-->

وظائف متاحة: أفضل فرص العمل في السعودية حاليا للأجانب

تعيش المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن تغييرات وتطورات على كافة المستويات بما في ذلك رؤية المملكة 2030، حيث حصدت اليوم ثمار الاستثمار في البنية التحتية والنفط وغيرها من القطاعات الأخرى ما يجعلها محط أنظار للعالم بأسره فيما يتعلق بالوظائف وفرص العمل، وتتعدد فرص العمل والوظائف في السعودية سواء للمواطنين السعوديين أو الأجانب الذين يقدمون إلى السعودية لإيجاد فرصة عمل مناسبة، باعتبار أن تكاليف المعيشة في السعودية لا تتعدى المتوسط مقارنة ببقية الدول العربية حيث تصنف من ضمن الدول المنخفضة المصاريف، في حال تمت مقارنتها بغيرها مع تكاليف العيش في أوروبا.

أفضل الوظائف المتاحة في السعودية للأجانب
أفضل الوظائف المتاحة في السعودية للأجانب

يعتبر العمل في السعودية من التجارب الناجحة على لسان الكثير من الأجانب الذين قدموا إليها وتحديداً من القارة الأفريقية، حيث عادةً ما يجدون طلبهم في العمل بالسعودية، إلى جانب سهولة تكيفهم واندماجهم مع الحياة في السعودية، كما أن أسلوب الحياة في المملكة العربية السعودية يتطلب توفير سائقين ومربيات، ما يتيح فرص عمل عديدة بالنسبة إلى الأجانب الذين يملكون خبرة وتجربة سابقة ضمن تلك المجالات.

من إيجابيات العيش في السعودية بالنسبة للأجانب أن السعودية من البلدان الأعلى أجوراً على مستوى العالم بأكمله، بالتالي فإنها نقطة جذب رئيسية تجعل من السعودية وجهة مفضلة للعمالة الأجانب العرب وغيرهم من الجنسيات، وما يميز فرص العمل في السعودية هو وجود مزايا عديدة تتاح للأجانب فيها مثل مجانية التنقل والسكن والتأمين على الصحة، ما يجعل فرص العمل بالسعودية مرغوبة بشكل أكبر إلى العمال الأجانب الوافدين الى السعودية من الخارج، ومن مزايا إيجاد فرصة عمل أو وظيفة في السعودية بالنسبة للأجانب أنها من الدول القلائل على مستوى العالم التي لا تعتمد قانون ضرائب مرتفعة على الأجور، في حين أنه يوجد دول تصل فيها ضريبة الأجور الى 50%، بالتالي فإن تلك النقطة تساعد في توفير المصروف على الأجانب.

وقد ساعد النمو في الاقتصاد السعودي بارتفاع الأجور التي تعتبر مغرية بالنسبة للأجانب من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، حيث تعتبر مشجعة لمن يريد تحسين أحواله المالية، باعتبار أن الضرائب على أجور الوظائف أو فرص العمل في السعودية تكون منخفضة جداً، ما يفسر الإقبال الكبير على العمل في السعودية من مختلف دول العالم.

يهمك أيضاً: مشاريع صغيرة: أفضل مشروع رخيص من المنزل في السعودية

فرص العمل المطلوبة بالسعودية للأجانب

في المقال التالي سنتعرف على أفضل فرص العمل أو الوظائف في السعودية حالياً بالنسبة للأجانب ومن ضمنها مدير حسابات ومدير مالي والمحاسب القانوني.

كما سنتحدث بشكل مفصل عن فرص عمل جيدة للأجانب في السعودية مثل السكرتير التنفيذي ومدير المبيعات ومندوب المشتريات وأخيراً أمين المستودع.

وظيفة مدير حسابات بالسعودية

تعد وظيفة مدير الحسابات أو Accounting Manager من أهم وأفضل فرص العمل المطلوبة في السعودية للأجانب، ويقصد به الشخص الموكل بإدارة العمليات والحركات المحاسبية والمالية والمصرفية داخل الشركة والإشراف عليها بشكل يومي.

وظيفة مدير حسابات بالسعودية
وظيفة مدير حسابات بالسعودية

حيث يعتبروا المحاسبين والملايين من الأفراد المهمين جداً في قطاع الأعمال لا سيما في السعودية، كونهم يمارسون الدور الأكبر في تحسين أداء الشركة أو المؤسسة التي ينتمون إليها، لكن لا بد أن يكون مدير الحسابات متقن للأعمال المكتبية باعتبار أن معظم مهامه تقتضي قضاء معظم ساعات العمل وراء المكتب.

نقترح عليك: البحث عن وظائف: الدليل الشامل للأعمال واستراتيجيات فرص العمل

مهام مدير الحسابات

إقفال الحسابات المالية كل نهاية شهر وسنة، إضافة إلى إعداد ومراجعة سندات الدفع والقبض.

حساب الإيرادات النقدية للشركة، وإعداد دفتر الحسابات العام أو ما يطلق عليه دفتر الأستاذ العام أو General Ledger.

يشرف مدير الحسابات على عملية دفع المرتبات وكافة عمليات الدفع والمصاريف، إلى جانب إعداد الميزانيات وإدارتها وإجراء التوقعات والتنبؤات النقدية.

تحليل الفروق والاختلافات بين الإيرادات النفقات، وإجراء التسويات بين الأصول الرأسمالية.

اخترنا لك: أفضل المشاريع الاستثمارية في السعودية ضمن جميع المناطق

وظيفة مدير مالي بالسعودية

لا شك أن وظيفة المدير المالي في المملكة العربية السعودية تصنف على أنها واحدة من أهم وأفضل فرص العمل في السعودية للأجانب في الوقت الحالي، حيث تهتم الشركات والمؤسسات بمختلف مجالاتها بالإدارة المالية.

وظيفة مدير مالي بالسعودية
وظيفة مدير مالي بالسعودية

باعتبار أن الإدارة المالية هي إحدى الوظائف الأساسية بل الأهم والتي تعتمد عليها كبرى الشركات في تنظيم العمل الخاص بها ما يجعلها من أهم أسباب أهمية الإدارة المالية في الشركات السعودية.

ويساعد المدير المالي سواء كان من الأجانب أو المواطنين أنفسهم الإدارة المختصة بالشركة العامل بها بدراسة أفضل الطرق المساعدة في الحصول على القدر اللازم من رأس المال، واستخدام ذلك التمويل بالاعتماد على أفضل التقنيات والوسائل لتحقيق أهداف الشركة.

لطالما أن الشركات تحتاج إلى مدير مالي من أجل تنظيم عملها وإدارته بصورة جيدة، فإنه يوجد مديرين ماليين يعملون بالبنوك والفنادق ويقومون بالعمل مع الفريق الخاص بالإدارة بصورة وثيقة.

فالمدير المالي للشركة سواء في السعودية أو خارجها يسعى في عمله إلى تحقيق أهداف الشركة، تحديداً رفع قيمة الشركة السوقية والقدرة على استثمار رأس المال بكل كفاءة بطريقة تضمن بقاء الشركة واستمرارها ومواصلة تطورها.

مهام المدير المالي

يحرص المدير المالي في الشركة على التحقق من توافر كافة متطلبات الشركة المالية والقانونية.

إعداد التقارير المتعلقة ببيانات الشركة المالية والنشاط التجاري إلى جانب التقارير المتعلقة بالتوقعات.

يعمل المدير المالي سواء في السعودية أو خارجها على تطوير النظم التي تعتمد عليها التقارير المالية.

إجراء عملية التحليل للاتجاهات المتعلقة بالسوق من أجل إتاحة فرص العمل للأجانب تحديداً والعمل على زيادة الربح.

يطلع المدير المالي على التحديثات الخاصة بالنظام المالي، مع السعي إلى تحقيق أكبر عائد يُمكن تحقيقه من الاستثمارات الخاصة بالشركة، وتقليل احتمالية التعرض للمخاطر المالية.

يسرنا اطلاعك:  دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

وظيفة محاسب قانوني

تصنف وظيفة المحاسب القانوني من ضمن أفضل فرص العمل في السعودية وتحديداً للأجانب، وتشتمل مهنة المحاسب القانوني على إعطاء الرأي في القوائم المالية والمعاملات.

وظيفة محاسب قانوني
وظيفة محاسب قانوني

كما يقع على عاتق المحاسب القانوني حسابات المنشآت بجميع أنواعها في كل ما يتعلق بالتمويل ومراقبة التكاليف والتحصيل ودراسات الجدوى للمشروعات ويقوم المحاسب القانوني بالتعامل مع الغير باسم المؤسسة.

وبموجب التوكيل الذي يحصل عليه المحاسب القانوني في السعودية أثناء عمله يتعامل مع المصالح المختلفة لا سيما الضرائب.

ويتوكل المحاسب القانوني في السعودية من الأجانب والمواطنين أنفسهم بالتأمينات الاجتماعية والبنوك وغيرها من المؤسسات داخل الدولة السعودية.

ويعمل المحاسب القانوني على تحليل السنة المالية باستخدام أساليب مراجعة معتمدة ولا يجوز له ربط اتعابه بأرباح المؤسسة.

مهام المحاسب القانوني

يعمل المحاسب القانوني تقرير عن خسائر الإيرادات والأضرار الناجمة عن خرق العقود، والتحقيق في القضايا التجارية المعقدة لتقليل المخاطر المحتملة.

يقدم المحاسب القانوني دعم التقاضي وتقديم النتائج لاستخدامها كأدلة في المحاكم، إلى جانب تحليل البيانات المالية وتتبع التناقضات مع التنبؤ ومنع الاحتيال المالي.

الموافقة على الميزانيات ودراسة الجدوى في حالة طلب الشركات بتمويل من البنوك كما يصادق المحاسب القانوني على مناقصات الشركات في حالة التقدم بطلب الحصول على المناقصة.

المحاسب القانوني يقوم بتقديم الاستشارات الضريبية المحاسبية، وإجراء مراجعة منتظمة للسجلات المالية لضمان الامتثال للقانون.

يتحقق المحاسب القانوني من اتباع جميع الإجراءات المحاسبية للقوانين، مع الحفاظ على الملفات المنظمة لجميع الحالات القانونية.

يقع على عاتق المحاسب القانوني أيضاً مراجعة المستندات المالية لتحديد عدم الدقة، مع مصادقة المحاسب القانوني المعتمد على الحسابات الختامية للشركة.

يجري المحاسب القانوني دراسة في حال رغبة شركتين أو أكثر في الاندماج مع بعضهما، ومصادقة الشركة في حالة طرح الميزانية العمومية للشركة للجمهور أو أحد المؤسسات.

المحاسب القانوني سواء كان من الأجانب أو السعوديين أنفسهم يكون مسؤول عن دفع الضرائب في السعودية والدول العربية.

وظيفة سكرتير تنفيذي

تعد وظيفة السكرتير التنفيذي من أفضل فرص العمل في المملكة العربية السعودية بالنسبة للأجانب، باعتبار أنها تجني المزيد من الأرباح، والمقصود بالسكرتير التنفيذي أنه المسؤول عن جدول أعمال المدير التنفيذي، وتخطيط المواعيد والاجتماعات والمؤتمرات.

وظيفة سكرتير تنفيذي
وظيفة سكرتير تنفيذي

ومن ضمن الأعمال المسؤول عنها السكرتير هي تلقي المكالمات الهاتفية وإعادة توجيهها مع تنفيذ مجموعة متعددة من المهام الإدارية ضمن الشركة، حيث تحتاج الوظيفة إلى قدرة الفرد على إدارة الوقت وتنفيذ مهام مختلفة.

ويعتبر السكرتير التنفيذي الشخص المسؤول عن تدعيم الإدارة التنفيذية للشركة في السعودية عبر إدارة الجداول الزمنية، والمساهمة في مراجعة المستندات قبل إرسالها إلى موظفي الشركة.

إلى جانب ذلك، يكلف السكرتير التنفيذي بحضور الاجتماعات ضمن الشركة في السعودية، كما أنه المسؤول في الحفاظ على المعلومات السرية المتداولة بين الإداريين بالشركة، ويمتلك موظف السكرتير التنفيذي مهارات في التنظيم وإتقان في البرامج المكتبية تمكنه من إدارة الأعمال بكفاءة.

قد يهمك أيضاً: الربح من الانترنت: كيفية البحث عن فرص عمل وزبائن عبر الانترنت

مهام السكرتير التنفيذي

ينظم السكرتير التنفيذي مواعيد المدير وتذكيره بها، والتعامل مع الاستفسارات والرد عليها وإيصال البريد والمراسلات للمدير الرئيس.

يعد السكرتير التنفيذي المذكرات الدورية والمتعلقة بعمل الوحدات التنظيمية الداخلية، وإجراء المراسلات الاعتيادية مع الجهات الخارجية وتوقيعها من المدير الرئيس وتوزيعها.

يحضر السكرتير التنفيذي الاجتماعات ويسجل محاضر الاجتماعات وتحريرها.

يحفظ السكرتير التنفيذي الوثائق والملفات المتعلقة بأعمال المدير الرئيس.

يُعد السكرتير التنفيذي ويقدم تقارير العمل وتوثيقها وحفظها.

وظيفة مدير مبيعات

تعتبر وظيفة مدير المبيعات في المملكة العربية السعودية من ضمن أفضل فرص العمل حالياً بالنسبة للأجانب لما لها من مزايا تتعلق الأجور وطبيعة العمل، مدير المبيعات هو المسؤول عن إدارة القسم الخاص بالمبيعات في الشركة التي يعمل بها.

وظيفة مدير مبيعات
وظيفة مدير مبيعات

كما يدرس ويخطط مدير المبيعات كافة النشاطات المتعلقة بقسم المبيعات، إضافة إلى تنظيم النشاطات، ويُوكل إلى مدير المبيعات تنفيذ مهام تتطلب التحلي بمهارات خاصة ومتعددة.

مقال ذو صلة: أفضل فرص كسب المزيد من المال خارج العمل الرئيسي والوظيفة

مهام مدير المبيعات

يحدد مدير المبيعات الزبائن المحتملين باستخدام أدلة الأعمال واتباع العملاء المتوقعين من العملاء الحاليين، وحضور المعارض التجارية والمؤتمرات.

يتصل مدير المبيعات بالعملاء الحاليين والجدد لمناقشة احتياجاتهم، وشرح كيف يمكن للمنتجات والخدمات المحددة أن تلبي الاحتياجات.

يساعد مدير المبيعات الزبائن على اختيار المنتجات اعتماداً على احتياجات العملاء ومواصفات المنتج أو الخدمة.

التأكيد على ميزات المنتج بناءً على تحليلات احتياجات العملاء، مع المعرفة الفنية لقدرات المنتج والقيود.

يجيب مدير المبيعات في السعودية عن أسئلة العملاء حول الأسعار والتوافر واستخدامات المنتج.

التفاوض بشأن الأسعار وشروط البيع واتفاقيات الخدمة، مع إعداد عقود البيع وتقديم الطلبات للمعالجة.

تلقي الطلبات عبر الهاتف أو الفاكس أو البريد للحصول على عروض الأسعار مع الاستجابة على الفور لاستفسارات العملاء.

تقديم خدمة مميزة للعملاء في السعودية، عبر الإجابة على التساؤلات المتعلقة بخط الإنتاج والأسعار وأوقات التسليم وفترات الضمان وخدمة العملاء وترتيبات التمويل.

يستخدم مدير المبيعات خدمة العملاء لإرسال مطبوعات المنتجات وكتالوجات الأسعار، والمراجع والبيانات الأخرى إلى العملاء في السعودية حسب الحاجة.

إعداد تكوينات الطلبات وعروض الأسعار والمسارات للعملاء بالسعودية، وكتابة المعلومات اللازمة لاستفسارات الزبائن لدى الشركة.

مساعدة الزبون أو العميل في إعداد ومعالجة الأوراق الخاصة بترتيبات التمويل، مع تقديم نشاط المبيعات من قبل مدير المبيعات.

يسرنا اطلاعك: تحقيق الربح في يوم واحد: أفكار واستراتيجيات مبتكرة

وظيفة مندوب مشتريات

لعل أن وظيفة مندوب المشتريات تعد من أفضل فرص العمل والوظائف في السعودية وتحديداً للأجانب الوافدين إلى المملكة لما لها من ميزات، والمقصود بمندوب المشتريات ذلك المسؤول عن شراء المواد والسلع عن طريق الشراء المباشر.

وظيفة مندوب مشتريات
وظيفة مندوب مشتريات

أو أن يشتري المواد والسلع عبر المناقصات، ومتابعة استلام المشتريات ومطابقة الكميات والمواصفات، إضافة إلى تدقيق المطالبات المالية المتعلقة بالمشتريات وإعداد وتقديم تقارير العمل.

مهام مندوب المشتريات

يدرس مندوب المشتريات في السعودية طلبات الشراء في الجهة المعنية وتدقيقها بحسب اللوائح التنظيمية للمشتريات.

يجهز مندوب المشتريات في السعودية سواء كان من الوافدين الأجانب أو المواطنين، المناقصات وتوزيعها وجمع عروض التوريد وتشكيل فرق دراسة العروض ومتابعتها وتدقيق نتائج الدراسة.

من المهام التي تقع على عاتق مندوب المشتريات هي إرساء طلب الشراء على العرض، واستلام المشتريات ومطابقة الكميات والمواصفات وتدقيق المطالبات المالية، إلى جانب إعداد وتقديم تقارير العمل وتوثيقها وحفظها.

قرأ الزوار أيضاً: كيف استثمر بدون رأس مال: 6 طرق للاستثمار المربح

وظيفة أمين مستودع

مما لا شك أن وظيفة أمين مستودع في المملكة العربية السعودية تعد من أفضل وأهم فرص العمل في الوقت الحالي للأجانب العرب أو غيرهم من الجنسيات، حيث يكمن دور أمين المستودع الحيوي في حماية الممتلكات والمخازن وغيرها.

وظيفة أمين مستودع
وظيفة أمين مستودع

وتلجأ الشركات سواء في السعودية أو خارجها إلى تعيين أمين مستودع لضمان الحفاظ على أمان أعمالها، لذلك ينبغي أن يكون أمين المستودع قادر على التعامل مع المهام الواقعة على عاتقه.

مسؤوليات أمين مستودع

يراقب أمين المستودع في السعودية المشاكل الأمنية والتعامل مع أي انتهاكات أمنية، مع التحقق من أجهزة المراقبة والانتباه إلى أي إنذارات والاستجابة السريعة لها.

وضع الخطط الأمنية التي تضمن سلامة الممتلكات، وتقديم حلول قابلة للتنفيذ لمعالجة المواقف والظروف الطارئة بأقل الخسائر الممكنة.

اكتشاف أي سلوك مشتبه فيه أثناء العمل، مع الإبلاغ عن الحوادث الأمنية عند وقوع أي اعتداء على المكان وتسليم المتهمين للشرطة السعودية.

التعامل مع كافة حالات الطوارئ، واكتشاف نقاط ضعف أو أي ثغرات أمنية تتواجد بالمكان ومعالجتها.

حراسة المكان ومنع دخول أي شخص غريب إلى المستودعات، مع البقاء في حالة تأهب ومراقبة لما يدور في الشركة.

يحافظ أمين المستودع في السعودية على النظام داخل الموقع ومنع أي شغب قد يحدث في المكان، إلى جانب إجراء دوريات مستمرة حول الموقع وتأمين مداخل ومخارج المستودع.

أفضل مواقع للعمل في السعودية

يتوفر في المملكة العربية السعودية مواقع إلكترونية متخصصة في توفير فرص للعمل سواء للأجانب الوافدين أو المواطنين السعوديين أنفسهم، حيث يمكنك البحث عن العمل الذي يناسبك عن طريق المواقع الالكترونية المخصصة لذلك الغرض.

وتساعدك المواقع الالكترونية المخصصة للبحث عن عمل في السعودية في معرفة أهم عروض العمل التي يبحث صاحبها عن عمال أجانب من اجل شغل مناصب معينة.

وتشمل العروض فرص عمل متعددة من كل المستويات مثل الحرف والبناء والهندسة والبرمجة الإلكترونية والتصميم والترجمة وصناعة المحتوى وغيرها من المهن الأخرى.

فيما يلي أفضل مواقع البحث عن العمل في المملكة العربية السعودية، والتي يتم تحديثها بصورة مستمرة دورية باعتبار أن المنافسة عليها كبيرة.

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أفضل فرص العمل في السعودية حالياً بالنسبة للأجانب الوافدين، مع التطرق إلى مزايا العمل في السعودية، وتحدثنا بشكل مفصل عن كل فرصة عمل أو وظيفة يمكن أن تحقق دخل شهري جيد في السعودية، نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وبسيط وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل الوظائف المربحة، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.