعم الفاخرة مرة كل شهر أو شهر ونص على سبيل المثال، المهم أن تحقق توازن معين في المصروفات وفقاً لميزانيتك وأن تحظى بمستوى معيشي مقبول ولائق مع ضرورة التركيز على الهدف الأهم وراء انتقالك إلى مصر سواء في سبيل العمل أو الدراسة.

ومن الجدير بالذكر أن مصر تحوي على قائمة أصناف طعام متنوعة ومميزة سواء أطعمة غربية أو أطعمة محلية.

وإذا ما أردنا التحدث بلغة الأرقام، من الممكن لوجبة في مطعم ما أن تكلفك قيمة تقدر بين ثلاث إلى أربع دولارات، وفي حال اعتمدت على الطعام المنزلي والشراء من محلات البقالة من الممكن أن تتكلف قيمة تقدر ب ستين دولاراً لعائلة متوسطة مكونة من 4 أشخاص.

وبالطبع فإن المبلغ المصروف على الطعام يرتبط بالدرجة الأولى بنظامك الغذائي وتفضيلاتك الخاصة، فإن كنت ممن يفضلون الطعام المنزلي بالتأكيد ستوفر أكثر بالمقارنة مع الاعتماد على محلات الأكل الجاهز أو الوجبات السريعة.

 وفي سياق الجانب الترفيهي توجد أمامك خيارات كثيرة وواسعة لزيارتها والاطلاع على تاريخ مصر ومناطقها المميزة ومعالمها التاريخية مثل أهرامات الجيزة ونهر النيل والمتحف المصري ومعبد الكرنك إضافة إلى أسوان وغيرها الكثير.

يسرنا اطلاعك: الدليل الكامل: أفضل تطبيقات التسوق في مصر 2024

التعليم في مصر

مما لا شك فيه أن مصر تحوي نظاماً تعليمياً مميزاً ومناهج قوية ومفيدة لكل المراحل التعليمية سواء الحضانة أو المدرسة أو مرحلة الجامعة لاحقاً، وتعتبر جامعات مصر وجهة حقيقية لعدد هائل من الشباب من مختلف الدول العربية على وجه الخصوص من سوريا ومن الأردن.

تمتلك مصر منج تعليمي ممتاز في كافة المراحل الدراسية
تمتلك مصر منج تعليمي ممتاز في كافة المراحل الدراسية

وتمتاز تكاليف التعليم في مصر على وجه العموم أنها تكاليف منطقية دون تكاليف باهظة.

ونتيجة الخدمات المميزة وجودة التعليم المميزة نسبياً قياساً بالدول العربية المحيطة باتت مصر مقصد ووجهة حقيقية لنسبة مرتفعة من شباب الوطن العربي الراغبين في السفر وإكمال دراستهم في الخارج.

وبالنسبة لتكاليف الحضانة في مصر، لا تشكل عائقاً كبيراً، على سبيل المثال يقدر متوسط تكلفة الحضانات الخاصة للطفل الواحد في مصر ما تقدر قيمته بحوالي ألفين ومئتين جنيه مصري.

الرعاية الصحية في مصر

تمتاز مصر بنظامها الصحي الجيد والمؤهل لاستيعاب أعداد السكان المرتفعة للغاية، ويعمل الكادر الصحي على توفير أفضل الخدمات الصحية سواء في المشافي العامة أو المشافي الخاصة.

تقدم دولة مصر عملية رعاية صحية جيدة للمواطنين
تقدم دولة مصر عملية رعاية صحية جيدة للمواطنين

وتكاليف الرعاية الصحية بالمقارنة مع جودتها وكفاءتها تعتبر منطقية بل ورخيصة إذا ما قارنّاها مع أسعار التكاليف الصحية الباهظة جداَ في دول الخليج مثل السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة.

ومن الممكن أن تصل تكاليف العلاج في مصر ضمن مؤسسة طبية تابعة للقطاع الخاص إلى ما يقارب ألف جنيه مصري، ويعتمد على آلية العلاج ونوع الأدوية الموصوفة ومدة الإقامة في المشفى.

وفي حال كنت بحاجة إلى زيارة عيادة الطبيب، فإن تكلفة الاستشارة الطبية تقدر بقيمة تقارب 250 إلى 300 جنيه مصري أي ما يقدر بحوالي 15 دولار أميركي.

وفي حال أردنا الحديث عن تكاليف العناية المركزة، فإنها تكلف مقابل الليلة الواحدة قيمة ثلاثة آلاف جنيه مصري أي ما يقارب 165 دولاراً أميركياً، وبالنسبة لأسعار الأدوية في مصر فتبداً من 50 جنيه مصري صعوداً مقابل كل دواء تقريباً.

مقالنا المرتبط: مشاريع صغيرة في مصر براس مال متوسط

مزايا العيش في مصر

بالطبع توجد اسباب عدة تجعل من مصر دولة مرغوبة من قبل الأجانب، مثل تكاليف المعيشة المعقولة إضافة إلى المناخ المناسب والمميز فضلاً عن تاريخ مصر وثقافتها الممتدة لآلاف السنين، ولا ننسى توفر وسائل المواصلات بكثرة إضافة إلى النظام التعليمي المميز بأسعار مناسبة والعقارات وأنظمة الرعاية الصحية وغيرها.

وفي أردنا بعض التخصيص فيما يتعلق بتكاليف المعيشة في مصر، على سبيل المثال من الممكن أن تكلفك وجبة في أحد المطاعم في مصر ما يقارب الخمس دولارات فقط، بفارق كبير وربما أقل بحوالي نصف القيمة مما يمكن دفعه في الولايات المتحدة الأميركية.

وأما بالنسبة لتكاليف تأجير الشقق والعقارات، بإمكانك العيش في شقة بتكلفة تقدر بمئتي دولار للشهر الواحد، وهي أسعار مقبولة للغاية على وجه الخصوص عند مقارنتها مع أسعار الآجارات في البلاد الأخرى.

اخترنا لك: أفضل تطبيقات للربح في مصر بواسطة الهاتف

نصائح ختامية

من المؤكد أن مفهوم التوفير يعود وفقاً لطبيعة كل شخص ومدى قدرته على شراء الأشياء الهامة والبعد عن الصرف على الأمور الثانوية، ويمكنك وضع خيار السكن خارج المحافظات الكبرى باهظة الثمن نسبياً مثل القاهرة أو الإسكندرية بالمقارنة مع غيرها من المحافظات الأخرى الأصغر والأقل إحداثاً للتجمعات السكنية.

في حال أردت التوفير يمكنك استقلال وسائل النقل العام الأوفر أكثر بكثير من سيارات الأجرة الخاصة أو التكاسي، إضافة إلى إمكانية شراء الطعام الشعبي والتقليل من الطعام الجاهز والوجبات الغربية أو المطاعم الفاخرة باهظة الثمن.

ومن المهم وضع خطة جدوى مالية ودراسة للميزانية المرصودة لكل شهر وتوزيع النفقات على الأمور الهامة والأساسية والصرف وفق نظام الأولويات، كلها أمور من شأنها أن توفر لك تكاليف كثيرة للحد الأدنى.

ولا بد من تقبل فكرة الاغتراب والاعتياد على مفهوم السفر والعيش بعيداً عن وطنك الأم طالما أنه يخدم غاية ضرورية مثل السفر بقصد العمل أو بقصد الدراسة، ومما لا شك فيه أن السفر يصقل الشخصية ويمنحك خبرات كثيرة، ومن الممكن أن يفتح لك آفاقاً مهنية واسعة من شأنها أن تعود عليك بالأرباح لاحقاً.

وفي البداية عادةً ما تكون فترة الإقامة صعبة نظراً لعدم الاعتياد على الجو الجديد والبيئة المختلفة، لكن شيئاً فشيئاً ستعتاد عليها وتصبح مندمجاً إلى حد كبير في البيئة المصرية، مع الحرص على بناء شبكة علاقات وتوسيع دائرة المعارف.

يهمك أيضاً: عروض العمل في مصر بدون شهادة في القاهرة وجميع المحافظات

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن تجربة المعيشة في مصر وما يجب أن تعرفه قبل الانتقال، وقدمنا لكم شرحاً تفصيلياً وشاملاً لأهم الجوانب المتعلقة بالعيش في مصر وتكاليف الإقامة فيها، نرجو أن نكون قد وُفقنا في عرض المعلومات وشرحها بأسلوب سلس ومبسط وأن يكون المقال ساعدكم على اتخاذ القرار في الانتقال للعيش في مصر أم لا، وللمزيد من المقالات المتنوعة والمفيدة ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.