-->

كيف يمكن للشموع اليابانية مساعدتك في تحسين تداول الأسهم والعملات

تعد الشموع اليابانية إحدى الطرق الفاعلة المستخدمة في أسواق المال، عند تداول الأنواع المختلفة من الأوراق والأصول المالية المتمثلة بالأسهم والعملات والسندات والصناديق وغيرها بأرقام تتجاوز ملايين الدولارات، ويعتمد عليها من المراقبين والتجار وأصحاب الأصول بشكل كبير عند الاطلاع على حركة الأسعار الآنية والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية.

كيف يمكن الاستفادة من الشموع اليابانية في تحسين التداول بالأسهم والعملات
 الاستفادة من الشموع اليابانية في تحسين التداول

وهو ما فرض على الراغبين بالإبحار في فضاء البورصة من المبتدئين أو الناشطين في المجال، سواء رجال أعمال أو مستثمرين ساعين لتنمية مدخراتهم وأرصدتهم ورؤوس أموالهم في التداول، ضرورة الاستفسار حول كيف يمكن للشموع اليابانية مساعدتك في تحسين تداول الأسهم والعملات، بغية الإحاطة الكاملة بكافة المعلومات التفصيلية حول التقنية وطرق استثمارها بالشكل الأمثل.

يهمك أيضاً: ما هي الشموع اليابانية: دليل شامل للمبتدئين في سوق العملات والتداول

علاقة الشموع اليابانية في تحسين التداول

نظراً للمخاطر المحدقة بعالم البورصة وأسواق التداول وما يمكن أن تعكسه الأخطاء والعشوائية من أخطار وإشكالات على رؤوس الأموال والمالكين لها، اقتضت الحاجة اللجوء لأكثر الأدوات والتقنيات المضمونة لحماية رأس المال وتحسين التداول لأقصى حد.

تعتبر الشموع اليابانية وسيلة فعالة لتحسين التداول
تعتبر الشموع اليابانية وسيلة فعالة لتحسين التداول

وكان للشموع اليابانية الحظ الأوفر في ذلك، بعد إثبات فاعليتها بين تجار الأرز اليابانيين والناشطين في أسواقه والاعتماد عليها في تحليل مجمل حركاته الصاعدة والهابطة.

وعملت الشموع اليابانية على توفير الكثير من المعلومات والبيانات الأساسية اللازمة للتنبؤ بالاتجاهات السعرية للأصول المتداولة، وهو ما جعل منها أفضل أدوات التحليل الفني لأسواق المال.

كما أتاحت للمتداولين الإشارات الدقيقة المساعدة على معرفة إمكانية استمرار الأسعار في مسار ثابت سواء صعوداً أو نزولاً، أو يوجد احتمالات انتقال إلى الاتجاه المعاكس.

ويمكن لمن يشعر بضعف أداءه أو محدودية خبرته في كيف تعمل الشموع اليابانية؟ أن ينطلق لتعلمها عبر كتاب الشموع كما لم تعرفها من قبل PDF، والممثل لأفضل كتاب الشموع اليابانية على الإنترنت.

مقال ذو صلة: استراتيجيات التداول على الشموع اليابانية: كيف تستفيد من تحليل النماذج

 ما هي الشموع اليابانية في التداول؟

تقدم الشموع اليابانية الإيجابية للمتداولين في أسواق المال تقنية رائعة في التحليل الفني لواقع أسعار الأوراق والسلع المطروحة للتداول.

شرح لمكونات الشموع اليابانية
شرح لمكونات الشموع اليابانية

وتتمثل استراتيجية الشموع اليابانية بعرض تفصيلي مكون من رسوم بيانية على شكل مستطيلات تشبه الشموع، وكل شمعة تعبر عن حركة تداول ضمن فترة زمنية محددة بدءاً من أسعار الافتتاح وحتى وضوح أسعار الإغلاق مع الحدود القصوى والدنيا التي بلغتها.

وتعمل الشموع اليابانية مع بعض الأدوات التحليلية الأخرى على منح المستثمرين الإدراك العقلاني لحركة أسعار الأصول المالية، والقدرة على توقع اتجاهاتها لاتخاذ القرارات المناسبة في أوقات معينة.

وتسهل مخططات الشموع اليابانية فهم وضع السوق وما نفذ بداخله من عمليات بيع وشراء وفق أسعار وفترات زمنية ثابتة.

نقترح عليك: فهم أساسيات سوق الأسهم: دليل مبسط للمبتدئين

أهمية الشموع اليابانية في التداول

تبرز أهمية نظرية الشموع اليابانية بالاعتماد عليها من قبل الكثيرين في كل ما يتعلق بالتداول وتحليل الأسواق المالية، سواء مراقبين أو محللين أو تجار أسهم أو عملات أو سلع أو غيرها من الأصول المتنوعة.

ويمكن لمجسمات وأنواع الشموع الانعكاسية وأنماطها أن تلعب دور مهماً في تحسين حركات التداول وتحقيق الأرباح، وأن تقلل من معدلات الخسائر المحتملة ضمن فترات زمنية ثابتة.

وتوفر للمتداولين المعطيات اللازمة لتحديد الحالة الآنية للأسواق بدقة، ومعرفة الأسعار عن طريق أطوال وألوان الشمعة المرسومة في المخططات البيانية المساهمة في توصيف ارتفاعها باتجاهات تصاعدية أو انخفاضها بانحدارات هابطة.

كما يستطيع من يريد الاطلاع على أنماط الأسواق والانعكاسات والاتجاهات والحركات بشكل تفصيلي، الاستعانة بمخططات الشموع اليابانية المكونة من نقاط الافتتاح والإغلاق والارتفاع والانخفاض ضمن الفترة الزمنية المستهدفة من المستثمر.

يسرنا اطلاعك: الدليل الشامل لعالم التداول: كيف تبدأ في البورصة

فوائد استخدام الشموع اليابانية في التداول

يجهل العديد من التجار والمستثمرين حديثاً في بورصة المال وتداول الأسهم والعملات، القيمة الحقيقية لنظرية الشموع اليابانية ويسألون ما فائدة الشموع اليابانية؟ بالنسبة للتداول، وكيف يمكن استغلالها في كسب جولات التداول وربح المال.

أما المحترفين منهم فيشيرون بوضوح إلى رغبتهم باستخدام الشموع اليابانية وتفضيلها على غيرها من الطرق والأساليب المتبعة في التحليل السليم والتداول الناجح، لما تقدمه من فوائد عظيمة ومساعدة في تحقيق الأهداف، والمكونة من:

  • منح المستثمر مخططات تحتوي على معلومات ومؤشرات حول عملية التداول أكثر تعبيراً وتجسيداً من الرسوم الشريطية التقليدية.
  • إمكانية الاستعانة بها في اتخاذ القرارات عند التداول بمختلف الاستثمارات المنفذة في البورصة من أسهم أو عملات أو سندات أو سلع بآجال متباينة.
  • تظهر للمتداولين وفق رسومها البيانية وأشكالها الممتعة مؤشرات نافعة في تنفيذ حركات التداول الرابحة وتقليص منسوب الخسائر المحتملة.
  • توضح شرح غير مباشر لعلاقة المتداولين في البورصة فيما بينهم، عبر تحليل نفسي عميق لسلوكيات البائعين والمشترين.

أنواع الشموع اليابانية المحسنة للتداول

تمتلك الشموع اليابانية عدة أنواع من المخططات البيانية المساعدة في تحسين تداول الأصول المالية بمستويات عالية.

أنواع الشموع اليابانية
أنواع الشموع اليابانية 

ويستطيع المتداول عن طريقها اكتشاف واقع الأسواق بشكل مفصل وواضح.

وتتكون تلك الأنواع من:

النوع الأول: الشموع الفردية

تعد الشموع الفردية أقوى الشموع اليابانية من حيث إظهارها للتفاصيل المساعدة على تحليل الأسواق واتجاهات الأسعار.

وتضم الشموع الفردية مجموعة متنوعة من الأشكال والرسوم المستخدمة في إظهار حيثيات العمليات التداولية، وهي:

شكل دوجي

تساعد الشموع اليابانية عن طريق أشكال دوجي Doji، في توصيف جلسات التداول بدقة من حيث الأسعار عند الافتتاح وعند الإغلاق.

وتحتوي اشكال دوجي على أنماط متعددة مثل:

  1. نمط طويل الأرجل Long legged صاحب الفتيل العلوي والسفلي من جسم الشمعة، ويكون افتتاح الجلسات وإغلاقها بأسعار متساوية.
  2. نمط شاهدة القبر Gravestone ذو الفتيل العلوي فقط دون وجود فتيل في أسفله، وتكون أسعار افتتاح وإغلاق جلسات التداول في حدودها الدنيا.
  3. نمط التنين الطائر Dragonfly المكون من فتيل في أسفل جسم الشمعة فقط، أما أسعار الافتتاح والإغلاق فتكون في حدودها العليا.
  4. نمط أربع أسعار Four price لا يحتوي على أي فتيل، ولا يملك سعر افتتاح وإغلاق للجلسات التداولية.

شكل القمم الدوارة

يشتمل نمط الشموع اليابانية المسمى بالقمم الدوارة Spinning tops على نوعين أساسيين من الرسوم، هما القمم الدوارة الصاعد والقمم الدوارة الهابط.

ويتصفان بصغير حجم جسم الشمعة على المخططات البيانية، وبامتلاكها فتيل طويل وفروقات قليلة بين أسعار افتتاح واغلاق الجلسات.

شكل ماروبوزو

يظهر شكل ماربوزو Marubozu ضمن مخططات الشموع اليابانية باللون الأخضر واللون الأحمر، على شكل شمعدان لا يحتوي أي فتيل.

ويعبر شكل الشمعة الخضراء أن أسعار افتتاح واغلاق الجلسات كانت في مستوى منخفض وأصبحت مرتفعة، أما شكل الشمعة الحمراء فيدل أن افتتاح وإغلاق الجلسات تحول من سعر عال إلى سعر منخفض.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية التداول عن طريق البورصة وربح أكثر من 20 دولار يوميا

شكل المطرقة

ويكون شكل مخطط الشموع اليابانية مشابه للمطرقة Hammer بشكل كبير، وتظهر شموعه حركات الأسعار الهابطة عبر فتيل طويل أسفل جسم الشمعة القصير وفتيل شبه معدوم في أعلاها.

ويتمثل شكل المطرقة بفتيل سفلي أطول بثلاث مرات من جسم الشمعة، دال على ارتداد وارتفاع في الأسعار عند إغلاق الجلسة التداولية بعد أن كانت حالة السوق متدنية.

شكل المطرقة المقلوبة

يتشابه شكل المطرقة المقلوبة Inverted hammer مع شكل المطرقة العادية، إلّا أنها تكون مقلوبة بشكل معاكس رأساً على عقب.

ويكون فتيل الشمعة من الأعلى والجسم من الأسفل مع وجود أدناه نطاق صغير.

وتختص مخططات الشموع اليابانية ذات شكل المطرقة المقلوبة بالحركات السعرية ذات الاتجاهات الهابطة، بعد تمكن المشترين من السيطرة على جلسة التداول ومقاومة شرسة من البائعين.

شكل الرجل المعلق

تكون مخططات الشموع اليابانية في حالة شكل الرجل المعلق Hanging man مماثلة للمخططات في حالة شكل المطرقة، مع اختلاف في مكان وجود جسم الشمعة.

ويعد شكل الرجل المعلق من الأشكال المعبرة عن صعود أسعار جلسات التداول بعد سيطرة البائعين على الوضع، ووجود مقاومة من المشترين أسهمت في تثبيت السعر ومنعه من الارتفاع الزائد.

شكل الشهاب

تمتلك مخططات الشموع اليابانية بشكل الشهاب Shooting star مظهراً مطابقاً لشكل المطرقة المقلوبة، للتعبير عن حالة أسواق التداول الصاعدة.

النوع الثاني: الشموع المزدوجة

تحتوي الرسوم البيانية للشموع اليابانية المعروفة باسم الشموع المزدوجة على عدة أشكال من المخططات المعبرة عن حالتين لحركة الأسعار ضمن فترتين زمنيتين متتاليتين، للعمل على تحليل الاستمرارية.

وتتمثل أنماط الشموع المزدوجة في:

الابتلاع المزدوج

تظهر أهمية نمط الابتلاع Engulfing المزدوج في تحسين حركات التداول عن طريق نوعين من الرسوم البيانية هما:

الابتلاع الهابط المكون من سعر إغلاق منخفض عن سعر افتتاح جلسة التداول، وتكون الشمعة الخضراء في الشكل متضائلة عن الشمعة الحمراء التالية لها.

الابتلاع الصاعد يأتي في نهاية شوط الهبوط، ويتضاءل جسم الشمعة الحمراء عن جسم الشمعة الخضراء التالية لها.

قد يهمك أيضاً: أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم وكيف تستفيد منها

الحرامي المزدوج

تظهر مخططات الحرامي Harami المزدوج على شكل يشابه المرأة الحامل، ويمتلك شكلين هما:

حرامي صاعد يكون شكل الرسم البياني شمعة خضراء صغيرة خلفها شمعة حمراء كبيرة.

حرامي هابط يعبر عنه برسم بياني مكون من شمعة حمراء صغيرة خلفها شمعة خضراء كبيرة.

الحمام الزاجل المزدوج

يعد نمط الحمام الزاجل Homing pigeon المزدوج من الأنماط غير المجدية في حالة الأسواق المتغيرة والمتقلبة.

ويتقارب مخطط الحمام الزاجل المزدوج مع مخطط الحرامي في حالة تحركات الأسعار صعوداً، ويكون على شكل شمعتين بلون أحمر أحدهما كبيرة وخلفها الصغيرة.

الملاقط المزدوج

يحتوي شكل الملاقط Tweezers المزدوج على نمطين يعبران عن وضع جلسات التداول هما:

شكل أعلى الملقط: ذو الشمعتين الصاعدة والهابطة، ويعبر عن الانعكاس الهابط بعد تحرك صاعد.

شكل أسفل الملقط: المكون من شمعتين أيضاً أحدهما هابطة والثانية صاعدة، ويدل على الانعكاس الصاعد بعد حركة أسعار هابطة.

النوع الثالث: الشموع ثلاثية

تمتلك مخططات الشموع اليابانية الثلاثية مجموعة من الرسوم البيانية ذات الدلالات القوية على اتجاهات الأسواق وحركتها القادمة.

وتتكون رسوم الشموع اليابانية الثلاثية من عدة أشكال، وهي:

نجمة الصباح 

المكونة من ثلاث شموع أحدها حمراء بجسم طويل وتحرك هابط وأخرى خضراء بجسم طويل يدل على الانعكاس، وثالثة خضراء بجسم صغير تعبر عن دخول الجلسة.

ويعبر مخطط الشموع اليابانية وفق شكل نجمة الصباح Morning star، عن لحظة تغير في حركة السوق بعد اتجاه هابط ليتحول بعدها ويبدأ في التعافي والصعود.

نجمة المساء 

يتألف رسم نجمة المساء Evening star البياني من ثلاث شمعات أيضاً أولى خضراء وتكون في البداية وتتصف بجسم طويل وحركة صاعدة، وشمعة حمراء في المنتصف بجسم صغير وفق نمط دوجي، وثالثة حمراء في النهاية بجسم طويل.

يعاكس نمط نجمة المساء لنمط نجمة الصباح من حيث حركة السوق الصاعدة، ومن ثم يعمل على تصحيح الحركة بعد اصطامه بنقطة التردد.

الجنود البيض الثلاث 

يساعد مخطط الشموع اليابانية وفق شكل الجنود البيض الثلاث Three white soldiers على التعبير الواضح عن انتهاء الحركة الهابطة في أسواق التداول.

ويتألف مخطط الجنود البيض الثلاث من ثلاث شمعات أيضاً، هي:

  • شمعة خضراء في المقدمة بعد حركة أسعار هابطة.
  • شمعة خضراء في الوسط بفتيل علوي قصير وسفلي طويل.
  • شمعة خضراء في الأخير بفتيل قصير وجسم مشابه لشمعة المقدمة.

الغربان السود الثلاث 

يعاكس مخطط الشموع اليابانية وفق شكل الغربان السود الثلاث Three black crows مخطط الشموع اليابانية وفق شكل الجنود البيض الثلاث، ويظهر المخطط بعد حركة أسعار صاعدة.

ويتألف من ثلاث شمعات متتالية ذات لون أحمر وجسم طويل معبر عن انتهاء حركة السوق الصاعد، وتحمل الشمعة الثانية فتيل قصير من الأسفل أو بدونه، والشمعة الثالثة بفتيل أو بدونه.

ثلاثة من الداخل للأعلى

يظهر مخطط الشموع اليابانية وفق نمط ثلاثة من الداخل للأعلى Three inside up بعد حركة هابطة، ويعبر عن احتمال كبير بالانعكاس.

ويتكون شكل ثلاثة من الداخل للأعلى من ثلاث شمعات، هم:

  • شمعة حمراء بجسم كبير وحركة باتجاه هابط.
  • شمعة خضراء تنتهي في منتصف جسم الشمعة الحمراء الأولى ليعيد السعر خسارته لنصف قيمته.
  • شمعة خضراء أخيرة تنتهي فوق أعلى الشمعة الأولى الحمراء.

ثلاثة من الداخل للأسفل

يستخدم المتداولون المحترفين مخططات الشموع اليابانية وفق نمط ثلاثة من الداخل للأسفل Three inside down لتنفيذ حركة بيع مباشرة للصفقة، باعتباره يظهر في نهاية حركة صاعدة.

ويتألف نمط ثلاثة من الداخل للأسفل من الشمعات التالية:

  • شمعة أولى خضراء بجسم طويل.
  • شمعة ثانية حمراء تنتهي في منتصف مسافة جسم الشمعة الأولى الخضراء.
  • شمعة ثالثة حمراء تنتهي أسفل قمة الشمعة الأولى الخضراء.

صعود وهبوط ثلاث

تساعد مخططات الشموع اليابانية وفق نمط صعود وهبوط ثلاث Rising and falling three المستثمرين في تحسين عملية التداول عبر استخدامه في تحديد الاستمرار، ويكون في اثناءها حركة السوق باتجاه الصعود.

ويحتوي الرسم البياني للنمط الثلاثي المسمى صعود وهبوط ثلاث على شكلين أحدهما صاعد والأخر هابط، ويمتلك كل شكل ثلاث شمعات:

  1. نمط الثلاث الصاعد Rising three المكون من شمعة خضراء بجسم طويل ثم ثلاثة شمعات حمراء صغيرة هابطة يأتي بعدهم شمعة خضراء بجسم طويل.
  2. نمط الثلاث الهابط falling three يتألف من شمعة حمراء بجسم طويل يأتي بعدها ثلاثة شمعات صاعدة خضراء صغيرة ثم بعدها شمعة حمراء بجسم طويل.

إلى هنا نصل لختام مقالنا حول كيف يمكن للشموع اليابانية مساعدتك في تحسين تداول الأسهم والعملات، بعد أن استعرضنا معك أهمية وفوائد وأفضل أنواع مخططات الشموع اليابانية البيانية المستخدمة في مختلف عمليات التحليل والتداول المنفذة في أسواق المال والبورصة عند استثمار الأموال في أوراق وأصول متنوعة، لضمان النجاح وإجراء الصفقات الرابحة وتجنب المخاطر المحتملة في رأس المال.