-->

استراتيجيات التداول على الشموع اليابانية: كيف تستفيد من تحليل النماذج

بدأ الأفراد باستغلال توفر الانترنت الدائم الذي اقتحم يومياتنا وحياتنا بأكملها، فرصدت أسواق الأوراق المالية متداولون كثر في الفترات الأخيرة، فأصبح البعض يمتهن التداول الإلكتروني، ومنهم من يبحث عن بناء ثروته الخاصة الفارهة من تداول الفوركس بعد وصول العديد إلى الأموال الطائلة التي شجعت المتداولون المبتدئون على البحث عن استراتيجيات تنظم وترفع قيمة العمل، وكان للشموع اليابانية أداء عالي في أسواق التداول، فكثيراً ما صنعت مفارقات في ترند السوق سواء صعوداً او هبوطاً، علاوة عن أن التداول بالشموع اليابانية يضمن خسائر عند أدنى عتبة فتكون قليلة مقارنة بأسواق التداول الأخرى، كذلك تحقق ضمان ربح أكبر عند فهم التحليل الفني بدقة، ووضع الاستراتيجيات المناسبة للتداول.

استراتيجيات التداول على الشموع اليابانية
استراتيجيات التداول على الشموع اليابانية

ثم إن الأفراد دائماً ما يطمحون لبناء الثروات التي تحقق لهم الرفاهية، لذا بعد عدة تجارب في البورصة وجد المحللين الاقتصاديين وأجمع أصحاب الأموال الطائلة على أن التداول الإلكتروني هو أهم وأسرع الطرق لبلوغ الهدف، وأدواته متناسبة نوعاً ما مع قدرات الأفراد فالتركيز والمراقبة واتباع الاستراتيجيات للتداول بعناية، إضافة إلى رأس مال لا يتضمن النفقات اليومية للأفراد وبذلك يكون المتداول وضع نفسه في قلب سوق كبيرة لا بد أن يودي به طموحه إلى القمة بتركيزه على عتبات الوصول، والولوج إلى البورصة ليس بموضوع بسيط، فهو سوق عالمي يدخل فيه اقتصادات دول وتحدد مصائر أثرياء كثر، لكنه أيضاً طريق سلس عند الاعتماد على استراتيجيات التداول الإلكتروني، ولا ننسى قيمة وأهمية الوقت الذي يستطيع المتداول خلاله مراقبة البورصة، فالأفراد الذين يميلون لصفقات قصيرة الأجل لا يمكنها بناء ثروات بنفس قيمة التداولات طويلة الأمد.

ونجد المتداولون يضعون كل استفساراتهم على محركات البحث، فأصبح جوجل ممتلئ بالأسئلة والمصطلحات فيما يخص الشموع اليابانية، فما هي مخططات الشموع اليابانية؟ وما هي المدة الزمنية للشمعة؟ وكيف أقرأ الرسم البياني للأسهم؟ ومن هو مخترع الشموع اليابانية؟ وكيف أعرف أن السهم في القاع؟ كلها عناوين هامة رصدتها المدونات أيضاً، فكان للموضوع أهمية فعمد المحللين الاقتصاديين لشرحه، أما بالنسبة لمحرك البحث فكان مادة دسمة حققت زيارات عالية.

يهمك أيضاً: ما هي الشموع اليابانية: دليل شامل للمبتدئين في سوق العملات والتداول

تحليل الشموع اليابانية

إن أهم خطوة في تحليل الشموع اليابانية هي قراءة الرسم البياني للشموع اليابانية، حيث يتم رسم مجال السعر بين المراكز المفتوحة والمغلقة للشموع كمستطيل على خط واحد، إذا كان سعر الإغلاق أعلى من سعر الفتح، يظهر لون المستطيل أبيض، أما إذا كان سعر الإغلاق أدنى من الفتح، يلون المستطيل باللون الأحمر، نرى الشموع ظاهرة في تحليل السوق في كلا الحالتين سواء كان المشتري أو البائع يسيطر على سوق التداول.

تكمن أهمية تحليل الشموع اليابانية في فهم آلية عمل البورصة وعمليات التداول
تكمن أهمية تحليل الشموع اليابانية في فهم آلية عمل البورصة وعمليات التداول

نلاحظ أن معظم الرسوم البيانية تعتمد على إشارة الشموع الخضراء إلى الاتجاه الصاعد، بينما تشير الشموع الحمراء إلى الاتجاه الهابط، ففي الشمعة الخضراء نجد القمة العلوية من الجسم هي "سعر الإغلاق" والقاع السفلي هو "سعر الافتتاح".

نجد المتداولون يهتمون بصياغات وعناوين عميقة تدور حول الشموع اليابانية وأهمية قراءتها بدقة وفهم، لذا سنقدم في مقالنا اليوم عرضاً لبعض النقاط الهامة في التداول بالشموع اليابانية، لنعرض دلالات الشموع اليابانية حسب موقعها، ونتطرق إلى كيفية تشكل الشموع اليابانية، ونعدد أنواع الشموع اليابانية، ونقدم شرحاً عن الذيول في الشموع اليابانية.

لذلك للحصول على دليل شامل لقراءة وتحليل الشموع اليابانية، لا بد من الاطلاع على الشموع اليابانية والشموع اليابانية للمبتدئين وخصوصاً للمستثمرين الجدد، فإن البحث في المقالات التي تناولت الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات بالإضافة إلى الشموع اليابانية الانعكاسية والشموع اليابانية الإيجابية.

وكان ذلك ذو فضل كبير على المتداول لانتقائه استراتيجيات تناسب ظروفه ومعنوياته ورأس المال الذي يريد التداول فيه، فذلك من شأنه أن يحسن السوق ويسعى لإتمام التوازن الذي يرغب فيه السوق.

مقال ذو صلة: فهم أساسيات سوق الأسهم: دليل مبسط للمبتدئين

المكونات الرئيسية لمخطط الشمعة اليابانية

نلاحظ في تشكيل الشموع اليابانية اعتمادها على 3 مكونات رئيسية وأولها حجم وطول الشمعة، فمثلاً الشموع التي تفتح عند أدنى مستوى وتغلق عند مستوى عالي.

المكونات الأساسية للشمعة اليابانية
المكونات الأساسية للشمعة اليابانية

فعندما يوجد ترند هابط ممتد، فإن هذه الشمعة تشير إلى حدوث انعكاس رئيسي في الاتجاه، والعكس بالعكس صحيح أيضاً فبعد اتجاه صعودي طويل، إذا أغلقت شمعة طويلة بشكل غير متوقع، سيظهر ذيلاً طويلاً في الاتجاه الصاعد، أو شمعة هبوطية قوية من الأعلى، هنا يصبح الأمر مرهق للسوق.

مقال ذو صلة: الدليل الشامل لعالم التداول: كيف تبدأ في البورصة

العلاقة بين فتح وإغلاق الشمعة

يعتمد المتداولون في قراءة التحليلات على أن الجسم الملون للشمعة يمثل قراءة إيجابية أو سلبية وذلك في الترند الصاعد حسب لون الشمعة الذي يظهر، فعند الاتجاه الصاعد نلاحظ الشراء عند الافتتاح غالباً لذا من المنطقي أن يرتفع السعر، فتتشكل شمعة بيضاء مجوفة.

وفي تلك الأثناء يكون المشتريين هم من يتحكمون في سعر السوق، فيعتمد المحللين على طول الشمعة أو المسافة بين البدء والإنهاء لمعرفة هيمنة المشتريين على تحركات سوق التداول.

الظلال وارتباطها مع جسم الشمعة

يحدد المتداولون السعر من طول الفتيل الذي يرتبط بالشمعة سواء ارتفاع أو انخفاض مستواه، فإذا لوحظ ذيول طويلة أو ظلال، فيجب هنا الانتباه إلى العوامل الضرورية التي يجب مراعاتها فإذا تشكلت الذيول بعد إتجاه هبوطي طويل، فيمكن تفسير ذلك بأنه يشير إلى استنفاذ الاتجاه نفسه، وأن الطلب يتزايد مقابل أن العرض يتضاءل في الوقت نفسه.

مقالنا المرتبط: البورصة والتداول: استراتيجيات ناجحة للتداول في الأسواق المالية

استراتيجيات التداول بالشموع اليابانية

يبحث المتداولون المبتدئون عن طريقة لمعرفة كيفية فهم الشموع اليابانية ومخططات الشموع اليابانية، ومعرفة مدة الشمعة اليابانية واستراتيجية التداول، فعند معرفة مؤشرات التداول وفهمها جيداً ربما يصبح المتداول أفضل متداول في العالم.

استراتيجيات التداول بالشموع اليابانية
استراتيجيات التداول بالشموع اليابانية

وتأتي أهمية استراتيجيات التداول الناجحة من استخدامها في تبسيط عملية تحليل هذه المعلومات بواسطة إنشاء مجموعة من القواعد المنهجية، لاتخاذ قرار التداول السليم، فذلك الكم الهائل من تقنيات التداول والأساليب لوضع استراتيجية تداول ناجحة يمكنه سحق أي متداول، مهما بلغ مقدار الخبرة لديه، وذلك أمر غاية في الدقة يجب مراعاته.

وهنا يتساءل كثيرون يجهلون الأهمية الحقيقية للاستراتيجيات في كل أعمال ومجالات الأسواق، فما المقصود بالاستراتيجية، وكيف يتم تحديد الاستراتيجية، وما هي أنواع الاستراتيجية، وكيف يتم عمل الاستراتيجية، جميعها أفكار يحتاج المتداول إلى الإلمام بها وذلك لوضع القرار السليم في الوقت الصحيح من مدة الصفقة الذي استخدم بها أحد أنواع الاستراتيجيات.

وللفهم الدقيق لأي استراتيجية يمكن للمتداول البحث في أفضل كتب الشمع اليابانية، أو مشاهدة فيديوهات تعليمية على اليوتيوب عن أنواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات، إضافة إلى متابعة برنامج قراءة الشموع اليابانية، أو تحميل كتب الشموع اليابانية pdf.

فعند قراءة المتداول للشمعة وتمكنه من تحديد أعلى نقطة وصل إليها السعر وأدنى نقطة وصل إليها السعر، ومعرفة سعر الافتتاح والإنهاء، فعندها سيكون قادراً على وضع استراتيجية تداول تلائم بيئته وقدراته وتناسب التداول الذي يحبذه.

أيضاً هناك مؤشرات تحديد الاتجاه هامة جداً وتعد نقطة أساسية في التداول، كمؤشر المتوسط المتحرك، ومؤشر متوسط الاتجاه ومؤشر الماكد ومؤشر القوة النسبية، جميعها مؤشرات هامة في التداول وتعد عملية التداول بالشموع اليابانية عملية متكاملة، فأي تفصيل دقيق يساهم في رفع أو خفض قيمة الاستراتيجية التي يضعها المتداول.

نقترح عليك: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

التداول باستخدام البن بار

هناك حالتين مضمنتين في الاستراتيجية المطروحة انعكاس واستمرار وذلك تباً لشكل الدبوس، شكل شريط الدبوس هو نمط انعكاس لحركة السعر والذي يظهر أنه تم رفض سعر معين في السوق، بمجرد التعرف على تشكيل شريط الدبوس، يصبح بواسطة إلقاء نظرة إلى أي مخطط للسعر يمكن تحديد المدى الربحي للنمط المطروق، سنتناول شكل شريط الدبوس بدقة وكيف يمكن الاستفادة من استراتيجية شريط الدبوس في ظروف السوق المختلفة والمتقلبة دوماً.

يدل ذيل شريط الدبوس على منطقة السعر التي تم رفضها، أي أن السعر مستمر في التحرك عكس الاتجاه الذي يشير إليه الذيل، وباختصار واضح وصريح يمكننا القول إن إشارة شريط الدبوس الهابطة هي الإشارة التي لها ذيل علوي طويل، إشارة شريط الدبوس الصعودية لها ذيل سفلي طويل، ويدل ذلك على رفض الأسعار المنخفضة بالإضافة إلى الإشارة إلى أن السعر سيرتفع في وقت قريب جداً ويغير حركة السوق تماماً.

التداول باستخدام شمعة الرجل المعلق

يدل مصطلح الرجل المعلق على شكل الشمعة التي تشبه الرجل المشنوق، ويدل على احتمال انعكاس في الاتجاه الصاعد، ولكن لا يمكن البيع بالاعتماد على نمط الرجل المعلق فقط لأن ذلك يعتبر مخاطرة كبيرة غير محبذة، ويعتبر الكثير من المتداولين أن الرجل المعلق إشارة قوية تؤخذ بعين الاعتبار في دلالتها على معنويات السوق وبدئها في التحول، أي بمعنى أخر الاتجاه الصاعد بقوة بدأ يخف اندفاعه.

تتكون الشمعة من جسم حقيقي صغير وذيل سفلي طويل وفتيل علوي قليل أو بدون ظل، ويدل الرجل المعلق على أن فائدة البيع بدأت في الارتفاع ولنجد صحة النمط المطروح، يجب أن تكون الشمعة التي تتبع الرجل المشنوق انخفاض سعر الأصل، فذلك يحقق صحة اتباع الاستراتيجية المتناولة.

يدل نمط الرجل المعلق على أن السعر قد تحرك بمقدار عدة شموع على الأقل بالاتجاه الصاعد، وذلك لا ينم عن تقدم كبير، لأنه من الممكن أن يظهر الرجل المعلق بعد ارتفاع شموع قصير المدى في اتجاه هبوطي أيضاً، لذا لا يمكن الأخذ بعين الاعتبار أن ظهوره يدل على تقدم كبير.

تعرف على المزيد: أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم وكيف تستفيد منها

التداول على الشموع الابتلاعية

استراتيجية التداول علي شمعة الابتلاع من أهم استراتيجيات التداول وخصوصاً تداول الفوركس حيث أصبحت الرسوم البيانية للشموع اليابانية عنصراً أساسياً وهاماً في جميع الصفقات لمعظم المتداولين، وتقدم كل منصة تداول المخطط البياني وتشكل نماذج الشموع اليابانية مكوناً أساسياً لتحليل حركة السعر.

ولوحظ مؤخراً إعطاء الشموع إشارات عالية لاحتمالات حدوث تغيير هام يعبر عن نتيجة مرجحة على المخطط البياني للسعر، لذا يجب على متداولي الفوركس أن يأخذوا بعين الاعتبار أنواع الشموع المختلفة التي يمكن أن تظهر في السوق وسنناقش تحت العنوان المطروق شمعة الابتلاع التي تملك نوعين الشراء والبيع وتعتبر استراتيجية قوية لتحقيق صفقات كبيرة مربحة وتقدم تحليل لحركة السعر يعتبر من أهم التحليلات في الشموع اليابانية.

فالابتلاع الشرائي نجده عند الاتجاهات الهبوطية حيث تبدأ بالشمعة الهابطة على الرسم البياني ثم تبتلع الشمعة بكامل جسم الشمعة التي تليها على المخطط البياني وهنا يظهر احتمال اتجاه صاعد على الرسم البياني ما يؤدي لاحتمالية انعكاس اتجاه الترند الهابط الموجود في سوق التداول.

أما الابتلاع البيعي يبدأ النمط بشمعة صعودية بعدها نلاحظ غرق الشمعة بشكل كامل في جسم الشمعة التالية والتي تمثل حالة هبوطية، ويرجح النمط خلق انعكاس السعر على الرسم البياني في الحالة المذكورة، ويظهر احتمال تغير الترند الصاعد إلى حركة هبوطية متوقعة على الرسم البياني، والتي بدورها ستكون ترند هابط في سوق التداول.

وترتكز هذه الاستراتيجية على ثلاث محطات، أولها طريقة الدخول لسوق التداول باستخدام شموع الابتلاع فتأكيد شمعة الابتلاع يكون بالشمعة التي تليها مباشرة، فيجب على الشمعة الثالثة أن تكسر جسم شمعة الابتلاع في اتجاه الحركة المحتملة وعندما تغلق شمعة ما وراء الثالثة، نكون قد حصلنا على تأكيد النمط وعندها يمكن فتح الصفقة والبدء بالتداول.

ثانياً يجب حماية الصفقة في التداول بشموع الابتلاع باستخدام أمر إيقاف الخسارة، فيجب وضع أمر إيقاف الخسارة أسفل شمعة الابتلاع بقليل في الترند الصاعد، وفي حالة الابتلاع الهبوطي فيجب وضع أمر إيقاف الخسارة أعلى شمعة الابتلاع، وبذلك نكون وفرنا تحكماً بالمخاطر ما يهبط باحتمال الخسارة لأدنى مستوى.

وأخيراً لجني الارباح في الشموع الابتلاعية يجب الاحتفاظ بالارباح بنفس مقدار حجم النموذج، أي أن الحد الأدنى الذي يجب أن تتبعه يساوي المسافة بين أطراف الشمعة العلوية والسفلية لشمعة الابتلاع، وذلك يحقق جني أكبر للأرباح.

استراتيجية التداول بشمعة الاختراق

إن استراتيجية شمعة الاختراق هي استراتيجية تداول شائعة بين متداولي الفوركس تعتمد على تحديد مستويات الأسعار الرئيسية أو ما يعرف بمناطق الدعم والمقاومة، وانتظار اختراق السعر للمناطق المحددة قبل المباشرة في صفقة، ويتم تأكيد الاختراق عن طريق إغلاق شمعة أعلى أو أسفل حدود السعر.

تسمى أيضاً باستراتيجية اختراق الشمعة لمدة 4 ساعات، تمتلك الاستراتيجية المحددة مزايا رئيسية حيث أنها تتيح للمتداولين التقاط تحركات الأسعار في المجال المتوسط بالإضافة إلى تقليل تأثير ضوضاء السوق على المدى القصير، كما توفر إشارات دخول وخروج واضحة جداً تساعد المتداولين وتفيدهم في اتخاذ القرارات السليمة.

نلاحظ أن الصفقات الناجحة باستخدام إستراتيجية اختراق الشمعة لمدة 4 ساعات تتضمن تحديد مناطق حدود السعر الرئيسية، وانتظار اختراق السعر لمناطق الدعم والمقاومة المذكورة، ثم الدخول في صفقة مع وقف الخسارة أسفل أو أعلى مستوى الاختراق حسب الترند الذي يحكم السوق وقتها.

فعندما يخترق السعر فوق منطقة مقاومة، يحدد المتداولون دخولهم في صفقة شراء ويضعون وقف الخسارة أسفل مستوى الاختراق، والعكس بالعكس أيضاً.

إن إستراتيجية اختراق الشموع لمدة 4 ساعات عندما يحسن توظيفها المتداول بأسلوب فعال، يتوجب على المتداولون أن يكونوا قادرين على تحديد مستويات الأسعار ومناطق الدعم والمقاومة.

ويمكن للتجار استخدام المؤشرات الفنية مثل المتوسطات المتحركة وخطوط الاتجاه لتحديد المستويات المطلوبة، وحركة السعر وديناميكية السوق وفهم المتداول لها بشكل دقيق، يؤثر على نجاح استراتيجية الاختراق، وكسب الصفقة المتداولة.

استراتيجية الشمعة اليومية

استراتيجية الشمعة اليومية هي استراتيجية للصفقات اليومية وتتميز بعدة أساسيات أهمها أنها تعمل على فريم الديلي، وليس هناك حاجة إلى استخدام أي مؤشر، علاوة عن أنها لا تضطر المتداول إلى الالتصاق بالشاشة مدة طويلة.

وتتراوح أرباحها بين 10 نقط إلى 100 نقطة، وتناسب المتداولين المبتدئين لأن خسائرها محدودة جداً، إضافة إلى سهولة فهمها وتعلمها فقد لا يحتاج الأمر لبدء العمل بها أكثر من ساعة، فيتقنها المتداول ويباشر في صفقاته، فضلاً عن تحقيقها لأرباح عالية بسبب إصابة الهدف.

عندما يفتتح المتداول شمعة يجب أن يحدد المستوى الأعلى والأدنى للسعر للشمعة السابقة، ويضع أمر الشراء والبيع اعتماداً على تلك المستويات، بعدها يحدد المتداول الربح والهدف الذي يطمح له، فإذا كان ينوي الاستمرار في الصفقة فيجب مقاربة وقف الخسارة إلى نقطة الدخول، وأيضاً يجب الانتباه أن لا يكون الدخول عند مستوى مقاومة أو دعم قوي لأن السعر ستراجع عند مستوى الدعم والمقاومة.

يهمك أيضاً: الاستثمار في الأسهم والبورصة للمبتدئين

في ختام المقال، نتمنى تداول سعيد لجميع المستثمرين، ونأمل أن نكون قدمنا للقراء شرحاً وافياً يمكنهم من استخدام الاستراتيجيات المطروحة، وتحقيق الأرباح الكبيرة باستخدام أوقات منطقية مناسبة دون الحاجة إلى الالتصاق بشاشات عرض البورصة ليلاً نهاراً، ولا بد لنا من التذكير أن استراتيجيات التداول بالشموع اليابانية أثبتت جدارتها مؤخراً وإن اعتمادها سيحمل المتداول على مستوى بعيد عن الخسارة، ليضعه في منطقة جني الأرباح وبناء الثروات.