-->

حملة إعلانية على السوشيال ميديا: أفضل الاستراتيجيات والأفكار الاحترافية

منحت أدوات السوشيال ميديا حديثة العهد والمستخدمة من قبل ملايين الأشخاص المنتشرين في مختلف المناطق، البيئة الخصبة لاستخدامها من العلامات التجارية المتنوعة كوسيط مناسب لبث خططها الإعلانية، حول التعريف بذاتها بين الجمهور والتسويق لما تقدمه من سلع ومنتجات ذات قيمة سوقية عالية.

أفضل الأفكار لإنشاء حملة إعلانية عن طريق السوشيال ميديا
أفضل الأفكار لإنشاء حملة إعلانية عن طريق السوشيال ميديا

وعمدت تلك الفعاليات على تطبيق أفضل الاستراتيجيات والأفكار الاحترافية عند تصميمها لحملة إعلانية على السوشيال ميديا، وسعيها لتحقيق أهدافها بشتى الوسائل المجانية والمدفوعة وزيادة أعداد الزائرين لحساباتها، والعمل على تحويلهم لزبائن وعملاء مخلصين يلجؤون إليها في تأمين حاجاتهم ومتطلباتهم الحياتية.

سنجيب عن جميع استفساراتكم مثل ما معنى حملة إعلانية على السوشال ميديا، ونتحدث عن أفضل مزايا الحملات الإعلانية على الإنترنت انطلاقا من خبرتنا الكبيرة في موقع ميدان الربح.

يهمك أيضاً: الدليل الشامل لتصميم حملة إعلانية ناجحة واستهداف الجمهور المثالي

إيجابيات حملات السوشيال ميديا

تقدم الحملات الإعلانية على السوشيال ميديا فوائد وإيجابيات عديدة للفعاليات الاقتصادية والمتمثلة في:

1- إمكانية الوصول لأكبر عدد من الجمهور بأسهل الطرق وأسرع الوسائل.

2- المساعدة بطرح الأفكار التسويقية على العميل المحتمل بشكل مخصص، وفقاً لمواصفاته المتعلقة بفئته العمرية وجنسه ومكان إقامته واهتماماته.

3- توفير الحملات الإعلانية المجانية والمدفوعة لتتناسب مع الميزانية المادية المخصصة لذلك.

4- تأمين كافّة الأدوات والواجهات اللازمة لمراقبة أداء الحملة على مدار الساعة وإمكانية إيقافها وإعادة تفعيلها وتحليل نتائجها.

5- زيادة الوعي بالعلامة التجارية ورفع معدل بيع المنتجات والخدمات للزبائن.

6- إمكانية زيادة أعداد المتفاعلين والمعجبين بالعلامة التجارية والمشتركين في حسابات التواصل الاجتماعي، وجذب المزيد من الزائرين للاطلاع على ما يتم عرضه في المتجر الإلكتروني وشرائه عن الحاجة.

مقال ذو صلة: أفضل طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجانا

خطوات تصميم حملة سوشيال ميديا

يتطلب الإجابة على تساؤل كيف تعمل حملة إعلانية ناجحة؟ ومساعدة بالوصول إلى تحقيق أفضل النتائج المتعلقة بالانتشار والتسويق والمبيع، هو أن يتم تصميم الحملة وفقاً لخطوات مدروسة ومفيدة في تحقيق الهدف.

وتتكون خطوات تصميم حملة سوشيال ميديا من:

وضع هدف محدد للحملة

وتعتبر الخطوة الأولى عند الرغبة بإنشاء حملة إعلامية ضمن سلسلة حملات إعلانية ناجحة تكون مقررة على جدول أعمال الشركة أو الفعالية.

من المهم تحديد الأهداف بدقة قبل البدء بالحملة الإعلانية
من المهم تحديد الأهداف بدقة قبل البدء بالحملة الإعلانية

ويمثل الهدف من الحملة بشكل عام الغاية من وضعها على أولويات منظمة الأعمال، وذلك عند إقراراها للخطط القاضية بزيادة الوعي بالعلامة التجارية وحصد أفضل النتائج وتحقيق أعلى المبيعات ضمن الأسواق الحاوية على درجات عالية من التنافسية بالمنتجات المتشابهة أو القريبة.

ويشكل الهدف المحدد للحملة المقياس العام للأداء، والمستخدم لتقويم الأخطاء وتدارك المشكلات وإيجاد الحلول السريعة للبقاء على الخط المرسوم للمسير حتى الوصول للمراحل المتوقعة ضمن فترات زمنية ثابتة.

ويعد تجاهل مسألة تحديد أهداف واضحة للحملة من الأخطاء الكبيرة المساهمة بعشوائية الحملة وعدم وجود المعيار المناسب للإنجاز.

نقترح عليك: كيفية تصميم حملة إعلانية ناجحة تستهدف الجمهور المناسب

اختيار المنصة المناسبة للحملة

توفر مواقع السوشيال ميديا المنصات الوفيرة والغنية بالمستخدمين الباحثين عن الأفضل.

ويمكن اختيار المناسب منها وفقاً للمكان الغني بالعملاء المحتملين، بالإضافة لنوع المادة الإعلانية المرغوب بتسويقها وإظهارها لفئة المستهلكين الناشطين على تلك المنصات سواء الاسم التجاري أو منتجاته أو خدماته.

وعندما يكون الإعلان مصمم على شكل صورة ذات جودة عالية فينصح باستخدام منصة انستقرام Instagram المختصة بكل ما يتعلق بالصور ذات المحتوى الهادف والمتنوع.

وعند إنشاء إعلان يتضمن الصور والنصوص والروابط فتكون منشورات فيس بوك Facebook هي الخيار الأنسب للتسويق.

 وأما إعداد مقطع فيديو إعلاني يحتوي على أفكار هادفة حول الأعمال، فيمكن نشرها وإيصالها بأسلس طريقة عبر موقع يوتيوب Youtube أو تيك توك TekTok أو انستقرام أيضاً.

يسرنا اطلاعك:  كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

تحديد الجمهور المستهدف بالحملة

إن استخدم منصات السوشيال ميديا من مختلف شرائح المجتمع ومن كافة الثقافات والسلوكيات، يجعل تحديد جمهور الحملة الإعلانية حاجة لا بد منها وذلك في إطار السعي لإيجاد الطرق الأنسب حول ازاي اسوق منتج على السوشيال ميديا؟

من الضروري تحديد الجمهور المستهدف من الحملة الإعلانية
من الضروري تحديد الجمهور المستهدف من الحملة الإعلانية

وتساعد خطوة تحديد الجمهور المستهدف على ضبط قيود الحملة بأفضل صورة، وتوجيهها لمكانها المناسب بما يضمن نجاحها وعدم عشوائيتها وهدرها للأموال دون فائدة.

وتشتمل عملية تحديد الجمهور على إعداد الدراسات التفصيلية حول كل ما يدور حوله، من الفئة العمرية الأنسب للاستهداف ومكان التواجد الجغرافي وجنسه واهتماماته وسلوكياته ودخله الشهري وما يمتلك من مشاكل ويسعى لحلها.

 ويجب أن تقدم الحملات التسويقية عبر النت كافة الحلول لتلك الإشكالات حتى تجذب الزبون وتدفعه للمتابعة والاشتراك في قنواتك.

مقالنا المرتبط: أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية 5 طرق للتسويق الناجح

تصميم محتوى ملائم للجمهور

تتطلب عملية تصميم وإدارة حملات إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي باحترافية أن يتم تقديم المحتوى الجذاب العالي الجودة والمتضمن لرسالتك الإعلانية المؤثرة بالجمهور.

وتختلف التصاميم وفقاً للمنصة الراغب بنشر حملتك الترويجية عليها مما يسهم باختلاف التصاميم فيما بينهم من حيث مقاس الصور وحجم الفيديو ووجود النص.

وينصح بعدم استخدام تصاميم الآخرين، وأن تطغى البساطة والوضوح على المحتوى ليعبر عن العنصر التسويقية بسلاسة بعيدة عن الألغاز والتعقيد.

اخترنا لك: كيفية تصميم فيديو احترافي باستخدام الذكاء الاصطناعي بدون خبرة

وضع ميزانية كافية للحملة

تكلف الحملات التسويقية على السوشيال ميديا قطاعات الأعمال الاقتصادية ميزانيات مادية تتناسب مع طبيعة الحملة واتجاهاتها التسويقية واعتمادها على الطرق المجانية أو الأساليب المدفوعة.

من الواجب عليك دراسة الجدوى الاقتصادية للحملة وتحديد الميزانية المناسبة لها
من الواجب عليك دراسة الجدوى الاقتصادية للحملة وتحديد الميزانية المناسبة لها

وفي حال استخدام الأساليب المدفوعة للإعلان على يوتيوب أو فيسبوك أو تيك توك فتكون التكاليف متوافقة مع عدد النقرات على الإعلان أو عدد مشاهداته أو غيرها.

ويجب أن يكون المبلغ المرصود كميزانية للحملات الإعلانية كافياً ومهيأ للحالات الطارئة عند الحاجة لاستمرار عرض إعلان ما لمدة إضافية أو تصميم إعلان جديد وفقاً لمتطلبات السوق.

قد يهمك: أفضل تطبيق لإدارة المصاريف وحساب الميزانية

تحليل وقياس النتائج

يمكن للحملات الإعلانية على السوشيال ميديا قياس مستوى الأداء ومعرفة النتائج المكتسبة من الحملة عند إسنادها للأهداف الموضوعة مسبقاً ومدى نسبة إنجازها.

وتمتلك منصات السوشيال ميديا أدوات خاصة لمراقبة الحملة الإعلانية وإحصاء عدد النقرات وتحديد الزبائن والعملاء المتفاعلين الذي نتجوا عن الحملة.

ما هي أنواع الإعلانات على السوشيال

  • حملة إعلانية على تيك توك.
  • حملة إعلانية على فيس بوك.
  • حملة إعلانية على تويتر.
  • حملة إعلانية على سناب شات.
  • حملة إعلانية على انستجرام.

وفي ختام مقالنا حول حملة إعلانية على السوشيال ميديا: أفضل الاستراتيجيات والأفكار الاحترافية، نتمنى أن نكون وفقنا بتقديم الأفكار الغنية عن طرق عرض أفضل الاستراتيجيات لإعداد وتصميم حملة إعلانية لعلامتك التجارية، تحتوي على كافة العناصر والمتطلبات الترويجية المصممة لنشرها وتطبيقها على جمهور المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي المشهورة بين معظم فئات المجتمع.