-->

أهم شروط الاستثمار في السعودية للأجانب (دليل المبتدئين)

إن النمو والازدهار الاقتصادي الحاصل في السعودية باعتبارها من دول العالم المنتجة والمصدرة للنفط، والمترافقة ببنى تحتية متطورة ومعتمدة على أحدث المنظومات التقنية والهندسية في العالم، جعل منها وجهة استهداف للمستثمرين العرب والأجانب الباحثين عن تشغيل رؤوس الأموال الكبيرة والصغيرة في بيئة خصبة وسوق واعد.

أهم شروط الاستثمار في السعودية للأجانب (دليل المبتدئين)
 أهم شروط الاستثمار في السعودية للأجانب (دليل المبتدئين)   

وبعد التسهيلات المقدمة من الحكومة السعودية في إطار رؤية المملكة لعام 2030، يبحث رجال الأعمال عن أهم شروط الاستثمار في السعودية 2024 للأجانب وأبرز القطاعات المسموح العمل بها لمطابقتها مع مواصفاتهم الشخصية ومع ما يرغبون العمل به، ولكي لا يتعرضون لأي إشكال أو عارض بعد تنفيذ المشروع والإقلاع في الإنتاج.

يهمك أيضاً: أفضل المشاريع الاستثمارية في السعودية ضمن جميع المناطق

أسس استثمار الأجانب في السعودية

في البداية سنجيب على التساؤل المطروح حول هل يستطيع الأجنبي الاستثمار في السعودية؟

يوجد عدة اعتبارات اقتصادية لاستثمار الأجنبي في السعودية
يوجد عدة اعتبارات اقتصادية لاستثمار الأجنبي في السعودية

نعم يستطيع الأجنبي الاستثمار، ولكنه يخضع بموجب نظام الاستثمار الجديد في السعودية لعدد من الأسس والمبادئ الأساسية والعامة المساعدة على إيجاد بيئة صحية مناسبة لجذب المستثمرين من كافة دول العالم.

وتحتوي الأسس على الضمان الحقيقي لحماية أملاك المستثمرين الناشطين في المملكة وفق الأنظمة والقوانين مع المحافظة على سلامة البيئة والمجتمع.

وتفرض المساواة بين رجال الأعمال المستثمرين الأجانب وبين السعوديين، وتمنع أيضاً وجود أي تمييز في المعاملة والخدمات بين المستثمرين الأجانب فيما بينهم.

وتعمل الحكومة السعودية جاهدة لمنح التسهيلات اللازمة لاستمرار عمل الاستثمارات، ومعالجة كافة العوائق والشكاوى الصادرة عن المستثمرين.

وأقرت أنظمة خاصة بالحوافز لتقديمها للمستثمرين عند الحاجة وبشكل عادل وفق مقاييس وشروط معينة ودون وجود أي تحيز، مع الدعم الكامل لهم باستقدام الموظفين والعمالة اللازمة لاستثماراتهم وعائلاتهم للإقامة معهم ضمن البلد.

اخترت لك: دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2023

يفرض قانون الاستثمار الجديد على المستثمرين الأجانب المقيمين في السعودية عدة شروط تراعي قوانين هيئة الاستثمار السعودية للأجانب، والمحددة بشكل صريح من قبل وزارة الاستثمار السعودية ومن الواجب تطبيقها والالتزام بها لكي لا يتعرض المستثمر للمساءلة القانونية.

بنود شروط الاستثمار

1- أن يتلاءم الاستثمار سواء إنتاجي أو خدمي مع الأعمال المسموحة في القانون السعودي وأن لا يكون من الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي في المملكة.

2- أن يكون المستثمر شخص طبيعي وعاقل ولا يوجد عليه أي أحكام قضائية أو جنائية أو جرمية تتعلق بتجاوزات مالية أو تجارية في بلده الأم، ويملك الخبرات المتوافقة مع النشاط الراغب العمل به.

3- عدم وجود أي ممنوعات أو مواد خطرة غير مسموح إدخالها والعمل بها ضمن المواد الأولية الداخلة في تركيب المنتجات المراد تصنيعها، وأن تكون مواصفاتها الفنية ملائمة للمواصفات السعودية أو الخليجية أو الدولية.

4- مزاولة المستثمر لنشاط متوافق مع التزامات واتفاقيات المملكة مع الآخرين، والخضوع لكافة التعليمات والأنظمة الدولية السارية المفعول بها. 

أقترح عليك: أهم المشاريع في السعودية  للعمل والربح

مميزات المستثمر الأجنبي في السعودية

يحصل المستثمر الأجنبي على امتيازات وتسهيلات عديدة من الحكومة السعودية، للإسهام بدخوله قطاع الاقتصاد من أوسع أبوابه وتنفيذ المشاريع الداعمة وتحقيق النجاح وأعلى الأرباح.

مميزات الاستثمار الأجنبي في السعودية
مميزات الاستثمار الأجنبي في السعودية

وباعتبار السعودية من دول العالم الغنية، ويمتلك مواطنيها للثروة والقدرة الشرائية العالية المساعدة بالحصول على كل ما يحتاجه الفرد من متطلبات أساسية وترفيهية مما يمنح معظم المشاريع الأفق المستقبلي المشجع.

وتمتلك المملكة وضع سياسي إقليمي ودولي مستقر ومدعوم باقتصاد ذو مستوى متنامي، بالإضافة لعملة محلية تعرف بالريال السعودي قيمتها ثابتة بالنسبة للعملات العالمية ومطمئنة لرواد الأعمال بعدم خسارتهم لقيمة أموالهم في أي حال من الأحوال.

ويتمتع المشروع الاستثماري الأجنبي في السعودية بحصانة خاصة من البنك المركزي السعودي لدعمه والحفاظ على أموال المستثمر.

قد يهمك: 6 مشاريع مفيدة ومربحة في السعودية برأس مال قليل

إجراءات حصول المستثمر على ترخيص

ليحصل المستثمر على الترخيص اللازم لممارسة نشاطه ضمن الأراضي السعودية، عليه تقديم كامل الثبوتيات والمعلومات اللازمة إلى الهيئة العامة للاستثمار للحصول على الموافقات والتراخيص المطلوبة للعمل.

وتشمل تقديم نسخة طبق الأصل ومصدقة أصولاً عن عقد تأسيس المشروع والنظام الأساسي الخاص به بعد توثيقهم من السفارة السعودية في البلد الأم للمستثمر.

ويتطلب إبراز نسخة من الوثيقة الممنوحة من وزارة التجارة والصناعة حول حجز اسم خاص للمنشأة.

وفي حال وجود شريك أو شركاء سعوديين، يتطلب ذلك تقديم قرار شراكة في الاستثمار مع كافة البيانات الخاصة بالشركاء.

وتقديم توصيف واضح لنشاط الشركة وراس مالها ونسخة عن جواز سفر وقرار تعيين مديرها العام يتضمن عمله وصلاحياته مصدقة من السفارة السعودية في البلد الأم.

وعند الرغبة بافتتاح فروع ضمن المملكة لمنشأة ناشطة ضمن بلده الأم، فيلزم إبراز بيان مالي عن آخر 3 سنوات من عملها وتكون موثقة من محاسب قانوني ومصدقة من السلطات والجهات الرقابية والضريبية والسفارة السعودية في البلد الأم.

يسرنا اطلاعك: دليل بدء مشروع ناجح في السعودية من الفكرة إلى التنفيذ

رسوم الاستثمار الأجنبي في السعودية

يحتاج من يرغب باستثمار أمواله في السعودية امتلاك رصيد محدد يتناسب مع المجال المراد العمل به، ضمن أحد القطاعات المتوافقة مع خبرته ومهارته أو مع نصائح الخبراء والاقتصاديين المطلعين على السوق السعودي.

رسوم الاستثمار الأجنبي في السعودية
رسوم الاستثمار الأجنبي في السعودية

 ويستفسر البعض كم أقل مبلغ للاستثمار في السعودية؟ للتأكد من قدرته على تلبية طموحه وإيجاد موطئ قدم في قطاع الأعمال السعودي أم لا.

وتم وضع قائمة بالمبالغ المرصودة كرأس مال حاضر للمشاريع الاستثمارية الأجنبية في السعودية وهي:

  • عند الاستثمار في القطاع الزراعي يجب أن يكون الحد الأدنى لرأس المال 24 مليون ريال سعودي.
  • ويلزم الاستثمار في قطاع الصناعة لرأس مال 5 مليون ريال سعودي.
  • و500000 ريال سعودي للمستثمرين الأجانب في قطاع الشركات الخدمية.
  • أما إنشاء مؤسسات فردية فيتطلب رأس مال 100000 ريال سعودي.
  • وغير ذلك من الاستثمارات الأجنبية فيتوجب امتلاك رجل الأعمال لمليون ريال سعودي.

وفي نهاية عرضنا أهم شروط الاستثمار في السعودية للأجانب (دليل المبتدئين)، نتمنى أن نكون وفقنا بالإلمام بكافة التفاصيل اللازمة للشركات والأشخاص وأصحاب رؤوس الأموال المبتدئين، والساعين للحصول على دليل شامل للعمل في أحد المشاريع الاستثمارية الناجحة على الأراضي السعودية بما يسهم بدعم الاقتصاد وجني أفضل الأرباح والوصول للغنى والثراء.