-->

التحليل الفني في تداول العملات الرقمية: الأشكال والمؤشرات والتوقعات

بعد ظهور العملات الرقمية المشفرة، وتداول عدد كبير من الدول بها، واعتمادها في كثير من البنوك ذات المكانة الأساسية، دخلت سوق التداول من أوسع أبوابه وألغت الكثير من التداولات على أصول نقدية، فكان لها وقعها الخاص وداعميها الكبار سواء البنوك أو الدول أو الإعلام وغيرها الكثير من المؤثرات، التي عكست المسار في بعض الأحيان.

أفضل استراتيجيات التحليل الفني في تداول العملات الرقمية
أفضل استراتيجيات التحليل الفني في تداول العملات الرقمية

وكان لسوق تداول العملات الرقمية في الفترة الأخيرة سيط ذائع بين أسواق التداولات فكاد يسيطر على الساحة التداولية، ويأخذ ترند صاعد لا يمكن لويه، إلا أن المتداولون والطمع والطموح أيضاً كان لهم أثار هامة ورئيسية في سوق تداول العملات المشفرة، وبدأ المحللون الاقتصاديون في تكريس الاهتمام بأسواق تداول العملات الرقمية، فشرحوا في عدة تدوينات ماهيتها وكيفية التداول بها، علاوة على طرحهم لاستراتيجيات تداولية هامة في عقد صفقات رقمية رابحة، والجدير بالذكر الشيء الذي أثبت أنه يزيد الفرص الرابحة ويدفع عجلة المتداول بالعملة الرقمية قدماً هو التحليل الفني بكافة أشكاله ومؤشراته واحتمالاته.

ولا بد من لنا من الاعتراف بقوة العملة الرقمية منذ الإعلان عنها، فساوى البيتكوين ما يقارب الألف دولار في بعض الصفقات، يبدو الأمر وكأن هناك قوة داعمة لها للقضاء على البنوك المركزية والتخلص من وساطتهم وفوائدهم وتحكمهم بالاقتصاد العالم، وبعد ذلك الانتشار الكبير للتداولات الرقمية بدأ الأفراد بالبحث في تفاصيل نجاح تلك الصفقات، وكانت الإشارة الكبيرة تدل على وقع التحليل الفني على التداولات المشفرة، فمعرفة كيفية التحليل الفني وأنواع التحليل في التداول، بالإضافة إلى تحديد أساسيات التحليل الفني في التداول بالعملات الرقمية، كل ذلك من شأنه تحقيق صفقات رابحة.

وإجابةً على بعض الاستفسارات التي تناولت العملة الرقمية على محركات البحث، سنضع المقال التالي بين أيادي القراء لنتطرق إلى أنواع التحليل الفني، وتعلم التحليل الفني، بالإضافة إلى شرح التحليل الفني للعملات الرقمية بدقة، كذلك نضمن عناوين كتب التحليل الفني pdf، ونضع رابط كتاب التحليل الفني في الفوركس، ونذكر برنامج التحليل الفني المجاني الذي يمكنه إفادة المبتدئين بالتداول الرقمي.

يهمك أيضاً: شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

التحليل الفني في التداول

سنذكر في فقرتنا الحالية التعريف العام للتحليل الفني، ونضمن خصائص ومؤشرات التحليل الفني للعملات الرقمية، وعلى أي أساس يتم التحليل الفني، لنتيح للقارئ فهم فوائد وأدوات التحليل الفني عن طريق شروحات مفصلة عنها في فقرات وعناوين ثانوية، غايتنا منها تضمين كل حيثيات التحليل الفني وأشكاله.

والتحليل الفني هو التحليل المخصص لدراسة وتمحيص المخططات البيانية للأصول المتنوعة، ويعتمد في تقنيته على توقع اتجاه سعر العملة المتداولة في المستقبل، ويجد المتداولين في التحليل الفني خدمة كبيرة لهم أكثر من المستثمرين.

بالإضافة لذلك نجد التحليل الفني يعتني بالاتجاه السابق لسعر الأصل وكمية تداوله، وذلك لتأكيد التوقع حول الاتجاه المحتمل في المستقبل للأصل، وهناك برامج مصممة خصيصاً لتمثيل تغيرات الأسعار وفق رسوم بيانية تربط السعر بالفترة الزمنية التي يتم خلالها التداول عليه، والجدير بالذكر أن التحليل الفني يركز على حركة السعر فقط متجاهلاً كافة العوامل الأخرى معتبراً أنها مضمنة في تلك المخططات أصلاً.

ونتيجة لأهمية التحليل الفني في التداول وجد العديد من مدارس التحليل الفني فكانت متعددة ومتنوعة، وأهمها مدرسة الكلاسيكي، ومدرسة الهارمونيك، ومدرسة العرض والطلب وصنفت كأدوات مميزة في التحليل الفني، ورجح العديد من المحللين مدرسة الكلاسيكي كأفضل مدرسة تحليل فني.

فالتحليل الفني بالنسبة للمتداولين يتيح معرفة مناطق الدخول والخروج من سوق التداول، ولكن يتوجب الانتباه أنه لا يكفي عند اتخاذ القرارات لأنه لا يتحدث عن الإطار العام الذي تتحرك فيه الأسعار ولا المعنويات وظروف السوق أثناء الصفقات.

مقال ذو صلة: استراتيجيات التداول على الشموع اليابانية: كيف تستفيد من تحليل النماذج

التحليل الفني للعملات الرقمية

عند الحديث عن التحليل الفني فإننا نحاول الإلمام ببيانات حول السعر والحجم والأداء، وله عدة أشكال منها الرسم البياني التقليدي والشموع اليابانية، ونتيجة لاختلاف أشكال التحليل الفني يوجد أنماط متنوعة تبعاً لذلك أيضاً، وكل نمط يشير إلى استراتيجية واستخدام محدد فلا يصلح لكافة التداولات.

التحليل الفني للعملات الرقمية
التحليل الفني للعملات الرقمية

حيث نجد كل تداول له ظروفه الخاصة التي تعتمد على معنويات المتداول بدرجة كبيرة لأنها تؤثر على قرار التداول، ونذكر من أهم الأنماط الكوب والمقبض والأوتاد والأعلام والقمم المزدوجة والقيعان، وهناك الكثير غيرها لكن تعتبر الأفضل.

وصنف المحللون الاقتصاديون التحليل الفني كأداة فعالة في خدمة المبتدئين بتداول العملات المشفرة، فيمكن للمتداول التعامل مع أدواته بكل بساطة وسلاسة فتعتبر أداة مساعدة لهم على تطوير استراتيجية التداول، حيث تتيح استخدام الرسم البياني لتحديد مناطق الدعم والمقاومة بسهولة مفيدة للمبتدئين، وهو أمر هام جداً حيث يحقق أول الصفقات الناجحة الشرائية أو البيعية.

والتحليل الفني هام جداً في إدارة المخاطر للمبتدئين حيث يتيح إمكانية تحديد أسعار الافتتاح والإغلاق والإيقاف باستخدام الرسم البياني للبيتكوين، شيئاً فشيئاً تزداد خبرة المتداول فيمكنه استخدام أنماط معقدة ومتقدمة مثل ارتدادات فيبوناتشي، لتحديد اتجاهات أسعار السوق بالاعتماد على أدائه خلال فترة زمنية محددة.

يسرنا اطلاعك: ماهو التداول الآلي للعملات الرقمية وطريقة عمله

خطوات التحليل الفني للعملات الرقمية

بعد اتجاه العديد من الأفراد إلى التداول بالعملات الرقمية فكان لا بد من تعلم خطوات التحليل الفني، حيث يعتبر من أهم أدوات الدعم للصفقات الرابحة، وطريقة ثاقبة في معرفة الأحوال المستقبلية للأسواق.

ولتحقيق النجاح المطلوب من الصفقات وخصوصاً للمبتدئين فيجب بداية البدء بالتداول بحساب تجريبي، وبعدها شراء عملات رقمية والأفضل أن تكون من العملات المرغوبة في الأسواق، ويجب إيجاد وسيط موثوق للتداول بالعملات الرقمية وذلك لتعلم كيفية الربح بالتداول.

يجب تذكير المتداول أن اختياره للعملات الرخيصة للتداول في بادئ الأمر سيكون أمر موفق وذلك بسبب احتمال خسائر أقل، ويكون من الأفضل الاستعانة بخبير مالي لتعلم التحليل الفني لأنه بعد اختيار العملات سيعمد لاستخدام مواقع ومنصات إلكترونية لتداول العملات الرقمية.

علاوة عن أنه سيسجل في شركة تداول ويجب أن تكون مرخصة وموثوقة، وذلك لاختيار الخبير المناسب ليحقق النجاح في الخطوات التالية، وأخيراً يجب أن يكون لديه اطلاع على كتب التحليل الفني أو الاستعانة بالكتب الإلكترونية للتحليل الفني الموجودة على النت.

نقترح عليك: ما هي الشموع اليابانية: دليل شامل للمبتدئين في سوق العملات والتداول

ميزات التحليل الفني

يوجد العديد من المميزات التي يحملها التحليل الفني من أهميته، ومشاركته في الأداء الصحيح للصفقات الي تحقق أرباح كبيرة، فهو يشارك بنظرة ثاقبة عن إدارة المخاطر التي تخفض الخسائر إلى أدنى مستوى، ومن أهم تلك المزايا:

يقدم فكرة دقيقة عن اتجاه السوق ويحدد الترند السائد فيه، ما يساعد المتداول في إتخاذ القرار الشافي بشأن التداول.

يعطي السعر الدقيق للعملة الرقمية بواسطة الرسوم البياني، وينبئه بالسعر المستقبلي المرجح أيضاً.

نتيجة للاستعانة بالوسطاء في التحليل الفني فذلك يساعد المتداول في الحصول على المشورة فيما يخص إيقاف الخسائر أو جني الأرباح، حيث يمكنه من الاستدلال على نصائح بالتداول.

يقدم ثروة معلومات هامة ودقيقة، وهو أمر جيد جداً لأن التداول بالأساس يعتمد على توفر كمية كبيرة من البيانات بخصوص السعر والترند واتجاه الأصل الرقمي المتداول.

وبفضل التكنولوجيا المتطورة بات التحليل الفني يقدم سرعة في الأداء فائقة بدلاً من الحسابات والعمليات المجهدة التي تستنزف الوقت، وتبطئ حركة المتداول في اتخاذ القرارات التداولية.

أنماط التحليل الفني

التحليل الفني له عدة أنماط صعودية وهبوطية تعبر عن حركة الأسواق والاتجاه السائد في السوق، سواء كان مستقر على ترند معين أو متذبذب والنمط عبارة عن عدة شموع مرتبة في تسلسل معين وتقرأ على أنها نمط محدد.

أشكال الشموع اليابانية
أشكال الشموع اليابانية

الأنماط الصعودية لمخطط الأسعار

وهي أنماط تعبر عن اتجاه صاعد في سوق تداول العملات الرقمية، ولها أنواع معددة من الشموع وأهمها المطرقة فهي شمعة بفتيل طويل سفلي في قاع اتجاه هبوطي، ويكون حجم الذيل ضعف حجم جسم الشمعة على الأقل، وتظهر حمراء أو خضراء وهي الإشارة الصاعدة الأقوى، إضافة إلى المطرقة المعكوسة التي تتمثل بطريقة عكسية تماماً للمطرقة بالخصائص والإشارة.

أما نمط الهارامي عبارة عن شمعة حمراء طويلة تتبعها شمعة خضراء أقصر منها مغطاة بالكامل داخل جسم الشمعة السابقة، ويشير النمط إلى أن ضغط البيع يتراجع وتكاد تحسم الأمور وتنقلب الموازين ليطغى الشراء نتيجة التشبع البيعي.

كذلك نمط شموع الجنود الثلاثة البيض المؤلف من ثلاث شموع خضراء متتالية تفتح كل منها داخل جسم الشمعة السابقة، بالقرب من مستوى أعلى من قمة الشمعة التي سبقتها، والمفروض عدم وجود فتائل سفلية على الشمعة، ويحدد حجم الشموع وطول الفتائل فرص الاستمرار أو الانعكاس، بالرغم من أن الراء كثير في النمط المذكور.

يسرنا اطلاعك: الاستثمار في العملات الرقمية: دليل مبسط للمستثمرين عبر الإنترنت

الأنماط الهبوطية لمخططات الأسعار

عكس الأنماط الصعودية تعبر عن اتجاه هابط في السوق، كذلك له عدة أنماط متنوعة لكل نمط خصائص وميزات وأهم تلك الأنماط هو نمط الرجل المشنوق ويكافئ نمط المطرقة، ويظهر الرجل المعلق في نهاية الاتجاه الصعودي بجسم صغير وذيل سفلي طويل، وتعبر الفتيلة السفلية عن قوة حركة البيع.

ورغم ذلك فالمتداولين ذات المعنويات العالية تمكنوا من رفع السعر، إلا أن البيع بعد ترند صاعد ممتد يمكن أن يفقد المتداولين قوة حركتهم في السوق.

أما نمط الشهاب فيكافئ المطرقة المعكوسة إلا أنه يتشكل في نهاية الاتجاه الصعودي، وينبأ الشهاب بأن السوق وصل إلى قمة، وسيطر البائعين على السوق والسعر، لكن المتداولين عند ظهور الشهاب ينتظرون انكشاف الشموع التالية لتأكيد النمط.

والهارامي الهبوطي أيضاً هو المكافئ للصعودي لكن هنا تظهر شمعة خضراء طويلة تتبعها شمعة حمراء أقصر مغطاة بالكامل داخل جسم الشمعة السابقة، يظهر في نهاية الاتجاه الصعودي، ويعبر عن ضعف ضغط الشراء.

الأنماط الاستمرارية لمخططات الأسعار

وتعبر الأنماط عن استقرار في اتجاه السوق، فيعبر عن استمرار في الترند الصاعد أو الهابط دون أحداث فجائية، ومن أهم الأنماط الاستمرارية النمط الثلاثي الصاعد في الاتجاه الصعودي، ويتألف من ثلاثة شموع حمراء متتالية بأجسام صغيرة يتبعها استمرار الاتجاه الصعودي، ويتأكد الاستمرار بشمعة خضراء بجسم كبير، ويعبر ذلك عن قوة سيطرة المتداولين على اتجاه السعر.

أما شمعة دوجي تظهر في حال تساوت قيمتا الفتح والغلق، ويحدث خلال الصفقة اختلاف عن مستوى الفتح، لكنه يغلق في النهاية عند مستوى الافتتاح أو بالقرب منه، ويعبر الدوچي عن نقطة تأرجح بين قوى البيع والشراء.

قد يهمك أيضاً: طرق الحصول على العملات الرقمية

مؤشرات التحليل الفني

تعتبر مؤشرات التحليل الفني من أقوى الأدوات التي تساهم في نجاح التداولات الرقمية، فالمتداول يعتمد بشكل كبير عليها في اتخاذ القرار السليم الذي يحقق صفقات رابحة، إضافة إلى أن فهمها يبسط أمر التداول ويجعله سلس وسهل، ومن أهم تلك المؤشرات وأبرزها (RSI وMA وMACD وStochRSI).

مؤشر القوة النسبية

إن مؤشر القوة النسبية مؤشر الزخم يحدد ما إذا كان الأصل في ذروة الشراء أو ذروة البيع، وتنحصر قيمته بين 0-100، يعبر عن معدل الزخم الذي يتغير السعر عنده، فعندما تحصل زيادة الزخم خلال ارتفاع السعر يكون الاتجاه الصاعد قوياً، ما يزيد من حركة الشراء، وفي حالة انخفاض الزخم أثناء ارتفاع السعر يزيد ذلك من حركة البيع.

المتوسط المتحرك

يوكل إلى المتوسط المتحرك مهمة ضبط السعر بواسطة تخفيف ضجيج السوق وتوضيح اتجاه حركة السوق، ويعد مؤشر متأخر لأنه يرتكز على معلومات الأسعار السابقة، وهناك نوعان منه شائعي الاستخدام هما المتوسط المتحرك البسيط والمتوسط المتحرك الأسي، حيث المتوسط المتحرك البسيط يرسم بأخذ بيانات الأسعار من فترة معينة وإنتاج المتوسط إضافة لذلك، والمتوسط المتحرك الأُسي فيتم حسابه بطريقة تزيد من أهمية بيانات الأسعار الحديثة.

تباعد وتقارب المتوسط المتحرك

يستخدم المؤشر الحالي لتحديد زخم الأصل عن طريق العلاقة بين متوسطين متحركين، حيث يتكون من خطين خط MACD وخط الإشارة، ويتم حساب خط MACD بطرح 26 EMA من 12 EMA، ثم يتم رسم ذلك على 9 EMA لخط MACD وخط الإشارة، ويستخدم MACD مع مؤشر القوة النسبية، فالاثنين لقياس الزخم ولكن بالاعتماد على عوامل مختلفة.

مؤشر تباعد وتقارب المتوسط المتحرك
مؤشر تباعد وتقارب المتوسط المتحرك

نطاقات البولنجر

تقيس نطاقات البولنجر تأرجحات الأسواق وحالات قمم الشراء والبيع، وهي تتكون من ثلاثة خطوط رئيسية الشريط الأوسط، وشريط علوي وشريط سفلي، فيكون الشريطين العلوي والسفلي بعيدين عن النطاق الأوسط، وتتقلب المسافة بين النطاقات مع زيادة التأرجحات في الأسواق وانخفاضها بتناسب طردي.

توقعات العملات الرقمية

للحصول على توقعات للعملات الرقمية فالأمر يتطلب مجهوداً واهتماماً من قبل المتداول بالعملات الرقمية، فيجب الاطلاع على مواقع التحليل الفني، والحصول على برنامج تحليل العملات الرقمية، والبحث في أسباب هبوط العملات الرقمية، فذلك من شأنه أن يطلع المتداول على أفضل العملات الرقمية للاستثمار، وكذلك يعرض توقعات العملات الرقمية في كل يوم، وتوصيات العملات الرقمية.

وهنالك العديد من التوقعات حول التداول بالعملات الرقمية ليست بالضرورة حقيقة، لذلك قررنا أن نضمن بواسطة الفقرة الحالية بعض تلك الوقائع ومناقشتها لتصل ماهيتها للأفراد المهتمين.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

هل البتكوين هو العملة الرقمية الوحيدة؟

يظن المتداولين أن البيتكوين هي الأصول المشفرة الوحيدة التي يمكن التداول بها وتحقيق الأرباح، إلّا أنه اعتقاد خاطئ حيث يوجد العديد من العملات الرقمية المتاحة في أسواق التداول، ويتيح بعض الوسطاء حوالي 30 زوج من العملات المشفرة والتي تحقق الكثير من الأرباح.

مقال ذو صلة: أفضل طرق الربح من بيتكوين للمبتدئين

آلية التداول بالعملات الرقمية

بعد ظهور العملات الرقمية كانت تحتاج إلى وسيط ليتمكن الأفراد من شرائها، وتتطلب مبالغ ضخمة ويفرض عليها رسوم كبيرة، لذلك كانت نقطة تخوف بالنسبة للمتداولين وخصوصاً المبتدئين، فيضعون احتمالات ألّا يتمكنوا من الحصول على العملة بعد أن يكونوا قد دفعوا أموال باهظة مقابل لها.

ولكن ذلك الاعتقاد خف أثره في السنوات الأخيرة وأصبحت العملات الرقمية متاحة في متناول أي شخص، ويتوجب عليه معرفة وسيطه فقط والبعض يتمكن من الحصول على البدء بالتداول من دون رسوم.

التنبؤ بمستقبل العملات الرقمية

في بداية ظهور العملات الرقمية واستخدامها في أسواق التداول كان يظن الأفراد أن التنبؤ بمستقبلها أمر سهل، ويعود ذلك لعدم تحكم البنوك المركزية بها وأيضاً كانت مستمرة في الزيادة، ولكن الأمر ليس بتلك البساطة فهي مثلها كمثل أي عملة أجنبية أخرى تتعرض لخطوط الدعم والمقاومة، الانخفاض والارتفاع حسب العرض والطلب، لذا اتضح مؤخراً أنه اعتقاد خاطئ وأصبح يتم التعامل معها كالفوركس وغيرها.

يهمك أيضاً: أكثر العملات الرقمية تداولا في العالم

في الختام نأمل أن نكون قدمنا في المقال شرحاً وفياً للتحليل الفني المتعلق بالعملات الرقمية، فيستطيع القارئ من معرفة مبادئ التداول بالأصول المشفرة، فيحدد النمط المناسب لتداوله أو على الأقل يعلم أنواع الأنماط المتاح استخدامها واتجاهات الأسواق وكيفية التفكير السليم نحوها، نتمنى لجميع قراء مدونتنا تداولاً موفقاً وثروات هامة تحدث فروقات إيجابية على صعيد حياتهم الاقتصادية.