-->

دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف

يسعى الشباب أصحاب الطموح والإرادة الصلبة والخطى الواثقة لتنمية رؤوس أموالهم وتحقيق ذاتهم بامتلاك مشروع صغير أو متوسط أو كبير خاص بهم ومتناسب مع إمكانيتهم وخبرتهم، ليمنحهم العوائد المادية الدائمة والمرابح الضخمة والمتنامية بعيداً عن الوظائف الثابتة، وقيودها الروتينية المحبطة للآمال والمثبطة لكافة عوامل التطور والإبداع وتحقيق الأهداف.

دراسة مشروع تجهيز وتعبئة التمر
دراسة مشروع تجهيز وتعبئة التمر

ووفقاً لذلك تكثر عمليات البحث من قبل رواد الأعمال حول التفاصيل المتعلقة بفكرة دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف، باعتباره من مشاريع صغيرة بدون شهادة وبتكاليف قليلة، كما أنه لا يحتاج إلى خبرة عالية ويعتمد على إحضار مختلف أصناف التمر والبلح وتجهيزها وإعدادها لتصبح جاهزة للتعبئة والتغليف والتسويق بمختلف الطرق والوسائل.

يهمك أيضاً: كيف تبدأ مشروعك الخاص بأقل تكلفة وتحقق أرباح عالية

مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح

يصنف مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح كأحد مشاريع ناجحة برأس مال صغير، ويلقى رواجا جيداً في مختلف بلدان الوطن العربي، ناتج من الطلب الكبير على منتجاته والحرص الشديد لدى غالبية الأشخاص والعائلات على توفيرها في منازلهم وتناولها بشكل يومي.

كما تعتبر من الأصناف الغذائية الأساسية الحاضرة على الموائد والسفر في شهر رمضان المبارك والداخلة في صناعة عدة من الأطعمة والمأكولات، نتيجة فوائدها الكبيرة وقيمتها الغذائية العالية واحتواءها على مجموعة تراكيب من الفيتامينات والمعادن المغذية لجسم الإنسان.

وهو ما ساهم بانتشار مشاريع عديدة تجارية بالتمر والبلح وأوجد عدة منشآت خاصة بتجهيزها وتعبئتها وتغليفها في معظم الدول المنتجة أو المستوردة لها، وهذا ما ساعد على استثمار الأموال وتنميتها وجني الأرباح الضخمة والدائمة.

مقال ذو صلة: أفكار مشاريع جديدة لم تنفذ من قبل 16 فكرة لها مستقبل

دراسة جدوى مشروع تعبئة التمور

تعد مشاريع التعبئة والتغليف بشكل عام من المشاريع الرائدة والناجحة في مختلف دول العالم العربي والعالمي، سواء للتمور أو غيرها من المنتجات والسلع الغذائية مثل السكر والأرز والبهارات والدقيق، والمساعدة على تحقيق الأرباح المالية الكبيرة.

وانطلاقاً من أهمية مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح وتميزه بين مشاريع صغيرة ناشئة مضمونة الأرباح، سعينا جاهدين لنلخص لك نتاج خبرتنا واطلاعنا الواسع على الفكرة، عن طريق إعداد دراسة جدوى متكاملة للمشروع تحتوي على كافة التفاصيل اللازمة لتنفيذه والعمل به.

ويسهم مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح بالحفاظ على التمور وتخزينها بشكل جيد، وليتم توفيرها في مختلف الأوقات من العام وليس فقط في موسم الجني والحصاد.

يسرنا اطلاعك: أفضل استثمار في العالم لمبلغ قليل من المال 6 مشاريع مدروسة

تحديد هدف المشروع

تختلف الأهداف الخاصة بمشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح وفقاً لرغبة وطموحات صاحب المشروع، ويما يتناسب مع المدخرات المالية والإمكانيات والبنى التحتية المتوفرة للمشروع.

من المهم وجود هدف واضح وصريح للمشروع
من المهم وجود هدف واضح وصريح للمشروع

وتحتوي تلك الأهداف بمجملها على عدة نقاط وهي:

  • تأمين منتجات التمر والبلح في الأسواق التجارية والمراكز التسويقية على مدار أيام السنة.
  • تنمية رأس المال بمشروع رابح ومضمون في حال تم الالتزام بقواعد العمل والإنتاج.
  • توفير أجود أنواع التمور ورفع درجة المنافسة والتحدي مع الآخرين من أصحاب المشاريع.
  • تأمين مصدر دخل يومي أو شهري جيد يساعد على بالحصول على حياة كريمة خالية من الصعوبات.

اختيار اسم ومكان تنفيذ المشروع 

تبدأً الخطوة الأولى في جميع المشاريع المنفذة على ارض الواقع من تحديد مكان مناسب كمقر ثابت ودائم للمشروع، ليتم إحضار جميع التجهيزات والأدوات اللازمة للعمل إليه والانطلاق بالإنتاج والتسويق.

من المهم اختيار اسم ومكان مناسبين للمشروع
من المهم اختيار اسم ومكان مناسبين للمشروع

ولا يحتاج مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف إلى مساحات كبيرة وواسعة، وإنما يكفي اختيار مكان تقدر مساحته بشكل وسطي بحدود 75 متر مربع ويكون مخصص كمعمل أو منشأة للعمل بالتمر فقط.

ولا يشترط أن يكون موقع تنفيذ المشروع مميز، باعتباره من المشاريع التي ستذهب في غالب الأحيان إلى أماكن تواجد الزبائن والمشترين، مما يسهل ويبسط عملية اختيار موقع المشروع بما يتناسب مع صاحبه.

وفي حال الرغبة بالبيع المباشر فينصح عندها باختيار مكان لتنفيذ المشروع يكون قريب من المحيط التجاري لتقليل تكاليف النقل والتسويق والتوزيع للمنتجات، وأن يكون ضمن الطوابق الأرضية لسهولة إدخال وإخراج البضائع وسلاسة حركة العملاء والزبائن.

ويجب أن يكون المكان خال من الرطوبة ويحتوي على إضاءة وتهوية جيدة، حتى لا تتأثر البضاعة الموجودة ضمنه وتكون قابلة للتعفن والتلف.

وبعد اختيار المكان نأتي لمرحلة الاسم، حيث يحتاج المشروع إلى تحديد اسم خاص يوضع على لافتة إعلانية كبيرة على بوابة المكان ليكون عنوان لعلامتك التجارية في الأسواق وبين المنافسين والمنتجين الآخرين، وليتمكن الزبائن والعملاء من تمييز للبضائع الصادرة عن مشروعك.

تعرف على المزيد: أفضل مشاريع صغيرة مربحة للرجال 6 مشاريع مضمونة الكسب

متطلبات وتجهيزات المشروع

يتميز مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف بحاجته إلى مجموعة من المتطلبات البسيطة، والمتمثلة بأدوات وتجهيزات سهلة الإحضار وقليلة التكاليف وهي:

  • أوعية متوسطة الأحجام لنقل وتفريغ التمور عند إحضارها.
  • مجموعة من الغرابيل لفرز وتنظيف التمر والبلح من الأتربة والحصى والشوائب والأجسام العالقة.
  • منضدة لفرز التمور وتعبئتها ذات سطح أملس يسهل تنظيفها وتكون مصنعة من الخشب أو الفورميكا.
  • ميزان إلكتروني ذو حساسية عالية لتكون الأوزان متساوية ودقيقة.
  • كميات من الأكياس والعبوات البلاستيكية أو المعدنية أو الكرتونية بأحجام وسعات وقياسات متنوعة.
  • ماكينة لغلق أكياس النايلون بعد تعبئتها وتفريغها من الهواء بطريقة محكمة.

ومن الواجب أيضاً تأمين مصدر دائم للكهرباء والماء إلى مكان تنفيذ المشروع، حتى تتوفر الإضاءة الكافية والمياه اللازمة لتنظيف المكان والتمر من الأتربة والأوساخ.

موارد تأمين التمور للمشروع

تحتوي أسواق التمور والبلح الجاف على مصادر تأمين بضاعة متعددة ومتنوعة، تساعد أصحاب المشاريع على دراسة الجميع والبحث عن الأفضل من حيث الأنواع والأصناف والأسعار وأماكن التواجد وبعدها عن مقر المشروع.

أشجار النخيل المصدر الأساسي للتمور والبلح
أشجار النخيل المصدر الأساسي للتمور والبلح

وتتكون تلك المصادر من عدة جهات مختلفة وهي:

  1. مزارع التمور والبلح الصغيرة والكبيرة المنتشرة ضمن مناطق جغرافية محددة، في حال كان البلد الذي يتواجد به صاحب المشروع منتج للتمور.
  2. التجار والشركات التجارية المختصة باستيراد وتسويق التمور بالجملة، وبأحجام وأوزان كبيرة لا تقل عن خمسة طن.

وينصح باختيار التمور من الأنواع والأصناف الجيدة، والعمل على استشارة أهل الخبرة في حال عدم المعرفة المسبقة بها، ولتضمن إقبال الناس والمستهلكين على شراء المنتجات الصادرة عن مشروعك.

نرشح لك: استثمار سريع الربح في دول الخليج 2023

خطوات إنتاج المشروع

يتكون مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف من مجموعة خطوات ومراحل يجب التقيد بتنفيذها، وعدم الاستهتار بأي خطوة منها لتتمكن من انتاج الأفضل وتحقيق الأهداف والحصول على أعلى كمية مبيعات وأرباح ممكنة.

لا تتطلب عملية التجارة بالتمور خطوات صعبة ومعقدة لتحقيق النجاح
لا تتطلب عملية التجارة بالتمور خطوات صعبة ومعقدة لتحقيق النجاح

وتبدأ عملية الإنتاج بإحضار التمر والبلح الذي تم شراءه بأسعار جيدة من مصادر إنتاجه أو الموردين المتاجرين به، والعمل على فرزه لاستبعاد الثمار التالفة والغير صالحة وغربلته باستخدام غرابيل خاصة لإزالة العالق به من تراب أو رمال أو حصى.

وبعدها يتم نقل التمور إلى مكان آخر لتنظيفها وتلميع الثمار بقطعة قماش معقمة ومبللة بالماء النظيف لإزالة الأتربة والأوساخ العالقة.

ثم تترك الثمار حتى تجف من أثار الرطوبة الناتجة عن عملية التنظيف، ولننتقل بعدها إلى عملية التعبئة والوزن.

وتكون عملية التعبئة ضمن الأكياس أو العبوات المخصصة لذلك بمقدار ثابت، ويستخدم فيه الميزان الإلكتروني لتحديد الكميات بين النصف كيلو غرام والكيلو غرام و2 كيلو غرام أو أكثر وفق ما تراه مناسب.

وبعد تعبئة التمر والبلح الجاف تأتي مرحلة التغليف الجيد وتفريغ الهواء، لمنع تلف المنتج أو وصول الحشرات أو الجراثيم الضارة أثناء تخزينه أو وجوده في مراكز البيع المباشر للمستهلك.

ويطبع على الأكياس والعبوات اسم المنشأة أو المصنع والمحتويات والوزن وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية وغيرها من البيانات، أو توثيق جميع التفاصيل السابقة على قطعة ورقية توضع قبل الإغلاق.

في حال كانت التعبئة ضمن عبوات معدنية أو كرتونية أو بلاستيكية فيجب أن تكون محكمة الإغلاق، أما الأكياس البلاستيكية ستحتاج منك لاستخدام المكنة الخاصة باللحام والتسكير.

وفي نهاية مرحلة الإنتاج يجب نقل البضاعة والمنتجات الجاهزة للتسويق إلى مكان خاص بعيد عن عمليات الإنتاج، وأن توضع في عبوات كرتونية كبيرة لحفظها ومنع الغبار والتلوث من الوصول إليها.

مقالنا المرتبط: أفكار مشاريع ناجحة بتكلفة قليلة للمبتدئين بدون خبرة

العمالة اللازمة للمشروع

تعتمد العمالة اللازمة للمشروع على حجم العمل والإنتاج اليومي للمشروع، بالإضافة إلى الأهداف المطلوب تحقيقها منه.

وبشكل عام يحتاج المشروع إلى:

  1. مدير يمتلك خبرة جيدة في مختلف تفاصيل ومراحل عمل المشروع، من إحضار المواد الخام وحتى الوصول للتسويق وقبض الأثمان والأرباح.
  2. فني يمتلك معرفة متوسطة بصيانة المكان والتجهيزات والأعطال المفاجئة، ويمكن لصاحب العمل تنفيذ ذلك في حال وجود الخبرة اللازمة.
  3. مجموعة من العمال سواء رجال أو نساء لنقل وفرز وغربلة وتنظيف وتعقيم وتعبئة التمور ضمن كافة مراحل الإنتاج، ويكون عددهم بشكل وسطي بين 5 و10 أشخاص نشيطين وغيورين على العمل ويقدمون كامل طاقتهم.
  4. محاسب خاص بالمشروع لتقييد وتنظيم كافة الأمور المحاسبية المتعلقة بعمليات إدخال مشتريات المواد الأولية للمشروع من تمور وأكياس وعبوات، وإخراج المبيعات السوقية للعملاء والمراكز التجارية ومحلات المواد الغذائية وغيرها.
  5. خبير في شؤون الترويج والتسويق ليعمل على إعداد الخطط والحملات الإعلانية، للتعريف بالمشروع كعلامة تجارية رائدة وما تنتجه من أجود أنواع التمور والبلح الجاف والمعبأ.

الميزانية المالية اللازمة للمشروع

يتطلب إنشاء وتصميم مشروع مكتمل المواصفات إعداد الميزانية المالية اللازمة له، حتى يتم تقدير التكاليف ورأس المال المطلوب رصده بشكل مسبق، ولتنفيذ كافة الخطوات والمراحل دون وجود أي صعوبات أو عوائق مفاجئة.

من المهم أيضاً تحديد الميزانية المناسبة للمشروع قبل البدء
من المهم أيضاً تحديد الميزانية المناسبة للمشروع قبل البدء 

وتتكون الميزانية اللازمة للمشروع من عدة بنود، وفي حال رغبنا بإسناد المشروع إلى العملة والأسعار الرائجة بالمملكة العربية السعودية وما يقابلها بالدولار الأمريكي، فستكون على النحو التالي:

  • تكاليف شراء أو إيجار المكان المختار للمشروع يختلف بين بلد وآخر ومدينة وأخرى وحارة وشارع وآخر، ولكن في حال الإيجار يكون البدل الشهري يتراوح بين 6000 و8000 ريال سعودي أي من 1500 إلى 2000 دولار أمريكي.
  • تكلفة لوحة إعلانية تحمل اسم المشروع بقيمة تقريبية 1500 ريال سعودي وحوالي 375 دولار أمريكي.
  • تكلفة شراء الميزان الإلكتروني تختلف حسب النوع والجودة وتكون بين 500 و1500 ريال سعودي أي 125 دولار أمريكي و375 دولار أمريكي.
  • ماكينة إغلاق أكياس النايلون تقدر قيمتها 2000 ريال سعودي وحوالي 500 دولار أمريكي.
  • المنضدة الخاصة بوضع التمور وتعبئتها من النوع الوسط سعرها بين 1000 و2000 ريال سعودي أي 250 و500 دولار أمريكي.
  • أكياس النايلون كل كيلو غرام واحد يكون بين 30 و40 ريال سعودي أي تقريب 10 دولار أمريكي.
  • التمر الخام يقدر السعر الوسطي للطن الواحد بين 15 ألف و30 ألف ريال سعودي أي بين 3750 دولار و7500 دولار أمريكي.

بالإضافة لأجور العمال والموظفين والمقدرة بحسب مؤهلاتهم وعدد ساعات عملهم ضمن اليوم والأسبوع.

قد يهمك أيضاً: أفضل تطبيق لإدارة المصاريف وحساب الميزانية

المنتجات الصادرة عن المشروع

تتنوع المنتجات الصادرة عن مشروع تجهيز التمور والبلح وتعبئتها وتسويقها وبيعها، وتتكون من:

بلح جاف معبأ في أكياس وعبوات بأوزان وأحجام متنوعة ومتناسبة مع طلب الزبون وحاجته.

تمر طري معبأ أيضاً بأكياس وعبوات بكميات متوافقة مع رغبات المشترين ومن أصناف متعددة مثل:

  • العنبر أو ما يعرف بتمر الملوك نتيجة لذة طعمه وكبر حجمه وارتفاع سعره.
  • البرحي ويمتاز بخصائص غذائية عالية الجودة والمنفعة، ويكون أصفر اللون وشديد الحلاوة والليونة.
  • الصفا وهو التمر المعروف بالصفاوي ويكون ناعم الملمس وشديد السواد ومتوسط الحجم.
  • الخضر المقاوم للتخزين وللحرارة المرتفعة والمدة الطويلة ويحافظ على طعمه ولونه.
  • الزهدي المخصص للتصدير نتيجة بطء نضجه واستواءه.
  • الخلاص أكثر الأنواع التجارية انتشار وشهرة ويحظى بطلب وإقبال شديد. 

طرق وأساليب بيع منتجات المشروع

يتوفر طرق متعددة مساعدة على إشهار المشروع وما يقدمه من منتجات وسلع وبيعها للمستهلكين والزبائن وجني أفضل الأرباح.

وتختلف تلك الطرق المتبعة في ذلك ما بين تقليدية وغير تقليدية أو ما يعرف بالإلكترونية الحديثة، والمستخدمة للتقنيات الرقمية ووسائل الاتصال والتواصل عبر شبكة الإنترنت.

ومن أهم تلك الطرق والأساليب:

  • عرض وبيع المنتجات ضمن متجرك الخاص الموجود في السوق التجارية أو في منطقة سكنية.
  • ترويج المنتجات لتجار الجملة والمحلات المختصة ببيع التمور والغذائيات المشابهة.
  • شحنها بسيارة خاصة وبيعها بشكل مباشر للزبائن في الأماكن المزدحمة أو المساجد أو ضمن الأسواق الأسبوعية.
  • المشاركة في معارض المواد الغذائية ومهرجانات التسوق المنفذة في أيام متعددة من شهر رمضان المبارك في بعض البلدان، بالإضافة للأيام الأخرى من السنة.
  • استخدام الطرق الحديثة عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، والعمل على نشر البوستات الدعائية على حساب خاص بالمشروع يطلق عليه اسم مشابه للاسم الواقعي، ونشره بين أكبر عدد من المتابعين والمشتركين والمعارف والأصدقاء.
  • إطلاق الحملات الترويجية على المجموعات الاجتماعية الإلكترونية الخاصة بتسويق المواد الغذائية المشابهة، للوصول للمهتمين من الزبائن والعملاء المحتملين.

عوامل نجاح المشروع

يمتلك مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف مجموعة من العوامل الأساسية المساعدة على إنجاحه وتحقيق كافة الأهداف المرجوة منه، وهي:

  • الاهتمام بمكان تنفيذ المشروع للحصول على دعاية التلقائية.
  • العناية بنظافة المكان وخلوه من الأوساخ والتمر التالف.
  • استخدام عبوات وأكياس ذات أشكال والوان مميزة جاذبة للمستهلك.
  • توظيف مندوبي المبيعات والتسويق لترويج المنتجات في أماكن صعبة الوصول.
  • العمل بأجود أنواع التمور وطرحها بأسعار مدروسة ومنافسة للآخرين.
  • إجراء العروض والحسومات على المنتجات لجذب المزيد من الزبائن والعملاء.
  • توزيع الإعلانات على المحلات التجارية ولصق البروشورات في الأماكن السكنية.
  • تنفيذ الدراسات الموسعة لواقع الأسواق والمنافسين لمعرفة أفضل أماكن وأوقات تنفيذ الحملات.

طرق تطوير المشروع

يمكن التوسع في المشروع وتطويره في مراحله المتقدمة، وعند الرغبة بزيادة وتنوع أصناف المبيعات وفتح قنوات تسويق وبيع جديدة للوصول لزبائن وعملاء إضافيين.

ويكون التطوير بافتتاح قسم خاص لإنتاج العجوة المكونة من التمر المطحون الخال من النواة، والجاهز لدخوله في استخدامات متعددة ومتنوعة.

ويتم إنتاج التمر العجوة عن طريق طحن الثمار بعد إزالة نواتها وضغطها بقوالب بأوزان 200 غرام أو 500 غرام أو كيلو غرام، وتسويقها وبيعها لاستخدامها في المنازل وضمن معامل ومصانع الحلويات والمعجنات.

وتحتاج لتطوير مشروعك إلى شراء معدات إضافية تعمل على إزالة النواة أو يمكن إزالتها يدوياً، وماكينة كهربائية لطحن التمور بشكل جيد، بالإضافة لقوالب خاصة لضغط العجوة وتجهزيها على شكل مستطيلات بأبعاد قليلة.

يهمك أيضاً: تكلفة دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا حول دراسة جدوى مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف، بعد أن استعرضنا معك دراسة مرجعية متكاملة وشاملة لكافة التفاصيل والخطوات والمراحل والميزانيات المالية اللازمة لمشروع تجارة التمور، بعد فرزها وتنظيفها وتعبئتها وتغليفها لتصبح جاهزة لعرضها وبيعها للزبائن وحصد أفضل الارباح.