-->

الدليل الشامل لتعلم كيفية تداول الأسهم عبر الإنترنت للمبتدئين

بعد الثورة الرقمية التي قلبت موازين الحياة الأساسية كلها بما فيها أسواق التداول الإلكتروني كان لا بد من رد فعل إيجابي عليها، حيث نجد العديد من الناس قد بدأوا باللجوء للتداول، وذلك بغية بناء الثروات الكبيرة بوقت أقصر من ذلك الذي يطلبه الاستثمار، فالكثير من الأفراد اعتبروا التداول كبداية مصدر دخل لا بأس فيه, وكان سوق تداول الأسهم من أهم الأسواق المالية التي شارك فيها المبتدئين في التداول، حيث ظهر العديد من الأدوات والمؤشرات المتعلقة بتداول الأسهم، ونجد الكثير من الخبراء عمدوا إلى التحليل الفني وإدارة المخاطر الخاصة بكل استراتيجية تداول أسهم، لتكون دليلاً ممنهجاً يتبعه المبتدئين في التداول.

الدليل الشامل لتعلم طريقة التداول بالأسهم عبر الإنترنت
الدليل الشامل لتعلم طريقة التداول بالأسهم عبر الإنترنت

وازداد عدد المتداولين حسب الإحصائيات الأخيرة، فكان مسبقاً يعتمد المتداول على اتجاه واستقرار السوق، أما اليوم فبدأت خطة مختلفة وهي التداول المتأرجح الذي يتيح عد الصفقات عند تقلبات السوق المحتملة، وكان لذلك أهمية في رسم خطوط بيانية أكثر تذبذباً، وحصدت عدة اهتمامات وتحليلات لإدارة المخاطر على وجه الخصوص، فهي مخاطرة مغطاة بمخاطرة أكبر منها, وكان من الصعب جداً تحديد استراتيجيات معينة يعتمدها كافة المتداولين، لأن كل متداول يأخذ الاستراتيجية التي تلائم ظروفه وتناسب حجم تداوله، إضافة إلى تعلقها بمعنويات السوق الذي اختار المتداول العمل به وكذلك منصة التداول والوسيط والرسوم الموضوعة وغيرها الكثير، ذلك ما جعل من المستحيل وضع ضوابط على جميع التداولات وفق نظام محدد.

ونظراً لحاجة المتداولين المبتدئين إلى دليل يمكن بواسطته الاطلاع على كيفية إيجاد رؤى سليمة في أسواق تداول الأسهم، قررنا وضع المقال التالي بين أيدي القراء ليجد زوّار مدونتنا الفائدة ونقطة البداية لتكون له انطلاقة هامة في عالم تداول الأسهم، فنرسم له بفقراتنا خط مسار يمكنه من الجرأة على البدء بتداول الأسهم بعد تحصينه بنصائح تعتمد على أرقام وتحليلات لخبراء كبار في أسواق التداول، وكان لأهمية تداول الأسهم حيزاً على محركات البحث أيضاً، فنجد السؤال عن كيفية البدء في التداول، وهل يمكن التداول بدون مال، والسؤال الأهم حول عملية بيع وشراء الأسهم، وما هي أفضل منصة تداول، وكيف يمكن شراء سهم من المحفظة التداولية، لذا سنتطرق لشرح طريقة تداول الأسهم للمبتدئين، وتعلم تجارة الأسهم للمبتدئين، وسنذكر كيفية شراء أسهم في شركة ابل.

يهمك أيضاً: فهم أساسيات سوق الأسهم: دليل مبسط للمبتدئين

تداول الأسهم

يعبر السهم عن ملكية جزء صغير من شركة ما، ومصطلح الأسهم يشير إلى الأصول المالية المتداولة في البورصة فقط، ونلاحظ العديد من الشركات تصدر أسهماً من أجل جمع الأموال لتشغيل أعمالها، يحق للمتداولين تلقي أرباح الأسهم وحقوق المستثمرين في الشركة، حيث يمتلك المتداولون جزءاً من الشركة.

التداول بالأسهم من أكثر المشاريع الاستثمارية الرابحة
التداول بالأسهم من أكثر المشاريع الاستثمارية الرابحة

ولفهم كيفية عمل سوق الأسهم يجب استيعاب الصيغة الكاملة للتداول، كيف يمكن للفرد أن يحصل على جزء من الشركة؟ وماذا يعني تداول الأسهم؟ وكيف يتم احتساب سعر السهم؟ وكيف تتم عملية شراء الأسهم؟ وهل أسواق الفوركس نفسها أسواق الأسهم؟ وماذا عن المنصات الداعمة لتداول الأسهم؟

سنبحث في الفقرات التالية في مواضيع شتى، منها التداول المباشر، وكذلك تداول الأسهم للمبتدئين، فضلاً عن التطرق لسوق الأسهم المباشر ومنصات التداول بالأسهم، والمدة الزمنية المحتسبة ليتسمى الاحتفاظ بالسهم تداول وليس استثمار.

تدول الأسهم يعتبر رحلة تعلم بناء الثروات، والتداول بها قد يبني ثروات فارهة بوقت قصير بالفعل وقد حدث ذلك مع الكثيرين من المتداولين الأذكياء، حيث يجب أن يتمتع المتداول بالمعنويات العالية والسرعة والدقة الصبر، لأن التداول قد يخفق في بعض الأحيان، لذا نجده يقدم فائدة كبيرة حتى على الصعيد النفسي.

مقالنا المرتبط: الدليل الشامل لعالم التداول: كيف تبدأ في البورصة

المشاركين في تداول الأسهم

نلاحظ ظهور الأصول المالية بمختلف أشكالها كالسندات والأسهم وغيرها بالتداول والمشاركة في سوق الأسهم، فيستطيع أي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت توقع أسعار الأسهم عن طريق حساب لدى وسيط عبر الشابكة، لذا نجد ملايين الصفقات المنفذة في أسواق الأسهم بشكل يومي، وسنعدد أنواع المشاركين في أسواق الأسهم.

المتداولين بأسعارهم الخاصة: ويطلق على هؤلاء الأفراد الذين يشترون ويبيعون الأسهم في جميع أنحاء العالم على أساس تقييمهم الخاص للسعر المشاركين في التداول الخاص وهدفهم الأساسي هو تحقيق الأرباح، ويعتبر فئة المستثمرين الخاصين نسبة كبيرة من حجم تداول الأسهم في كافة الأسواق العالمية.

ويتضمن النوع المذكور الموظفين الذين يشترون أسهم الشركات الموظفين بها، وكذلك الأشخاص المشجعين لنادي رياضي معين فيشترون أسهم النادي المفضل لديهم وذلك عند الحاجة لدعمهم، أو مثلاً الأفراد الذين يشترون أسهم مشفى مجانية دعماً منهم لمرضى المشفى.

صناديق التحوط: تعتبر مشاركة صناديق التحوط مشاركة فعالة وهادفة في تداول الأسهم، حيث تعمد إلى شراء أسهم لمجموعة مختلفة من الشركات وذلك لضمان التعدد والتنوع في المحفظة المالية ما يحميها من المخاطر ويرفع مستوى الأداء والأرباح.

الأفراد النافذين: ويقال عن الفئة الحالية المنافسين أيضاً وهم الأقلية من بين المتداولين في أسواق الأسهم فهم يسعون للسيطرة بشكل أكبر على شركة منافسة لهم وذلك بواسطة شراء أسهمها.

نقترح عليك: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم

يمثل سعر السهم الأرباح العائدة على الشركة مضافاً لها الأموال المدفوعة للمساهمين في الشركة، ونلاحظ تصاعد قدرة الشركات على تحقيق الأرباح الأمر الذي يرفع سعر أسهمها، وذلك بسبب الغزو الكبير والداعم للإنترنت، ونجد عدد كبير من المتغيرات تتفاعل للتأثير في أسعار الأسهم في جميع أنحاء العالم، وسنتطرق لأهم تلك المؤثرات الرئيسية المختلفة.

معدلات صرف العملات: من المعروف أن أسعار العملات متقلبة تجاه بعضها في كل ثانية من الوقت وذلك أمر مرهق للمتداولين، ولكن يحظى المتداولين بمعنويات إيجابية في حال ارتفاع عملة بلدهم وخصوصاً الشركات التي تستفيد بذلك من رفع قوتها الشرائية.

سعر المشتقات النفطية: العديد من الشركات وخصوصاً الطيران التي تعتمد على النفط في عملها ستكون من المتأثرين حتماً بالتغيرات غير المنتظرة في أسعار الذهب الأسود.

سن القوانين الجديدة: والمقصود بذلك التشريعات الجديدة التي تسنها دولة معينة فتتأثر بها تلقائياً الشركات التي تعمل تحت ظل ورعاية الدولة، فزيادة الضريبة مثلاً سيكون له تأثير كبير على ربح الشركات المتواجدة على أرضها. 

الفائدة المحددة من قبل البنوك المركزية: حيث يكون لخفض أسعار الفائدة تأثير إيجابي فيعطي أسواق الأسهم دعم كبير والعكس بالعكس أيضاً.

الأخبار المغرضة: مثلاً من الممكن انتشار شائعة خفض سعر الفائدة، فتتحرك أسواق الأسهم متفاعلة مع التوقعات، فتعود مستويات السوق إلى حالتها عند بلوغ عتبة الحقيقة واكتشاف بأن الأمر شائعة. 

الأمور الخارجة عن السيطرة: مثل الأحداث المتعلقة بالطبيعة أو التأثيرات الخارجية من دول أخرى أكثر قوة على دولة ما، وغيرها يؤدي إلى هبوط أسواق الأسهم.

مقالنا المرتبط: أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم وكيف تستفيد منها

أفضل منصات تداول الأسهم

هنالك العديد من منصات التداول التي قدمت خدمات رئيسية للمتداولين في مختلف الأسواق المالية، علاوة عن تنافسها بين بعضها بغية الحصول على عدد عملاء أكبر، وسنعدد بعضها ونذكر ميزات كل واحدة على حدا.

منصة FXTM

تعتبر منصة FXTM من أهم شركات التداول والتي حصدت تاريخاً عملياً حافلاً، ولقيت استمرارية في توسيع أعمالهم مؤخراً، وهي منصة تشاركية بين بريطانيا وقبرص وجنوب أفريقيا.

منصة FXTM
منصة FXTM

وتمتلك المنصة علامة تجارية مستحوذ عليها من قبل شركات في الدول المذكورة، وتخدم 21 زوجاً من أزواج العملات الأجنبية والمعادن النفيسة والطاقات الرئيسية ومؤشرات الأسهم والعملات الرقمية، وتتيح التداول المباشر في سوق تداول الأسهم بواسطة الملكية القانونية الحقيقية، وليس عقود مقابل الفروقات.

من أهم ايجابياتها: تقديم خدمة عملاء رائدة، وتملك ترخيصاً من العديد من رقابات عالمية، وتوفر ندوات تعليمية هادفة، وكذلك رسوم منخفضة وتنافسية وهو أمر بالغ الأهمية لدى العملاء، ولكن سلبيتها الوحيدة هي فرضها الرسوم العالية عند سحب المال.

منصة FP Markets

تعتبر منصة FP Markets منصة شاملة لتداول عقود الفروقات على العملات والأسهم والمؤشرات والعملات الرقمية، وهي بالأساس شركة وتضم أكثر من منصة، موثوقة جداً من قبل العملاء من أول نشأتها، تأسست عام 2005 وهي تقدم منذ ذلك الوقت مجموعة متميزة من حسابات التداول التي تسمح للعملاء بالاستمتاع بأسعار مغرية جداً.

منصة FP Markets
منصة FP Markets

وتخدم المنصة ما يصل إلى أكثر من 10000 أصلاً قابلاً للتداول من منتجات عقود الفروقات والتي يتم تداولها في أكبر الأسواق، وينتمي لها عدة منصات تداول موثوقة في السعودية والتي تشمل منصة MT4 ومنصة MT5 ، بالإضافة إلى تمكين التداول باستخدام الهواتف الذكية.

ومن أفضل ميزاتها إمكانية الاختيار من عدة حسابات تداولية، ولها سلبية وحيدة أن الحد الأدنى للإيداع مرتفع لبعض الحسابات التداولية، ما يجعل من الصعب للمتداولين المبتدئين برأس مال صغير التداول فيها.

اخترنا لك: أفضل مواقع تحليل الأسهم العالمية المختصة بالتداول

منصة AvaTrade 

تم تأسيس منصة AvaTrade عام 2006 وتتميز بتقديم رسوم تداول منافسة ومغرية، مع حد أدنى للإيداع 100 دولار أمريكي، ويمكن تداول ما يصل إلى 1200 عقداً للفروقات على الفوركس والأسهم والسلع والمعادن والمؤشرات والسندات والعملات الرقمية.

منصة AvaTrade
منصة AvaTrade 

ومن أهم المزايا التي تتضمنها تقديمها مكافآت وعروضاً ترويجية مستمرة لجذب المتداولين الجدد، وتشمل قاعدة أصول كبيرة، وسيط منظم وموثوق به، وتحوي قسم تعليمي لخدمة العملاء، فضلاً عن دعمها حسابات إسلامية للعملاء.

الجوانب الإيجابية لتداول الأسهم

تداول الأسهم يعود بالمرابح الكثيرة على المتداولين، ويقدم خصائص وأهداف هامة من شأنها خدمة الاقتصاد الخاص بالدول التي تحقق الصفقات الرابحة بواسطة متداوليها الخاصين، وشركاتها عموماً وسنتطرق إلى أبرز تلك الميزات.

مواكبة النمو الاقتصادي

بمرور الاقتصاد في مرحلة نمو وتطور، فذلك يعني أن الشركات تحقق المزيد من المبيعات والأرباح، وبالتالي فإن المرابح تعود على المستثمرين في أسهم الشركات، سواء كان على صعيد الأرباح التي يتم توزيعها على مالكي الأسهم، أو في حال رغب المستثمر ببيع الأسهم، فإن سعرها سيتضاعف.

الابتعاد عن شائكة التضخم

التضخم يعني أن يفقد النقد جزءاً من قيمته، أو يمكننا القول ارتفاع في أسعار الخدمات، وبالتالي زيادة أسعار الفائدة على التمويل والقروض، وعند الاستثمار في الأسهم، نجد عندها العائد على قيمة الاستثمار أعلى من سعر الفائدة لذات الأصل.

قرأ الزوار أيضاً: طريقة استثمار مبلغ صغير في الأسهم والبورصة

بساطة الاستثمار

يعتبر التداول في الأسهم من أسهل طرق الاستثمار، بكافة الحالات عن طريق وسطاء الأسهم، أو بواسطة شركات الاستثمار، إذ لا يتطلب الأمر إلّا امتلاك حساب، حتى يتاح تداول الأسهم، ومن المعروف أن منصات التداول أو وسطاء التداول لا تضع حد أدنى لقيمة التداول.

خطوات البدء بتداول الأسهم

لأجل البدء في تداول الأسهم لا بد للفرد من امتلاك حساب تداول، ومعرفة الأدوات والموارد اللازمة لخدمته أثناء الصفقات، وذلك النظام من شأنه تحقيق المرابح الكبيرة للمتداولين، لذا سنعدد فيما يلي الخطوات الأساسية.

اختيار حساب مناسب لتداول الأصل

حساب التداول بالتعريف هو وسيلة اتصال المتداول بجميع الأفراد في العالم الرقمي الذين يتداولون في الأسهم، وعندما يريد المتداول شراء سهم في شركة طبية أو نفطية أو غير ذلك، فإنه يحتاج إلى إيجاد شخص يرغب أو مضطر إلى بيع سهمه ليتسنى للمتداول الحصول عليه، وهي مهمة الوسيط فيربط المتداول بسوق الاسهم والمتداولين الآخرين، لذا تم إطلاق سوق الأسهم ليعبر عن مجتمع إلكتروني يتم التداول عبره.

يوفر حساب تداول الاسهم مع وسيط عبر الأنترنت الولوج إلى منصة التداول الخاصة بالمتداولين الأخرين، فيتصل جميعهم ببورصة الأوراق المالية لتشارك أوامر البيع والشراء، حيث أن سوق الأسهم أو البورصة هو المسؤول عن إدارة كافة الصفقة، وهو يؤمن أسهم الشركات التي يرغب المتداولين في بيعها أو شرائها.

ويجب التنويه إلى اختيار وسيط يحوي درجة متقدمة من الأمان، حيث سيرى المتداول أن مال الاستثمار الخاص به سيحتفظ به الوسيط إلى نهاية الصفقة، وهناك شركات عالمية تقدم درجات متقدمة من الحماية والأمان يفضل أن يتعامل المتداول مع مثل هكذا شركات.

قد يهمك أيضاً: التداول باستخدام الصناديق والاستثمار بها 2023 

اختيار استراتيجية للتداول بالأسهم

يعتبر اختيار استراتيجية تداول أسهم أمر بالغ الأهمية في التداول بالأسهم، فالاستراتيجية المتبعة توفر بيئة مناسبة للفرد لاتخاذ قرار تداولي سليم، وتوفر نوعاً من إدارة المخاطر الذي يضع على الأقل حد أدنى للخسائر.

سنعدد ضمن الفقرة أربعة أنواع من الاستراتيجيات للاختيار من بينها عند التداول ولكل منها ميزات مختلفة عن الأخرى وتلائم صفقات معينة، فهناك التحليل الفني والأساسي وغيرها يجعل بين الاستراتيجيات مفارقات هامة، ونلاحظ استخدام بعض الاستراتيجيات أكثر من غيرها في تداول الأسهم، وسنطرق إلى ميزات كل منها.

استراتيجيات تداول الاسهم اليومية: نجد المتداولون الذين يعتمدون التداول اليومي ينجزون شراء وبيع الاسهم في غضون يوم تداول واحد والخروج من السوق في نهاية اليوم عند الإغلاق، فلا يتم الإبقاء على أي تداولات مفتوحة خلال الليل عند إغلاق السوق، ويلجأ المتداولون لاستخدام الأطر الزمنية الأقل عند اتخاذ القرارات التداولية اليومية.

استراتيجيات السوينج في تداول الأسهم: أو ما يسمى التداول المتأرجح وهو نوع يتيح للمتداولين الاحتفاظ بالأسهم لعدة أيام ومن الممكن عدة أسابيع، يعتمد المتداولين المتأرجحين مزيجاً من التحليل الأساسي والفني لاتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم، حيث يجب التركيز على عدة مؤشرات في التحليل الفني من شأنها تحقيق تداول أسهم ناجح.

استراتيجيات الإحتفاظ في تداول الأسهم: وسجد الأفراد أن تداول الاحتفاظ يمكن المتداول من الإبقاء على الصفقات مفتوحة عدة أسابيع أو أشهر، ويستخدم المتداولون في الاستراتيجية الأطر الزمنية الأعلى لاتخاذ قرارات التداول الخاصة بصفقاتهم، ويعتمد المتداولون في الاحتفاظ التحليل الفني لتحديد توقيت الدخول والخروج من التداولات، ويلجؤون أيضاً إلى تحليلات أكثر عمقاً من المتداولين المتأرجحين لأنهم يحاولون التمسك بالأسهم لفترة زمنية طويلة جداً.

استراتيجيات الاستثمار في الأسهم: تعتبر استراتيجيات الاستثمار في الأسهم من أطول استراتيجيات التداول، ولكن الفرق الهام الذي يجعلها لا تصنف تداول هو فترة الانتظار، فالمستثمرون يحتفظون بالأسهم لفترات زمنية طويلة جداً وعديدة في محاولة الاستفادة من مكاسب رأس المال، فدفعات الأرباح التي تعتبر مدفوعات نقدية يحصل عليها المساهمين هي من أكبر عوائد ذلك التداول، إلا أننا نصنف التداولات الطويلة الأمد استثمار.

يهمك أيضاً: الاستثمار في الأسهم والبورصة للمبتدئين

وفي الختام لا بد من التنويه إلى أن المقال يحتوي على معلومات كثيرة وهادفة، وهي منتقاة بحيث تخدم المتداول المبتدئ ليتسنى له الدخول إلى عالم تداول الأسهم بسلاسة، وبانطلاقة قوية فيبني ثرواته على أسس متينة، ويتداول باستراتيجيات خاصة تناسبه وتناسب تداوله، ويتمكن من اختيار منصة تتوافق مع نوع التداول الذي ينتقيه، علاوة عن الانتباه جيداً لأهمية الأدوات التي يجب امتلاكها للبدء في تداول الأسهم وجني الأرباح بعيداً عن الخسائر.