-->

التداول باستخدام الصناديق والاستثمار بها 2023

صناديق الاستثمار تعتبر من أهم المنتجات الاستثمارية التي أنشأت بداية للاستخدام من قبل الأفراد الراغبين بالاستثمار، ومن ثم تم استخدامها بشكل أكثر انتشارا من قبل الشركات الاستثمارية، وتمنح المستثمرين إمكانية الوصول إلى سلة متنوعة من الأوراق المالية، لكنها أكثر فعالية من حيث التكلفة ويمكن تداولها مثل أي سهم عادي في 2023/2024.

تداول المال عبر استخدام الصناديق والاستثمار بها
تداول المال عبر استخدام الصناديق والاستثمار بها

ويعد التداول باستخدام الصناديق والاستثمار بها 2023 جيد لمن يتقنه وذلك لكون النفقات والتكاليف منخفضة ومجالات الاستثمار متنوعة والتداول مرن وقليل المخاطر، وتعتبر من أكثر المنتجات الاستثمارية شيوعا للحصول على الأرباح والعوائد.

أقترح لك: أفضل صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

ماهي الصناديق الاستثمارية

هي مجموعة من الأوراق المالية التي يمكن للمستثمر فيها شرائها أو بيعها عبر شركات الوساطة في البورصة، وتشكل الأصول التي تمثل قطاع أو منتج استثماري محدد أو سندات أو عملات أو أسهم.

وباعتبار لا يتوجب على المستثمرين أن يحصلوا على الأصول الاستثمارية بشكل فعلي وكامل، بل يشتري المستثمر حصة من الأصول بما يوفر المساهمة بمجموعة من الاستثمارات.

وبذلك يضمن فرص أكبر للاستثمار والربح وبتكاليف أقل وبخبرات إدارية جيدة ومستوى أقل من المخاطرة برأس المال.

كما يتم استخدام صناديق الاستثمار لتحقيق عدة أهداف مثل الحصول على دخل ثابت أو تحقيق نمو أو النجاح بالوصول للدخل والنمو معا أو من أجل المحافظة على رأس المال.

أرشح لك: كم أرباح صناديق الاستثمار في الكويت

كيفية الاستثمار في الصناديق

يمنح الصندوق الاستثماري للمتداولين الدخول في أنواع مختلفة من الاستثمارات التي لا يمكنهم الوصول إليها بشكل فردي، ويتم اختيارهم للصناديق بحسب الهدف والتكاليف والمخاطر لكل صندوق.

 وتوضع رؤوس الأموال في تلك الصناديق التي تدار من قبل مدير الاستثمار الذي يمتلك الأصول الأساسية ويشرف على الصندوق والأوراق المالية لتتبع حركتها وإدارتها.

يحتاج الاستثمار في الصناديق إلى امتلاك مبلغ كبير من المال
يحتاج الاستثمار في الصناديق إلى امتلاك مبلغ كبير من المال

كما يتخذ مدير الاستثمار القرارات حول كمية الأوراق المالية والوقت المناسب لشرائها أو بيعها، ويحصل المستثمرون على أرباح يمكنهم سحبها أو إضافتها لزيادة حصصهم في الصناديق.

يسرنا اطلاعك: صناديق الاستثمار بنك الكويت الوطني للمستثمرين الجدد

أنواع صناديق الاستثمار المتداولة

هناك أنواع عديدة من الصناديق الاستثمارية المتداولة للمستثمرين ويمكن استخدامها للمضاربة وزيادة الأسعار وتحقيق الدخل وللتعويض بشكل جزئي عن المخاطر في محفظة الاستثمار.

كما يرتبط بعض الصناديق الاستثمارية بالأصول الأساسية المتداولة مثل الأسهم والعملات والسلع وغيرها، وبعضها الأخر يكون بحسب تعرضك فيما إذا كان شراء أو بيع وبرافعة مالية أو بدونها، وكل نوع له خصائص تميزه وهذه بعض أنواع الصناديق الموجودة حاليا في الأسوق:

1- الصناديق الاستثمارية في الأسهم:

تتكون من سلة من الأسهم تعمل لتتبع قطاع واحد مثل الأسهم المصرفية أو الأسهم الطبية أو أسهم التكنولوجيا أو لتتبع صناعة أو منتج واحد مثل أسهم السيارات أو الأسهم الأجنبية.

 وذلك يوفر فرص أكبر للمتداولين للتعرض المتنوع لصناعة واحدة محددة ولمتابعة المستثمرين الجدد فيها وإتاحة التقدم والتطور والمنافسة.

إضافة لذلك فإن صناديق الاستثمار في الأسهم رسومها منخفضة نسبيا ولا تتطلب ملكية فعلية للأوراق المالية.

2- الصناديق الاستثمارية للعملات

تتيح الصناديق الاستثمار في عملة محددة محلية أو أجنبية مثل الدولار الأمريكي أو مجموعة من العملات أو مشتقات العملات.

 ويشتري المتداولون العملات الأساسية عندما يرتفع سعر السوق، ثم يعاودون بيعها لاحقا للحصول على الأرباح الناتجة عن فروقات الأسعار، وتستخدم للمضاربة على أسعار العملات بالاعتماد على الأوضاع الاقتصادية والسياسية للبلد.

كما تستخدم للتنويع في الأسهم الاستثمارية وللحماية من مخاطر تقلبات الأسواق والتضخم.

3- الصناديق الاستثمارية للسلع

تتيح هذه الصناديق الاستثمار في سلع محددة مثل الذهب والنفط وغيرها، حيث يمكن للمستثمر امتلاك أسهم في صناديق الذهب الاستثمارية أو صناديق النفط الاستثمارية من دون امتلاكه للسلعة نفسها.

هذا يساعده على تجنب المخاطرة في فترات الركود ويسمح بتنويع المحفظة الاستثمارية، مما يشكل أحد أفضل طرق التداول باستخدام الصناديق والاستثمار بها.

ثم أن امتلاك هذه الأسهم يوفر على المتداولين تكاليف حيازة السلعة وما يتعلق بها من مصاريف تخزين وتأمين على السلعة. 

4- الصناديق الاستثمارية في القطاعات الصناعية

تعمل الصناديق الاستثمارية في القطاعات الصناعية على تتبع قطاع صناعي محدد مثل الصناديق الاستثمارية لقطاع النفط أو قطاع الطاقة أو قطاع الذكاء الصناعي والروبوتات.

وتتميز بالتركيز على الشركات العاملة في هذا المجال الصناعي ومتابعة أدائها ومعرفة الجوانب الإيجابية والسلبية من الاستثمار في هذه الشركات الصناعية.

ويمكن الاستفادة من الصناديق الاستثمارية في القطاعات الصناعية في متابعة التغيرات في حركة الاقتصاد وتجنب المخاطرة في قطاعات معينة.

للتعرف على المزيد: صناديق الاستثمار بيت التمويل الكويتي  2022

5- الصناديق الاستثمارية المتداولة حسب المناطق الجغرافية

تسمح الصناديق المتداولة جغرافيا بتتبع الأسهم للأصول في منطقة جغرافية معينة مثل صناديق الاستثمار الأمريكية أو صناديق الاستثمار الكندية أو صناديق الاستثمار الدولية.

كما توفر تلك الصناديق من التعرض لجميع المؤشرات الاقتصادية في المنطقة الجغرافية المتداول بها.

6- الصناديق الاستثمارية العكسية

تعرف الصناديق الاستثمارية العكسية بصناديق البيع على المكشوف وتعتبر من طرق التداول باستخدام الصناديق والاستثمار بها المربحة والمضمونة.

ويمكن أن توجد في كافة أنواع الصناديق الاستثمارية السابقة، فيتم بيع الأسهم وإعادة شرائها بسعر أقل عندما يكون من المتوقع انخفاض سعرها في السوق.

وتزداد قيمتها مع زيادة الانخفاض في السوق، فتحقق أرباحها من انخفاض الأسهم وبيعها على المكشوف.

7- الصناديق الاستثمارية المتداولة ذات الروافع المالية

تهدف الصناديق الاستثمارية المتداولة ذات الروافع المالية إلى مضاعفة الأرباح المتوقعة على عائد الاستثمارات الأساسية، عن طريق تداول أوراق مالية مقترضة على شكل رافعة مالية للاستثمار، وتعمل على عكس أصل أساسي وتستخدم المشتقات المالية لتضخيم تعرضك.

وتختلف النسب المتوقعة للتداول حسب الأصول المتداولة المستهدفة، فمثلا يكون صندوق استثماري ذي رافعة مالية بمقدار الضعف يحمل تعرض بقيمة 2 دولار للأصل المتداول لكل 1 دولار من رأس المال المستثمر.

ومن الممكن لمستخدمي الصناديق الاستثمارية ذات الروافع المالية تضخيم خسائرهم، لذلك يجب إعداد استراتيجية لإدارة المخاطر الممكنة.

مزايا صناديق الاستثمار

تخضع صناديق الاستثمار لإدارة مختصة متفرغة لمتابعة معطيات السوق، وذات معرفة وخبرة كبيرة قادرة على التحليل والإحاطة بالمخاطر المحتملة وتوقع احتمالات الربح والخسارة وبالتالي اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية.

كما تمكن المستثمر من التنويع في مجالات الاستثمار وتوزيعها في عدة أصول وعدد من المناطق الجغرافية، وذلك برسوم منخفضة وتكاليف أقل مما يقلل من مستوى المخاطرة في الاستثمار.

الربح وتضاعف رأس المال من مزايا صناديق الاستثمار
الربح وتضاعف رأس المال من مزايا صناديق الاستثمار

وتسمح صناديق الاستثمار ببيعها وشرائها تماما مثل الأسهم، ويمكن تداولها بواسطة تسهيلات الإقراض مثل قرض الهامش أو العقود مقابل الفروقات، كما تزيد الانكشاف وإمكانية الربح ولا تملك فترات محددة للاحتفاظ أو رسوم السحب.

قرأ الزوار أيضا: طريقة استثمار مبلغ صغير في الأسهم والبورصة

مخاطر صناديق الاستثمار

يوجد العديد من المخاطر التي تتعرض لها صناديق الاستثمار، حيث من الممكن حصول خطأ في التتبع بسبب انحراف العائد على المحفظة عن العائد على مؤشرات الأسهم أو المعايير المتبعة.

ثم إن رأس المال الخاص بالمستثمرين معرض لخطر التقلب في عملات صندوق الاستثمار وعوائد الأسهم المحلية.

وقد يؤثر تنوع السيولة بين صناديق الاستثمار على فروقات البيع والشراء أو الكلفة الشاملة عند تدول تلك الصناديق.

تأرجح أسعار المبيع والشراء من أبرز مخاطر صناديق الاستثمار
تأرجح أسعار المبيع والشراء من أبرز مخاطر صناديق الاستثمار

بالإضافة لأنه يمكن أن تؤثر العمولات المتكررة وتكاليف التداول على تقويض عوائد المستثمرين عند استخدام الصناديق الاستثمارية كمضاربات قصيرة الأجل.

وفي ختام مقالنا حول التداول باستخدام الصناديق والاستثمار بها 2023، نكون شرحنا لك كيف تستثمر بها وما هي أهدافها وأنواعها، بالإضافة للمزايا والمخاطر التي تدور حولها باعتبارها من أفضل طرق الاستثمار وأكثرها شيوعا، ويمكنك البدء بحساب تداول تجريبي مجاني قبل الخوض في مجال الاستثمار الفعلي، وعلى هذا اختيار المجال المناسب لك ليكون الطريق الأمثل لتحقيق الأهداف المطلوبة منه.