-->

طرق تعليم اللغة العربية للأطفال من 6 إلى 9

تعتبر اللغة العربية أداة لتحصيل وفهم العلوم ولغة البيان بالنسبة للعرب، يجب تقديمها للطفل بالصورة المثلى والطرق الصحيحة ليتمكن من تنمية خبراته وتوظيف مداركه في اللغة العربية للتعبير عن مشاعره واحتياجاته، اللغة العربية ليست مادة من المواد الدراسية فحسب ولكنها وسيلة لفهم وتعلم المواد الأخرى، ونجاح الأسرة أو المعلم في تقديم أساسيات اللغة للطفل يساعده في تجاوز كافة المراحل التعليمية بنجاح، وعلى هذا يكون اجتاز أهم مرحلة في حياته التعليمية.

من الضروري الاهتمام بتعليم اللغة العربية للأطفال
من الضروري الاهتمام بتعليم اللغة العربية للأطفال

كل أم وأب ومعلم يبحث عن طرق تعليم اللغة العربية للأطفال من 6-9 سنوات، لأن التعلم في الصغر أمر سهل وبسيط ويثبت أصول اللغة في الذاكرة لدى الطفل، ليتجاوز المراحل التعليمية الأولى بسهولة دون أي صعوبات، والطرق التعليمية للأطفال في عصرنا الحالي كثيرة، وتتنوع بين طرق تقليدية تتبعها الأم في المنزل، وطرق حديثة مبتكرة يتم اتبعها في الروضة والمدرسة من قبل المختصين، وسنعرض في مقالنا أهم طرق تعليم الأطفال اللغة العربية.

العرب وخاطة في الدول الغير ناطقة بالعربية مثل السوريين في تركيا أو العرب الذين في دول الاتحاد الأوربي ألمانيا والسويد والنرويج وفنلندا وكندا أو الولايات المتحدة، جميع العرب في الدول الغربية والأجنبية يرغبون بتعليم أطفالهم قواعد لغتهم الأم وتعليمهم بأسل الطرق كتابة وقراءة اللغة العربية وكذلك النطق بها بالشكل الصحيح، لذا وبما أنني ككاتب أعيش في دولة أجنبية وأرغب بتعليم أطفالي اللغة العربية، أنشأت المقال الفريد والمفيد لكم فتابعوا معي فقط.

يهمك أيضا أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال

الأسئلة الغير منتهية الإجابات

بما أن اللغة العربية هي لغة الحوار والكلام، يجب على الأهل اتباع أسلوب الحوار المتواصل مع الطفل بواسطة طرح الأسئلة المفتوحة الإجابات، والابتعاد عن الأسئلة التي تكون أجابتها نعم أو لا.

يجب بناء جسر تواصل معرفي مع الأطفال
يجب بناء جسر تواصل معرفي مع الأطفال 

على سبيل المثال سؤال الطفل عن رأيه في أمر ما  (لماذا تعتقد أن هذا البنطال جميل) أو (حدثني عن رأيك في طعام اليوم) والأسئلة المحفزة لدماغ الطفل على خلق المفردات وربطها لتكوين جمل يجاوب فيها على الأسئلة المطروحة.

مما ينمي قدراته الحوارية ويزيد من ذكائه وقدرته على التخيل، ويصبح قادراً على التعبير عن مشاعره ورغباته.

أقترح عليك ألعاب ذكاء للأطفال الكبار من 8 إلى 10 سنوات

القراءة بصوت مرتفع

إن القراءة يصوت مرتفع ومعبر للأطفال تعتبر من أفضل الطرق لتطوير مهارات اللغة لدى الطفل، وزيادة مخزونه من المفردات المستخدمة ليتمكن لاحقاً من القراءة والكتابة.

إضافة لزيادة مدارك الطفل اللفظية بالمحارف الصوتية ومخارج الحروف مما يوسع من خيالات الطفل، ويزيد حماسه للتعلم ويقوي ذاكرته وفضوله تجاه العالم، ويخلق لديه روح التعود على وجود الكتاب في حياته بطريقة مرحة وممتعة.

أرشح لك أفضل قناة يوتيوب لتعليم الانجليزي للاطفال باللغة العربية

كما تحمل البعد عن الملل والروتين التعليمي. مثل قراءة القصص السردية والحوارية، والقصص المضحكة وقصص المغامرات. ويفضل أن تكون من القصص المصورة والمختارة من المواقع الإلكترونية المختصة بتعليم اللغة العربية للأطفال.

اللعب بالمجسمات الحيوية

تعتبر المجسمات الخشبية التي تحمل صور ورسومات للأحرف من أهم الطرق المتبعة لتمكين الطفل من إتقان أشكال الحروف، وتخزينها السريع في الذاكرة وإثراء خيال الطفل لتتطور مهاراته الاجتماعية، ويتمكن من تحديد انفعالاته ومشاعره باستخدام اللغة. 

تعطي هذه الألعاب الطفل فرصة المبادرة والقيادة، والحصول على العلم بطريقة ترسخ بالذاكرة مما يزيد مهاراته اللغوية والتعبيرية.

ويجب على الأم استخدم الأشكال البصرية والقابلة للمس في توضيح المعلومات، وتمثيل المعلومة المقدمة للطفل بصورة توضيحية وتحفيز الطفل على استخدام حواسه بعيداً عن الإنصات والترقب، وتشجيع الطفل على تعلم اللغة وحروفها ومفرداتها بالصور والفيديو.

أقترح عليك أفضل 8 ألعاب ذكاء للأطفال تنمي قدرات الطفل

المهارات الفنية والرسم

إن التلوين والرسم من أهم الوسائل التعليمية المتبعة في المدارس لمنح الأطفال فرصة للمرح والتعلم في آن واحد، و العمل على تنمية المهارات الحركية للأطفال من أجل التعبير عن مشاعرهم ورغباتهم فنياً، وزيادة وعيهم ومداركهم عن طريق التعرف على ملمس ولون ونوع المواد المختلفة.

الرسم من المهارات التي تنمي قدرات الطفل
الرسم من المهارات المنمية قدرات الطفل 

مثل الصمغ والألوان المائية والأقلام الخشبية، يجب على الأهل تخصيص ركن من المنزل ليعبر الطفل بحرية عن أفكاره باستخدام الألوان، دون القلق من النتائج، لتوسيع مدارك الطفل اللفظية و العقلية، وتنشيط الدماغ بممارسة النشاطات الفنية، و زيادة التواصل بين الأهل والطفل.

استخدام المواقع الإلكترونية 

يوجد مواقع إلكترونية تقدم اللغة العربية للطفل بطريقة ممتعة وجذابة، عن طريق شخصيات كرتونية محببة لدى الطفل، وناطقة باللغة العربية الفصحى وتوفير أدوات تعليمية مبتكرة مخصصة لمنهاج تعليم اللغة العربية للصفوف الأولى.

واستخدام الطفل لمحتوى الموقع التفاعلي لتقوية أساسيات القراءة والكتابة لديه، ومساعدة الأهل في إيصال المعلومة بطريقة مبسطة محببة لدى الأطفال.

تم إعداد هذه المواقع بواسطة خبراء متخصصين في تعليم اللغة العربية للأطفال من 6 إلى 9 سنوات، وتشجع الطفل لتقديمها اختبارات مستمرة لتنمية القدرات العقلية لديه، وتعزيز حفظه للمعلومة عن طريق أغاني تعليمية مسلية.

للمزيد تعليم اللغة العربية للأطفال بالصوت والصورة مجانا بواسطة الهاتف

بالإضافة لتمكن الطفل من اللعب لتنمية مهاراته وزيادة التركيز والوعي لديه. وسنذكر فيما يلي أشهر المواقع الإلكترونية المعتمدة لتعليم الطفل أساسيات اللغة العربية.

أفضل مواقع تعليم اللغة العربية للأطفال

موقع عصافير

الجدير بالذكر بأن الطرق لتعليم الأطفال اللغة عديدة ومتنوعة ويتوفر على الإنترنت مواقع مختصة بتقديم المحتوى التعليمي بسلاسة للأطفال، وتعتبر غالبية المواقع مجانية وسهلة التحميل والاستخدام.

للاطلاع  أفضل محتوى يوتيوب ناجح للأطفال (افكار حصرية)

في الختام نتمنى أن يكون مقالنا مفيد بالنسبة لك ولأطفالك، ونعدك أن نقدم في مقالاتنا القادمة معلومات تفصيلية عن كافة المواقع التعليمية الهادفة إلى الزيادة من مهارات طفلك في مجال اللغة العربية. لذا تابعوا كل جديد في موقع ميدان الربح.