-->

الربح عن طريق موقع كانفا للتصميم والحصول على دولارات يوميا

يعد موقع كانفا Canva من أكثر المواقع أهمية وفائدة للأشخاص بمختلف الاختصاصات ومجالات العمل والدراسة، وحتى الهواة من الفئات العمرية المتنوعة أصحاب الطموح والأهداف والراغبين بتطوير الذات والعمل وجمع الأرباح.

كيفية كسب المال من موقع كانفا بشكل يومي
كيفية كسب المال من موقع كانفا بشكل يومي

وازدادت عمليات البحث مؤخراً عبر صفحات الويب حول الربح عن طريق موقع كانفا للتصميم والحصول على دولارات يومياً، من قبل المهتمين بالعمل الحر والربح من الانترنت والمتخذين له كمصدر دخل إضافي أو دائم لحياتهم المعيشية.

يهمك أيضاً: أفضل مواقع تصميم الصور المجانية بطريقة احترافية

ما هو موقع كانفا؟

يمثل موقع كانفا Canva سوفت وير أونلاين أو أداء على الإنترنت يساعد على تصميم أي شيء لأي غرض يخطر على البال، باستخدام أزرار الفأرة الحاسوبية فقط ودون الحاجة لاستعمال البرامج والتطبيقات التصميمية أو شراء جهاز كمبيوتر مكتبي أو محمول بمواصفات خارقة.

شعار موقع كانفا
شعار موقع كانفا

كما يمكن العمل على الموقع عبر الهاتف المحمول أو أي جهاز رقمي ذكي قادر على الاتصال بشبكة الإنترنت وتصفح المواقع الإلكترونية والعمل عليها، وفي أي مكان جغرافي تتواجد به وضمن أي وقت من ساعات يومك، عبر تطبيق ذكي مقدم من الموقع يمكن تحميله والاستفادة منه في إنجاز التصاميم المتنوعة بكل سهولة وسلاسة.

مقالنا المرتبط: أفضل تطبيق مجاني لتصميم الصور والتعديل عليها بطريقة احترافية

فوائد استخدام موقع Canva

أسهم موقع كانفا في توفير العديد من الفوائد والإيجابيات المهمة لمستثمري التقنيات الحديثة في الاستخدامات الذاتية، أو العاملين في ميدان التصميم وبيع الخدمات للآخرين وكسب الدولارات اليومية على شكل أرباح دائمة ومتجددة.

وتتكون فوائد استخدام موقع كانفا من عدة نقاط:

  • تقليل المصاريف المدفوعة للخبراء والمصممين عند الرغبة أو الحاجة لتصميم محدد يلبي العمل أو الدراسة الشخصية.
  • توفير الفترات الزمنية الضائعة في انتظار الديزاينر لكي ينجزوا ما يلزم من تصاميم.
  • العمل الحر في مواقع الفريلانسر على شبكة الانترنت وعرض الخدمات ضمنها، وتلقي العروض والطلبات من المتصفحين والجهات المختلفة.
  • تقديم الخدمات الاحترافية للآخرين عن طريق تسويق وبيع التصاميم بشكل مباشر لمن يحتاجها، أو يطلبها من الأفراد والكيانات المجتمعية والاقتصادية.

الخطط المقدمة من موقع Canva

يوفر موقع كانفا لرواده من الهواة والمصممين المبدعين عدة خطط تتناسب مع احتياجاتهم ومستوى خبراتهم ونوعية الخدمات التي يرغبون بالحصول عليها، وهي ما سيظهر مباشرة للمتصفحين عند أول نفاذ لهم على الموقع عن طريق الرابط من هنا، وتحت عبارة Plans and pricing.

وتتنوع تلك الخطط في نوعية المهام المتاحة للمستخدمين والأسعار المفروضة عليها، وتحتوي على خطط مجانية وأخرى مدفوعة.

الخطة المجانية

تعتبر الخطة المجانية Canva Free متاحة للجميع، ويمكن لكافة الأفراد والجهات ممن لا يملكون أي خبرة مسبقة في التصميم، الاستفادة من المزايا والخدمات المقدمة ضمنها بشكل مجاني كامل لا يترتب عليه دفع أي مقابل مالي مدى الحياة.

الخطة المجانية
الخطة المجانية

وتحتوي الخطة على مجموعة متنوعة من الميزات مثل:

  • إمكانية سحب وإفلات الصور والإطارات والنصوص والمقاطع بكل سهولة.
  • توفير ما يزيد عن 250 ألف قالب للاستخدام المجاني.
  • الحصول على أكثر من 100 تصميم جاهز لمنشورات منصات التواصل الاجتماعي وللعروض التقديمية والمحاضرات وغيرها.
  • مجموعة ضخمة من الصور يزيد عددها عن مليون صورة وتصميم جرافيك.
  • باقة متنوعة من الأدوات التصميمية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • مساحة تخزين سحابية خاصة بالمستخدم تبلغ 5 جيجا بايت.

خطة كانفا برو

وتعرف باسم Canva Pro وهي مدفوعة يمكن للأفراد والمستقلين ورواد الأعمال الاحترافيين الاشتراك بها، والحصول على ما توفره من أدوات وخدمات وميزات تسهم في إنشاء تصاميمهم الإبداعية بسهولة، ورفع معدلات أرباحهم إلى أقصى حد ممكن.

خطة كانفا برو
خطة كانفا برو

وتفرض إدارة الموقع على الراغبين بالاشتراك في الخطة المدفوعة، دفع الرسوم المالية السنوية البالغة 119.99 دولار أمريكي للشخص الواحد.

وتتضمن خطة Canva Pro مجموعة من الميزات الإضافية على ما يتم منحه في الخطة المجانية، وهي:

  • إمكانية الوصول واستخدام ما يزيد عن 100 مليون صورة وصوت ومقطع فيديو وتصاميم جرافيك وغيرها الكثير.
  • توفير الأدوات اللازمة من ألوان وخطوط لتصميم الشعارات الرائعة للشركات والمؤسسات بتعداد يصل 100 أداة.
  • وجود ميزة تغيير حجم التصاميم إلى أي حد تريده وإعادة استخدامه على منصات مختلفة.
  • القدرة على إزالة الخلفيات الظاهرة في الصور ومقاطع الفيديو بكل سهولة، وعبر أداة مفيدة جداً في العمل والربح من مواقع العمل الحر.
  • أدوات تصميم إضافية مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • التحكم في خاصية جدولة نشر المحتوى ضمن 8 منصات سوشيال ميديا.
  • حصول المستخدم على الدعم في كافة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة.
  • منح العميل مساحة تخزين سحابية ضخمة تصل إلى 1 تيرا بايت.

خطة فرق العمل

يقدم موقع كانفا لرواده الراغبين بالعمل الجماعي كفريق من حساباتهم الشخصية، الاستفادة من خطة فرق العمل Canva for teams بمقابل مادي توفيري يبلغ 300 دولار أمريكي سنوياً لمجموعة مكونة من 5 أشخاص.

خطة فرق العمل
خطة فرق العمل 

وتعد خطة فرق العمل من أفضل الخطط وأكثرها فائدة من حيث السعر الممنوح للعميل الذي يمكنه العمل من حسابه بشكل مستقل ومنفصل عن الآخرين.

وتمتلك الخطة نفس الميزات المتوفرة في خطة Canva Pro ولكن بسعر أقل، للمساعدة على تنفيذ المهام التصميمية المتنوعة وتحقيق الأرباح المرتفعة للراغبين بالعمل وإنجاز العروض والطلبات.

التسجيل في موقع Canva

بعد تحديد نوع الخطة التي ترغب بالحصول عليها في موقع كانفا والمناسبة لمهارتك أو نوعية مهامك، تستطيع التسجيل والانطلاق بالعمل بعد الضغط على زر Get started المتوفر في الخطط الثلاثة.

وعندها سينقلك الموقع إلى نافذة التسجيل المتاح عبر استخدام بريدك الإلكتروني، أو عن طريق أحد حساباتك الشخصية على منصات فيس بوك أو جوجل.

وبعد نجاح التسجيل ستظهر الصفحة الرئيسية لموقع Canva، والمتضمنة كافة الأدوات والقوائم والاختصارات المستخدمة في إعداد التصاميم والعروض التقديمية ومقاطع الفيديو والمحاضرات التعريفية وغيرها.

قد يهمك أيضاً: كيف أربح من الهاتف: أفضل تطبيقات ومواقع الربح من الإنترنت

الصفحة الرئيسية لموقع Canva

يقدم موقع كانفا للمستخدمين عبر صفحته الرئيسية كافة القوالب والتصاميم والنماذج والأدوات والقوائم اللازمة لإنجاز أفضل الأعمال وأكثرها إبداع.

الصفحة الرئيسية لموقع Canva
الصفحة الرئيسية لموقع Canva

وتحتوي الصفحة الرئيسية للموقع في جانبها الأيسر على قائمة تتضمن عدة خيارات، مكونة من Home وTemplates وProjects وأدوات أخرى منها مخصص للخطة المجانية ومنها للمدفوعة.

وفي وسط الصفحة وأسفل العنوان العريض المكون من سؤال صريح حول ما ترغب بتصميمه What will you design today يوجد ايقونات تمثل اختصارات لنوعية التصاميم.

وتوفر تلك الاختصارات إمكانية تصميم whiteboards وعروض تقديمية Presentations ومحتوى تواصل اجتماعي Social media ومقاطع الفيديو Videos ومواقع إلكترونية Websites، بالإضافة لمجموعة كبيرة من التصاميم الرائعة الموجودة ضمن خيار More، والشاملة لكافة الرغبات من أغلفة الكتب والأجندات وغيرها الكثير.

وعند الضغط على إحدى الأيقونات ستظهر أمامك القوالب والنماذج والتصاميم المضمنة في الموقع، والمتاحة للاستخدام والتعديل بكل سهولة وبساطة أو المساعدة في تكوين الأفكار قبل البدء بالعمل.

كيفية تصميم منشور فيس بوك

يعد موضوع تحديد ما تريد إنشاءه أو تصميمه، الخطوة الأولى والأساسية في العمل والربح عن طريق موقع كانفا للتصميم والحصول على دولارات يومياً.

وبعد الضغط على انشاء تصميم Create design وتحديد نوعه بمنشورات فيسبوك Facebook posts، ستظهر أمامك مجموعة كبيرة من القوالب والنماذج الجاهزة التي يمكن استخدامها، أو التعديل عليها أو الاستفادة من محتوياتها في إنشاء منشورك الخاص أو أي تصميم ترغب به على موقع كانفا.

كما يمكنك الحصول على نموذج فارغ Create a blank Facebook Post والبدء بتصميمه من الصفر بشكل ذاتي، وهو ما يتطلب منحه اسم خاص لتمييزه عن غيره وتنظيم العمل.

تعرف على المزيد: كيفية إنشاء حملة إعلانية احترافية على فيس بوك وتحقيق أفضل النتائج

أدوات تصميم منشور فيسبوك

تحتوي نافذة تصميم منشور فيسبوك جديد على قائمة في الجانب الأيسر من الشاشة، مكونة من عدة خيارات مساعدة في إنجاز العمل، وهي:

القوالب

عند الضغط على خيار القوالب Templates ستظهر تصاميم جاهزة للتفصيل المحدد يمكنك اختيار ما ينال إعجابك منها، كما تتضمن القوالب ميزة مهمة تتمثل بإمكانية الوصول للنماذج المتوفرة باللغة العربية فقط بعد تحديد ذلك من مربع البحث الخاص بها.

العناصر

وهو الخيار الثاني ضمن القائمة اليسارية والمسمى Elements والمستخدم بكثافة عالية عند تنفيذ أي تصميم على موقع كانفا، ويتكون من الخطوط والصور والأصوات والأشكال والرسوم ومقاطع الفيديو والمجسمات والجداول والإطارات وأي شيء سيفيد التصميم.

التحميل

يساعد خيار التحميل Upload على رفع الصور ومقاطع الفيديو والأصوات الخاصة بك من جهازك المحلي، إلى موقع كانفا حتى تصبح متاحة للاستخدام في تصاميمك.

النص

ويتضمن خيار Text كافة أنواع الخطوط المستخدمة للكتابة بكافة لغات العالم من عربية وأجنبية، ويمكنك الوصول للخطوط العربية المتوفرة في الموقع عبر مربع البحث بعد كتابة كلمة Arabic والضغط على زر انتر.

الأدوات الإضافية

تتواجد الأدوات الإضافية في خيار More ضمن القائمة، وتتكون من أدوات مهمة يحتاج إليها المصممين في عملهم وتتمثل بالصور والأشكال والأصوات والفيديوهات والخلفيات والرسوم والمجلدات.

كما تحتوي على أدوات يحتمل أن تستخدم في التصميم مثل QR Code وGoogle Drive وEmoji ومقاطع YouTube يمكن استخدامها في العروض التقديمية، بالإضافة لعدد كبير من الأدوات المتاحة على موقع كانفا لتسهيل عملية التصميم.

البدء بالتصميم على موقع كانفا

يتوفر عدة خيارات للانطلاق في رحلة التصميم على موقع Canva، وجميعها تؤدي نفس الغرض وتوفر الواجهات المشابهة، وهي:

  1. خيار إنشاء تصميم Create a design الموجود على شكل زر في أعلى ويمين الصفحة الرئيسية بلون بنفسجي، وعند الضغط عليه ستظهر قائمة منسدلة تسمح باختيار نوع التصميم المراد إنجازه.
  2. من قائمة Design spotlight الموجودة في وسط وأعلى الصفحة الرئيسية لموقع كانفا.
  3. عن طريق مربع البحث في الواجهة الرئيسية، أو من قوائم النماذج الجاهزة والموجودة أسفله تحت مسميات whiteboards وPresentations وSocial media وغيرها.

وبعد فتح تصميم فارغ سيظهر المحرر المتوفر من الموقع ضمن صفحة جديدة، ويكون متاح للعمل وإضافة المحتوى المتنوع.

اخترنا لك: أفضل 10 طرق للربح من الإنترنت بوسائل مجربة

خطوات تنفيذ التصميم

قبل البدء بتنفيذ التصميم يجب أن يكون نوع محتوى التصميم أو غايته واضحة لدى المصمم، حتى يستطيع توجيه اهتمامه وأفكار في طريق محدد.

ويوجه الخبراء النصائح للمبتدئين في العمل على موقع كانفا، لبدء الخطوة الأولى عبر تصفح التصاميم المتوفرة على الموقع والمساعدة بتكوين الأفكار، والحصول على التغذية البصرية المفيدة جداً في الأعمال الإبداعية المعتمدة على رؤية وذوق المصمم.

وللوصول للقوالب الجاهزة حول الموضوع المستهدف في عملنا، تستطيع البحث عنه عبر إضافة كلمة مفتاحية ضمن المربع المخصص لذلك، لتظهر جميع القوالب المرتبطة بالموضوع.

ويمكنك إضافة كافة النماذج التي نالت إعجابك بواسطة الضغط عليها لتنتقل تلقائيا إلى الفراغ المخصص لإنشاء التصميم، ولتستطيع استثمار محتوياتها في تجميع الأفكار اللازمة من نصوص وأيقونات وخطوط وأشكال وصور وإطارات وألوان وأي تفصيل مميز.

وتتم عملية نسخ المحتوى الذي تريده من النماذج الجاهزة إلى التصميم المنفذ، بالضغط على الشكل أو الأيقونة أو النص بزر الفأرة الأيمن واختيار نسخ ثم لصقه في النموذج الفارغ بكل بساطة.

كما تتوفر عدة خيارات لإضافة نص جديد إلى التصميم عند الرغبة بذلك، وهي:

  • الضغط على خيار Text ضمن القائمة اليسارية، وعندها تظهر المشيرة ضمن التصميم مع عبارة Add a heading وتبويب جانبي يحتوي على الخطوط لمساعدتك في تحديد نوع الخط المحبب أو المرغوب.
  • الوقوف على الفراغ ضمن التصميم والضغط على حرف T ضمن لوحة المفاتيح، وعندها سيتم إضافة نص تلقائي إلى النموذج بشكل مباشر وسريع.

الأدوات الخاصة بالنصوص

بعد إضافة النص إلى التصميم تستطيع تغيير نوع الخط واستخدام كافة الخطوط العربية أو الأجنبية الموجودة، عن طريق أول أداة في شريط الأدوات الظاهر أعلى التصميم والخاص بالنص.

وعند الضغط عليها تظهر قائمة منسدلة شاملة لكافة الخطوط المتوفرة في الموقع.

وتستطيع التحكم في حجم النص ولونه وسماكته عبر الضغط على الأدوات الخاصة بذلك، واختيار القياس واللون والسماكة الملائمين للتصميم.

ويحتوي شريط أدوات النص على أداة تسمى Spacing والمصنفة بالأهم بينهم، وتستخدم في تنسيق تباعد الحروف Letter spacing وتباعد الأسطر Line spacing بحيث يمكن زيادتها أو إنقاصها للحد المناسب.

أما أداة Effects فإنها تساعد على إضافة تأثيرات متنوعة وجميلة للنص، وأداة Animate توفر مجموعة من الحركات التي يمكن تطبيقها على النصوص وتمنحها الحياة.

رفع صورة إلى التصميم

تستطيع إضافة صورتك الشخصية الموجودة على جهازك المحلي إلى التصميم على موقع كانفا، عبر تحميلها من خيار Upload المتوفر في القائمة اليسارية.

وعند ظهورها ضمن نافذة Upload Files استخدم زر الفأرة الأيسر لسحبها وإفلاتها في المكان المراد وضعها به.

حفظ التصميم إلى جهازك

بعد الانتهاء من كافة التعديلات والإضافات من صور ونصوص وحركات ومؤثرات، تستطيع حفظ النص من موقع كانفا إلى جهازك الحاسوبي أو هاتفك المحمول. 

ويتم الحفظ عبر خيار المشاركة الموجود في أعلى ويمين الصفحة عبر أداة تحمل اسم Share، وعند الضغط عليها تظهر قائمة منسدلة تحتوي على خيار Download حيث يجب تحديد الصفحة المراد تحميلها واللاحقة المراد حفظ الصورة بها ويفضل استخدام PNG، ومن بعدها اضغط على Download.

 تصميم عرض تقديمي على Canva

تسمح العروض التقديمية Presentations بطرح الأفكار أو المواد التعليمية أو الشروحات أو المحاضرات عبر عرض تقديمي احترافي، يحتوي على كافة المعلومات والصور والأشكال والرسومات والأصوات ومقاطع الفيديو وغيرها من التفاصيل المراد مشاركتها مع المشاهد.

ويمكن لمن يتقن العمل على موقع كانفا في مجال العروض التقديمية الاحترافية أن يحقق كسب المال من المنزل، ويحصل على الربح من منصات العمل الحر جراء تقديم الخدمات لمن يطلبها من مدرسين وطلاب ومحاضرين وهواة وناشطين على تلك المنصات.

خطوات تصميم عرض تقديمي

تتمثل الخطوة الأولى في إعداد عرض تقديمي على موقع Canva بالضغط على قائمة Presentations المتوفرة في أعلى الصفحة، لتظهر قائمة ضخمة من العروض الجاهزة والقوالب والنماذج المتنوعة لاختيار أحدها في حال نال إعجابك.

كما تتضمن القائمة خيار إنشاء عرض تقديمي فارغ بقياس (16:9) والبدء بتصميمه بما يرغب به المستخدم، وعند الضغط عليه سيظهر محرر خاص يحتوي على تبويبين على يسار الشاشة هما Templates وLayouts.

وتتضمن نافذة Templates قوالب جاهزة بأشكال وتصاميم متنوعة، سبق وتحدثنا عنها في شرحنا السابق.

 أما Layouts فإنها يحتوي على نماذج مصممة كشرائح، وجاهزة لاستخدامها في التصميم مع إمكانية التعديل عليها كما يحلو لك وبما يتناسب مع تصميمك.

وتستطيع تغيير النصوص والألوان ضمن الشرائح من الأدوات الخاصة بها، بالإضافة لوجوب التركيز على إضافة المؤثرات والحركات لأهميتها في إضافة الديناميكية للتصميم.

ويمكنك زيادة عدد الشرائح في عروضنا التقديمية بكل بساطة، عن طريق الضغط على إضافة شريحة جديدة المتمثلة برمز + في أسفل التصميم الذي نعمل عليه.

التعامل مع الصور في العروض التقديمية

تسمح منصة كانفا بالتعديل على الصور ومقاطع الفيديو المستخدمة في الشرائح عن طريق إزالة خلفياتها، بواسطة خاصية مهمة جدا ومفيدة في إنجاز التصاميم تحمل اسم Background Remover، وتتوفر في النسخ المدفوعة فقط.

وتمتلك الصور أدوات خاصة تظهر في أعلى التصميم عند إضافة صورة إلى الشريحة والضغط عليها، وتتكون من:

  • أداة تحرير الصورة Edit image المساعدة في التعديل عليها وتغيير الألوان والفلاتر والتركيز على جزء محدد وغيرها.
  • أداة الاستدارة Flip والمستخدمة من تغيير اتجاه الصورة من الأعلى للأسفل أو من اليمين لليسار أو العكس.

التعامل مع الفيديو في العروض التقديمية

تستطيع إضافة مقطع فيديو من مجموعة المقاطع الضخمة المضمنة داخل موقع كانفا إلى العرض الذي تصممه، عبر نافذة Videos الظاهرة عند الضغط على خيار Elements ضمن قائمة يسار الشاشة.

وتتم عملية إضافة الفيديو إلى الشريحة عن طريق الضغط عليه وسحبه وإفلاته داخل العرض التقديمي، مع إمكانية تحريكه بكل اريحية بعد تنفيذ ضغطتين سريعتين على زر الفأرة اليساري.

وتمنح مقاطع الفيديو قائمة أدوات تظهر أعلى التصميم، للمساعدة على تعديلها وتغيير مدتها وفقاً للحاجة.

ولعرض مقطع الفيديو على كامل الشريحة، اضغط عليه بالزر اليميني للفأرة واختر Replace background.

إضافة جدول ورسم بياني للعرض

يمكن إضافة جدول Table إلى العروض التقديمية بخطوات بسيطة، عبر خيار Elements وانتقاء أحد الجداول المتوفرة ضمن مجموعة متنوعة من الأشكال والتصاميم، وبعدها تصبح عملية إضافة النصوص إلى خاناته سهلة وبسيطة ولا تحتوي على أي تعقيد.

كما تستطيع وضع رسم بياني Charts داخل العروض التقديمية من خيار Elements أيضاً، وتعديل تفاصيل البيانات الخاصة به من المحرر على يسار التصميم.

تنفيذ العرض بعد إنهائه

يتم تنفيذ العرض بعد إنهائه عبر خيار Present، لتبدأ الشرائح بالظهور أمام المشاهد وتتحرك السلايدات الحاوية على الصور والنصوص ومقاطع الفيديو بأسلوب رائع.

يهمك أيضاً: أفضل التطبيقات التي تدفع لك المال: 6 برامج مضمونة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول الربح عن طريق موقع كانفا للتصميم والحصول على دولارات يومياً، بعد أن استفضنا بالشرح حول كل ما يتعلق بالعمل على موقع Canva، مما يوفر دليل شامل ومساعد لكل من يرغب في تعلم استخدام المنصة باحترافية عالية وإنتاج أفضل التصاميم، مع إمكانية بيعها بأسعار جيدة وتحقيق الأرباح الضخمة.