-->

الربح من الكتابة: وظائف الكتابة باللغة العربية عبر الانترنت

اليوم صار الانترنت مكاناً هاماً لإدراج كل المحتويات الفكرية، فهو تفريغ مأجور لعدة أنواع من الكتابة، فبات يوفر فرص عمل هامة بواسطة الكلمات المكتوبة ومنها مسلية كحال الألعاب للمبتدئين، ومنها تبعث على المتعة المغلفة بالفائدة لأصحاب الأفكار الإبداعية, فالإنترنت لم يقتصر على مجال عمل محدد بل صار أفقاً بحثياً يتضمن مئات الألاف من الفرص المتاحة المختلفة الأنواع والاهتمامات، لذا يمكن للفرد الناشئ أن يحصل على فرصة هامة مقابل مهارة بسيطة يتمتع بها، قد تكون لعبة حظ أو لعبة PUPGE مثلاً، تجعله ينشأ قناة يوتيوب شهيرة تجلب له الكثير من المال الحقيقي عبر الانترنت.

أفضل وظائف الكتابة باللغة العربية عبر الإنترنت
كيفية الربح من الكتابة عن طريق الإنترنت باللغة العربية

كذلك مبدأ الكتابة عبر الانترنت الذي سنتناوله في مقالنا اليوم، فالكتابة لها مجالات متنوعة وليست محصورة في صيغة محددة أو مجال معين، فيمكن الربح عبر الانترنت من كتابة المقالات ومن كتابة القصص القصيرة، كما أن الكتب الإلكترونية مربحة جداً، بالإضافة لكتابة التعليقات والإعلانات وما شابه ذلك من أمور بسيطة يمكنها أن تحقق المال الحقيقي عبر الانترنت.

سنتحدث عن كيفية جني المال من الكتابة عبر الانترنت، ونتطرق إلى إمكانية بيع الفرد لكتاباته عبر الانترنت، وكيف يمكن ربح المال من التدوين، فهل فعلاً الكتابة عمل مربح؟ ليفهم الزائر كل ما يمت للكتابة بصلة سنتناول كيف يبدأ الفرد في الكتابة، ونشرح له كم زائر يحتاج لربح 100 دولار يومياً، بالإضافة إلى وضع عناوين المواقع التي يمكن أن يربح منها المال.

يهمك أيضاً: طريقة جديدة لربح 35 دولار في اليوم عن طريق الكتابة على الإنترنت 2024

الكتابة عبر الانترنت

يتساءل الأفراد كيف يمكن الربح من الكتابة عبر الانترنت، وما هي المدونات العربية المربحة للمال الحقيقي، لذا سنتحدث عن كيفية الحصول على 100 دولار يومياً من الكتابة، فهنالك طرق لبيع الكتابات على جوجل بلاي، والكثير من المواقع التي تربح المال من الانترنت، لذا سنتعلم في الفقرات التالية كيفية كتابة المحتوى ويكون المقال مميزاً.

فالربح من الكتابة بالعربية، والربح من الكتابة على Word يتطلب أن يحصل الفرد أولاً على مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية، فيكاد لا يصدق الزائر أنه يمكنه الربح من ترجمة كلمات أو كتابة أسماء وما شابه من الكتابة المقتضبة جداً، لذا قررنا توضيح وظائف الكتابة على الانترنت، ووظائف الكتابة باللغة العربية على وجه الخصوص.

وإن وظائف الكتابة على Word من المنزل باتت مشهورة جداً، وتعتبر بمثابة عمل إضافي ينجزه الأفراد ويكسبون المال الحقيقي لقاء ذلك، لذا يجب أن يتعلم الأفراد ربح المال من جوجل عن طريق الكتابة، كما يجب الاطلاع على التطبيقات والمواقع التي تربح المال، وذلك ما سنضمنه في هذا المقال.

إن العمل في الكتابة على الانترنت بات شيئاً مميزاً لقدرته على جني الأموال الحقيقية دون عذاب ووقت وجهد حتى، فيمكن تعلم كتابة المحتوى المميز الذي يتصدر جوجل باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التي اقتحمت الساحة مؤخراً، ودون أن يظهر المحتوى بمظهر النسخ واللصق، فهنالك مواقع متخصصة في الإجابة على أي عنوان مطروح بمقال يمكن للفرد بيعه على موقع أخر.

فاليوم نجد موقعين هامين وخاصين يتميزان بأنهما يستطيعان الإجابة على أي سؤال يطرحه المستخدم بطريقة إعلامية، وهما Chat GPT وGoogle Bard، وبالطبع يتميز كل واحد عن الآخر بعدة خصائص رغم تقديمهما ذات الخدمات، فالاثنين مدربان على مجموعة ضخمة من النصوص وكميات هائلة من البيانات، لذا سنتناول الفرق بينهما ليتسنى للقارئ معرفة كيفية التعامل معهما.

مقالنا المرتبط: أفضل الطرق الفعالة لربح المال في يوم واحد فقط

الفرق بين Chat GPT وGoogle Bard

الكثير من كتّاب المحتوى يعتمدون في الحصول على المعلومات عن طريق الموقعين المصممين بحرفية الذكاء الاصطناعي، حيث Chat GPT يعتبر من أول النماذج التحويلية المطورة بواسطة الذكاء الاصطناعي، وتم تدريبه على مجموعة كبيرة من النصوص والتعليمات البرمجية من قبل البشر المختصين.

يمكن اليوم الربح من الكتابة بواسطة الذكاء الاصطناعي
Chat GPT وGoogle Bard من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي في الكتابة 

تم تصنيفه كأنه كاتب محتوى لنصوص إنشائية غاية في الروعة والإبداع، أهمها النصوص الإنشائية، والقطع الموسيقية، والبريد الإلكتروني، والرسائل، والقصص القصيرة والعناوين المنمقة، والجمل القصيرة المنسقة.

وهو أقدم موقع مختص بهذا المجال، ويتطلب حرفية عالية من أصحاب المواقع الأخرى لكشف المحتوى أنه بتنسيق Chat GPT، فهو يقدم بيانات متعددة وبأسلوب إنشائي رائع، ويمكنه صنع فقرات جذابة تتصدر جوجل بجمالها ودقتها.

وللحصول على المعلومات عن Chat GPT يتطلب من الفرد التسجيل في الموقع بحساب شخصي، وبعدها يصبح مشترك ويمكنه الحصول على أي خدمة كتابة، كما أن بعض الأشخاص من هواة الكتابة يحصلون على فرص عمل على الموقع، فيحملون كتاباتهم وبياناتهم على الشات جي بي تي مقابل الحصول على المال الحقيقي من الانترنت.

أما Bard فهو نموذج لغة واقعي تم تطويره بواسطة شركة جوجل تم تدريبه على مجموعة ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية التي تم إنشاؤها بواسطة البشر كما Chat GPT ولكن بصيغة مطورة ودقة أكبر، فمن الصعب جداً وحتى المستحيل تمييز ما يكتب من مقالات على جوجل بارد عن صياغة اليد البشرية، فهو مبدع في إنشاء النصوص والمقالات وحتى التعليمات البرمجية التي كتبتها الآلات والأيدي البشرية.

نقترح عليك: مواقع الكتابة بالذكاء الاصطناعي وطريقة استخدامها

الربح من كتابة المقالات

كتابة المقالات هي مهارة جديدة تعلمها البعض وبدأوا بجني الأموال الحقيقة منها، فهي لا تتطلب الكثير من المهارة للبدء، إنما حب الكتابة يمكن أن يدفع الفرد لإنشاء مقالات غاية في الروعة ويبقى على المستخدم تعلم الأسس الواجب مراعاتها عند التعامل مع أي منصة تطلب منه مقال ما، وهي تعتبر من أهم وأفضل مجالات العمل الحر عبر الانترنت، والتي باتت تقدم الكثير من الدولارات لصناع المحتوى الماهرين.

وتصنف أداة لربح المال الحقيقي من الانترنت بدون خبرات مسبقة، ويمكن أن يزداد المردود المادي عند زيادة عدد الزوار للمحتوى المطروح، وذلك يعتمد على الخبرة وتصدر جوجل عندها، وليس بالضرورة أن يملك الفرد منصة ليستطيع البدء، فهنالك الكثير من المنصات والمدونات التي تشتري منه تلك المقالات وتنشرها باسمه أيضاً.

ونتيجة اختلاف المواقع وسياساتها فلا يتطلب العمل بهذا المجال أن يملك الفرد CV بل يكفي وجود القدرة على التعلم والموهبة في الكتابة، وكما ذكرنا فإن بعض المواقع تهتم بالمعلومة وتضمينها في مقال فعندها حتى لو استعان الكاتب بإحدى منصات الذكاء الاصطناعي فإن ذلك متاح ومقبول.

فمثلاً عند رغبة الفرد بتعلم كتابة المقالات باللغة العربية، فإنه يتوجب عليه التمكن من القواعد الإملائية والنحوية للغة العربية، وما عدا ذلك من قواعد SEO فيمكن للمنصة التي توفر فرصة العمل أن تقدم له القواعد التي سيتعلمها بكل سهولة.

ولكن يجب التنويه أن نسخ المقالات من مواقع أخرى لا بد أن يكشف من قبل صاحب المدونة، فلا ينشره ولا يدفع ثمنه، وحتى لو طال الأمر فإن كاتب المحتوى سيخسر عمله بذلك الأسلوب، وفي حال كان لديه مدونة فإنها ستفشل حتماً، لأن التفرد والتميز في تقديم المحتوى هو ما يبحث عنه جوجل، فهو يسعى لكل جديد وغير مطروق، إنما النسخ مهمل حتماً.

صرنا نجد كتاب المحتوى المحترفين يقيمون الدورات التدريبة اونلاين لتعليم هؤلاء المبتدئين إلى الدخول بقوة لمجال ربح المال الحقيقي من الانترنت عن طريق كتابة المقالات، والكتابة بالرغم من أنها تتطلب الحس الإبداعي إلّا أن كاتب المقالة سيجد نفسه يتطور يوماً بعد يوم ومقال بعد مقال، وستنمو مهارته في الكتابة.

اخترنا لك: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

طرق الربح من الكتابة عبر الانترنت

هنالك طرق متعددة يربح منها الفرد عند تمكنه من كتابة المقالات، ولأهمية تلك الطرق في الحصول على المال الحقيقي من الانترنت، فسنعدد للقارئ أهمها ونشرح كيفية التعامل معها لكسب المال الحقيقي عن طريق كتابات المقالات عبر الانترنت.

الكتابة على مدونة خاصة

إن قرار إنشاء مدونة لا يحتاج إلى مبرمج لكي يتم إنشائها فهي موقع خاص على الإنترنت، وصاحبها يمكن أن يفتح النشر لأكثر من شخص عليها عن طريق إرسال دعوات استضافة، وهو مبدأ عمل يتبعه أصحاب المدونات مع كتاب المقالات، مثل ميدان الربح وغيره فتكون تلك المقالات مدفوعة الثمن للكتاب.

تعتبر عملية إنشاء مدونة خاصة من أفضل طرق الربح من الكتابة أون لاين
التدوين الإلكتروني من أفضل أساليب الربح من الكتابة

ويمكن تخصيص المدونة لمجال معين سواء الكتابة الفنية عن المسلسلات والمشاهير أو الكتابة التقنية عن كل ما يخص العالم الرقمي وتطوراته أو الأخبار، أو المدونات الاقتصادية وغير ذلك الكثير من التخصصات، وذلك يعتمد على الجمهور المراد تقديم المواد له.

وعندما تكون المقالات مستوفية لكافة شروط التدوين الممتازة سيلاحظ صاحبها أنها تصدرت محرك البحث في سرعة غير معقولة، كما أن احتواء المقالات على كلمات مفتاحية وأسئلة جوجل الهامة، فسيساعد الأمر كثيراً في انتشار المدونة.

في حال أراد صاحب المدونة أن تكون المقالات من كتابته فإنه يتوجب عليه الاطلاع الدائم والإلمام الكافي بما يدور من أسئلة في ذهن القراء، ليكون خياره موفقاً في العرض والعناوين، كي يتمكن من طرح الشرح المفيد والوافي لتلك الأفكار أيضاً، وستصنف المدونة في صدارة المدونات المفيدة عندما يكون كاتب المقال ذو خبرة عميقة في مجال المدونة.

ونلاحظ أن غالب الدونات الناجحة والمتصدرة هي التي يكتب أصحابها عن شيء يحبونه، لأن ذلك يوفر الشعور بالمتعة خلال العمل بعيداً عن الملل والروتين الذي يمكن أن يغلب على الشخص عندما يعمل في مجال لا يشعر بالانتماء إليه.

في حال كان المدون من الأشخاص المحبين لكافة أنواع الكتابة فيمكن ألّا يحصر المدونة في مجال معين، بل إن التنوع والاختلاف في مواضيع المدونة يمكن أن يجذب عدد أكبر من الزيارات، لأنه سيستقطب أهواء أفراد مختلفين، وذلك يجعل المدونة ذات مقالات عالية الجودة، ونلاحظ بعض أصحاب المدونات يوظفون الكتّاب لديهم للكتابة بصورة أكثر تنوع واحترافية على المدونة، فهم بذلك يحسنون من وجود وتقدم المدونة على محركات البحث.

بالطبع المدونة تحتاج إلى منصة للكتابة كمنصة ووردبريس وهي منصة استضافة معروفة بتميز قوالبها، وتقدم لأصحاب المدونات ميزات مجانية جيدة جداً وهنالك بعض الميزات المتقدمة المأجورة، ولكن بشكل عام فإنها تحمل خصائص استضافة لا يجدها المدونون على غيرها من المنصات لاحترافية ما تقدمه.

عند اختيار مواضيع للمدونة بغض النظر عن المجال المحدد الذي يعمل ضمنه صاحبها، فإن ملاحقة الأحداث الجديدة أو المواضيع التي تهم الأفراد وتتداول بكثرة فإن ذلك من شأنه استقطاب أكبر عدد من المشاهدات والزيارات للمدونة وبذلك يتم تحصيل كم أكبر من المال الحقيقي المكتسب عبر الانترنت.

ويجب علينا تقديم النصيحة للقراء الذين يبحثون عن البداية في مجال الكتابة، فعند اختيار مجال العمل يمكن تصدر جوجل بدون الاعتماد على منصة استضافة، فمثلاً يمكن الاعتماد على منصة بلوجر فهي مجانية تماماً، ويمكن إنشائها بوقت قصير مع اختيار اسم مميز يبقى عالقاً في أذهان الزوار، كما أن التركيز على الكلمات المفتاحية، والالتزام بقواعد SEO فإن ذلك سيجعل المدونة تتصدر جوجل في الصفحة الأولى من البحث عن المجال الذي يكتب ضمنه المدون.

يسرنا اطلاعك: المدونة الناجحة: كسب المال من كتابة المقالات وإدارة المدونات

الربح من كتابة الكتب الإلكترونية

هنالك طريقة مختلفة للكتابة غير المقالات وعلى ما يبدو أنها تنامت بسرعة كبيرة، وهي طريقة الربح من كتابة الكتب الإلكترونية.

تعد الكتب الإلكترونية من أفضل وسائل الربح من الكتابة عبر الإنترنت
تحظى الكتب الإلكترونية اليوم بشهرة كبيرة حيث يمكن تسويقها بشكل سهل

فالكثير من الناس بات يتوجه إلى الكتب الإلكترونية والملفات الرقمية لسببين الأول هو التطور الهائل في التكنولوجيا التي جعلت الفرد يشعر بأن القراءة الإلكترونية تحمل نفس المتعة للقراءة العادية، كما البعض يستطيع توفير الكثير من المال بدلاً من دفعه لقاء شراء الكتاب فيقرأه اونلاين، علاوة عن أن الاحتفاظ بالكتب الإلكترونية لا يتطلب مسافة مرئية.

لذلك فصرنا نجد أن العمل في كتابة الكتب الإلكترونية وبيعها مجالاً لا بأس فيه لكسب المال من الكتابة عبر الانترنت، فهو مشابه لحد كبير بإدخال البيانات، ولكن الفرق هو أن الكاتب هنا مخير في حال يعمل على مدونته الخاصة فيستطيع اختيار مجال ما، وإنشاء كتب يحتاجها الأشخاص ضمن المجال، ومن الممكن أن تكون كتب علمية موجودة فقط يكتبها إلكترونياً، أو مثلاً حل لوظائف كتاب ما ضمن مجال دراسته، وتنسيقها ككتاب محلول رقمياً.

وبالطبع الكتاب كما المقالة بازدياد عدد التحملات كما الزيارات للمقالة، فإن المال المكتسب من الانترنت سيكون أكبر، كذلك لن تتوقف الأرباح عند حد وتنتهي، بل إنه مع مرور الوقت كلما زادت الزيارات زادت الأرباح الحقيقية من الانترنت.

مقال ذو صلة: العمل الحر للكتّاب والمؤلفين: كيفية نشر الكتب الإلكترونية وتحقيق الربح منها

الربح من خدمات الكتابة

يمكن للأفراد الربح للمال الحقيقي من الانترنت بطرق متعددة في الكتابة باللغة العربية، فمجالها غير محدود، فمثلاً بعض الأشخاص الذين يجيدون أي لغة إلى جانب اللغة العربية، فيمكنهم نقل المحتوى من لغة لأخرى.

فالتفريغ العربي لمحتوى كتاب فرنسي مثلاً سيحقق مكاسب عالية للأفراد عن طريق الكتابة عبر الانترنت، لأن هنالك أشخاص يحبون قراءة كتب من لغات مختلفة لكن لا يجيدون كافة اللغات، وذلك يوفر لهم تلك المتعة بالتالي سيستقدم الكتاب زيارات هامة.

كما يمكن أن يبحث الأفراد عن ترجمة مقال ما يساعدهم في أبحاثهم العلمية المكتوبة باللغة العربية، ووجود تلك التجربة معربة سيجلب أيضاً زيارات للترجمات وبالتالي زيادة عدد المشاهدات أي زيادة الأرباح من الانترنت.

إضافة إلى انتشار ظاهرة التدقيق اللغوي لكتب اونلاين، وهي إحدى خدمات الكتابة المأجورة والتي يمكن أن يحقق منها الأفراد راتب ثابت بالتعامل مع منصة معروفة بذلك المجال، ويمكن إدراجه تحت إطار العمل الحر، فيستقبل الفرد أي خدمة تدقيق تصله على كمنصته الخاصة مثلاً أو عنوانه الإلكتروني.

وكتابة القصص وتفريغ المحتوى الصوتي وغيرها الكثير من الأعمال الكتابية البسيطة التي تتطور بسرعة واعتناء الفرد فيها يمكنه تحقيق أكبر قدر من المال الحقيقي عبر الانترنت.

قرأ الزوار أيضاً: ربح المال في شهر: كيفية تحقيق الأرباح بواسطة تقديم خدماتك الشخصية

إيجابيات العمل في الكتابة باللغة العربية اونلاين

إن العمل اونلاين من المنزل يوف إيجابيات كبيرة للكاتب باللغة العربية عبر الانترنت، فهو من أهم المجالات التي تنمي أفكار الكاتب باستمرار وتجعل من عقله بوصلة لاستقطاب كافة اتجاهات وتطورات الكتابة، لإمكانية اطلاعه على كم غير محدود من كتابات الأخرين.

فمثلاً العمل في كتابة المقالات من المنزل يتيح للفرد العمل في وقت معين يناسبه، حيث المهم في نهاية الأمر أن يتم تسليم المقال في الوقت المطلوب من قبل صاحب المدونة، وذلك يوفر أريحية في اختيار الوقت المناسب لمزاج الكاتب في العمل والراحة.

في العمل الحر يكون لدى الفرد حرية التحكم في كل شيء، لا يستطيع أي أحد أن يجبره على العمل، كما هو الحال في الأعمال التقليدية، فهو ينجز ما يناسبه من أعمال ويرفض ما لا يناسبه، وهو أمر هام جداً في الكتابة لأنها تعتمد على المزاج.

والأشخاص المحبين للعمل أكثر فيمكنهم تلقي الضغط الذي يريدون من العمل ولكنه مأجور ما يزيد من الدخل الحقيقي المكتسب من العمل في مجال الكتابة عبر الانترنت.

يهمك أيضاً: ربح المال السريع: كيفية البدء في العمل على الإنترنت

نتمنى لكم من مدونتنا ميدان الربح دوام العمل الحقيقي المربح وإمكانية دائمة لتحصيل الأموال الحقيقية اونلاين، ونحن ننصح القراء الكرام بالتركيز على مجال الكتابة باللغة العربية اونلاين، فإن ذلك يعود بالفائدة الجيدة لهم عند احترام قواعد الكتابة عبر الانترنت، فاليوم مجال الكتابة متنوع وليس محصور في مقالة، وذلك التنوع يفتح مجالات واسعة للعمل في الكتابة عبر الانترنت.