-->

حماية الأصول ورأس المال: أمن وحماية التداول في عالم العملات الرقمية

تعتبر عملية حماية الأصول ورأس المال ضرورة حتمية في كافة الصناعات الاستثمارية الواقعية والتداولية، للحفاظ عليها من الأخطار المحدقة بعد الانتشار الكثيف لعمليات السرقة والنصب والاحتيال من قبل أمهر الخبراء في ذلك، والمعتمدين على العديد من الأساليب الماكرة العالية بالدهاء والمؤدية إلى ضياع الأموال.

كيفية حماية رأس المال في عملية التداول في العملات الرقمية
كيفية حماية رأس المال في عملية التداول في العملات الرقمية

وتشكل التفاصيل المتعلقة بأمن وحماية التداول في عالم العملات الرقمية نقطة محورية في الحفاظ على الأموال المستثمرة في البورصة من الضياع والبيانات الخاصة بالمستخدم، باعتبارها تحتاج لجهود مضاعفة وإدارة متقنة للمخاطر المحدقة، بالإضافة لإغلاق كافة الثغرات الممكن استغلالها من القراصنة بعد تطور أساليب السرقة المستخدمة في المجال، لغزو المحافظ الرقمية غير المحمية بالدرجة الكافية.

يهمك أيضاً: شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

حماية التداول في عالم العملات الرقمية

معظم التجار والمستثمرين في أسواق البورصة والعملات الرقمية ينظرون إلى النشاط التداولي من زاوية الأرباح وكمية رأس المال المنتج من الحركات المنفذة، دون الالتفات إلى قضايا الأمن والحماية من المخاطر والسرقات.

من المهم مراعاة حماية الأصول أثناء عملية التداول
من المهم مراعاة حماية الأصول أثناء عملية التداول 

ويعد تجاهل ذلك من أهم الأسباب المباشرة لإلحاق الخسائر المفرطة بحسابات التداول والمؤدية إلى ضياع النقود المستثمرة في ذلك، بعد إتاحة الفرص الناجحة لوصول مجرمي الإنترنت إلى المحافظ الاستثمارية وسرقة محتوياتها.

ويفترض من جميع المستثمرين المبتدئين او المحترفين سواء أفراد هواة أو تجار أو أصحاب رؤوس أموال، أو كانوا على شكل شركات ناشطة في مجال تداول العملات الرقمية، الإلمام المتكامل بقواعد السلامة والأمان والعمل على تطبيقها باحترافية ودقة عالية قبل الانطلاق في شراء وبيع العملات الرقمية.

وهو ما يعتبر ضروريات لا بد منها ولا يمكن أبداً التساهل بها أو تجاهلها، أو عدم الحرص على اتخاذ أفضل الإجراءات الممكنة حولها في ظل شيوع العمليات الاحتيالية وعدم وجود ضمانات بنكية وغياب تام للسلطات والرقابات الحكومية.

يسرنا اطلاعك: ماهو التداول الآلي للعملات الرقمية وطريقة عمله

الأنشطة الاحتيالية في أسواق العملات الرقمية

يعتبر عالم البورصة وأسواق تداول العملات الرقمية للمبتدئين بيئة خصبة لتنفيذ الأنشطة الاحتيالية، واستخدام الأساليب الملتوية لاصطياد المستثمرين والمتداولين من عديمي الخبرة أو غير المطبقين للقواعد الأساسية في حماية حساباتهم التداولية.

يوجد أشكال عدة لعمليات الاحتيال في تداول العملات الرقمية
يوجد أشكال عدة لعمليات الاحتيال في تداول العملات الرقمية

ويعمل الهكرز المختصين على استغلال نقاط الضعف في شخصية المتداول وعدم امتلاكه لمعلومات ومهارات حماية رأس المال، بالإضافة لوجود الخروقات والخلل في قواعد إدارة المخاطر الخاصة بأسواق العملات الرقمية.

وتتكون الأنشطة الاحتيالية الشائعة في أسواق العملات الرقمية من:

استغلال المشاعر العاطفية للمستثمر

يلجأ بعض القراصنة إلى اللعب على وتر العواطف والمشاعر لدى المتداول، وإظهار الوجه الحقيقي لاحقاً بعد تنفيذ المخططات الموضوعة والمتضمنة الاستغلال المباشر له وسرقة محتويات محفظته من العملات الرقمية.

وتكون بدايات النشاط الاحتيالي عن طريق بناء علاقة شخصية عاطفية أو إنسانية، بين المحتال سواء كان ذكر أم أنثى والطرف الأخر المتمثل بالتاجر أو المستثمر في مشاريع تداول العملات الرقمية، بواسطة تطبيقات التواصل الاجتماعي أو منصات التعارف الأخرى.

وبعد تقديم كافة عوامل الثقة والارتياح فيما بينهم، يتم التطرق إلى جانب الأعمال والاستثمارات في أسواق الكريبتو، ودعوتهم إلى دخول صناديق استثمار مزيفة أو الشراكة في أصول وهمية.

نقترح عليك: التحليل الفني في تداول العملات الرقمية: الأشكال والمؤشرات والتوقعات

تقديم فرص الربح الوهمية

تعد عملية تقديم فرص الربح الوهمية من المخادعين للمتداولين في أسواق العملات الرقمية، من الأساليب ذات الانتشار الواسع في عالم البورصة.

وتعمل شبكات الهكرز على طرح العروض المزيفة على المستثمرين، وإيهامهم بإمكانية كسب الأرباح الضخمة جراء اشتراكهم في صناديق استثمارية أو شركات كبيرة.

وبعد الحصول على التفاعل المطلوب من قبل أصحاب رؤوس الأموال أو الراغبين بتنمية أرصدتهم في أسواق العملات وإتمام إرسال الأموال إلى المحتال، تنفذ عملية السرقة والاستيلاء بمنتهى البساطة.

ويتبع بعض المخادعين أسلوب منح الأرباح البسيطة للمستثمرين بعدة فترة من الزمن، لتشجيعهم على طرح المزيد من الأموال وزيادة معدلات استثمارهم، وبعدها يتم السطو الكلي على رؤوس أموالهم المقدمة.

تداول العملات العديمة القيمة

يروج المحتالون في أسواق التداول لمؤشرات وعملات جديدة غير معروفة سابقاً، ويشجعون المتداولين على الاستثمار بها وشراء المزيد منها قبل زيادة الطلب عليها وارتفاع أسعارها في الفترات الزمنية اللاحقة.

وتكون في بعض الحالات تلك العملات المشفرة غير موجودة أساساً على منصة بلوكتشين المستخدمة بشكل أساسي في مجال العملات الرقمية، أو لا تمتلك رأس مال احتياطي أو تحتوي على الثغرات الأمنية المساهمة في سرقة أموال المستثمرين بسهولة.

وتشير التجارب إلى ما حصل مع بعض المتداولين المخدوعين بعد مجاراتهم لأصحاب تلك العملات وتقديم طلبات الشراء والاحتفاظ بها، ليتفاجؤوا لاحقاً بعدم القدرة على سحب عملاتهم الرقمية وتحويلها إلى أموال حقيقية قابلة للتداول.

يسرنا اطلاعك: الاستثمار في العملات الرقمية: دليل مبسط للمستثمرين عبر الإنترنت

رسائل مخادعة مجهولة المصدر

تصل لصناديق الوارد في حسابات البريد الإلكتروني للمستثمرين بالعملات الرقمية، رسائل مخادعة ذات مصادر مجهولة تقدم نفسها كجهة راعية لشؤون أمن وحماية التداول في عالم العملات الرقمية.

وتعمل تلك الجهات المحتالة على إرسال روابط مرفقة مع رسائل توصية تحذر المستخدم من تعرض حسابه التداولي لخطر ما، وتنصحه بضرورة تأمينه بكلمة مرور جديدة تمنع أي وصول إلى بياناته وأصوله الرقمية.

وتقدم له تلك الروابط لاستخدامها في إجرائية تحديث كلمة سر حسابه، عبر إدخال كلمة المرور السابقة وكلمة المرور الجديدة.

وبلحظة تنفيذ عملية التغيير يكون الحساب التداولي قد اخترق والأموال سرقت، ودون أن يستشعر المستثمر بأي خطر أو تنبيه أن حسابه يتعرض للسرقة.

منصات تداول وهمية

ينتشر ضمن صفحات الويب على شبكة الإنترنت الكثير من المنصات الوهمية العائدة لأفراد وجهات مجهولة، وتتخذ منها طريقة عملية للاحتيال على التجار والمستثمرين في أسواق العملات الرقمية.

وفي غالب الأحيان تمتلك المنصات المخادعة روابط مكونة من أسماء متقاربة مع أسماء منصات حقيقية توفر خدمات التداول للمشتركين، فعند وصول المستثمرين إليها وإدخال بياناتهم المكونة من اسم المستخدم وكلمة مرور يكونوا قد وقعوا في المصيدة.

مما يفرض على المتداولين التأكد من عنوان منصة تداول العملات مباشر والحرص على كتابة اسمها بشكل سليم وخال من أي أخطاء إملائية، أو الاحتفاظ برابط عنوانها في المتصفح على شكل إشارة مرجعية يمكن الرجوع إليها بكبسة سريعة، أو ضمن بيانات الهاتف المحمول أو الحاسب الشخصي.

تعرف على المزيد: دليل المتداول المبتدئ: كيفية اختيار منصة تداول موثوقة وآمنة

استخدام البرامج والتطبيقات الضارة

تعمل البرامج والتطبيقات المزيفة على إلحاق أضرار بالغة في أرصدة المستثمرين وأصولهم التداولية، بعد سرقة أموالهم أو بياناتهم الشخصية واستخدامها ضدهم في اختراق حساباتهم ومحافظهم الإلكترونية على المنصات المختصة.

وتتمثل عملية الاحتيال بإرسال روابط لبرمجيات توهم المستخدم بأهميتها في مساعدته في نشاطه على منصات التداول وإدارته لعملاته المشفرة بكل سهولة وأمان، وكل ما يحتاجه هو تنصيب تلك البرامج على جهازه الحاسوبي أو الهاتفي، ولتنطلق بعدها عملية الاختراق والسرقة.

وتتنوع البرامج المستخدمة في عمليات الخداع والمتناسبة مع مختلف أنظمة التشغيل من ويندز وأندرويد وولينوكس وغيرها، حتى تكون جميع الأجهزة متهيئة لاستقبال تلك البرامج وتنفيذها المطلوب.

وتنشط البرامج الضارة بعد تنصيبها على أجهزة المستخدمين الإلكترونية بطرق متنوعة، مثل:

  1. التقاط صورة شاشة لجهاز المستخدم الإلكتروني دون علمه، وتسجيل كافة المحارف المطبوعة على لوحة مفاتيح الجهاز المستخدم في الوصول لحساب التداول في مختلف الأوقات، ومن ثم إرسال تلك المعطيات عبر شبكة الإنترنت إلى الجهة المقرصنة.
  2. برامج تنشط كمنصات للعب والتسلية عبر الإنترنت، عن طريق استخدام العملات المشفرة في مراهنات وتحديات وخسارة المستخدم لها بشكل فعلي من محفظته الشخصية.

طرق حماية العملات الرقمية

تحتاج العملات الرقمية وغيرها من الأصول والأوراق المالية إلى اتباع إجراءات مشددة لتحقيق السلامة في مختلف مراحل التداول، سواء عند الشراء أو في مرحلة التخزين أو أثناء الاستثمار.

يوجد طرق عديدة يمكن حماية عملية التداول بالعملات الرقمية
يوجد طرق عديدة يمكن حماية عملية التداول بالعملات الرقمية

وتقع مسؤولية حماية العملات الرقمية والرموز المملوكة على عاتق صاحبها بشكل شخصي، وهو ما يفترض عليه ممارسة دور البنوك في حفظ وتأمين الأموال من وصول أيدي المخربين إليها، وأي خلل في ذلك سيكون الحساب والمحفظة الرقمية في مهب الريح.

ويجدر التنويه في مقدمة حديثنا عن كيفية حماية العملات الرقمية والحسابات التداولية على شبكة الإنترنت، إلى أن أي خطر يقع عليها أو خسارة تلحق بها أو سرقة تنفذ لها، سيكون في غالب الأحيان من المستحيل استعادت تلك العملات أو الرموز المشفرة.

وينصح الاقتصاديون والخبراء في أسواق البورصة إلى ضرورة تعلم كيفية حماية الأصول ورأس المال عبر الاطلاع على العديد من رسائل ماجستير عن العملات الرقمية، لتكون خير زاد في الرحلة ضمن عالم التداول المليء بالمخاطر.

ومن أهم طرق حماية العملات الرقمية المستخدمة مؤخراً:

الشراء الموثوق والأمن للعملات الرقمية 

يجب على المستثمر في العملات الرقمية التعرف على أفضل الأماكن والجهات والمنصات المستخدمة في حركات تداول العملات الرقمية، لتنفيذ عمليات الشراء الأمن والموثوق لها.

وتتنوع الأدوات والمنصات المستخدمة في ذلك، سواء منصات تداول لا مركزية أو منصات تداول مركزية أو ماكينات الصرافة الآلية، أو عن طريق التداول بها بين الأشخاص من بيع وشراء مباشر.

وينصح بمراعاة قواعد السلامة والمخاطر المحيطة بكل طريقة من طرق شراء العملات الرقمية المذكورة، والسعي للتعامل مع المنصات ذات السمعة الجيدة والشعبية الواسعة من حيث الثقة والضمان وسهولة التعامل والاستخدام.

مقالنا المرتبط: أفضل طرق الربح من بيتكوين للمبتدئين

اختيار منصة آمنة للتداول

يحاول بعض المستثمرين المبتدئين برأس مال محدود في أسواق البورصة والعملات الرقمية تقليل النفقات اللازمة، عبر البحث عن منصة تداول مجانية تسهم في تنمية المدخرات وجمع الثروات بسرعة قياسية، شرط تصنيفها بين أفضل منصات تداول العملات الرقمية في مصر والعالم.

ومن المعروف أن طريقة عمل منصات التداول العربية أو الأجنبية يحتوي على مخاطر واسعة، يتوجب على إدارة تلك المنصات تداركها وتنفيذ الحماية اللازمة لأموال المستثمرين بواسطتها.

وحظيت المنصات التداولية مؤخراً بقفزات نوعية في كافة التفاصيل المتعلقة بتحسين أدوات وخيارات التداول الأمن والسليم للعملات الرقمية وغيرها من الأصول المالية.

وينتشر على شبكة الإنترنت العديد من منصات التداول الآمنة والمشهورة مثل منصة بايننس Binance ومنصة Coinbase المصنفتين من أفضل عشر منصات تداول في العالم، بالإضافة لغيرهم من المنصات المعروفة.

ويتوجب على المتداول انتقاء منصة التداول بعناية فائقة بعد تنفيذ البحث والاستفسار المطول عن تفاصيلها وسمعتها، نظراً لأهميتها الكبيرة في الحفاظ على بيانات المتداول وأصوله المالية، ودورها في النجاح وتحقيق الأرباح داخل جلسات التداول.

الحذر من الاتصال بشبكات الإنترنت العامة

يمتلك اللصوص والمخترقون أساليب احتيال ذات احترافية عالية، قادرة على تحويل اتصالك بمنصة التداول الناشط عليها أو المحفظة المستخدمة لها، إلى منصة تداول أو محفظة أخرى تحاكي الأصلية بدرجة عالية صعبة الاكتشاف.

كما تحتوي شبكات الاتصال العامة على أدوات لحفظ البيانات المنقولة عليها، وإعادة استغلالها في عمليات سرقة محتويات المحافظ الرقمية عند توفر البيانات اللازمة لحسابات تداول العملات الرقمية أو غيرها من الأصول المالية.

ويمكن للمجبرين على استخدام واي فاي عامة Wi-Fi عامة، أن يعملوا على تأسيس شبكة خاصة افتراضية VPN للحصول على الخصوصية وحماية البيانات الشخصية الحساسة.

مكان تخزين العملات الرقمية

يمثل مكان تخزين المستثمر لعملاته الرقمية جانب مهم جداً من جوانب حفظ ورعاية الأصول المالية المستثمرة في أسواق البورصة، وهو ما يتطلب وضع العملات الرقمية في محفظة آمنة تمنع اللصوص من الوصول إليها.

ويمكن للمتداول حفظ أمواله ضمن المحفظة المتوفرة داخل منصة التداول المستخدمة في عملية استثمار رأس المال، إلا أنها من الطرق الخطرة نتيجة إمكانية تعرض المنصة للاختراق أو هروب أصحابها بأموال المستثمرين.

ويتوجب على الشخص في حال عدم استخدامه لإحدى أفضل منصات التداول الفوركس والعملات الرقمية في أسواق البورصة، تحويل عملاته إلى محفظة خارجية تمتلك الثقة والأمان اللازم وخاصة في حال التداول على فترات زمنية متباعدة.

استخدام المصادقة الثنائية

يجب على الناشط في أسواق التداول الاهتمام بتمكين المصادقة الثنائية، وتعتبر من أساسيات أمان منصات تداول العملات الرقمية والمحافظ الإلكترونية.

وتعتبر خطوة المصادقة الثنائية 2FA من الأساليب الجيدة في منع القراصنة من الوصول إلى حسابك التداولي وسرقة محتوياته، كما تحد من إمكانية وصول إدارة منصات التداول إلى البيانات الشخصية لحساب البريد الإلكتروني المستخدم، وتمنعه عنهم بشكل كلي.

وتعمل المصادقة الثنائية على منح طبقة أمان إضافية لإجراءات الوثوقية والتحقق السليم والواضح من الهوية، وتعزيز الضعف الحاصل عند استخدام كلمة المرور فقط أمام الهجمات السيبرانية.

شراء محفظة أجهزة

تعد محافظ الأجهزة من طرق تخزين العملات الرقمية ذات المستوى العالي من الحماية والأمان.

وتوفر محافظ الأجهزة إمكانية تخزين المفاتيح الخاصة بمحافظ العملات الرقمية على جهاز مادي غير متصل بالإنترنت، ويساعد بالوصول السريع إلى العملات المشفرة البعيدة عن أعين اللصوص والمحتالين.

وتمنع محافظ الأجهزة عمليات الاختراق عبر إتاحة المجال للمستخدمين لتوقيع معاملاتهم المالية بنقرة واحدة، بالإضافة لتقديمها عبارة الاسترداد المكونة من 12 إلى 24 كلمة تساعد نقل المفاتيح إلى محفظة أخرى عند ضياع أو سرقة الجهاز.

تفعيل إعدادات حماية الجهاز

تعد مسألة تفعيل إعدادات حماية جهازك الإلكتروني وتحديثها والاهتمام بها من المسائل الرئيسية في مشوارك التداولي الخطر.

وهو ما يتطلب وجود جدار حماية ناشط وبرامج مكافحة فيروسات محدثة ومتطورة وموثوقة، والحذر الشديد من تحميل وتنزيل البرامج والتطبيقات المشبوهة.

ويستطيع المستثمر القليل الخبرة البحث عن أفضل برامج الوقاية من الفيروسات المستخدمة مؤخراً بواسطة محرك البحث جوجل أو عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتأكد المسبق من مسموعياته والحصول على أراء ونقاشات المستخدمين له.

اختيار كلمات مرور معقدة

رغم أن فكرة اختيار كلمات مرور معقدة تعتبر من بديهيات العمل في أسواق المال، إلا أن الكثير من التجارب تشير إلى استهتار البعض بها وعدم مراعاتها وإعطائها حقها من الاهتمام.

ويتوجب عند إنشاء حساب على منصة تداول عملات مشفرة أو الحصول على محفظة رقمية، اختيار كلمة مرور ذات درجة فائقة في تحقيق معايير السلامة والأمان.

ويمكن ذلك عن طريق مزج مجموعة من الأرقام والرموز والأحرف الكبيرة والصغيرة التي يصعب التكهن بها أو القدرة على اكتشافها، مع الابتعاد عن كل ما يتعلق بالأسماء وتواريخ الميلاد والأعوام الحالية وأرقام الهواتف المحتمل تجربتها.

ويستطيع المتداول استخدام مولدات كلمات المرور المنتشرة على صفحات الويب، والمانحة لكلمات مرور عشوائية وآمنة.

يهمك أيضاً: أكثر العملات الرقمية تداولا في العالم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول حماية الأصول ورأس المال: أمن وحماية التداول في عالم العملات الرقمية، بعد أن استعرضنا معك دليل شامل ومتكامل لكل ما يتعلق بالمخاطر والأنشطة الاحتيالية المستخدمة في أسواق العملات الرقمية، وأهم وأفضل طرق الحماية والسلامة من الهجمات السيبرانية للعصابات المنظمة الناشطة في اختراق وسرقة البيانات الشخصية، والأموال التداولية المستثمرة داخل عالم البورصة والعملات الرقمية.