-->

الاستثمار الأجنبي في السعودية الشروط والحالة

المملكة العربية السعودية بلد عربي ذات تاريخ إسلامي، وحضارة عريقة ومساحات شاسعة وعدد سكاني هائل، وثروات باطنية عظيمة كلها مقومات ساهمت في جعلها أرض استثمار، ومحط أنظار الكثيرين الباحثين عن استثمار قوي في دولة ذات مقومات قوية.

شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية
شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية

الاستثمار الأجنبي في السعودية هذا ما سنخص ذكره في مقالنا، فما هي شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية؟ كما سنتكلم ضمن فقرات المقال عن رسوم الاستثمار الأجنبي في السعودية، ونلفت النظر حول الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في السعودية، ونتطرق إلى مميزات المستثمر الأجنبي في السعودية، وسندعم المقال بالشروط الواجب تحقيقها لبناء استثمار أجنبي في السعودية.

يهمك أيضاًدليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

الاستثمار في السعودية

الاستثمار في السعودية من أهم أوراق العمل العربي وأقواها، ويحظى بالدعم من الدولة ووزاراتها، فالاستثمار الأجنبي في السعودية يعود بقوة عظيمة وتراكم خبرات هائل يزيد من قوة الاقتصاد السعودي.

تعتبر السعودية من أفضل الدول العربية الاستثمارية
تعتبر السعودية من أفضل الدول العربية الاستثمارية 

ونتيجة اهتمام الدولة بالمستثمرين الأجانب أنشأت وزارة خاصة، هي وزارة الاستثمار السعودي حيث تحمل هذه الوزارة أعباء ومهمات صعبة تساند بها المستثمر الأجنبي.

فتقوم وزارة الاستثمار بمتابعة دقيقة للمشروع الاستثماري وتذليل الصعاب أمام المستثمر الأجنبي والمقيم، وتسانده بوضع دراسات لمشروعه واقتراحات تنفيذية، لتساهم بذلك في دعم الاستثمار وزيادة قوته، ودعم مشروعه الاستثماري.

نقترح عليك: أهم المشاريع في السعودية  للعمل والربح

التسهيلات المقدمة للمستثمرين في السعودية

هذه مهمة موكلة لوزارة الاستثمار السعودي، حيث تقوم بتحليل دقيق للسوق، لتوفر على أساسه معلومات معيارية ودقيقة لسوق العمل في السعودية أمام المستثمر الأجنبي، وتساعده أيضاً بتوفير تقارير يمكنه الاطلاع والاعتماد عليها في دراسة حالة مشروعه.

 وتكون هذه التقارير دورية وتحوي على معلومات دقيقة ومتخصصة، فتقدم لبعض المشاريع الكبيرة قاعدة بيانات تعتبر ركيزة هامة للمشروع، بالإضافة لدراسة مفصلة عن جدوى المشروع، لذا فإن الاستثمار في السعودية أقوى استثمار في الأراضي العربية.

وأهم ما تقوم به الدولة هو بناء الشراكة مع المستثمر، حيث تربط المشروع مع الجهات التجارية والصناعية في الدولة، وكذلك مع المنشآت المحلية الصغيرة والمتوسطة التي تساهم في الإمدادات والتوريد الذي يحتاجه المستثمر من الشركات المحلية في السعودية.

ولا يقتصر الأمر على ذلك بل تتابع الدولة الاستثمار عبر الزيارات الميدانية للمشروع، والقيام باجتماعات دورية يتباحث فيها المستثمر مع الطرف الحكومي في المشروع.

وتعمل على تعريف المستثمر بالأراضي المتاحة لإقامة مشروعه، وتساعده في تقييم الموقع والأرض التي اختارها، وأهم ما تقدمه دولة السعودية للمستثمر الأجنبي للتأسيس وبدء العمل هي الاستشارة القانونية.

وذلك لأنها تساهم بذلك في تذليل الصعاب أمامه للحصول على التراخيص والتأشيرات المطلوبة، وتربطه مع الوكالات التي من شأنها تأمين الموظفين، وتقوم بالتنسيق مع الجهات التمويلية لدراسة التشارك والدعم بين الحكومة السعودية والمستثمر الأجنبي.

يسرنا اطلاعك: دليل بدء مشروع ناجح في السعودية من الفكرة إلى التنفيذ

شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية

يتساءل المستثمر ماذا يحق للمستثمر الأجنبي في السعودية؟ كيف ينجز استثمار في السعودية؟ وما هي الشروط الواجب توافرها لدى المستثمر، فبالرغم من التسهيلات التي تقدمها دولة السعودية للمستثمر الأجنبي إلا أنها لا تقدمها لأي أحد.

وزارة الاستثمار في السعودية
وزارة الاستثمار في السعودية

فيجب توافر شروط معينة ومعايير مهمة لدى المستثمر لأجل السماح له بإنشاء المشروع على أراضي السعودية، فهي تهتم باقتصادها وازدهاره وتسعى أن تكون وجهة استثمارية الأهم في العالم.

فهي أصولاً من ضمن أكبر اقتصادات العالم وعضواً فاعلاً في مجموعة العشرين، ولكن للحصول على التراخيص الاستثمارية يجب توفر الشروط التالية:

    • التدقيق على طلب المستثمر المقدم للبرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري.
    • يجب أن يملك المستثمر أوراق ثبوتية أن حجم الإيرادات المالية المقدمة بميزانية المشروع 2 مليون فأكثر.
    • أن يكون السجل التجاري للمشروع صادر قبل تاريخ بدء الحملة التصحيحية.
    • أن يكون الشريك الأجنبي حامل لهوية مقيم.
تعرف على المزيد: أهم شروط الاستثمار في السعودية للأجانب (دليل المبتدئين)

المبادئ العامة للاستثمار الأجنبي

تعمل دائماً دولة السعودية على تطوير نظام العمل والفرص المتاحة أمام المستثمرين الأجانب، وضمان حقوقهم ومساعدتهم في استثمار أموالهم على أراضي السعودية، فاعتمدت على مبادئ هامة تدعم الاستثمار الأجنبي، فيجب أن يكون هناك مساواة بين المستثمرين الأجانب والمستثمرين السعوديين، وأيضاً بين الاستثمارات الأجنبية.

وعملت الدولة على اتخاذ قرارات صارمة للتعامل مع شكاوى المستثمرين الأجانب، وتضمن للمستثمر الأجنبي حماية ممتلكاته واستمرارية الاستثمارات، وتقديم الدعم عن طريق منح الحوافز الاستثمارية للمستثمرين، وتُيسر لهم دخول الموظفين الذين سيعملون في الشركات الأجنبية من إداريين وفنيين.

ويعتبر تسهيلها دخول أسر المستثمرين الأجانب وتأمين الإقامة لهم يحفزهم ويشجعهم على الاستثمار.

الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي

تعمدت دولة السعودية على وضع بعض الأنشطة ضمن الأنشطة المستثناة ولا يحق للمستثمر الأجنبي العمل بها، حيث احتفظت الدولة ببعض الفعاليات التي لا يمكن لغير الدولة السعودية العمل بها، وكان أهمها استكشاف المواد البترولية والتنقيب عنها فهذا حكر على الدولة فقط.

من المهم معرفة الأنشطة المسموحة للاستثمار في السعودية
من المهم معرفة الأنشطة المسموحة للاستثمار في السعودية

وبالرغم من أن دولة السعودية تملك أعظم احتياطي نفطي في العالم ولكن هذا حق الدولة ومواطنيها لذا جعلت التنقيب عن البترول من الأنشطة المحظورة.

ولأن مكة المكرمة والمدينة المنورة مدن سعودية لها قيمة دينية وتاريخية، وحظرت على المستثمر الأجنبي الاستثمار العقاري في هذه المنطقة.

أو حتى تقديم الخدمات السياحية بالنسبة للحج والعمرة، وخدمات التعليم وخدمات الاتصالات وخدمات النقل البري والجوي، والنقل الفضائي وكل تلك الخدمات المصلة بمجال مصائد الأسماك كلها محظورة على المستثمر الأجنبي، فيما عدا ذلك يحق له الاستثمار في أي مشروع.

مميزات المستثمر الأجنبي في السعودية

إن المملكة العربية السعودية دولة حريصة على اقتصادها ونظامها هادف وقوي، ويعمل على زيادة نفوذها، لذلك فهي حريصة على جذب وتفعيل الاستثمارات الأجنبية في السعودية.

وتتعمد تقديم الخدمات والتسهيلات لأن ذلك سيعود بالدعم على الاقتصاد السعودي في مختلف النواحي، وخصوصاً الحصول على خبرات جديدة فتقدم الحوافز الكثيرة أهمها:

  • برامج القروض.
  • إمكانية الاستثمار في كافة المجالات.
  • تقديم العديد من الضمانات.
  • المواقع الاستراتيجية.
  • بيئة حاضنة للعمل.
  • تمكين الاتفاقيات الدولية.

قانون الاستثمار السعودي

تحت عنوان هذه الفقرة سنتحدث عن شروط استخراج إقامة للمستثمر في السعودية وكيف يتعامل قانون الاستثمار مع المستثمر في السعودية؟

فعلى الراغب بالاستثمار في دولة السعودية أن يطلب من هيئة الاستثمار تحويل زيارته التجارية إلى إقامة، وعليه إحضار طلب تعيينه في الشركة في حال كان مدير، وصورة ترخيص استثمار ساري المفعول، وصورة جواز سفر وصورة عن السجل التجاري ساري المفعول، وعند موافقة هيئة الاستثمار يتم تحويل الزيارة إلى إقامة.

وإن المملكة العربية السعودية تدعم الاستثمارات بشكل خاص، وتسعى جاهداً لفتح الطرقات وتيسيرها امام المستثمر، ولكنها تتحفظ أيضاً على أن يغطي القانون السعودي كافة الأمور التجارية على وجه الخصوص في السعودية، ووضعت نسبة أرباح ضئيلة لأي مشروع سيقام على أرضها بنسبة %20.

وذلك يعتبر حق لها بعدما منحت المستثمر إقامة وفرصة في الاستثمار، حيث شرط قانون الاستثمار السعودي أن يكون النشاط الذي سينفذه المستثمر من ضمن القائمة التي تمت الموافقة عليها من قبل الدولة، وكذلك تتوافق المنتجات والمواد الخام مع أنظمة السعودية.

بالإضافة إلى أن تكون صحيفة المستثمر الجنائية بيضاء في بلده خالية من العقوبات المتلقة بأنظمة بلده من النواحي المالية والتجارية والجنائية، وكذلك أن يتوافق مجال استثماره مع الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي أبرمتها الدولة العربية السعودية.

قد يهمك أيضاًوظائف متاحة: أفضل فرص العمل في السعودية حاليا للأجانب

أفضل استثمار في السعودية

ما هو المشروع الاستثماري المضمون في السعودية؟ والفرص الاستثمارية المربحة والحصرية، وسنفصل أفضل طرق الاستثمار.

يوجد عدة استثمارات مهمة يمكن البدء بها في السعودية
يوجد عدة استثمارات مهمة يمكن البدء بها في السعودية

إن دولة السعودية بقوتها ودعمها للمشاريع الاستثمارية تحقق النجاح لأي مشروع استثماري على أرضها، وتعد التجارة من أهم الاستثمارات في السعودية وخصوصاً تجارة الأرز، حيث أثبتت الإحصائيات الأخيرة أنها أهم تجارة، وهنالك الكثير من الاستثمارات الواعدة في المملكة العربية السعودية.

وهذا يعتمد على الخطة التسويقية القوية وقاعدة العملاء الكبيرة، فمشاريع هو من المشاريع التي ينتظرها مستقبل واعد وبحاجة للاهتمام، ومشروع الخدمات الإلكترونية وزراعة الخضراوات، كلها مشاريع هامة وبحاجة لها الدولة السعودية، فالاستثمار لقي اهتمام بليغ من قبل الحكومة وتقدم الكثير من التسهيلات والدعم القانوني والمالي وغيره.

مقالنا المرتبط: أفضل المشاريع الاستثمارية في السعودية ضمن جميع المناطق

أفضل المشاريع في السعودية

هنالك العديد من المشاريع المربحة والتي تعود بالريالات الكثيرة على المستثمر، إذا تم تنفيذها بالشكل الصحيح، فعندما يبدأ المشروع باهتمام وقوة سيبلغ مشهداً عظيماً في المستقبل ونجاحاً مرضياً.

تجارة العقارات 

بسبب الارتفاع الهائل في أسعار العقارات في دولة السعودية، فإن تجارتها أصبحت أمراً مربحاً للغاية ولكن العمل بهذا المجال يتطلب من المستثمر خبرة بالعقارات السعودية.

اخترنا لك: طرق الاستثمار في سوق العقارات الرقمية في دول الخليج العربي

مشروع الطاقة الشمسية

بسبب المناخ المشمس والحار طوال العام فإن دولة السعودية تعتبر سوق مهم للطاقات الشمسية لتوليد الكهرباء فضلاً عن أنه أمر صديق للبيئة، والطاقات المتجددة مستمرة مع الحياة فتدعم السعودية هكذا مشاريع ويلقى إقبالاً من السكان ويعود بالربح الوفير على المستثمر.

مشروع منتجع سياحي

هذا المشروع مهم جداً فالسياحة عنصر هام جداً في أي بلد، ويتطلب عناية جيدة باختيار موقع التشييد واهتمام بليغ بالمظهر والتقسيم الداخلي للمنتجع بحيث يحظى بالراحة الزبون داخله، وتشجع الدولة مثل هذه الاستثمارات لأنها بحاجة لتقوية عنصر السياحة بحيث تكون قوية متكاملة.

يسرنا اطلاعك: أفكار مشاريع ناجحة في السعودية: إلهام لرواد الأعمال الجدد

مشروع مستلزمات طبية

تعتني كل الدول بالنواحي الصحية بإقامة المستشفيات وغيرها من المراكز الصحية وللمستلزمات الطبية نفس الأهمية، حيث يقدم المشروع التجهيزات الطبية للمشافي والعيادات، وتدعم الدولة المشروع حرصاً منها على مواطنيها، فتوفر المستلزمات بأجود الأنواع وأقل الأسعار.

صناعة السيارات

تشهد دولة السعودية إقبالا ضخما على السيارات، لذا تدعم الدولة هذا المشروع الاستثماري وتشجعه لأنه مشروع ينال اهتمام كبير على مستوى العالم.

مشروع صناعة الألمنيوم

تشتهر المملكة العربية السعودية بغناها بالعديد من المعادن وأهمها البوكسيت الذي يدخل في صناعة الألمنيوم، لذا يحظى المشروع بعناية الدولة لأن لسه سوق هامة في السعودية، بسبب الاستهلاك وزيادة الطلب عليه، فهو يدخل في صناعة السيارات والبناء.

صناعة التمور

لدى السعودية أجود أنواع التمر بسبب طبيعة المناخ والتربة، لذا طورت الدولة زراعتها وأصبحت تعتمد في زراعة النخيل على تصدير التمور.

يهمك أيضاً: دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف

في الختام نؤكد على أصالة البلد السعودي ومثابرته ومواجهته لتحديات هذا الزمن وقدرة البلاد على المضي قدما في الاستثمارات، وتسخير الخدمات والبنى التحتية لأي مشروع يعود بالنفع على الفرد والاقتصاد السعودي، نتمنى للسعودية والمستثمرين أفضل النجاحات وأهم الاستثمارات التي يستحقها البلد السعودي.