-->

برنامج تعليم اللغة العربية قراءة وكتابة تطبيقات احترافية

مع التطور الكبير للتكنولوجيا الحديثة، وترسيخ مفهوم العولمة، قلّ الاهتمام باللغة العربية الفصيحة، وأصبحت اللغة الإنكليزية اللغة الأولى عالمياً في أعمال عدة في الخارج أو حتى داخل البلاد العربية، ولهذا حريّ بنا أن نتحمل مسؤولية إعادة اللغة العربية إلى واجهة الاهتمام مجدداً وخاصة بالنسبة للأجيال الجديدة المعتمدة اعتماداً كلياً على اللغات الإنكليزية والفرنسية في التعليم والقراءة والكتابة وحتى في التحدث العادي مع الأهل والأصدقاء.

أفضل البرامج لتعلم اللغة العربية قراءة وكتابة
أفضل البرامج لتعلم اللغة العربية قراءة وكتابة

وتعد اللغة العربية من أجمل اللغات وأكثرها تعبيراً في المعاني، وتمتلك ذخيرة واسعة من المفردات والتعابير الفصيحة تقدر بحوالي 12 مليون كلمة، ويعتبر هذا الرقم كبيراً جداً مقارنة بغيرها من اللغات، مما يعطي مساحة أكبر في انتقاء الكلمات المناسبة للتعبير، لذا سنتحدث اليوم في مقالنا من موقع ميدان الربح عن أفضل التطبيقات والبرامج الاحترافية لتعليم اللغة العربية قراءة وكتابة ومناسبة للأطفال وللشباب الراغب في تقوية لغته العربية، أو حتى للأجانب غير الناطقين بها.

فإن كنت مقيما في أوروبا أو تركيا أو الولايات المتحدة وترغب بتعليم أبناءك اللغة العربية، فعليك البدء عن طريق مقالنا بالتعرف على أفضل التطبيقات التي تعلم اللغة العربية والأحرف العربية بالصوت والصورة، وكذلك بالنسبة للمقالات الأخرى المدرجة ضمن المقال، نضع بين أيديكم أهم الوسائل الحديثة لتعلم اللغة العربية بسرعة قراءة وكتابة.

يهمك أيضاً: طرق تعليم اللغة العربية للأطفال من 6 إلى 9

أهمية اللغة العربية

مما لا شك فيه أن اللغة العربية من أكثر اللغات عراقة وبلاغة، ومؤخراً أصبحنا نرى ازدياد الاهتمام العالمي بتعلم أساسيات اللغة العربية.

ويعود السبب في ذلك إلى كثرة الاستثمارات الأجنبية في الأراضي العربية وخصوصاً في أراضي الخليج العربي، وسنستعرض معكم الآن مجموعة من التطبيقات الاحترافية المساعدة في تعلم اللغة العربية.

تطبيق Doulingo

عندما نتحدث عن تعلم اللغات فعلينا أولاً ذكر تطبيق دولينجو، يعتبر تطبيق دولينجو من أشهر البرامج المختصة في تعليم اللغات قراءة وكتابة بطرق وأساليب مبسطة وفعالة جداً، مثل استخدام الألوان للتميز بين المصطلحات واستخدام تحديات بسيطة لتحفيز المستخدم على المضي قدماً في التعلم دون تململ.

تطبيق Doulingo من أشهر التطبيقات لتعلم اللغات
تطبيق Doulingo من أشهر التطبيقات لتعلم اللغات

ويحتوي البرنامج على مستويات عدة لكل لغة موجودة، يمكنك تحديد المستوى المناسب لك للبدء ومن ثم المتابعة مع البرنامج بشكل يومي ومتواصل لتحقيق أقصى استفادة منه، ويمكنك تحميله: 

للآيفون من هنا

للاندرويد من هنا

أقترح عليك: أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال

تطبيق Memrise

يعتبر تطبيق ميمرايز من التطبيقات الممتازة جداً لتعلم اللغات وخصوصاً اللغة العربية، لما يقدمه من أساليب وطرق تفاعلية تساعد جداً في عملية تعلم اللغة العربية ومعرفة النطق السليم للكلمة، مع مراعاة القواعد اللغوية في النحو والإملاء.

يقدم تطبيق Memrise تجربة تعلم مميزة
يقدم تطبيق Memrise تجربة تعلم مميزة

ومن مزايا برنامج ميمرايز بأنك تستطيع استخدامه دون وجود اتصال بالإنترنت، مما يحقق لك حرية كبيرة في انتقاء أوقات التعلم دون التقيد بوجود اتصال بشبكة الإنترنت، ولتحميل التطبيق: 

للآيفون من هنا

للاندرويد من هنا

تعرف على المزيد: تعليم اللغة العربية للأطفال بالصوت والصورة مجانا بواسطة الهاتف

تطبيق Innovative 

يعد تطبيق innovative من التطبيقات الفعالة في تعليم اللغات ومنها اللغة العربية الفصحى، عن طريق أساليب سهلة وسلسة وذلك عن طريق دروس صوتية مسجلة داخل التطبيق أو حتى تسجيلات مرئية تعليمية تساعد جداً في تبسيط المعلومة للمتلقي.

تطبيق innovative من التطبيقات الممتازة في تعليم اللغات
تطبيق innovative من التطبيقات الممتازة في تعليم اللغات

ويحتوي التطبيق على ميزة فعالة جداً وهي حضور دروس أون لاين مع مدرس خاص عن طريق التطبيق نفسه، ومهمة المدرس هي الإجابة على تساؤلاتك وإعطائك نصائح لتساعدك في عملية التعلم، ولتحميل التطبيق:

للآيفون من هنا 

للاندرويد من هنا

مقال ذو صلة: افضل 20 تطبيق لتعلم اللغات الأجنبية خلال أسبوع

تطبيق Mondly

يعتبر تطبيق Mondly من التطبيقات المفضلة لدى الكثيرين في تعلم اللغات، وخاصة للغة العربية، إذ أنه يقدم التطبيق دروساً صوتية ممتعة ومفيدة في نفس الوقت.

تطبيق Mondly من أفضل تطبيقات تعلم اللغات
تطبيق Mondly من أفضل تطبيقات تعلم اللغات

ويمكنك أيضاً إجراء محادثة مع المدرسين المختصين للإجابة على تساؤلاتك ولسماع لنطق الصحيح للمفردات الصعبة، ولتحميل التطبيق: 

للآيفون من هنا 

للاندرويد من هنا

قد يهمك: أفضل مواقع تساعد على تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

تطبيق Learn Arabic Vocabulary

يعتبر تطبيق Learn Arabic Vocabulary من التطبيقات الممتازة لتعلم مفردات اللغة العربية والمرادفات ومعانيها، عن طريق تمارين واختبارات لغوية مساعدة.

تطبيق Learn Arabic Vocabulary تطبيق جيد لتعلم مفردات اللغة العربية
تطبيق Learn Arabic Vocabulary تطبيق جيد لتعلم مفردات اللغة العربية

مما يغني الذخيرة المعرفية في اللغة العربية ويطور من مستوى إتقانك للغة العربية، ولتحميل التطبيق: 

للآيفون من هنا

للاندرويد من هنا

تسرنا زيارتك: افضل تطبيقات تعليم اللغة الانجليزية من الصفر وحتى الاحتراف.

تطبيق قواعد اللغة العربية

إن تطبيق قواعد اللغة العربية من التطبيقات المفيدة جداً، إن كنت تريد إتقان قواعد اللغة العربية من نحو وإعراب وإملاء وقواعد بلاغية.

تطبيق قواعد اللغة العربية مهم جداً لتعلم النحو
تطبيق قواعد اللغة العربية مهم جداً لتعلم النحو 

ويتميز التطبيق بتصميم واجهته السهل والبسيط، مما يجعل من العملية التعليمة أكثر سهولة، ولتحميل التطبيق: 

للاندرويد من هنا

وسائل أخرى لتعلم اللغة العربية

  • قراءة كتب الشعر وشرح معاني الأبيات 
  • مشاهدة الأعمال السينمائية والتلفزيونية باللغة العربية الفصحى
  • الاستماع إلى القصائد العربية المغناة من قبل مطربين عظماء مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب
  • حضور الكورسات التعليمية عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب 
  • شراء بعض الكتب التعليمية المتخصصة في أقسام اللغة العربية مثل الإعراب والإملاء

يهمك أيضاً: أفضل الطرق الحديثة لتعلم لغة جديدة في المنزل

وفي ختام مقالنا اليوم، كان من الضروري في عصرنا الحالي إعطاء مزيداً من الاهتمام للغتنا العربية، في الظل توجه معظم شبابنا إلى المجتمعات الغربية كمصدر ثقافي ومعرفي وعدم اهتمامهم باللغة العربية، ولهذا قدمنا لكم في مقالنا اليوم تطبيقات وبرامج احترافية لتعليم اللغة العربية قراءة وكتابة، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا وساعدكم على تعلم أصول اللغة العربية السليمة، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة تفضلوا بزيارة موقعنا ميدان الربح.