-->

دليل فرص العمل: وظائف في قطر للعرب 15 وظيفة متاحة

تشكل دولة قطر الصغيرة في حجمها والكبيرة في اقتصادها ومعدل دخل أفرادها السنوي، الطموح الأسمى للكثير من الشباب العربي الساعي للحصول على وظيفة العمر في إحدى الشركات أو الفعاليات أو منظمات الأعمال القطرية التابعة للحكومة أو للقطاع الخاص، والناشطة في مختلف المجالات الإنتاجية والخدمية على المستوى المحلي أو الخليجي أو العالمي.

أفضل الوظائف المتاحة في قطر بالنسبة للعرب
أفضل الوظائف المتاحة في قطر بالنسبة للعرب

وساعدت التقنيات الحديثة وأدواتها الرقمية عبر شبكة الانترنت الأشخاص الراغبين بالسفر والعمل في قطر، بالوصول السلس والمريح لدليل فرص العمل المتضمن أفضل وأهم وظائف في قطر للعرب 15 وظيفة متاحة، دون الحاجة للسفر والعناء ودفع التكاليف قبل تأمين الوظيفة المناسبة والمتناسبة مع شهادته الأكاديمية أو خبرته المهنية أو حرفته اليدوية.

يهمك أيضاً: دليل فرص العمل: أفضل شركات التوظيف في قطر للأجانب

وظائف في قطر للعرب

يتمتع الاقتصاد القطري الغني بالثروات الباطنية من النفط والغاز بنمو وازدهار على كافة الأصعدة والجوانب، مما جعل منه أحد أقوى اقتصادات الدول الخليجية والعربية الذاخرة بالأنشطة والاستثمارات والأعمال.

وباعتبار قطر من الدول ذات التعداد السكاني المحدود وغير القادر على تلبية مطالب واحتياجات تلك القطاعات باليد العاملة الخبيرة والمدربة، فكانت عملية استقدام الموظفين العرب والأجانب وإتاحة فرص العمل لهم هي الحل الأمثل.

وتقدم قطر للعاملين في الوظائف الحكومية والخاصة من أصحاب الجنسيات العربية أفضل الرواتب والأجور مقارنة بالدول المحيطة والبعيدة، وتوفر لهم كافة الامتيازات المحفزة على السفر والاغتراب للعمل وجمع الأرصدة المالية الجيدة.

مقال ذو صلة: أفضل استثمار في قطر حاليا للأجانب والمقيمين 2023

أهمية العمل في قطر للعرب

تنعم فرص العمل في قطر المقدمة للموظفين العرب الوافدين من بلدانهم لشغل مناصب ومراكز ووظائف شاغرة، باهتمام كبير من الحكومة القطرية الساعية لدعم المسيرة التنموية للبلد والمحافظة على معدل الارتقاء المطلوب لاقتصادها، ورفده بأصحاب الكفاءة والخبرة من المواطنين والمقيمين والوافدين.

وتعمل على تحصين العمالة بكافة التفاصيل المساعدة على تلبية حاجاتهم وتأمين متطلبات أسرهم المصطحبة معهم، بشكل مميز ومغاير للشروط المفروضة على الوافدين إلى باقي دول الخليج العربي كالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرهم.

وتشترط على كافة مؤسسات وجهات وقطاعات الأعمال منح رواتب جيدة ومتناسبة مع عدد ساعات العمل اليومية وطبيعة المهنة والاختصاص الممارس في الوظيفة، كما قيدت الأجور بحد أدنى يمنع تجاوزه ويحفظ كرامة العامل ويساعده على العيش الكريم.

اخترنا لك: الاستثمار في  قطر: أفضل 6 مجالات مستقبلية مربحة وناجحة

مميزات العمل في قطر للعرب

يمتلك سوق العمل في قطر مجموعة من المواصفات والمميزات الممنوحة للموظفين والعمال الوافدين من الدول العربية، وغير المتوفرة في غيرها من البلدان.

وتشكل تلك الميزات عنصر جذب حقيقي للعمالة الباحثة عن بيئات عمل مريحة، تعوضها عن ترك بلادها وتحمل عناء السفر وصعوبات ومضايقات الغربة.

ومن أهم مميزات العمل في وظائف حكومية وخاصة ضمن قطر:

بيئة عمل متنوعة ومنفتحة

يتوفر في مؤسسات العمل القطرية بمجمل أنواعها سواء المحلية أو الأجنبية التابعة لشركات وفعاليات عالمية، ببيئات عمل متنوعة ومنفتحة يمكن لأي شخص قادم من مختلف الدول والمجتمعات العربية أن يتأقلم ويعمل بكل سلاسة.

 وتحتوي تلك المؤسسات على الأفراد والإدارات المتعددة الجنسيات، والمترابطة مع بعضها بعلاقات عمل غنية بالمودة والألفة والراحة النفسية.

رواتب وأجور مرتفعة

وهي من المميزات المهمة لكل شخص يرغب بالسفر والعمل في قطر، باعتبارها من البنود الأساسية في عقود العمل الموقعة بين المؤسسة وطالب العمل.

ويعد مبلغ 1000 ريال قطري هو الحد الأدنى للرواتب، ولا يجوز لجهة ما أن تستغل جهود عمالتها دون دفع ما يزيد عن الحد المفروض ضمن قوانين العمل والتشغيل القطرية.

ويكون مجال الرواتب مفتوح ودون وجود سقف أعلى، بحيث يحصل العامل على نتاج تقديمه لمهارته وخبرته واختصاصه في تنفيذ المهام الموكلة إليه من الجهة صاحبة العمل.

إعفاء الأجور من الضرائب

وجود نظام ضريبي متطور وحديث ويحترم العمل والعمال، عن طريق إلغاء ضريبة الدخل أو ما تعرف بالضريبة الشخصية على رواتب المواطنين القطريين والمقيمين من العرب والأجانب.

كما يلغي فرض أي رسوم مالية على الأشخاص المرافقين للموظف من أفراد أسرته، بشكل مميز عن قوانين باقي البلدان الخليجية.

منح الترقيات الوظيفية الدائمة

يحصل الموظفين العرب العاملين في مناصب إدارية أو مهنية أو ميدانية ضمن الحقول والمشاريع، على الترقيات الدائمة المساهمة بزيادة الراتب والحصول على المزايا الإضافية.

ويتم التدرج في السلم الوظيفي وفقاً لمهارة الشخص وخبرته المتجددة وتطويره الدائم لذاته ولأسلوب إنجازه لعمله، فكل ذلك يتم أخذه بعين الاعتبار لتقييم الموظف وترقيته بناءاً عليه.

أمن وأمان عالٍ

تتمتع دولة قطر بمنسوب أمن وأمان عالٍ يجعل منها أحد أكثر دول العالم أماناً، وذلك بحسب التقارير الصادرة عن مراكز أبحاث ودراسات.

كما تتميز بانخفاض معدلات الجريمة ومكافحة كافة العوامل المهددة لحياة المواطنين والمؤثرة على عيشهم السلمي.

قوانين عمل رائعة

تحكم عقود العمل في قطر مجموعة من أفضل القوانين وأيسرها وأكثرها إنصافا للعامل وحماية لحقوقه.

وتحتوي تلك القوانين على بنود تنظم العمل وتتمثل بما يلي:

  • تحمل الجهة العاملة على استقدام وتوظيف العامل كافة رسوم وتكاليف الإجراءات المتعلقة بإقامته وحصوله على تصريح بالعمل.
  • إمكانية تغيير العامل لعمله وتوقيع عقد جديد عند توفر العرض الأنسب، دون وجود أي قوانين تفرض ممانعة صاحب العمل الحالي لذلك بعد أن تم إلغاء العمل بنظام الكفالة.
  • منح العمال تأمين صحي مجاني وشامل.
  • تقديم بدل سكن وغذاء للعامل الأجنبي أو توفيرهم له بشروط جيدة.
  • إعطاء الموظف إجازة سنوية مأجورة وشاملة لتكاليف السفر لزيارة بلده وأهله.

أفضل وظائف في قطر 2023 للعرب

تتنوع الوظائف المتاحة للعرب في قطر والشاملة لمختلف الاختصاصات والشهادات الجامعية والمهارات اليدوية والخبرات المهنية المكتسبة بطرق ذاتية أو عبر دورات مهنية تخصصية.

ونظراً للكم الكبير لقطاعات العمل الإنتاجية والخدمية والخيرية المتوفرة ضمن الدولة القطرية والمتطلبة للعمالة المدربة لتشغيلها والعمل بها، فقد كان للأيدي العاملة العربية الوافدة من معظم الدول العربية نصيب جيد منها.

مقالنا المرتبط: أهم الشهادات المعترف بها في قطر والمطلوبة لفرص العمل

طبيب جراح

تصنف وظيفة الطبيب الجراح بين أهم فرص عمل في قطر للعرب، وازدادت الحاجة لتخصص الجراحة مؤخراً نتيجة تشييد أعداد كبيرة من المستشفيات والمراكز الصحية والمستوصفات والمجمعات الطبية الحكومية والخاصة.

طبيب جراح
طبيب جراح
وتحتاج تلك الجهات بشكل محوري إلى الأطباء من مختلف الاختصاصات الطبية بشكل عام والجراحة بشكل خاص لتشغيلها وتقديم الخدمات الصحية للمرضى القادمين إليها.

وينطوي اختصاص الطب الجراحي المطلوب في مراكز تقديم الخدمات الطبية ضمن الدولة القطرية، على جراحة الأعصاب وجراحة القلب وجراحة الأوعية الدموية وجراحة الفكين والأسنان والجراحة العظمية وغيرها.

ويحصل الأطباء العرب في قطر من الجراحين الماهرين والمدربين ومن لديه عدد سنوات خبرة طويلة على الرواتب الشهرية الضخمة، بالإضافة لنسبة مقطوعة من الأرباح الناتجة عن العمليات الجراحة المنفذة ضمن فترات زمنية ثابتة.

وبالمقابل يحصل الأطباء الحديثي التخرج الوافدين على أجور أيضاً جيدة ولكنها اقل مما يمنح للمتمرسين وأصحاب الخبرة، وتكون متناسبة مع الجهد والتعب المبذول لدى الطبيب حتى نيله للشهادة.

تمريض

وهم العناصر الرديفة للأطباء والمساعدين الأساسيين لهم في إنجاز كافة الأعمال الطبية والخدمات الصحية، المقدمة للمرضى والمراجعين ممن يعانون من مشاكل جسدية أو نفسية.

وتعلن المستشفيات والمراكز التابعة للقطاع العام والخاص في قطر عن حاجتها الدائمة لرفد كوادرها بالعناصر، ضمن إعلاناتها عن وظائف في قطر بشهادة ثانوية ودبلوم أو كلية تمريضية.

وتشترط لتوظيف العناصر الشابة الذكور والإناث من الممرضين والممرضات امتلاك الخبرة والمهارة الكافية، لتقديم الرعاية الصحية للمرضى ضمن المستشفيات في حالات علاجية أو استشفائية أو مراقبة قبل وبعد العمليات الجراحية.

ويقدم للكوادر التمريضية في قطر الأجور الشهرية الجيدة والكافية لتغطية نفقات اقامتهم وتأسيس حياتهم الخاصة.

يسرنا اطلاعك: أفضل الوظائف التي يمكن الحصول عليها بدون شهادات 2024

فني أشعة

تعتبر وظيفة فني الأشعة من فرص العمل المتوفرة بكثرة في قطر، ويتم نشر الإعلانات الدائمة من المراكز الصحية والمجمعات والمستشفيات الموفرة لخدمات تصوير أعضاء جسم الإنسان بمختلف أنواع الأشعة المستخدمة لأغراض طبية.

فني أشعة
فني أشعة

ويعمل فنيي الأشعة من الرجال والنساء على إدارة أقسام التصوير بالأشعة ضمن المراكز، ويكونوا المسؤولين المباشرين عن تقديم خدمات تصوير الأعضاء من الجهات والجوانب المتناسبة مع طلبات الأطباء المعالجين الاختصاصين.

ويحصل الفنيين المختصين في مجال الأشعة على بدلات مالية مضافة إلى رواتبهم الشهرية، كتعويض عن المخاطر الممكن التعرض لها نتيجة العمل في مجال حساس ويحتاج إلى مراعاة قواعد السلامة.

فني علاج فيزيائي وطبيعي

ظهر في السنوات الأخيرة اهتمام لافت من العاملين في الشأن الطبي بخصوص الأمراض الجسدية، من عضلية وعظمية وعصبية الممكن علاجها بالأساليب الفيزيائية والطبيعية دون الحاجة لإجراء العمليات الجراحية أو تعاطي العقاقير الدوائية.

وهو ما دفع مستثمرين كثر في القطاع الصحي في قطر إلى تزويد مشاريعهم الطبية بأقسام خاصة بتقديم الخدمات العلاجية الفيزيائية، وتجهيزها بأحدث المعدات والآلات المستخدمة من الفنيين لعلاج الحالات المرضية القادمة.

مما استدعى ذلك توظيف الفنيين المختصين في تلك الأقسام سواء من القطريين، أو العرب المقيمين أو القادمين من مختلف جنسيات الدول العربية المحيطة والبعيدة.

مهندس معماري

حظي قطاع الأبنية والعقارات في قطر بازدهار متناسب مع النمو الاقتصادي الحاصل في معظم جوانب البنى التحتية القطرية.

مهندس معماري
مهندس معماري

وتم تشييد الكثير من المشاريع العقارية العائدة للدولة القطرية أو للقطاع الخاص والرائدة على مستوى الخليج والوطن العربي والعالم، وكان آخره التجهيزات العقارية العملاقة التي تمت للملاعب والأبنية الخاصة بمونديال قطر 2022.

وتعتبر شركات التطوير العقاري القطرية من أنشط الشركات في المنطقة، وتعمل على رفد كوادرها بشكل دائم بالمهندسين المعماريين العرب القادرين على تنفيذ المشاريع بمختلف مستوياتها وأنواعها.

مصمم جرافيك

تعد وظيفة مصمم جرافيك من الوظائف المطلوبة بكثرة في مختلف الفعاليات والمؤسسات الاقتصادية من خدمية أو إنتاجية في قطر، بالإضافة لمراكز وشركات تقديم الخدمات التقنية المأجورة للآخرين.

كما تمثل وظيفة مصمم الجرافيك أحد أهم فرص عمل للعرب من المنزل في قطر عبر شبكة الإنترنت، والمستخدمة مؤخراً من بعض الجهات الراغبة بالحصول على خدمات المصمم دون الحاجة لتوفير حيز مكاني لتواجده الدائم ضمن مقر الشركة أو دفع تكاليف استقدامه وإقامته.

ويعمل المصممين المختصين في المجال الجرافيكي على إنجاز المهام المتعلقة بتصميم الشعارات والصور والبوسترات الإعلانية واللوحات الدعائية، بالإضافة للتصاميم المطلوبة في الحملات التسويقية المنفذة على الشبكات الاجتماعية والوسائط الرقمية. 

مبرمج تطبيقات ذكية

إن الفعالية الكبيرة الناتجة عن استخدام التطبيقات الذكية على الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية المتواجدة مع الأشخاص بشكل دائم، أوجد إقبال لافت على امتلاكها والحصول عليها من قبل أفراد وفعاليات اقتصادية ناشئة ومتمرسة في الأسواق القطرية.

مبرمج تطبيقات ذكية
مبرمج تطبيقات ذكية

وهو ما حفز الشركات التقنية العاملة في قطر على الاهتمام بها وتوظيف العمالة المختصة والماهرة بتنفيذها، وإتاحة فرص العمل الرائعة للمهندسين والتقنيين والمختصين العرب الراغبين بالسفر إلى قطر.

واشترطت أغلب الوظائف المتاحة من تلك الشركات على المبرمجين العرب، توفر خبرة ومهارة عالية بتطوير التطبيقات الذكية العاملة على مختلف أنظمة التشغيل الهاتفية من أندرويد وأيفون وغيرها.

يسرنا اطلاعك: أفضل شركات برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف 6 شركات عالمية رائدة

مصمم صفحات ويب

بعد أن سيطرت شبكة الإنترنت على مختلف مفاصل الحياة في قطر والعالم، أصبح امتلاك الواجهة الرقمية عليها ضرورة لابد منها لمتابعة مجمل النشاطات الفردية والمؤسساتية وما يتعلق بها من تفاصيل واتصال وتواصل مع العالم الخارجي الواسع.

وهو ما ولد الحاجة لتوظيف مصممي صفحات الويب المختصين بتحويل الأكواد البرمجية والتصاميم المرئية، لصفحات افتراضية تحتوي على نصوص ومخططات ورسومات ومعلومات تعبر عن الغاية المرجوة من تصميمها وإطلاقها على شبكة الانترنت.

وكان الطريق الاسهل لتعويض نقص المختصين بتصميم صفحات الويب ضمن المجتمع القطري، بإتاحة الفرص لتوظيف المصممين من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية.

محاسب شركة

لا يمكن لأي شركة في قطر أو الخليج أو دول العالم أن تنهض بمهامها أو نشاطاتها بمختلف المجالات، دون وجود المحاسبين الماهرين والمسؤولين عن كافة العمليات الحسابية المرتبطة بالعمل.

محاسب شركة
محاسب شركة

ومن متابعتنا الدائمة لسوق العمل القطري نجد الإعلانات والعروض الدائمة عن الحاجة لمحاسبين عرب من ذوي الخبرة والكفاءة والحاصلين على الشهادات الأكاديمية في علوم الاقتصاد والأعمال، لتوظيفهم ومنحهم الرواتب والأجور الشهرية الضخمة.

نقترح عليك: كيفية الحصول على فرصة عمل جيدة بدون خبرات سابقة

مهندس بترول

تنشط في قطر مختلف الشركات المحلية والأجنبية العاملة باستخراج الثروات الباطنية من النفط والغاز، والعمل على تكريرها أو تصديرها بوضعها المعالج أو الخام إلى معظم دول العالم القريبة والبعيدة.

ويمكن أن يحصل مهندس البترول العربي الحامل للشهادة الاختصاصية والمالك للخبرة العملية، على فرصته بكل سهولة ضمن وظائف في قطر للبترول المقدمة من الشركات الناشطة والمانحة للوظائف المميزة والشاملة لكافة العناصر التأمينية على حاضر ومستقبل العاملين لديها.

مدرس لغة أجنبية

تمثل وظيفة تدريس اللغات الأجنبية أحد أفضل وظائف في قطر للعرب 15 وظيفة متاحة ضمن دليل فرص العمل المقدم من مواقع البحث عن عمل في قطر، ووكالات ومكاتب وشركات التوظيف.

مدرس لغة أجنبية
مدرس لغة أجنبية

وتأتي أهمية العمل بتدريس اللغات الأجنبية من إنجليزية وفرنسية وألمانية وتركية وغيرها من لغات العالم، نتيجة الانفتاح الواسع من المجتمع القطري على الحضارات والجنسيات الأجنبية.

وتتيح المدارس الحكومية والأهلية فرص عمل في قطر للمصريين 2023 والسوريين والأردنيين وغيرهم من الباحثين علن الشواغر المتنوعة لمدرسي اللغات الأجنبية.

وظيفة صحفي

تنشط الصحافة الهادفة في قطر بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتحتوي على الكثير من القنوات التلفزيونية والوكالات الإخبارية والصحف المحلية والعالمية المطبوعة المتطلبة للكوادر البشرية المدربة والمختصة.

كما ظهر حديثاً الجانب الرقمي من المجلات والمواقع الإلكترونية الإخبارية المستقلة أو التابعة للمؤسسات والصحف المطبوعة، وجميعها تتيح لخريجي كلية الصحافة من الشباب العربي أفضل الفرص للعمل بوظائف متميزة وذات مردود مادي مرتفع.

شيف في المطاعم

تعتبر وظيفة الطباخ أو الشيف من أكثر الوظائف المتاحة للعرب في المطاعم والفنادق ودور الضيافة العاملة في الأسواق القطرية.

شيف في المطاعم
شيف في المطاعم

ويحتاج من يرغب بالحصول على وظيفة طباخ إلى الخبرة العالية في إعداد وتنسيق الطبخات، والأطباق المتنوعة والمفضلة لدى المستهلك القطري أو الأجنبي المقيم على الأراضي القطرية.

ويحصل الطباخ صاحب الموهبة بطبخ الأكلات الشرقية والغربية على أجور عالية، مع توفير كافة المستلزمات الضرورية بحياته الشخصية بمفرده أو مع عائلته.

حارس أمن

تطرح معظم الشركات الاقتصادية والفعاليات الإنتاجية والمالية من بنوك ومصارف وشركات تحويل أموال العاملة في قطر، الإعلانات الدائمة ضمن المنصات المختصة عن الحاجة لتوظيف حراس الأمن الموثوقين، وهو ما يجيب على تساؤل البعض حول ما هي المهن الأكثر طلبا في قطر؟

كما تتوفر الشواغر الدائمة للراغبين بالعمل في وظائف حكومية في قطر ضمن المجال العسكري والأمني للانضمام إلى المؤسسات العسكرية، سواء قطاع شرطة مدنية أو جنود في الجيش القطري.

ويقدم للعاملين كحراس أمن بكافة الجوانب العروض المالية المغرية، بالإضافة للحوافز والامتيازات.

سائق 

وهي من الوظائف المتاحة للعرب الراغبين بالسفر والعمل في قطر، كسائقين لسيارات من أنواع متنوعة وفقاً للجهة الطالبة للموظفين.

سائق
سائق 

ويمكن لمن يمتلك شهادة قيادة السيارات العمل كسائق شخصي لدى أحد الأفراد القطريين، أو سائق عائلي لنقل أفراد الأسرة المتواجدين في المنازل والبيوت إلى الأماكن، أو سائقي شاحنات وسيارات كبيرة لدى الشركات والمعامل والفعاليات الاقتصادية.

يهمك أيضاً: كيفية البحث عن فرص العمل الحر عبر الإنترنت للمبتدئين

وفي ختام مقالنا حول دليل فرص العمل: وظائف في قطر للعرب 15 وظيفة متاحة، نتمنى أن نكون استطعنا تقديم كافة المعلومات المفيدة والضرورية حول الوظائف المتاحة في المؤسسات الحكومية والخاصة في قطر للشباب العربي المقيم، أو الراغب بالسفر والحصول على فرصته في أحد الشواغر المميزة والمنتجة لأجر شهري مرتفع يساعد على بناء الذات وتأمين متطلبات الحاضر والمستقبل.