-->

التجارة الإلكترونية عبر واتساب: كيف تنشئ متجر ناجح وتحقق مبيعات عالية

حظيت التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت بالامتيازات التسويقية عن طريق تطبيق واتساب WhatsApp الشهير، والمستخدم من مختلف شرائح المجتمع والعملاء المحتملين المنتشرين حول العالم، وساعدت على تحويله من مجرد تطبيق للتراسل والتواصل الاجتماعي بين الأشخاص إلى منصة تسويقية رائعة وفاعلة في كافّة الأوقات ومساهمة في تحقيق أفضل المبيعات.

التجارة الإلكترونية عبر واتساب: كيف تنشئ متجر ناجح وتحقق مبيعات عالية
كيف تنشئ متجر ناجح وتحقق مبيعات عالية  

وتضمنت التجارة الإلكترونية عبر واتساب الأداء المميز في التواصل وعرض وترويج آلاف القطع والمنتجات والخدمات المنشورة ضمن المتاجر الإلكترونية على جماهير الوتس أب، الساعين لتأمين مستلزماتهم الشخصية ومتطلبات منازلهم وأماكن علمهم عن طريق شرائها من النت دون الحاجة لنزول الأسواق التقليدية وتحمل التعب والمشقة وضياع الوقت ومصاريف التنقل.

يهمك أيضاً: كيفية الربح من واتساب وأفضل الاستراتيجيات والأساليب الفعالة

تصميم متجر إلكتروني ناجح

إن معرفة كيف تُنشئ متجر ناجح لتحقق أفضل تجارة إلكترونية عبر واتساب، يعتبر الخطوة الأساسية والأهم في عمليتك التسويقية.

يمكنك باستخدام الواتساب المساهمة قي إنشاء متجر إلكتروني
يمكنك باستخدام الواتساب المساهمة قي إنشاء متجر إلكتروني 

ويمكن الحصول على متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت بكل سهولة وبتكاليف بسيطة أو مجانية، مقارنة بتجهيز المتاجر التقليدية وما تحتاجه من مواصفات وأدوات معينة.

ويتطلب إنشاء المتجر وإعداد الخطط التسويقية الخاصة بمنتجاته أو خدماته عبر تطبيق وتس أب، الخوض بمراحل متعددة حتى الوصول للمرحلة النهائية المتمثلة بجني الأرباح الضخمة، وتشتمل تلك المراحل بمجملها على عدة نقاط وهي:

مقال ذو صلة: أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح

تحديد المنتج أو الخدمة 

يعتبر تحديد نوع المنتج أو الخدمة الراد التجارة بها على صفحات الويب من الخطوات الضرورية قبل الانطلاق بالعمل.

ومن الواجب إجراء دراسة معمقة حول ذلك لاختيار المنتج الأكثر طلباً في الأسواق من قبل المستهلكين والأقل تنافسية من التجار والمتاجر الأخرى الناشطة عبر النت.

 وينصح أن يتم اختيار السلع ذات المواصفات المتوسطة والأسعار المقبولة حتى تجد أوسع شريحة من المستهلكين الراغبين بشرائها، بالإضافة لتوفر الخبرة الجيدة والمعلومات الواضحة لديك حولها حتى تتمكن من تحقيق كافة متطلبات الدعم اللازمة.

اختيار اسم وشعار للمتجر

يتطلب الحصول على النتائج الناجحة التركيز على كافة التفاصيل في كل مرحلة من مراحل العمل.

ويمثل اختيار اسم مميز ومعبر عن نوع تجارتك من تلك المراحل المساعدة على سهولة فهم الجمهور لطبيعة عملك، وتشكيل الحافز للدخول إلى متجرك والاطلاع على محتوياته.

ومن الضروري تحديد صورة أو شعار لمتجرك ذات دلالة واضحة على نشاطك التجاري ونوع المنتجات المباعة ضمنه، ويفضل أن يكون الشعار صورة أو مجموعة صور متراكبة للسلع المعروضة أو لوغو يتم تصميمه بحرفية عالية.

قد يهمك: أفضل برنامج تصميم لوجو احترافي بواسطة الهاتف للأندرويد والآيفون

تصميم المتجر الإلكتروني

يتوفر عدة طرق مساعدة على تصميم المتجر الإلكتروني منها المجاني ومنها المدفوع وفقاً لرغبة التاجر والمواصفات المطلوبة والمبالغ المادية المرصودة لذلك، للحصول عليه بشكله النهائي لمباشرة العمل وبيع المحتويات للزبائن.

وتكون الطريقة الأولى بالاتفاق مع أحد المبرمجين أو المصممين لصفحات الويب وتزويده بكافة المعلومات اللازمة، ليعمل على برمجة وتصميم الموقع الإلكتروني بشكل يدوي وفقاً لما تريده من تنسيقات وألوان وأسلوب عرض وواجهات.

وتعد من الطرق المكلفة وتحتاج لمبالغ مالية ليس بالقليلة للحصول على الموقع بشكل جاهز، وتأمين الدعم الفني الدائم له عند مواجهة المشاكل والأخطاء.

أما الطريقة الثانية تكون عبر أحد المنصات المنتشرة على شبكة الإنترنت، والمساعدة على الحصول على موقعك الإلكتروني بشكل ذاتي وبعدة خطوات سريعة وسهلة ودون الخوض في غمار البرمجة والتصميم.

ومن أهم تلك المنصات المتوفرة نجد منصة وورد برس العالمية والمشهورة Word Press، والمتضمنة لعدد كبير من القوالب الجاهزة للمتاجر الإلكترونية والمستخدمة من عدة مواقع تجارة إلكترونية عالمية.

وتتوفر خدمات تلك المنصة بشكل مجاني، ولكن ستحتاج لتدفع بعض المال عندما ضرورة الحصول على بعض الخدمات والميزات الإضافية.

مقالنا المرتبط: الربح من مواقع الووردبريس للمبتدئين 

إضافة المنتجات أو الخدمات للمتجر

بعد انتهاء مرحلة تصميم وإعداد المتجر الإلكتروني يجب إضافة المنتجات أو الخدمات المراد بيعها للمستهلكين عن طريق المتجر.

ويتم إضافة كافة المعلومات حول المنتج من اسمه وصورته ومواصفاته ومزاياه، حتى يسهل على المستهلك إمكانية الاقتناع واتخاذ قرار الشراء سريعاً.

وينصح أن تكون الصور الخاصة بالمنتج ذات جودة ودقة عالية وتحيط به من كافّة الجوانب، نظراً لحاجة الزبون لمعاينته بصرياً عند بحثه عن متطلباته بشكل إلكتروني عبر صفحات النت.

التجارة الإلكترونية عبر واتس أب

بعد إعداد المتجر الإلكتروني والحصول عليه بصورته النهائية، ننتقل لمرحلة ربطه وتسويق منتجاته بواسطة تطبيق واتساب المعروف.

يعتبر واتس اب من التطبيقات الفعالة جداً في إدارة عمليات التجارة الإلكترونية
يعتبر واتس اب من التطبيقات الفعالة جداً في إدارة عمليات التجارة الإلكترونية

ومنحت وسائل التواصل الاجتماعي روّاد الأعمال الأساليب المتطورة والمضمونة في عملية عرض وتوفير المنتجات للزبائن بأسهل وأسرع الطرق المساعدة على تحقيق المبيعات العالية.

ونالت التجارة الإلكترونية عبر واتساب النصيب الأوفر من ذلك، بعد استخدام التطبيق من ملايين الأشخاص المنتشرين في مختلف المناطق حول العالم.

وهو ما يتطلب من صاحب العمل أو القائم على إدارة المتجر أو العملية التسويقية تحميل وتنزيل واتساب الأعمال WhatsApp Business ودمجه بعمليات التجارة الإلكترونية من بيع وتسويق للزبائن والعملاء، باعتبار الوتس أب الشخصي لا يمتلك الإمكانيات المطلوبة.

وقدم وتساب الأعمال لعمليات التجارة الإلكترونية خدمات رائعة وحديثة ومؤثرة بشدة في زيادة المبيعات مثل:

اخترنا لك: التجارة الإلكترونية دروبشيبينغ: كيفية بناء متجر عبر الإنترنت بدون امتلاك المنتجات

استخدام روبوتات الدردشة في المتجر

يساعد استخدام روبوتات الدردشة الحية Chatbot الخاصة بوتس أب في المتاجر الإلكترونية، على توجيه كافة محادثات المتصفحين للمتجر إلى واتساب بشكل مباشر وهو ما يحسن من أداء تجربة العملاء.

ويظهر اختصار روبوت وتساب على واجهة موقعك بأيقونة خضراء تحمل شعار WhatsApp، وعند تصفح الزبون للمتجر من جهاز حاسوب والنقر على أيقونة بوت واتساب ستظهر نافذة خاصة بالدردشة على الويب بين الزبون والتطبيق.

أما في حال استخدام الزبون لهاتف محمول أو جهاز ذكي سيفتح برنامج وتساب المثبت عنده وستظهر النافذة ضمنه.

التسويق المباشر للقائمة والمجموعات

يتيح تطبيق وتساب الأعمال إمكانية التواصل وتسويق المنتجات لقائمة حسابات الوتس أب الخاصة بالعملاء بشكل مباشر أو عن طريق مجموعات مصنفة ومصممة وفقاً لنوع محدد أو صفات معينة.

يعد واتس اب من التطبيقات الفعالة في عملية التسويق للمنتجات
يعد واتس اب من التطبيقات الفعالة في عملية التسويق للمنتجات

ويكون التسويق المباشر بإرسال العروض الخاصة بالمتجر إلى الزبائن ضمن رسالة منمقة وتحتوي على الأسلوب المميز لتفادي إثارة غضب أو انزعاج العميل.

ويمكن ترويج المنتجات بواسطة مجموعات سواء كانت تفاعلية أو تعتمد على البث من صاحب العمل والتلقي من العميل دون إمكانية تلقي الردود ضمن المجموعة من العملاء.

نقترح عليك: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

عرض المنتجات ضمن الحالة والكتالوج

وهو خيار يوفر إمكانية عرض ما يحتويه المتجر ضمن خيار يعرف بالكتالوج يسمح للعملاء بتصفحه والاطلاع على محتوياته.

ويمكن تنفيذ الدعاية والترويج للمنتجات عن طريق خاصية حالات المضمنة في تطبيق وتساب، ليشاهدها الجمهور بشكل سريع وسلس.

إيجابيات التجارة الإلكترونية عبر واتساب

  • أتمتمة خدمة العملاء والردود بطريقة ذكية وآلية وتخصيص الرسائل التسويقية.
  • زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني بنسبة مرتفعة بعد تحقيق عامل السرعة في التعامل مع طلبات الزبائن المؤتمتة وإنهاء كل مراحل عملية البيع.
  •  تخفيض تكاليف تشغيل موظفين خدمة عملاء وجاهزيتهم على مدى 24 ساعة.
  • إطلاق الحملات التسويقية المضمونة عبر وتس أب.
  • توجيه العملاء نحو ما يبحثون عنه من منتجات وتذكيرهم بزيارة عربة التسوق الخاصة بهم.
  • جمع البيانات والتحليلات المساعدة على التنبؤ بالمعلومات حول العميل فيما بعد.
  • منح الرضا للعميل عند التواصل مع شركتك بشكل تلقائي وسلس.
  • الوصول لأوسع شريحة زبائن وتحقيق الانتشار الجيد.

وفي ختام مقالنا حول التجارة الإلكترونية عبر واتساب: كيف تنشئ متجر ناجح وتحقق مبيعات عالية، نكون استعرضنا معك الخطوات والمراحل التفصيلية الأساسية في عملية الحصول على متجر مميز للعمل بالتجارة الإلكترونية وتسويق المنتجات عبر تطبيق واتساب وتحقيق أفضل المبيعات وأعلى الأرباح.