-->

أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال

اليوم يستخدم الطفل الهاتف مثل الكبار إلى حد ما، لذا يتوقف علينا كآباء الاهتمام بتقديم تطبيقات مفيدة لأطفالنا بدلًا من إضاعة الوقت بمشاهدة ما لا يفيد، وسيكون من المفيد تقديم برنامج تعليم اللغة العربية للأطفال مجانا بواسطة تطبيق على الهاتف الذكي، لذا سنقدم لكم اليوم مقالنا.

5 تطبيقات مميزة لتعليم اللغة العربية للأطفال
5 تطبيقات مميزة لتعليم اللغة العربية للأطفال

تبحث عن برنامج تعليمي وترفيهي مسلي وممتع وبنفس الوقت مفيد لتحميله على جوالك لتعليم طفلك الأحرف صوت وصورة، لذا إليكم أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال فيما يلي أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال.

أقترح لك: تعليم اللغة العربية للأطفال بالصوت والصورة مجانا بواسطة الهاتف

تطبيق قطار الحروف

حاز تطبيق قطار الحروف على إعجاب آلاف المستخدمين من أهالي الأطفال ويعتبر تطبيق ملائم لاستخدامه بالروضات، وذلك لأنه يعتمد على تعليم الطفل صوت الحرف وشكله مع صور مرافقة لحيوانات تبدأ بالحرف بشكل ممتع وسلس يجذب الطفل ويثير فضوله.

يجدر الإشارة لكون تطبيق قطار الحروف برنامج تعليمي يستهدف الأطفال دون الثلاث سنوات لكونه يركز على شكل الحرف ونطق الحرف لدى الطفل.

يناسب تطبيق قطار الحروف الأطفال الأصغر سنا
يناسب تطبيق قطار الحروف الأطفال الأصغر سنا

 يشغل 30 ميغا فقط من ذاكرة جهازك، وهو تطبيق موثوق تعليمي خاص بالأطفال خالي من الإعلانات، ومن الجدير بالذكر أنه قيم بخمسة نجوم من قبل مستخدميه، ويمكنك تحميله من هنا.

أرشح لك: أفضل 8 كورسات اون لاين مجانا باللغة العربية

تطبيق Read Along

يعد تطبيق مجاني عالمي مقدم من google من أجل تعلم الأطفال العديد من اللغات من بينها اللغة العربية، يحتوي التطبيق على العديد من القصص المشوقة، وتتدرج صعوبتها بالقراءة هكذا حتى يتعلم طفلك القراءة من المرحلة الأولى إلى إتقان القراءة باللغة العربية.

ويعتمد تطبيق Read Along على أسلوب التحفيز لجمع النقاط والمنافسة، يهتم بتقديم الكتب المناسبة لعمر طفلك من جهة ومهاراته بالقراءة من جهة أخرى.

يقدم تطبيق Read Along معلومات مفيدة للأطفال في المرحلة الإبتدائية
يقدم تطبيق Read Along معلومات مفيدة للأطفال في المرحلة الإبدائية

وأيضًا يتميز بأنه تطبيق خالي من الإعلانات وآمن، ويحدث الكتب المقدمة للطفل باستمرار، لذا يعد تطبيق Read Along من أفضل تطبيقات تعليم اللغة العربية للأطفال فوق خمس سنوات على الإطلاق، ويمكنك تحميله من هنا.

يهمك أيضا: أفضل مواقع تعليم اللغة العربية ومحو الأمية

تطبيق Learn Arabic Speak Arabic

تطبيق مجاني يعلم الأطفال الأحرف العربية ويدربهم على كتابتها مع صور لحيوانات يبدأ اسمها بنفس الحرف، نال إعجاب العديد من مستخدمي التطبيق واعتبر من بين أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال.

عموما يتميز تطبيق تعليم الأطفال اللغة العربية Learn Arabic Speak Arabic بدمج التعلم مع اللعب، إذ يعلم طفلك الأحرف ويدربه على كتابته بنفس الوقت، وأيضًا يعلمه ربط الأحرف لتشكيل كلمة، وكذلك يهتم بتعليم الطفل القراءة.

يساهم تطبيق Learn Arabic Speak Arabic بتعليم الطفل المهارات اللغوية
يساهم تطبيق Learn Arabic Speak Arabic بتعليم الطفل المهارات اللغوية

وتسطيع تحميله من غوغل بلاي مجانا تعلم اللغة العربية للأطفال Learn Arabic Speak Arabic، بينما يناسب الأطفال من عمر 3 سنوات وحتى 6 سنوات، ويمكنك تحميله من هنا.

يسرنا اطلاعك: قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال بالعربي (قائمة معتمدة في التربية)

تطبيق تعليم اللغة العربية للأطفال

نال تطبيق تعليم اللغة العربية للأطفال أعلى عدد مستخدمين حول العالم لذا فهو أفضل تطبيقات تعلم اللغة العربية للأطفال وتجاوز 10 مليون عدد مستخدمي التطبيق حول العالم.

يتميز بكونه تطبيق تفاعلي يحفز الطفل على نطق الحروف والكلمات باللغة العربية، يتميز بتعليم الأحرف العربية شكلًا وكتابتًا ولفظًا، كما يعلم الطفل القراءة وكل ذلك بأسلوب ترفيهي ممتع.

تطبيق تعليم اللغة العربية للأطفال يساعد على اكتساب معرفة لغوية
تطبيق تعليم اللغة العربية للأطفال يساعد على اكتساب معرفة لغوية

بينما يعيبه وجود الإعلانات على الرغم من كونه برنامج مخصص للأطفال، يناسب الأطفال من عمر سنتين وحتى الخمس سنوات، ويمكنكم تحميل التطبيق من هنا.

يسرنا اطلاعك: شرح موقع ينفع أفضل منصة عربية لدورات التدريب والتعليم

تطبيق الأبجدية العربية والكتابة

يعتبر تطبيق الأبجدية العربية واحد من أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال، مما يفسر سبب حصوله على عدد تحميلات تتجاوز 10 مليون حول العالم.

ويعد أكثر ما يجعله تطبيق تعليمي مميز تركيزه على تعليم الطفل شكل الحرف عن طريق تدريبه على رسم شكل الحرف، ومن ثم اللعب بتطبيق صور لشكل الحرف والاستمرار باللعب حتى يترسخ بذهن طفلك شكل الحرف.

يقدم تطبيق الأبجدية العربية والكتابة لتعليم الاطفال محتوى تعليمي مميز
يقدم تطبيق الأبجدية العربية والكتابة لتعليم الأطفال محتوى تعليمي مميز

يناسب الأطفال من عمر سنة وحتى الثلاث سنوات، ولكن يعيبه الإعلانات لذا يفضل شراءه للتخلص منها، ويمكنك تحميله عبر الرابط هنا.

للتعرف على المزيد: أفضل 6 كورسات عربية في مختلف المجالات معتمدة من الخبراء

مزايا تطبيقات تعليم اللغة العربية

عندما نتحدث عن أطفالنا فإننا نسعى لتقديم أفضل ما يمكن، خاصةً فيما يتعلق باستخدام تطبيق على الجوال، لذا نبحث عن برامج وتطبيقات تتمتع بصفات تجعلها من أفضل تطبيقات تعلم اللغة العربية وهي كما يلي:

  • خلوها من الإعلانات، لذا يفضل شراء بعضها أو البحث عن تطبيق لا يقدم إعلانات، مثل التطبيقات التي قدمناها بالأعلى.

  • التعامل مع تطبيقات تخلو من الأخطاء اللغوية أو النحوية كتطبيق Drops إذ لا ينصح بالتعامل معه.

  • استخدام تطبيق يناسب عمر طفلك والمرحلة التعليمية  له كتطبيق Duolingo المصمم للكبار وسيسبب النفور من التعلم عند طفلك.

في ختام أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال، ننصحكم باستغلال التطبيقات التعليمية للأطفال على أفضل وجه وفي نفس الوقت عدم الإكثار منها، وترك الطفل وقت أطول مع أطفال من عمره، ولكن لا بد من إدخال التطبيقات الترفيهية التعليمية بشكل معتدل في حياة أطفالنا.