-->

كيفية تحقيق دخل يومي من الإنترنت عن طريق العمل في الفريلانسر

 في السنوات الأخيرة شهدت فكرة العمل الحر فريلانس تطوراً ملحوظاً على مستوى العالم ككل والدول العربية تحديداً بما فيها مصر والأردن ولبنان وسوريا والجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا وغيرها من الدول، وذلك يعود لنقص توفر فرص العمل التقليدية، ولما للعمل الحر "فريلانس" من ميزات تجعله خيار جيد للكثير من الأفراد أو مستخدمي الانترنت الذين يمتلكون مهارات معينة في مجال ما.

كيفية كسب المال بشكل يومي من العمل الحر
كيفية كسب المال بشكل يومي من العمل الحر

بات اليوم عدد لا يستهان به من أصحاب الخبرات والمهارات في الوطن العربي يفضلون العمل الحر (فريلانس) على الوظيفة الإدارية كونه يوفر مرونة في طبيعة العمل وساعات العمل إلى جانب الدخل الجيد الذي يحققه لهم كون العملة عادةً ما تكون بالدولار أو اليورو وليس بالعملة المحلية للدول العربية، وعند التفكير في خوض التجربة في مجال العمل الحر فريلانسر والتمتع بفوائده عبر زيادة الدخل المالي، لا بد من معرفة أفضل مجال للعمل أي الذي يتناسب مع مهارات المستخدم وخبراته، وذلك يتم عبر اكتشاف المجالات التي يجيدها مقدم الخدمة ويستمتع بالعمل بها، ومن ثم تطوير مهارته فيها، ومن النقاط المهمة بصورة كبيرة في مجال العمل الحر فريلانسر هي دراسة سوق العمل بصورة شاملة عبر البحث بشكل معمق لاكتشاف مجالات العمل الأكثر طلباً والأعلى أجراً، عبر الاطلاع على الريد Red لكل عمل سواء في عالم التصميم الجرافيك أو التعليق الصوتي أو البرمجة وما إلى ذلك.

يهمك أيضاً: فرص العمل الحر: أكثر المهارات المطلوبة على الإنترنت حاليا

مفهوم الفريلانسر

لربما تساءلت يوماً ما هي طبيعة عمل الفريلانسر أو الشخص الذي يعمل في منصات العمل الحر، والإجابة هي أن الفريلانسر هو ذلك الفرد الذي ينفذ مشاريع معينة ضمن مجال ما لعملاء مختلفين سواء محليين أو من خارج بلده، عبر منصات العمل الحر المختلفة وأبرزها up work وfreelancer أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي بما فيها الفيس بوك أو تويتر أو إنستجرام دون الحاجة إلى الالتزام بدوام كامل في قطاع أو مؤسسة محددة.

ولمن يبحث عن دخل يومي من الإنترنت فإن العمل الحر فريلانسر هو الخيار الأفضل، وعادةً ما يتم الدفع عن كل مشروع يقدمه بائع الخدمة بناءً على اتفاق مسبق يتم فيه تحديد المبلغ المالي المستحق، ومن الممكن أن يتطور العمل إلى خارج منصات العمل الحر بأن يصبح عميل دائم يتواصل مع بائع الخدمة بصورة شخصية.

لكن من المهم جداً في مجال العمل الحر عبر الإنترنت أن يلتزم الفريلانسر بالمواعيد المتفق عليها في إنجاز العمل، والدقة في العمل، وأن يبني معرض أعمال خاص به على موقع العمل الحر، يوثق فيه كل مهاراته في مجال معين.

لذا لا بد من العمل على تطوير الخبرات والمهارات بصورة مستمرة والحفاظ على جودة العمل الذي يقدمه حتى يحظى بتوصية العملاء ويبني اسم وسمعة جيدة في مجال الفريلانسر أو العمل الحر.

مقالنا المرتبط: العمل الحر عبر الإنترنت: أفضل الوظائف الحرة للشباب العرب

أفضل مجالات الفريلانسر

البرمجة Programming (فريلانسر)

لا شك بأن البرمجة هي إحدى مجالات الفريلانسر الأكثر شيوعاً وذلك لما لها من دخل مرتفع تحققه لبائع الخدمة الذي يعمل في مجال العمل الحر، باعتبار أن المبرمج لديه فرصة جيدة بكسب أجر مرتفع، كما يوجد طلب متزايد على المبرمجين وتحديداً في الوقت الحالي.

البرمجة Programming
البرمجة Programming

فالمبرمج بات عمله ضروري في معظم الشركات سواء في المؤسسات والمواقع الصحفية أو في الشركات التجارية والتسويق وما إلى ذلك، وتتعدد مجالات البرمجة بدءاً من تطوير البرامج على سطح المكتب ووصولاً إلى الذكاء الاصطناعي وتطوير ألعاب الموبايل ولعل أبرزها PUBG وcull of duty وأخيراً تصميم واجهات المستخدم الرسومية.

ونظراً لتعدد لغات البرمجة بين الـ HTML وCSS وJAVA SCRIPT وPHP، فإن التخصص في مجال محدد يعد أمر ضروري إلى جانب ضرورة اختيار لغة برمجة محددة، لكون بعض لغات البرمجة عليها طلب في سوق العمل الحر أكثر من غيرها.

لذلك فإن تعلم المستخدم إحدى لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل، يضمن له فرص جيدة بتحقيق دخل عالي ولعل أن لغات البرمجة مثل JavaScript و CSS و HTML هي الأكثر شعبية.

تأتي في مرتبة أقل لغة SQL ثم لغات البرمجة مثل Python و Java، لمن بدأت إن لم يكن الفرد يمتلك خبرة جيدة في مجال البرمجة فيفضل البدء في تعلم لغات بسيطة مثل python، باعتبار أنها من لغات البرمجة سهلة التعلم كما أنها شعبية ومطلوبة في مجال سوق العمل الحر "فريلانسر" تحديداً في مجال تحليل البيانات والبحث العلمي وتطوير المواقع الإلكترونية.

تعرف على المزيد: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

مطور تطبيقات App Development (فريلانس)

العمل كمطور تطبيقات App Development في سوق العمل الحر "فريلانسر" بات أمر جيد ومربح لأولئك الذين يبحثون عن دخل يومي جيد من الإنترنت، وذلك مع انتشار الهواتف المحمولة بشكل واسع على مر السنوات الأخيرة.

مطور تطبيقات App Development
مطور تطبيقات App Development

كل ذلك أدى إلى تطور مجال تطوير التطبيقات App Development وجعلها واحدة من أهم مجالات العمل الحر، حيث يبحث الكثير من أصحاب الخدمات والمواقع عن مطورين لديهم القدرة في إنشاء تطبيقات تعمل على نظام أندرويد ونظام IOS للأيفون للأجهزة المحمولة.

بات اليوم مطورو التطبيقات الذين يعملون فريلانسر يحققون أرباح هائلة مقارنة بمجالات العمل الحر الأخرى مثل التعليق الصوتي أو التحرير الصحفي أو كتابة المقالات أو التفريغ الصوتي وما إلى ذلك لكن مهارة تطوير التطبيقات تتطلب تعلم تقنيات وأساليب متقدمة جداً، وهي أصعب من تعلم تطوير المواقع الإلكترونية.

ففي بعض الأحيان يطلب من مطور التطبيقات فريلانسر تطوير تطبيق معين يعمل على نظام أندرويد وآيفون IOS، وهنا كل منصة لها أسلوب أو تقنية خاصة بها، نظام الاندرويد يتطلب تعلم لغة JAVA في حين يتطلب تطوير تطبيقات iOS تعلم لغة Swift.

مؤخراً ظهرت أساليب وتقنيات جديدة أطلق عليها تطبيقات هجينة، تسمح لمطوري التطبيقات فريلانسر بتطوير تطبيقات تعمل على نظامي android وIOS، عبر استخدام لغات البرمجة مثل CSS وHTML وJava Script.

وتعد اليوم منصة Ionic أحد أشهر مواقع تطوير التطبيقات الهجينة، وربما يستغرق تعلم تطوير التطبيقات بعض الوقت، لكن إتقان المهارة سيزيد من الدخل المادي بشكل كبير لدى مطور التطبيقات App Development.

قد يهمك أيضاً: تطوير ألعاب الهاتف وكيفية بناء ألعاب مربحة بطرق سهلة

التصميم الجرافيكي Graphic Design (فريلانسر)

التصميم الجرافيكي Graphic Design فريلانسر هو إحدى مجالات العمل المطلوبة بشدة في منصات وسوق العمل الحر، ويشمل مجال التصميم الجرافيكي مهارات وفروع متعددة بما فيها تصميم Logo أو الشعارات وتصميم صفحات الويب وتصميم دعاية واعلان للمنتجات والمطاعم ومحلات الألبسة بمختلف أشكالها.

التصميم الجرافيكي Graphic Design
التصميم الجرافيكي Graphic Design

يظن البعض أن التصميم الجرافيكي هو موهبة يأتي بالفطرة بالتالي من المستحيل تعلمه، لكن مع تطور برامج التصميم وتحرير الصور، بات من الممكن لأي فرد تعلم تلك المهارات واستخدامها من أجل تحقيق دخل مادي جيد، ولعل أبرز برامج التصميم هي Adobe Photoshop وAdobe Illustrator و Canva وغيرها من البرامج.

وفي حال كان يرغب الفرد في العمل بمجال التصميم عن بعد أو فريلانسر لا بد من تعلم تلك البرامج وإتقانها بصورة جيدة حتى يجد فرصة عمل ملائمة مهاراته في منصات العمل الحر مثل Up work وfreelancer وخمسات وما إلى ذلك.

مقال ذو صلة: العمل في مجال التصميم الجرافيكي من المنزل وماهي الأدوات المطلوبة

مزايا عمل الفريلانسر

لعل أحدكم طرح تساؤلاً مفاده بماذا يتميز عمل الفريلانسر أو الذي يعمل في مجال أو منصات العمل الحر، والإجابة هي أن العمل الحر هو الخيار المثالي بالنسبة للموظفين الذين يكرهون الالتزام بدوام إداري وزحمة المواصلات، لكون العمل الحر يتيح إمكانية تحديد البرنامج الزمني الخاص ببائع الخدمة واختيار المشاريع والأوقات التي يرغب بالعمل بها.

إلى جانب ذلك، فإن العمل الحر فريلانسر يوفر لدى المستخدم الحرية والمرونة لتنفيذ كل الالتزامات والأمور التي يفضلها، والمرونة هي ميزك وسبب رئيسي يدفع الكثيرين لاختيار العمل كـ فريلانس أو العمل الحر.

كما يتيح العمل الحر فريلانسر العمل في الوقت المناسب بعيداً عن الالتزامات الزمنية المقيدة، وتحديد الأجر بصورة ذاتية، عبر تحديد سعر الساعة أو الريد Red لكل عمل.

من مزايا العمل الحر أيضاً هي إمكانية تحويل أي يوم إلى إجازة في حال شعور بائع الخدمة بالإرهاق، والعمل في مجالات يفضها دون الدخول في مجال عمل لا يروق له أو لا يجد نفسه فيه.

يسرنا اطلاعك: تحقيق الدخل من العمل عبر الإنترنت أفضل مجالات العمل 2024

كيف أربح من العمل الحر فريلانسر؟

تتوفر بعض الخطوات والأساليب الممكن اتباعها حتى تجيب عن التساؤل الشائع وهو كيف أربح من العمل الحر فريلانسر ولعل أبرزها:

اختيار مجال محدد للعمل الحر فريلانسر يرغب المستخدم أو الفرد في العمل فيه، وبالتالي يصب اهتمامه وتركيز عليه، بدلاً من تشتيت الاهتمام بمجالات متعددة دون تركيز أو خبرة جيدة.

التواصل مع العملاء بصورة ودودة غير مزعجة والرد بصورة فورية على استفساراته، والعمل على بناء ثقة العميل بالخدمة التي يقدمها صاحب الخدمة وكتابة بروفايل أو بروبوزر قوي والاهتمام بإنحاز العمل بصورة جيدة.

ينبغي أن يكون الفريلانسر واضح في وصف الخدمات التي يقدمها، عبر تحديد الخدمات بدقة وشرحها بشكل واضح للعملاء المحتملين.

من الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار هي تحديد أسعار الخدمات وذلك أن تكون أسعار الخدمات مناسبة مساندة إلى التكاليف والقيمة المضافة التي يقدمها بائع الخدمة.

ولا مانع من تقديم عروض مميزة للخدمات التي يقدمها بائع الخدمة مع وجود عرض بصري جذاب ومبتكر يبرز مزايا الخدمات ويجذب انتباه العملاء.

ولتحقيق ربح جيد من العمل الحر لا بد من إنشاء ملف احترافي لعرض نموذج عن الأعمال السابقة ويستعرض المهارات بما يساعد على إقناع العملاء بجودة الخدمات المقدمة مع الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي لعرض تلك الخدمات.

اخترنا لك: نصائح واستراتيجيات للمبتدئين في عالم الربح من الإنترنت والعمل الحر

منصات العمل الحر فريلانسر

يتوفر عدد لا يستهان به من منصات أو مواقع العمل الحر الفريلانسر، لكن بعضها تمتع بشهرة واسعة أكثر من غيره، سواء عالمياً مثل موقع upwork أو على مستوى الوطن العربي مثل مستقل ولعل أن أبرز وأشهر مواقع العمل الحر فريلانس هي:

موقع Up Work للعمل الحر

موقع Upwork للعمل الحر هو واحدٌ من أشهر المنصات العالمية للعمل عن بعد فريلانسر، ويصنف الموقع على أنه أكبر مجتمع لأصحاب العمل والباحثين عن وظائف من مختلف دول العالم.

موقع UpWork للعمل الحر
موقع UpWork للعمل الحر

ويتيح موقع Upwork لدى بائع الخدمة ميزة البحث عن فرص عمل مطلوبة ضمن المجال الذي يمتلك خبرة به سواء photo manipulation بالعربي والانكليزي معاً، وتكون كل خدمة محددة بريد Red على كل ساعة عمل وقد تتراوح من 20 إلى 30 دولار أو تصل إلى 1000 دولار حسب الخدمة المقدمة.

ويوفر موقع UpWork فرص عمل متعددة للأفراد الذين يبحثون عن عمل حر فريلانسر في مجال التصميم الحرافيكي أو السوشيال ميديا، وعادة ما يكون الأجر في البداية قليل لمن مع الوقت يتطور شيئاً فشيء.

ومن الأمور التي تساعد بائع الخدمة في موقع upwork على النجاح هي وجود وصف جيد عن الشخصية cover letter توثق كل الأعمال وروابط القنوات لدى المستخدم ولا بد أن يكون حسابه احترافي وموثق بالعلامة الخضراء أو الزرقاء.

نقترح عليك: الدليل الشامل للربح والعمل في موقع Upwork وما يجب أن تعرفه قبل البدء

خطوات الانطلاق في موقع upwork

تتوفر عدة خطوات من أجل البدء في موقع upwork وأولها فتح الموقع، ومن ثم إدخال الاسم وعنوان البريد الإلكتروني، ثم النقر على زر Get Started للمتابعة.

بعد ذلك ستظهر واجهة الموقع التي ستطلب من المستخدم إدخال كلمة المرور، وهنا ينبغي تحديد خيار Works as a freelancer للعمل كمستقل فريلانسر.

ومن ثم سيتم إرسال رابط تفعيل الحساب عبر البريد الإلكتروني الذي تم تسجيله على موقع Up work ثم النقر على الرابط لتفعيل الحساب في موقع العمل الحر العالمي.

بعد التفعيل، ينبغي التوجه إلى صفحة لإدخال بعض المعلومات حول المهارات التي يجيدها بائع الخدمة مستقل، وهنا ينبغي اختيار واحدة من مهارات العمل الحر بما فيها التصميم الجرافيكي أو إنشاء المواقع أو إدارة مواقع التواصل الاجتماعي أو التعليق الصوتي.

سيطلب موقع upwork من المستخدم تحديد مستوى خبرته في مجال العمل الذي اختاره، وهنا ستظهر له صفحة بيانات شخصية، وبالتالي يمكن تحميل صورة شخصية واختيار عنوان وظيفي احترافي.

ومن النقاط المهمة للعمل فريلانسر في موقع upwork هي كتابة نبذة تعريفية توضح المهارات ونقاط القوة والخبرة في مجال العمل الحر، وهنا ينبغي على المستقل كتابة تفاصيل إضافية عن المشاريع والأعمال التي تم تنفيذها بشكل احترافي.

ولا بد من تحديد مستوى اللغة الإنجليزية التي يجيها المستخدم، وتحديد بدقة سعر الساعة المتعلقة بإنجاز العمل، وذلك بدءاً من تحديد سعر منخفض كبداية حتى يتم جذب العملاء، ومن ثم رفع سعر الخدمة بعد الحصول على تقييمات إيجابية.

بعدها يتم تسجيل رقم الهاتف وكتابة العنوان الذي يقيم به المستخدم، ومن ثم النقر على زر "Review Application" لمراجعة طلبه، وأخيراً النقر على زر "Submit Application" لإرسال الطلب ثم انتظار الرد من Upwork في غضون يوم واحد لتأكيد قبول الطلب.

موقع فريلانسر Freelancer

موقع Freelancer يعد أحد أكبر المواقع في العالم، وهو يربط بين بائعي الخدمات الفريلانسر والعملاء ويعتبر Freelancer موقع كبير يضم مستخدمين من مختلف دول العالم، وهو منصة مخصصة للفريلانسر بين رواد الأعمال في الوطن العربي والعالم.

موقع فريلانسر Freelancer
موقع فريلانسر Freelancer

يتضمن موقع Freelancer  ملايين المستقلين الفريلانسر الذين يقدمون خدماتهم بواسطته عبر تنفيذ مشاريع والحصول على أجر جيد منها.

ويُمكن للفريلانسر تحقيق دخل جيد عن طريق العمل الحر على منصة Freelancer لكن بشرط أن يكون محترف ومتقن في مجال عمله.

قرأ الزوار أيضاً: ربح المال السريع: كيفية البدء في العمل على الإنترنت

خطوات التسجيل في موقع Freelancer

أولى خطوات التسجيل في موقع Freelancer تبدأ بزيارة الموقع من متصفح Google، وهنا ستظهر صفحة تسجيل حساب جديد في موقع Freelancer.

وهنا يتم إنشاء حساب على موقع Freelancer باستخدام عنوان البريد الإلكتروني واختيار كلمة مرور قوية تتضمن أحرف وأرقام.

ولا بد من اختيار اسم للحساب من الاقتراحات المتاحة وتحديد نوع الحساب "I want to work" إذا كنت مستقل أو فريلانسر.

بعد ذلك يتم اختيار المهارات التي يجيدها الفرد واحدة تلو الأخرى، مع الحرص على تحديد أقصى 20 مهارة، وتوثيق المهام التي يمكن تنفيذها على موقع freelancer.

ومن ثم إكمال بيانات الحساب مع تسجيل الاسم واللغة التي يجيدها بائع الخدمة، وتحديد مستوى خبرته في المهارات التي تم تحديدها.

فيما بعد يتم إدخال معلومات الدفع، سواء باستخدام PayPal أو بطاقة ائتمانية للدفع، وفي حال لم يتوفر خيار الدفع، يمكن تخطي تلك الخطوة واستكمالها بوقت لاحق.

في الخطوة التالية، سيتلقى المستخدم عرض للانضمام إلى عضوية مدفوعة في Freelancer، وتقلل العضوية من الرسوم والعمولات وتزيد من فرص اختيار المشاريع، ويبدأ الاشتراك في العضوية المدفوعة من 5 دولار.

بعد تسجيل الحساب، لا بد من تفعيل عن طريق البريد الإلكتروني ثم التحقق من صندوق الوارد الخاص بالمستخدم، وهنا سيجد رسالة من Freelancer تحتوي على رابط لتفعيل الحساب.

موقع مستقلّ Mostaql

موقع مستقل Mostaql يصنف على أنه منصة عربية تابعة لشركة حسوب يهدف إلى ربط أصحاب العمل والعملاء في العمل الحر عبر الإنترنت، ويعمل الموقع كوسيط بين بائع الخدمة والعميل لضمان حقوق كل من البائع والمشتري وتسهيل عملية التعامل بينهما. ويأخذ نسبة 20% من المستقلين مقابل خدماته.

موقع مستقل
موقع مستقل

موقع مستقل بات اليوم مكان آمن لحفظ الحقوق المالية للجميع، حيث يتم دفع الأموال للمستقل بعد الانتهاء من الخدمة وتسليمها في الوقت المحدد، وهنا تكون الأموال محجوزة في الموقع، ولا يمكن للمشتري التهرب من دفع المستحقات، كونه يدفعها عند طلب خدمة على المنصة.

ولمن يريد العمل على موقع مستقل ينبغي عليه النقر على زر "إضافة مشروع" الموجود في الجزء العلوي من موقع مستقل، ومن ثم تقديم تفاصيل شاملة عن المشروع، من ضمنها العنوان ونوع العمل المطلوب والشروط التي يرغب فيها حتى يراه المستقلين.

وعندما يتمكن المستقلين من رؤية المشروع والرد عليه بتقديم عروضهم الخاصة، ينبغي على بائع الخدمة الذي يرغب في تنفيذ المشروع توضيح بدقة ما سيقدمه والميزانية المتوقعة، على أن يكون الحد الأدنى 25 دولار إلى جانب المدة المطلوبة لتنفيذ المشروع.

يهمك أيضاً: أفضل 7 مواقع ربح المال من الإنترنت مضمونة

في الختام، نود أن نكون وفقنا في عرض المعلومات التي قدمناها حول كيفية تحقيق دخل يومي من الإنترنت عن طريق العمل الحر فريلانسر وأن تكون قد ساعدكم المقال في الحصول على فهم واضح للمنصات ومجالات العمل الحر، وإذا كنتم تبحثون عن المزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، فندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح، كوننا نسعى دائماً لتقديم المحتوى القيم لجميع القراء.