-->

أفضل تطبيق لتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة للمبتدئين من الصفر (9 تطبيقات تعليمية)

تبقى اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات على مستوى العالم تحدثاً نطقاً تحدثاً بصورة تجعلها اللغة الأكثر أهمية حيث يتحدث بها اليوم حوالي نصف مليار شخص حول العالم، وقد وصل الأمر مؤخراً إلى أن صنفت منظمة الأمم المتحدة اللغة العربية كواحدة من اللغات الرسمية في العالم.

أفضل تطبيق لتعلم اللغة العربية للمبتدئين قراءة وكتابة
أفضل تطبيق لتعلم اللغة العربية للمبتدئين قراءة وكتابة

لكنها تظل من اللغات الصعبة التي لا يمكن تعلمها وإتقانها قراءةً وكتابةً بسهولة لغير الناطقين بها أي المبتدئين من الصفر لكثرة مفرداتها ومرادفاتها بصورة لا تشبه أي لغة أخرى، ولا يقف الأمر عند ذلك الحد، فقواعد اللغة العربية تصنف على أنها معقدة، لكن اليوم أصبح بإمكان المبتدئين غير الناطقين بها تعلمها بطرق سهلة عبر تطبيقات متاحة وسهلة الاستخدام.

بالنسبة لتدريس اللغة العربية فهي ليست بالأمر السهل، لكونها تقف عند خبرة المعلم في مجال التدريس وأن يكون على إلمام وخبرة واسعة باللغة العربية، كما يتوفر طرق وأساليب تؤدي إلى سرعة تعلم المبتدئين غير الناطقين للغة العربية عبر تسلسل زمني يراعي تعلم مهارات القراءة والكتابة والقواعد، وصولاً إلى تحليل وتركيب الجمل، وسنتعرف في المقال التالي على أفضل التطبيقات لتعليم اللغة العربية كتابةً وقراءةً للمبتدئين من الصفر.

يهمك أيضاً: برنامج تعليم اللغة العربية قراءة وكتابة تطبيقات احترافية

أفضل التطبيقات لتعليم اللغة العربية قراءةً وكتابة

تتوفر اليوم تطبيقات عديدة لتعليم اللغة العربية قراءة وكتابة ومحادثةً، وهي متاحة للتحميل عبر الإنترنت سواء بصورة مجانية أو مدفوعة.

ما يجعل الأمر سهلاً على المتعلم أو المبتدئ من الصفر في تعلم اللغة العربية المعتبرة من اللغات الأكثر وفرةً من حيث المفردات والمادة اللغوية.

لكون الناطق بها يستطيع المراوغة في المفردات والتنويع بها وذلك بسبب وجود كم هائل من المفردات.

مقال ذو صلة: طرق تعليم اللغة العربية للأطفال من 6 إلى 9

تطبيقات تعلم اللغة العربية

1- تطبيق Busuu

تطبيق Busuu يتيح للمستخدمين المبتدئين من الصفر تعلم لغات عدة من ضمنها اللغة العربية، وما يميز التطبيق أنه يستخدم أساليب مبتكرة في التعليم، عبر اعتماده على دروس قصيرة يمكن للمستخدم تكرارها وحفظ مصطلحات اللغة والتدرّب على اللكنة.

تطبيق Busuu
 تطبيق Busuu

ويشمل تطبيق Busuu خيار لإجراء المحادثات اليومية باستخدام مفردات اللغة العربية، كما يدل المستخدم على القواعد النحوية التي يحتاجها عند كتابة جملة عربية صحيحة أثناء إجراء المحادثة. 

بالنسبة لسعر التطبيق فإنه يقدر بـ 69 دولار في السنة، ما يعادل 6 دولار كل شهر، وهو يعتبر سعر رمزي مقارنةً ببقية التطبيقات.

2- تطبيق Drops

تطبيق Drops من ضمن أحدث تطبيقات تعلم اللغة العربية، لكونه يرتكز بأسلوب تعليم المبتدئين على تنفيذ محادثات قصيرة وسريعة، الغاية منها تدريب المبتدئ من الصفر على نطق المفردات وكتابتها.

تطبيق Drops
تطبيق Drops

وما يميز التطبيق أنه يعزز قدرة المتعلم على الحديث اليومي باللغة العربية، باعتبار أنه لا يتطرق بشكل كبير للقواعد النحوية بل أنه هدفه يكمن في تعليم المبتدئ على تعلم عبارات جديدة وصياغتها بأسلوب صحيح ودقيق. 

ويتوفر لتطبيق Drops نسخة مجانية لكنها تتيح للمتعلم استخدام التطبيق بمعدل خمس دقائق يومياً.

 في حين أن سعر النسخة التجارية 48.99 دولار سنوياً، ما يعادل 7.49 دولار في الشهر، كمل يمكن للمستخدم شراءه لاستخدامه بصورة دائمة مقابل 109 دولار أمريكي.

نقترح عليك: أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال

3- تطبيق Duolingo

يصنف تطبيق Duolingo على أنه من أشهر التطبيقات لتعلم اللغات بسرعة كبيرة، لكن التطبيق لم يكن يحتوي خيار لتعليم اللغة العربية حتى العام 2019.

تطبيق Duolingo
تطبيق Duolingo

السبب الذي يقف وراء شهرة شعبية تطبيق دوللينجو Duolingo هو الطريقة البسيطة والممتعة المعتمدة من قِبل التطبيق مع المبتدئين من الصفر في تعلم اللغة العربية.

 باعتبار أنه يقدم اختبارات قصيرة قائمة على تعليم النطق والكتابة للمستخدم، وقد اعتبر تطبيق Duolingo من أفضل التطبيقات المساعدة على تعلم اللغة العربية قراءةً وكتابة للمبتدئين.

وذلك بسبب اعتماده على بيئة تشبه الألعاب في تعليم أساسيات اللغة وقواعدها، عبر إجراء تحديات مع المستخدمين أثناء الدروس. 

فيما يتعلق بعملية تحميل التطبيق فإن النسخة المجانية هي الأكثر انتشاراً، لكن سعر التطبيق المدفوع هو 9 دولار بصورة شهرية.

يسرنا اطلاعك: تعليم اللغة العربية للأطفال بالصوت والصورة مجانا بواسطة الهاتف

4- تطبيق Google Translate

بالانتقال إلى تطبيق Google Translate  أو ترجمة جوجل فإنه يعتبر واحداً من أقوى التطبيقات وأكثر استخداماً حول العالم فيما يتعلق بخدمات الترجمة الفورية.

تطبيق Google Translate
تطبيق Google Translate

إحدى المزايا التي يتمتع بها تطبيق Google Translate  هو أنه لديه القدرة على ترجمة أي نص إلى 103 لغات عند اتصاله بالإنترنت، وفي حال عدم اتصاله يتيح للمتعلم المبتدئ إمكانية الترجمة لـ 59 لغة. 

يتوفر أيضاً ميزة أخرى تتمثل في إمكانية ترجمة الكلمات الموجودة ضمن الصور، وذلك بمجرد أن يوجه المستخدم كاميرا الهاتف إلى الصورة فإن التطبيق يترجم النص المطبوع عليها. 

ويتضمن تطبيق Google Translate ميزة ترجمة النص الصوتي إلى كتابة بعدة لغات، وبواسطتها يمكنك تعلم ما تطلبه من نصوص أو عبارات يومية للمحادثة.

اخترنا لك: افضل 20 تطبيق لتعلم اللغات الأجنبية خلال أسبوع

5- تطبيق HelloTalk

يختلف تطبيق HelloTalk عن تطبيقات التعليم الأخرى، كونه يبدو مثل مواقع التواصل الاجتماعي، لكونه يتطلب إنشاء ملف خاص بك كصفحتك الشخصية على فيس بوك.

تطبيق HelloTalk
تطبيق HelloTalk

 ثم تضيف بعض الأشخاص من أي دولة تختارها لأجل التواصل معهم بلغتهم فتتعلمها وتتواصل معهم بلغتك فيتعلمونها. 

تطبيق HelloTalk يعتمد في تعليم المبتدئين للغة العربية على أساليب وطرق مبتكرة غير متوفرة في أي تطبيق آخر تساعد على إتقان المستخدم لمهارات القراءة والكتابة في اللغة العربية.

ويتضمن التطبيق 100 لغة من ضمنهم اللغة العربية، لكنه لا يغنيك بصورة أساسية في تعلم اللغة حيث يعتبر الجزء العملي من تعلم المستخدم وليس الأساسي. 

سعر تطبيق  HelloTalk هو 29 دولار في السنة، ما يعادل 4.99 دولار شهرياً وتتوفر منه نسخة مجانية. 

6- تطبيق Memrise

يتيح تطبيق  Memrise تعليم مجموعة من اللغات من بينهم اللغة العربية، ويحظى بشهرة كبيرة بين المستخدمين حول العالم، لما له من طريقة مميزة في إتاحة التعليم المنهجي للغة.

تطبيق Memrise
تطبيق Memrise

ويحتوي التطبيق في خياراته على المفردات العربية إلى جانب القواعد النحوية، مما يتيح للمتعلم المبتدئ من الصفر ليس فقط تعلم النطق والمحادثة بل القواعد والنحو أيضاً. 

ومن ضمن الميزات أيضاً أنه يوفر للمستخدم إمكانية إجراء الاختبارات الصوتية والمحادثات، وتم تقييمه من قبل المستخدمين كتطبيق مميز وسهل من الناحية العلمية. 

وسعر التطبيق يقدر بـ 59.99 دولار في السنة، ما يعادل 9 دولار شهرياً.

قد يهمك أيضاً: أفضل مواقع تساعد على تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

7- تطبيق Mondly

يعتبر تطبيق Mondly مشابه لتطبيق Memrise، كونه يتضمن تعليم عشرات اللغات  من ضمنها أيضاً اللغة العربية.

تطبيق Mondly
تطبيق Mondly

لكن في المقابل يختلف عن تطبيق Memrise في اعتماده أكثر على أسلوب المحادثة أي في صياغة العبارات وتمكين المبتدئ من الصفر في حفظ مفردات اللغة العربية. 

ويتخذ التطبيق أسلوب مختلف عن التطبيقات السابقة، ويعرض قائمة بالمتعلمين الذين حصلوا على تعليمهم بواسطته بغرض تحفيزهم وتشجيعهم، ويمكّنك من اختيار طريقة التعلم التي تريدها.

8- تطبيق Learn Arabic Vocabulary

يختص تطبيق Learn Arabic Vocabulary بصورة أساسية بتعليم جميع مفردات اللغة العربية، وكل ما يتعلق بقواعدها للمتعلم المبتدئ من الصفر عبر أسلوب بسيط ومشوق عبر تمارين ممتعة ومسليّة.

تطبيق Learn Arabic Vocabulary
تطبيق Learn Arabic Vocabulary

ويتضمن كل درس مجموعة متنوعة من اختبارات القواعد والمفردات والترجمة من لغة المستخدم إلى اللغة العربية.

يتوافق التطبيق مع كافة أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، كما يمكن تحميل تطبيق Learn Arabic Vocabulary من Google Play.

نرشح لك: افضل تطبيقات تعليم اللغة الانجليزية من الصفر وحتى الاحتراف.

9- تطبيق أبجد لتعليم اللغة العربية

أصدِر تطبيق أبجد في العام 2012، وتم تحديثه في عام 2016، ويعد من أفضل التطبيقات الموجهة لتعليم اللغة للأطفال وتحديداً اللغة العربية.

تطبيق أبجد لتعليم اللغة العربية
تطبيق أبجد لتعليم اللغة العربية

تحتوي واجهة تطبيق أبجد لتعلم اللغة العربية على أناشيد لتعليم الحروف العربية مما يمكن الطفل من استيعابها وحفظها بسهولة.

يتوفر في التطبيق قسم تحت مسمى ألعب يتضمن خمس أقسام مثل الحروف المتشابهة وتوصيل الجمل ببعضها البعض وغيرها.

كما يتضمن أنشطة لتعليم اللغة العربية بأسلوب يحاكي الأنشطة الموجودة في المناهج الدراسية، ويمكنك تحميل التطبيق من متجر بلاي، علماً أن التطبيق يعمل بدون إنترنت.

خطوات تعلم المبتدئ للغة العربية

تتوفر خطوات متعددة تساعد المبتدئ على تعلم اللغة العربية، وأول ما يتم تعلمه في أساسيات اللغة العربية من قبل المبتدئين من الصفر هو التمييز بين الحروف الصغيرة والطويلة. 

بمعنى آخر أن يستطيع المبتدئ أو غير الناطق باللغة العربية أن يميز بين حروف المد الثلاثة والحركات.

ومن ثم يتم تدريب المبتدئ من الصفر على كتابة جميع الحروف مع الحركات أو التشكيل، بعدها يتم اختباره في ذلك، للتأكد من عدم خلط المتعلم بين حروف المد والحركات وهي من أولى خطوات التعلم.

ومن الخطوات المهمة أيضاً في تعلم المبتدئ من الصفر للغة العربية هو أن يميز بين النون الساكنة والتنوين، إلى جانب تعلم الأفعال بمختلف أقسامها سواء الماضي أو المضارع أو الأمر ومصدر كل فعل.

ولا بد أن يتجه المتدرب بعد ذلك نحو كتابة وصياغة بعض الجمل والأمثلة، المتضمنة لمصطلحات خاصة بالنحو وقواعد معينة في الإملاء، للتمييز في طريقة كتابة الهمزات والضمائر وأنواع المصادر.

ما يساعدك أيضاً على تعلم اللغة العربية هو قراءة قصص سهلة موجهة للمبتدئين والمتعلمين، بما يحفز أسلوب التعبير والكتابة لديك.

 وبما أن القرآن الكريم هو الحافظ للغة العربية، فيمكن أن يكون أيضاً أحد مجالات التعلم المهمة بالنسبة لك.

استراتيجيات مبتكرة لتعلّم اللغة العربية

عند سعي المبتدئ من الصفر لتعلّم اللغة العربية، فلا بد أن يتبع طرق واستراتيجيات مبسطة وغير معقدة تساعده على تعلمها بأسلوب ممتع يثير اهتمامه باللغة ويساعده على استيعابها وفهمها.

تتنوع الاستراتيجيات والطرق الحديثة المبتكرة لتدريس أو تعليم المبتدئين من الصفر للغة العربية ويمكن حصرها فيما يلي:

البدء بأساسيات اللغة العربية

تعد خطوة بدء المبتدئ أو غير الناطق بتعلم أساسيات اللغة العربية المتضمنة للكلمات والحروف، ثم تعلم كيفية تشكيل الكلمات وتكوين الجمل، بعد ذلك ينتقل المتدرب لتعلم قواعد النحو والإملاء.  

ولا بد أن يتعلم المبتدئ من الصفر كيفية استخدام قاموس اللغة العربية، لكونه يساعد المتدرب على تعلم الأفعال سواء المكونة من ثلاثة حروف أو أكثر مع مصادرها. 

وكلما تعلم المبتدئ طريقة استخدام قاموس اللغة العربية بصورة صحيحة بوقتٍ أسرع خلال رحلة تعلمه اللغة، ساعده ذلك على إتقان اللغة بصورة أفضل كتابةً وقراءة ومحادثةً.

يهمك أيضاً: أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

ممارسة اللغة العربية في الحياة اليومية

ممارسة المبتدئ من الصفر للغة العربية في حياته اليومية تعتبر من أهم وأفضل الطرق عند تعلم أي لغة، لكن اللغة العربية تتطلب ممارسة وتدريب أكثر من أي لغة ثانية. 

الغاية وراء ممارسة المبتدئ للغة العربية بصورة يومية هو تعلم واكتساب كلمات ومفردات جديدة، ويساعده على ذلك مشاهدة البرامج التلفزيونية والمسلسلات العربية الحاوية على ترجمة بلغات أخرى. 

وما يساعد المبتدئ من الصفر على تعلم اللغة العربية هو تحدثه مع أصدقائه وعائلته باللغة العربية ما يكسبه خبرة كبيرة في استخدام المفردات بمواقعها الصحيحة ويعزز ثقته بنفسه. 

عدم التوقف والانقطاع عن التعلم

من المهم عند تعلم المبتدئ من الصفر للغة العربية ألا يتوقف ولا ينقطع عنها لفترة طويلة، باعتبار أن الانقطاع عن التعلم يسبب لدى المتعلم أو المبتدئ خللاً فيما تعلمه في السابق. 

فانقطاعك لفترة طويلة قد يؤدي إلى نسيانك للمعلومات والكلمات والمفردات الجديدة المتعلمة خلال فترة التدريس والتدريب. 

لكن خلال فترة تدريبك لا بد أن تتعرف على الثقافة العربية عبر قراءة القصص والروايات من الأدب العربي ومن أبرز الأمثلة هي مقامات بديع الزمان الهمذاني وألف ليلة وليلة.

نقترح عليك: 10 مهارات يمكن تعلمها في البيت وجني الأرباح منها

نصائح للمبتدئ في تعلم اللغة العربية

من الأمور المساعدة في تعلم اللغة العربية على مستوى القراءة والكتابة والمحادثة هو التحاق المتدرب بدورات تعليم اللغة العربية لاكتساب المعرفة من مدرس مختص في اللغة العربية.

لكن ما يدعم ويسرع عملية تعلم المبتدئ من الصفر للغة العربية عدم اكتفائه بالدورات التدريبية فحسب.

 بل استعانته أيضاً بتطبيقات لتعليم اللغة العربية التي تتيح تعلم المبتدئ للغة على مستوى القراءة والكتابة معاً.

وتساعد ممارسة الترجمة من وإلى اللغة العربية في تدريب المبتدئ على تعلم اللغة واكتساب مفرداتٍ جديدة.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية تعلم الكتابة باللغة الانجليزية للمبتدئين عن طريق الإنترنت

مهارة تركيب وكتابة جمل جديدة

 يُنصح متعلمي اللغة العربية بتعلّم 5 كلمات جديدة يومياً، وتوظيفها ضمن جمل وتراكيب مختلفة لاستخدامها في حياتهم العملية. 

مهارة الكتابة وتركيب الجمل تعد من أنجح طرق التعلّم وأسرعها، لأنها مبنية على الاستمرار وتساعد المبتدئ على التفكير بجمل جديدة بشكل يومي. 

كما تعوّد مهارة تركيب وكتابة الجمل دماغ المتعلم على السرعة في توظيف وصياغة مفردات وجمل لغوية جديدة. 

مهارة الاستماع والمحادثة والقراءة

تعتبر مهارة الاستماع من أهمّ المهارات الواجب أن يفعلها المبتدئ في تعلم اللغة العربية، باعتبار أن الاستماع يؤدي إلى تطوير مخارج الحروف وأصواتها لدى السامع. 

بعد عملية الاستماع لا بد أن يوظف المتدرب أو المبتدئ من الصفر كلمات جديدة في جمل مختلفة، وهناك برامج وتطبيقات سبق ذكرها في المقال تساعده على الاستماع للغة العربية.

ولا يقتصر الأمر عند مهارة الاستماع فقط بل لا بد أن تجتمع مع مهارة الكتابة عبر كتابة مفردات جديدة بصورة يومية لاكتساب أرضية جيدة في تعلم مهارة المحادثة. 

مشاهدة البرامج والأفلام

 تُساعد مشاهدة البرامج والأفلام التلفزيونية في تقوية اللغة العربية عند متعلميها سواء المبتدئين من الصفر أو أولئك الذين قطعوا مراحل متقدمة في تعلمها. 

وتحديداً عندما تكون البرامج أو الأفلام ناطقة باللغة العربية الفصحى وخالية من الأخطاء النحوية والإعرابية. 

لكونها تساعد المتدربين وخاصة المبتدئين من الصفر على تعلّم اللغة العربية بشكل ممتع دون ملل.

طرق تدريس اللغة العربية

الحوار والمناقشة

تعتبر طريقة الحوار والمناقشة إحدى طرق التدريس الحديثة في تعليم المبتدئين من الصفر للغة العربية لأنها تركز على التفاعل اللغوي المباشر بين المعلم والمتدرب. 

ويتم التفاعل عبر إجابات المبتدئين في الصف أو عبر الاستفسارات المطروحة من قِبل المتعلمين بين أنفسهم أو لمعلمهم.

كما أن عملية التفاعل اللفظي والمحادثة بين الطلاب تخلق متعة لدى متعلمي اللغة العربية عبر الحوار المستمر بينهم. 

والمقصود بطريقة الحوار والمناقشة أن يشترك كل من المتدرب أو المبتدئ والمعلم معاً في فهم وتحليل وشرح فكرة أو مشكلة معينة وإيجاد الحلول لها. 

التسميع والحفظ

يعد أسلوب التسميع والحفظ من أهم أساليب وطرق تدريس اللغة العربية، كونه يعتمد بشكل رئيسي على إتقان حفظ المبتدئ من الصفر لموضوع معين.

بواسطة التسميع والحفظ يتم تدريب المتدرب غير الناطق باللغة العربية على حفظ القصائد الشعرية والآيات القرآنية وبعض القوانين والقواعد. 

أما عن الغاية من طريقة التسميع والحفظ فهي قياس قدرات المتعلمين أو المتدربين على تعلم اللغة العربية، والحكم عليهم عبر أسلوب التسميع.

يهمك أيضاً: 6 مهارات يمكن تعلمها في المنزل بدون خبرة

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أفضل التطبيقات لتعليم اللغة العربية للمبتدئين وغير الناطقين بها، وتحدثنا بشكل مفصل عن أهم الطرق والأساليب والمهارات الأساسية المطلوبة لتعلم اللغة العربية قراءةً وكتابةً ومحادثة أيضاً، نرجو أن نكون قد وُفقنا في شرح المعلومات وعرضها بطريقة سهلة ومفيدة، وأن يكون مقالنا ساعدكم على اكتشاف أفضل التطبيقات والبرامج والطرق لتعليم اللغة العربية بصورة جيدة، وللمزيد من المقالات المتنوعة والمفيدة والمتعلقة بأساليب وطرق التعليم وغيرها من المواضيع زوروا موقعنا ميدان الربح.