-->

أفضل نصائح المساعدة في تحسين إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

تحتاج اليوم أي شركة أو مؤسسة أو علامة تجارية في مختلف القطاعات ومجالات العمل المهنية والعلمية والإعلامية، إلى مسؤول أو مدير مواقع تواصل اجتماعي، باعتبار أن كل ما يحتاجه الفرد من منتجات وخدمات بحاجة إلى تسويق وترويج، وهنا تكمن أهمية وسائل التواصل الاجتماعي مثل (فيس بوك وتويتر وإنستغرام) في تحسين عملية الترويح والتسويق للشركات ونشاطاتها ومنتجاتها المختلفة وتحسين صورة العلامة التجارية لها لدى العملاء.

أفضل الطرق لتطوير مهارات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي
أفضل الطرق لتطوير مهارات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا تساعد في تعريف الجمهور بالعلامة التجارية لأي مؤسسة وتوفير معلومات ووجهات نظر جديدة تساعد على تطوير وتحسين المحتوى الخاص بأي متجر أو شركة وترويجه وبالتالي زيادة نسبة المبيعات أو عمليات الشراء، عبر زيادة عدد المتابعين وتحسين ظهور العلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، أما بالنسبة لمسؤول وسائل التواصل الاجتماعي أو أخصائي سوشال ميديا، فهو مسؤول عن إدارة الحسابات عبر نشر المحتوى الخاص بالشركة أو المؤسسة سواء (نص أو صور أو مقاطع فيديو)

ومن ثم تحليل الأداء عبر جدول زمني ووضع استراتيجيات لحملات التسويق على مدى زمني معين وتنفيذها ومن ثم جمع النتائج وتحليلها، والهدف من إدارة مواقع التواصل الاجتماعي هو استقطاب عملاء جدد للعلامة التجارية ومشاركة أفكارها ومنتجاتها وما تقدمه للجمهور أو العملاء، حيث يعتبر ممثل رسمي لأي شركة أو مؤسسة وذلك عبر إنشاء حساب متعلق بها مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتوضيح تفاصيل المشروع وما يقدمه من خدمات بشكل واضح للجمهور المستهدف عبر وضع خطط ترويجية.

وفي المقال التالي سنتحدث عن أبرز النصائح المساهمة في تطوير إدارة منصات التواصل الاجتماعي ومنها وضع خطة لتحسين الإدارة وتحديد الأهداف وتحليل جمهور مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب وضع جدول زمني للنشر، كما سنشرح بالتفصيل كيفية حماية حسابات التواصل الاجتماعي وكتابة المحتوى على السوشيال ميديا وخدمة العملاء ومهارات التواصل مع الجمهور وأخيراً الأدوات المساعدة لمدير التواصل الاجتماعي على النجاح في العمل، وسنجيب في المقال التالي عن تساؤلات عديدة مثل ما هي مهارات التواصل الاجتماعي؟ وما مهام مدير السوشيال ميديا، وما أدوات التواصل الاجتماعي؟ وكيف أدير مواقع التواصل الاجتماعي؟

يهمك أيضاً: وظيفة إدارة مواقع التواصل لاجتماعي اختصاصي السوشيال ميديا

نصائح تحسين إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد عدة مهارات ونصائح تساعد في تحسين إدارة مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا، ومنها أن يكون المسؤول عن منصات التواصل الاجتماعي ذو عقلية مبدعة وابتكارية بحيث يقدم أفكار وأساليب جديدة بصورة مستمرة.

 وأن يكون لديه فضول يحفزه إلى البحث في مجال عمله سعياً لتطوير أداءه وأداء الشركة العامل بها عبر كسب نسبة كبيرة من الجمهور والترويج بطريقة صحيحة للمنتجات والخدمات.

ويوجد إرشادات ونصائح عديدة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، سنتحدث الآن عن بعضاً من أبرزها.

مقال ذو صلة: كيفية تطوير المهارات لتلبية احتياجات سوق العمل المستقبلية

وضع خطة لتحسين الإدارة

تعد عملية وضع أو تحديد خطة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي من أولى الخطوات الواجب اتباعها من قبل مسؤول السوشيال ميديا، للمساعدة في تحسين أداء إدارة وسائل التواصل بما في ذلك الفيس بوك وتويتر وإنستغرام.

وضع خطة لتحسين الإدارة
وضع خطة لتحسين الإدارة

ففي الخطة لا بد من وضع وتحديد الخطوات والإجراءات الواجب اتخاذها خلال الفترة القادمة ومعرفة كافة العوامل والوسائل المساهمة في تطبيق وتحقيق تلك الأهداف على وسائل التواصل الاجتماعي، عبر تحليل الأهداف بصورة تفصيلية ومن ثم تقييمها من حيث إمكانية التنفيذ.

من الأمور المهمة أيضاً، أن يتم وضع خطة بناءً على عوامل وأسس مثل التكاليف الدعائية التنفيذية والفترة الزمنية المحددة ومدى تناسب التكاليف مع تحقيق الهدف الذي يسعى إليه مسؤول أو مختص السوشيال ميديا.

وهنا ينبغي أيضاً تحديد ومعرفة العميل المستهدف، من أجل تقديم محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي يتناسب مع الجمهور المستهدف أو العملاء من حيث اللغة والفئة العمرية والحاجات والاهتمامات أخيراً الأهداف.

كثيرٌ من مديري وسائل التواصل الاجتماعي فشلوا في التسويق أو تحقيق التفاعل على الصفحة الخاصة بالشركة أو المؤسسة العاملون بها، وذلك نتيجة استهداف العملاء بصورة عشوائية وغير محددة الأهداف، بالتالي ينبغي أن يكون المحتوى مصاغ بصورة جذابة وغير تقليدية وملائمة لاحتياجات العميل.

ولا شك أنه يوجد اعتبارات عديدة ينبغي أخذها بعين الاعتبار في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي وهي معرفة الوقت الملائم للنشر واختيار أوقات يتفاعل بها الجمهور على منصات السوشيال ميديا، إلى جانب وضع حلول وخطط بديلة في حال مواجهة أي مشكلة مع رسم خطط تساعد على تحسين إدارة وسائل التواصل على المدى البعيد.

مقال ذو صلة: أفضل استراتيجيات الربح: كيفية استغلال مواقع التواصل للربح من الإنترنت

تحديد أهداف لتحسين الإدارة

من النصائح المهمة في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي هي تحديد الأهداف التي يريد بها مسؤول السوشيال ميديا تحسين أداء الشركة العامل بها وجذب أكبر عدد ممكن من الجمهور وذلك عبر عدة خطوات وأساليب وهي:

التواصل مع العملاء والإجابة عن استفساراتهم وأسئلتهم، وجذب العملاء المحتملين إلى جانب الترويج للمنتجات والخدمات وزيادة المبيعات.

إنشاء صفحة للشركة أو المؤسسة على مواقع السوشيال ميديا مع تحديد أهداف واضحة، وإلا سيواجه بالتأكيد صعوبة في إدارتها واستخدامها في الترويج لعمله.

من الأمور المهنة أيضاً استخدام الوسم أو الهاشتاج بشكل صحيح، بما يتلاءم مع محتوى الشركة والنشاط التجاري لها والجمهور المستهدف، باعتبار أن استخدام الهاشتاج بطريقة خاطئة سيؤدي الي نتائج سلبية في أداء إدارة مواقع التواصل الاجتماعي.

نقترح عليك: كيف أربح من وسائل التواصل الاجتماعي وأحصل فلوس

تحليل جمهور السوشيال ميديا

إحدى أهم النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار هي أن يحلل مسؤول إدارة مواقع التواصل الاجتماعي جمهور السوشيال ميديا، لكي يعرف اهتماماته وتوجهاته، وبالتالي فإن ذلك يساعده في معرفة منصات التواصل التي يتواجد عليها بكثرة، ونوع المحتوى المناسب له.

تحليل جمهور السوشيال ميديا
تحليل جمهور السوشيال ميديا

تحليل جمهور وسائل التواصل الاجتماعي سيساعدك في بناء علاقات جيدة ومتينة مع الجمهور وصناعة أو إنشاء محتوى يتناسب مع اهتماماته ومن ثم زيادة ثقة العملاء بالعلامة التجارية الخاصة بالشركة، بالتالي ينعكس إيجاباً على إدارة مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أن استخدام أسلوب غير تقليدي هو ما يجعل الحساب في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي أكثر جذباً للجمهور المستهدف، بتقديم محتوى مميز وغير تقليدي عبر إبراز الكلمات الرئيسية المفتاحية في وصف المنتج أو الخدمة لتسهيل وصولها إلى الجمهور وتسهيل البحث عنها.

اليوم يعتبر المحتوى التفاعلي على مواقع التواصل الاجتماعي هو الأكثر جذباً لدى العملاء أو الجمهور، ولذلك ينبغي تطوير الحساب بطرح أفكار مختلفة مثل تنظيم مسابقات بجوائز من منتجات العلامة التجارية، واستفتاء الجمهور فيما يرغب في مشاهدته على الحساب في الأيام القادمة، ما يجعلهم أكثر فاعلية وسيشعرون وكأنهم شركاء في تطوير حساب الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

اخترنا لك: كيفية استخدام المسابقات والجوائز لجذب الجمهور وزيادة التفاعل في مواقع التواصل

وضع جدول زمني للنشر

تساعد عملية وضع أو رسم جدول زمني للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي في نجاح الحملات الإعلانية التي يطلقها مسؤول التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي بالعلامة التجارية العامل لصالحها ومن ثم اكتساب عملاء جدد.

ومن أجل تحسين إدارة وسائل التواصل الاجتماعي لا بد أن يتم رسم جميع التقويمات بناءً على الأخبار والأحداث الحاصلة، إلى جانب تحديد أوقات دورة النشر على حسابات الشركة أو المؤسسة كافة سواء على الفيس بوك أو الانستغرام أو التويتر، حيث يختلف وقت الذروة من وسيلة تواصل اجتماعي إلى أخرى.

اكتشاف أفضل وقت للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي يتطلب التجربة وحدوث الأخطاء، لأن وقت النشر يختلف بحسب طبيعة العمل، لكن الأمر يحتاج إلى عدة أشهر حتى تكون الشركة أو المؤسسة قادرة على تحديد أوقات النشر التي يكون لها أكبر تأثير.

وهنا لا بد من أن يعتمد مسؤول التواصل الاجتماعي على الأتمتة في إدارة منصات السوشيال ميديا، مثل إخفاء التعليقات غير المرغوب فيها تلقائيا، أو من الممكن حفظ الأسئلة تلقائياً في التعليقات للتحقق منها لاحقًا لتحسين خدمة العملاء.

حماية حسابات التواصل الاجتماعي

تعتبر عملية حماية حسابات وسائل التواصل الاجتماعي سواء الفيس بوك أو تويتر أو إنستغرام من الأمور المهمة جداً في تحسين إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتجاهل مدراء حسابات السوشيال ميديا خطوة تأمين الحساب على الرغم من أنها الأكثر أهمية في إدارة الحسابات.

حماية حسابات التواصل الاجتماعي
حماية حسابات التواصل الاجتماعي

والسبب وراء ذلك، أنه مع انتشار ووجود حسابات عديدة لعلامات تجارية وشركات على وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت معلومات تلك الشركات هي الهدف الاول للهاكرز أو القراصنة، من أجل سرقة الحساب والسيطرة عليه والاستفادة من تفاعل الحساب عبر تغيير نشاطه وأهدافه.

نصائح لحماية حساب التواصل الاجتماعي

تغيير كلمة المرور شهرياً، وينبغي أن تكون كلمة المرور عشوائية وتتنوع بين الأرقام والحروف والرموز، وألا تحتوي اسم معروف أو رقم هاتف أو تاريخ ميلاد أو أي معلومة شخصية.

تفعيل خاصية المصادقة عبر خطوتين كونها من أكثر الأدوات التي توفر الأمان على مواقع التواصل، عبر ربط كلمة السر بخطوة ثانية، حتى يتم الدخول إلى الحساب، وتُنفذ الخطوة الثانية عبر تفعيل رمز نصي يرسل إلى الهاتف المحمول، أو عبر البريد الإلكتروني.

تنشيط التفاعل على الحسابات، حيث تُعد الحسابات غير النشطة الأكثر عرضةً للاختراق، بالتالي ينبغي إضافة منشورات بانتظام وبصيغ مميزة ومتنوعة، كي لا يسهل اقتباسها واحتيال الشخصية في حال تم الاستيلاء على الصفحة.

الابتعاد عن الروابط غير المعروفة، باعتبار أن أغلب ثغرات الاختراق تتم عبر الروابط، ويحدث الاختراق بمجرد الضغط عليها، وهنا ينبغي توخي الحذر عند مشاهدة أي رابط، ثم حذف التعليق أو الرسالة المرفق بها وحظر المُرسِل من الحساب.

خدمة العملاء في وسائل التواصل

تعتبر خدمة العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور المهمة ومن أفضل النصائح المساعدة في تحسين إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وذلك عبر التفاعل مع العملاء والرد على استفساراتهم والشكاوى وتلبية الطلبات وتغطي الخدمات بشكل فوري.

خدمة العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعود بالفائدة الكبيرة على الحسابات وتحديداً فيما يتعلق بزيادة التفاعل وتحقيق وصول أكبر للعملاء إلى الحساب سواء على الفيس بوك أو تويتر أو إنستغرام، ومعظم العملاء يقيمون الحسابات بمجرد تفاعل وتعامل مسؤول الصفحة معهم.

بالتالي فإن مسؤول السوشيال ميديا يحتاج إلى مراقبة التفاعل على الصفحة على مدار الـ 24 ساعة، وأخذ آراء العملاء بالخدمات والمحتوى، ومتابعة محادثاتهم والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم.

كما أن وقت استجابة مدير موقع التواصل الاجتماعي يؤثر على رضاء العملاء، وهنا ينبغي أن يحرص مسؤول حسابات التواصل الاجتماعي على الاستجابة السريعة قدر الإمكان، مع تفعيل نظام الرد التلقائي عند عدم وجود المسؤول، فالاهتمام بخدمة العملاء عامل ضروري للحفاظ عليهم.

قد يهمك أيضاً: وسائل الربح من مواقع التواصل الاجتماعي للمبتدئين

كتابة محتوى السوشيال ميديا

لا شك أن كتابة محتوى إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إحدى أهم العناصر المساعدة في نجاح وتحسين إدارة وسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها، فهو إحدى المهارات الجوهرية للتسويق على السوشيال ميديا.

كتابة محتوى السوشيال ميديا
كتابة محتوى السوشيال ميديا

فالأسلوب الجيد في صياغة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي يحتاجه كل مدير حسابات سوشيال ميديا، لتنفيذ مهام أساسية بدءاً من ملء البيانات وتطوير الصفحة وإعداد المحتوى، وانتهاءً بالرد على استفسارات العملاء والمتابعين.

كما أن انتقاء اللغة من الأمور الضرورية المؤثرة في المحتوى المكتوب على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم تحديدها اعتماداً على الجمهور المستهدف، وفي كل الأحوال ينبغي أن يُكتب المحتوى بأسلوب بسيط مفهوم وسهل القراءة وأن يكون خالٍ من الأخطاء اللغوية.

تتطلب كتابة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي مهارة في اختيار عناوين المنشورات، وكتابة محتوى بصيغة إعلانية جذابة وقصيرة لا تتضمن عبارات طويلة، في سبيل الوصول إلى الجمهور بأفضل الطرق، مع ترك فرصة لتفاعل الجمهور، عبر طرح سؤال أو استفتاء في آخر المنشور يستدعي التعليق.

كما ينبغي أن يكون المحتوى المكتوب متلاءم مع الاتجاهات التفاعلية على حسابات التواصل الاجتماعي، وعلى مسؤول السوشيال ميديا التركيز على الكلمات الأكثر بحثاً وتصدراً بصورة يومية، باعتبار أنه يساعد على استهداف أكبر عدد من مستخدمي مواقع التواصل.

مقال ذو صلة: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

البحث والتسويق باحتراف

تعد مهارة البحث والتسويق بصورة احترافية ودقيقة من النصائح والمهارات المهمة المساعدة في تحسين إدارة وسائل التواصل الاجتماعي والوصول إلى عدد كبير من الجمهور أو العملاء المستهدفين.

فإجادة البحث من المهارات الواجب توافرها لإنشاء محتوى جذاب على مواقع التواصل الاجتماعي، تتنافس عليه العلامات التجارية الطامحة للتوسع والسيطرة على السوق، ففي عصر الشائعات ينجذب الجمهور إلى المعلومات الصحيحة، ما يستدعي من المستخدم بحثًا مكثفًا للوصول إلى المصادر الموثوقة التي توفر المحتوى المناسب على وسائل التواصل الاجتماعي.

عملية البحث بصورة دقيقة واحترافية تتطلب إجادة التعامل مع محركات البحث العامة والمحركات المتخصصة وتحديد الهدف البحثي بِدقة، والبحث عن الكلمات المفتاحية والكلمات الأكثر رواجًا، من أجل الوصول إلى المحتوى الموثوق بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما ينبغي على مسؤول مواقع التواصل الاجتماعي الاطلاع الدائم على المصادر التي تقدم معلومات السوق العامة والمختصة بالمنتج أو المحتوى المراد تسويقه، سواء كانت أبحاث أو استطلاعات رأي أو تقارير صادرة من مواقع موثوقة.

ومن المسائل المهمة في نجاح إدارة صفحات شركة أو مؤسسة ما على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي هي التسويق لخدمات العلامة التجارية ومنتجاتها، وتنفيذ حملات تسويقية ناجحة عبر متابعة حالة السوق على وسائل التواصل الاجتماعي والاطلاع على الحملات الإعلانية للمنافسين.

إلى جانب معرفة مسؤول مواقع التواصل الاجتماعي نوع المحتوى الأكثر جذباً للجمهور إن كان مكتوب أو مرئي، عبر متابعة الأحداث الرائجة والاتجاهات المتصدرة على مواقع التواصل، وصناعة محتوى تسويقي ناجح يحقق نسب وصول عالية إلى الصفحة على الفيس بوك أو الانستغرام.

مقالنا المرتبط: كيف تكتب خطة تسويقية إلكترونية خطوة بخطوة

مهارات التواصل على السوشيال ميديا

تعد مهارات التواصل على مواقع التواصل الاجتماعي من أفضل النصائح المساعدة في تحسين ونجاح إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك عبر تعزيز الاتصال المباشر بين العملاء والعلامات التجارية المختلفة.

من المهم تطوير مهارات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
من المهم تطوير مهارات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

حيث تصنف وسائل التواصل الاجتماعي على أنها المكان المناسب للتواصل مع أكبر عدد ممكن من العملاء أو الجمهور المستهدف، وتتوفر فيها خاصية التواصل المكتوب والبث المباشر على مواقع التواصل ما يمكن مسؤولي الحسابات من التواصل الصوتي والمرئي مع المتابعين أو العملاء للرد على تساؤلاتهم ومشاركة كل ما هو جديد.

كما تعد مهارات التواصل هي الأهم لمدير التواصل الاجتماعي، وذلك منطقي لشخص تتركز وظيفته حول تعزيز التواصل مع الآخرين، ولكن طبيعة التواصل هنا تختلف عن مهارة التواصل التقليدية، بالتالي ينبغي على مدير التواصل الاجتماعي أن يجيد فهم العميل المستهدف، وأن يوجه فريقه ليتواصل مع الجمهور المستهدف بالأسلوب المناسب.

وينبغي على مدير التواصل الاجتماعي أن يدرك الاختلافات الجوهرية في أسلوب التواصل مع الجمهور المستهدف، باختلاف منصات التواصل الاجتماعي، حيث نجد أن أسلوب التواصل مع الجمهور المستهدف على إنستغرام يختلف عن أسلوب التواصل مع الجمهور المستهدف على تويتر كما يختلف عن منصة فيس بوك.

قرأ الزوار أيضاً: كيفية تحسين المهارات الرقمية والتقنية للحصول على فرص العمل

أدوات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

توجد أدوات مختلفة ومتعددة تساعد في تحسين إدارة مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا، حيث تساهم في تحسين أدائه وتوفر الوقت بشكل كبير، وتزيد من ظهور العلامة التجارية العامل لصالحها، ومعرفة ما يريده جمهورك المستهدف بالضبط، وهذا ما يساعد مدير التواصل الاجتماعي على التواصل مع الجمهور وتقديم المنتج أو الخدمة إليه بشكل أفضل.

ومن أبرز أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي المساعدة لمسؤول التواصل الاجتماعي في عمله هي:

وفي الختام، تحدثنا في المقال السابق عن أفضل النصائح أو المهارات المساعدة في تحسين إدارة مواقع التواصل الاجتماعي على اختلافها سواء في الفيس بوك أو إنستغرام أو تويتر، كما قدمنا أهم الأدوات التي تساعد مسؤول التواصل الاجتماعي على إدارة الصفحة على إحدى المنصات بصورة ناجحة ودقيقة، نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل بسيط، وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.