-->

أفضل 10 ألعاب تعليمية تفاعلية هادفة للأطفال

تعد الألعاب جزءاً أساسياً من حياة أي طفل، بالتالي فإن عملية انتقاء الألعاب للطفل مهمة جداً وتحديداً الألعاب التفاعلية المتاحة عبر الهواتف المحمولة التي تحمل طابع تعليمي في محتواها، وهذا ما يلعب دوراً هاماً في تكوين شخصية الطفل وزيادة معارفه وإدراكه لأمور متنوعة، ولذلك من المهم جداً على الأهل معرفة مدى تأثير الألعاب التعليمية على الأطفال والحرص على اختيار أفضل الألعاب التعليمية الهادفة لأطفالهم، ليتجنبوا عملية إهدار وقت الطفل بألعاب تافهة لا قيمة لها.

أفضل الألعاب الهادفة التعليمية للأطفال
أفضل الألعاب الهادفة التعليمية للأطفال

ولكون الألعاب التفاعلية تؤثر بدرجة كبيرة على حياة الطفل وسلوكه، فلا بد أن تكون هادفة تتضمن قيمة تعليمية تساعد في تنمية مهارات الطفل العقلية والذهنية وبذات الوقت تفاعلية، ولذلك سنتحدث في مقالنا التالي عن أفضل ألعاب الجوال التعليمية التفاعلية الهادفة للأطفال وسنستعرض أيضاً فوائد ألعاب الهاتف التعليمية للأطفال وكيفية الاستفادة منها في تطوير قدرات الطفل الذهنية، فتابعوا معنا.

يهمك أيضاً: ألعاب ذكاء للأطفال في المنزل من 3 إلى 7 سنوات

أفضل الألعاب التفاعلية التعليمية للأطفال

وباعتبار أن أغلب الأطفال اتجهوا حديثاً نحو الألعاب التفاعلية المتاحة عبر الهواتف المحمولة سواء بنظام أندرويد أو آيفون، فهنا ينبغي أن تكون تطبيقات الألعاب ذو محتوى تعليمي مفيد للطفل.

إحدى أبرز فوائد الألعاب التفاعلية التعليمية أنها تؤدي إلى تعزيز التحفيز الذاتي للطفل عبر نظام المكافآت والنقاط، وأثبتت الأبحاث أن الألعاب التعليمية ساعدت في تعزيز مستويات الحفظ والاستيعاب لدى الأطفال في المدارس.

وإذا كان طفلك يمتلك هاتف محمول، فإن المقال التالي سيتيح له أفضل التطبيقات والألعاب التفاعلية التعليمية ذات الطابع الهادف والممتعة والمفيدة على كافة الأصعدة.

مقال ذو صلة: أفضل 9 ألعاب ذكاء للأطفال تنمي قدرات الطفل

1- لعبة ABC كيدز التعليمية

لعبة ABC Kids التعليمية المجانية للأطفال تصنف في أنها واحدة من أهم الألعاب الهادفة التي تساعد الطفل على تعلم أشياء مثل الحروف الأبجدية وكيفية القراءة والتمييز بين الأحرف الكبيرة والصغيرة.

لعبة ABC كيدز التعليمية
لعبة ABC كيدز التعليمية

وتعتبر ABC Kids التفاعلية بسيطة الاستخدام من قبل الطفل فهي متاحة للاستخدام حتى للأطفال الذين في سن الروضة وهي متاحة للتحميل على الهواتف المحمولة بمختلف أنظمتها.

وتساعد اللعبة الطفل على تنمية مهاراته العقلية والذهنية في عدة مجالات وتحديداً في أساسيات اللغة العربية وقواعدها، حيث تمكن الطفل من القراءة وقواعد النحو وهو في عمر صغير.

2- لعبة codeSpark التعليمية

codeSpark هي لعبة تفاعلية تحمل في فحواها قيمة تعلمية كبيرة، باعتبار أنها تساعد الأطفال في تعلم أساسيات الترميز بواسطة ألعاب العد والحساب البسيطة مع وجود مكافئات يومية لاستكمال الألغاز.

لعبة codeSpark التعليمية
لعبة codeSpark التعليمية

وتعد لعبة codeSpark موجهة لأطفال المرحلة الابتدائية بصورة أساسية، حيث تساعدهم عبر الألغاز الموجودة ضمن اللعبة على تحفيز عقولهم على التفكير والحساب الذهني بصورة جيدة.

وهي متاحة للتحميل على الهواتف المحمولة سواء العاملة بنظام أندرويد أو الآيفون بصورة مجانية، وما يميزها هو مع عدم وجود أية إعلانات داخل اللعبة أو عمليات شراء داخل التطبيق.

قد يهمك أيضاً: أفضل 8 قنوات يوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

3- ألعاب Duck Moose التعليمية

Duck Moose هو تطبيق للألعاب التفاعلية المتاحة على Google Play مع مجموعة من ألعاب Android المخصصة للأطفال، حيث تتضمن الألعاب محتوى تعليمي يتوافق مع أسمائها.

ألعاب Duck Moose التعليمية
ألعاب Duck Moose التعليمية

تشمل الألعاب Fish School و Duck Duck Moose Reading و Moose Math المساعدة جداً في تعلم القراءة والرياضيات للأطفال وتركز على الألوان والأشكال وحل المشكلات أيضاً.

جميع الألعاب متاحة مجاناً للتحميل على الهواتف المحمولة بواسطة متجر Google Play، ما يتيح للأهالي تعليم أطفالهم بصورة مجانية دون أي تكاليف مالية وبمحتوى تعليمي هادف ومفيد.

4- أكاديمية خان التعليمية للأطفال

تعد Khan Academy Kids من أحدث ألعاب Android التعليمية التفاعلية الموجهة للأطفال، حيث يحتوي إصدار الأطفال على مجموعة متعددة من الألعاب التي تساعد في تدريس موضوعات عديدة ومتنوعة.

أكاديمية خان التعليمية للأطفال
أكاديمية خان التعليمية للأطفال

بما في ذلك أساسيات القراءة واللغة والرياضيات والمنطق وتعزيز مهارات التعبير والكتابة لدى الطفل ما يجعلها اختياراً ذكياً وجذاباً لأهالي الأطفال حتى لو كانوا في مرحلة ما قبل المدرسة.

سلسلة ألعاب Khan Academy Kids التعليمية من الألعاب بسيطة الاستخدام، وهي متاحة للتحميل على هاتفك الجوال بشكل مجاني دون أي عمليات شراء أو اشتراكات داخل التطبيق.

نقترح عليك: أفضل 8 ألعاب ذكاء للأطفال

5- ألعاب Bubadu Games

تطبيق Bubadu هو مطور للألعاب التعليمية التفاعلية الموجهة للأطفال، متاحة بصورة مجانية على متجر جوجل للتحميل بصورة مجانية على الهواتف المحمولة سواء بنظام أندرويد أو آيفون.

Bubadu Games
Bubadu Games

معظم الألعاب التفاعلية الموجودة في تطبيق Bubadu هي عبارة عن حيوانات أليفة تطلب من الطفل أن يقدم الطعام لها والاهتمام بملابسها، ما يحفز من شعور العطاء وعدم الأنانية للطفل.

وبذلك فإن سلسلة ألعاب تطبيق Bubadu تحمل في طابعها محتوى هادف يسعى إلى تعزيز أخلاق الطفل بصفات نبيلة تتعلق بالإنسانية والعطف على الحيوانات الأليفة وتقديم العون لها. 

6- لعبة Endless Games التعليمية

تطبيق Endless Games عبارة عن مجموعة متنوعة من الألعاب التفاعلية الموجهة للأطفال لا سيما لعبة Endless Alphabet، وEndless Reader، وEndless Numbers والتي تُقدم تجربة تعليمة رائعة وعلى رأسهم لعبة Endless Wordplay‏.

لعبة Endless Games التعليمية
لعبة Endless Games التعليمية

تقدم لعبة Endless Games التفاعلية أسلوب مميز في تعليم الأطفال على نطق المفردات والكلمات باللغة الإنجليزية، وهي متوفرة بواجهة استخدام بسيطة للأطفال بمختلف أعمارهم.

وهي من أفضل التطبيقات الحاملة لأهداف تعليمية بحتة للأطفال وما يميزها أيضاً طريقة استخدامها السهلة والبسيطة قادر أي طفل على استيعابها مع وجود الرسوم المتحركة.

تعرف على المزيد: أفكار مشاريع ناجحة في المنزل للأطفال

7- لعبة الأرقام Endless Numbers

يساعد تطبيق لعبة الأرقام Endless Numbers التعليمي الأطفال على تعلم الحساب والأرقام في زمن قياسي، وما يميزه هو أنه متوفر ضمن اللعبة رسوم متحركة توضيحية بأعداد كبيرة.

لعبة الأرقام Endless Numbers
لعبة الأرقام Endless Numbers

كما يتوفر في لعبة Endless Numbers عدد من الألغاز والمسائل الحسابية التي تدعم حاسة الذكاء عند الأطفال وتساعد في تحفيز وتنمية مقدراتهم العقلية والذهنية في الرياضيات والحساب.

لعبة Endless Numbers متاحة للتحميل بصورة مجانية على الهواتف الجوالة التي تعمل بنظام أندرويد وآيفون على متجر Google Play حيث تحظى بشهرة واسعة لدى الأطفال.

لعبة Winky Think Logic Puzzles

يساعد تطبيق لعبة Winky Think Logic Puzzles التعليمي الهادف في تنمية وتطوير مهارات التفكير لدى الأطفال وقدراتهم الذهنية والعقلية لا سيما فيما يتعلق بالمسائل الحسابية.

لعبة Winky Think Logic Puzzles
لعبة Winky Think Logic Puzzles

ويحتوي التطبيق نحو 180 لغز من المسائل والألغاز المنطقية الرياضية، حيث تم إعدادها وتجهيزها وفق خطوات وأساليب مدروسة وهادفة، من البسيط جداً إلى الأكثر تعقيداً وصعوبة.

وبالتالي فإن لعبة Winky Think Logic Puzzles تجذب انتباه الأطفال وتحفز عامل التركيز لديهم، كما أنها تتنوع طبقاً لما يتناسب مع المراحل العمرية لكل فئة من فئات الأطفال.

مقالنا المرتبط: ألعاب ذكاء للأطفال الكبار من 8 إلى 10 سنوات

8- لعبة Arabic Baby Flash Cards

أُطلقت لعبة Arabic Baby Flash Cards التفاعلية التعليمية بعدة لغات ولهجات عربية متنوعة تناسب كافة المراحل العمرية الصغيرة للأطفال، الهدف منها تعليم الأطفال للغة العربية.

لعبة Arabic Baby Flash Cards
لعبة Arabic Baby Flash Cards

وهي عبارة عن بطاقات لتعليم الأطفال اللغة العربية مكونة من 450 صورة مزودة بنص أو صوت بجودة عالية، إضافة لأصوات مثل زئير الأسد، أو أصوات سيارات الإسعاف والإنذار.

الهدف من المحتوى التعليمي هو تعزيز المهارات السمعية والبصرية لدى الطفل وتحفيز ذاكرته وقدراته العقلية في حياته اليومية ونشاطاته المدرسية إلى جانب تعليمه مفردات ومعاني جديدة.

الفئات المتوفرة ضمن التطبيق التفاعلي تشمل الأرقام والحروف الأبجدية والألوان والصور والحيوانات والملابس والأجهزة المنزلية والآلات الموسيقية وغيرها من المواضيع الأخرى المهمة.

9- تطبيق ألعاب Prodigy

يعتبر تطبيق Prodigy أحد أفضل التطبيقات التفاعلية التعليمية الموجهة للأطفال في المدارس الابتدائية، كما يعد من أكثر ألعاب الرياضيات شيوعاً بعدد مرات التحميل على Google Play.

تطبيق ألعاب Prodigy
تطبيق ألعاب Prodigy

يرجع ذلك بصورة أساسية إلى أن تطبيق Prodigy الهادف تم إعداده بصورة تشبه ألعاب الفيديو المستوحاة من الخيال، وتغطي موضوعات الرياضيات للأطفال من الصف الأول إلى الثامن.

ويعتمد التطبيق على ألعاب تفاعلية، تعليمية يخوض فيها الطفل معارك مع الوحوش في بيئة خيالية، وعبر العمل كلعبة فيديو، لن يشعر الأطفال بأنهم يتعلمون حل للمسائل الرياضية.

لعبة Prodigy التفاعلية تصنف كواحدة من أفضل 5 تطبيقات تعليمية للأطفال، لا سيما وأنها تعلم طفلك الرياضيات بأسلوب بسيط وسهل، كما أنها تغطي موضوعات مختلفة في الرياضيات.

 كذلك تحفز طفلك على التطور والوصول لمراحل أعلى ففي كل مرة يمضي الطفل بالإجابة على الأسئلة والمسائل، سيكتسب تعاويذ يمكن استخدامها في المعارك القادمة ومواجهة الأشرار.

 التطبيق الأساسي مجاني ومتاح للتحميل على الهواتف المحمولة العاملة بنظام أندرويد وآيفون على المتجر، لكن الاشتراك المدفوع يوفر ميزات متعددة ويكلف حوالي 60 دولارا سنوياً.

10- لعبة Kids Math

لعبة Math Kids هي لعبة تفاعلية تعليمية مصممة لتعليم الأطفال الأعداد والعمليات الحسابية، كما أنها تحتوي على ألعاب ورسوم متحركة ستؤدي إلى تحسين المهارات الحسابية لدى الأطفال.

لعبة Kids Math
لعبة Kids Math

تساعد لعبة Math Kids الأطفال الصغار في مرحلة الحضانة والصف الدراسي الأول على تعلم كيفية التعرف على الأعداد والتدريب على حل عمليات الجمع والطرح عبر الألغاز الشيقة.

وبالنسبة للألغاز التي تتضمنها اللعبة والمساعدة على التعلم فهي على الشكل التالي:

لغز Counting: التي تعلم طفلك عد وحساب الأشياء لكونها تحتوي على الكثير من عمليات الجمع، ولغز Compare لتنمية مهارات العد والمقارنة لديهم عبر مقارنة المجموعات ببعضها.

إلى جانب لغز Adding Fun: حيث يتجه الأطفال لعد الأشياء والضغط على العدد المفقود، و Adding Quiz: وهي لعبة تختبر مهارات الطفل المتعلقة بعمليات الجمع والحساب الرياضية.

يمكن لطفلك التحكم في أوضاع تلك اللعبة التعليمية وزيادة مستوى الصعوبة أو تقليلها والاطلاع على النتائج السابقة، وهي متاحة للتحميل بصورة مجانية على الجوال بصيغة أندرويد وآيفون.

يسرنا اطلاعك: كيفية تأليف قصص قصيرة للأطفال وطريقة روايتها للصغار

أهمية الألعاب التعليمية للأطفال

 تعمل الألعاب التفاعلية التعليمية المتاحة على الهواتف المحمولة على تنمية شخصية وسلوك الطفل عبر إعطاءه المساحة الكافية للتنفيذ والتطبيق بشكل إبداعي وخلاق وبصورة هادفة.

كما تركز تطبيقات الألعاب التعليمية في أهدافها على تسريع عملية الفهم لدى الأطفال، كونها تزيد من تفاعلهم وتعزز ثقتهم بأنفسهم إلى جانب تعزيز القدرة الإبداعية عبر الوسائل التعليمية.

وباعتبار أن الأطفال يرغبون في ممارسة القيادة والتنظيم، فإن ممارسة الألعاب التفاعلية التعليمية ستمنحهم ذلك الشعور، وتحفزهم على التعبير عن أنفسهم وتزيد من تفاعلهم الاجتماعي.

وهناك بعض الأمور التي تزيد من مستوى نجاح الألعاب التفاعلية ذات المحتوى التعليمي والهادف ولا بد من توافرها وهي على الشكل التالي:

خلق روح المنافسة

من العناصر المهمة في الألعاب التفاعلية التعليمية عموماً وتحديداً الموجهة لفئة الأطفال أن تكون مفعمة ومليئة بجو من الإثارة والمنافسة من أجل تشجيعهم على التعلم واكتساب المهارات.

وذلك بواسطة أسلوب مرح قائم على التحدي يشجع طفلك على الفوز، بحيث تكون اللعبة التعليمية مكونة من مجموعات وفرق تتنافس بينها أو حتى جعل للمهمات وقت محدد لإنجازها.

قائمة على الخيال وهادفة

ففي حال لم تكن الألعاب التفاعلية التعليمية المخصصة للأطفال قائمة بصورة أساسية على تنمية خيال الطفل فإنها لا تستطيع أن تحقق هدفها المتمثل في إكساب الطفل مهارات جديدة.

فتحديد هدف تعليمي من استخدام الألعاب بصورة واضحة سيساعد بشكل أو بآخر على نجاح اللعبة التعليمية في تحقيق غاياتها في إكساب الطفل الذي يستخدمها عبر شاشة الهاتف المحمول الخاص به، ولا بد أن تكون الأهداف توجيهية وتربوية بالدرجة الأولى وليست للتسلية.

فوائد الألعاب التفاعلية التعليمية على الأطفال

محاكاة الحياة الواقعية

لا بد أن تتسم الألعاب التفاعلية التعليمية المتاحة عبر الهواتف المحمولة الموجهة للأطفال تحديداً، بالواقعية عن طريق تقديم أنشطة وسيناريو تعيد تمثيل الواقع كما هو في الحياة اليومية.

 فالأطفال يفضلون لعب الأدوار الواقعية، وكشفت التجارب المطبقة على أطفال ما قبل المدرسة كانوا قادرين على التمييز بين الخيال والواقع عبر الألعاب التفاعلية التعليمية.

إحدى الدراسات أيضاً وجدت أن الألعاب التعليمية كانت مرتبطة بتعزيز التنظيم الذاتي لدى الطفل، عبر قدرته على التحكم في الانفعالات والعواطف، كما أنها زادت من مستوى إدراكهم.

ولا تقف فوائد الألعاب التفاعلية ذات الطابع التعليمي عند ذلك، بل تساعد أياً في اكتساب الطفل لبعض المهن في وقت مبكر، بالتالي من الضرورة هنا أن يتم تدريب الأطفال على الألعاب التعليمية من عمر ثلاث سنوات وحتى 15 سنة.

اخترنا لك: طرق تعليم اللغة العربية للأطفال من 6 إلى 9

تحفيز القدرات الذهنية والإبداع

تساعد الألعاب التفاعلية التعليمية طفلك على تحفيز خياله، والتوصل إلى أساليب إبداعية أثناء حل المشكلات، فمنصات الألعاب عبر الإنترنت تعتبر وسيلة لتوجيه غرائز الأطفال الإبداعية.

كما تشجع الألعاب التعليمية الأطفال على إتقان الفنون وتكافئهم على ذلك، إلى جانب أنها تنمي الأفكار والمهارات الإبداعية للأطفال بطريقة هادفة ومبتكرة تجعلهم يتميزون في مجالات مختلفة.

تدفع الألعاب التفاعلية ذات المحتوى التعليمي الأطفال إلى تخصيص الموارد العقلية فيما يتعلق باتخاذ قرارات وحل المشاكل بكفاءة، وذلك في صميم كل لعبة تعليمية متاحة عبر الانترنت.

فعندما يلعب الأطفال ألعاب الفيديو، فإنهم يدفعون حدودهم العقلية ويستخدمون التفكير المرن كمحاولة للتغلب على التحديات، وهو إحدى أهداف الألعاب التعليمية الأساسية التي تسعى إليها.

تحسين الانتباه والإدراك

فالأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو التعليمية تتحسن لديهم مستويات الانتباه والإدراك بدرجة كبيرة كون الألعاب التفاعلية تتطلب تنسيق جيد بين اليد والعين من قبل الطفل في وقت مبكر.

ولعل أن الفائدة الأكبر للألعاب التفاعلية التعليمية تكمن في تحسين الاهتمام المكاني لدى الطفل، فهي تعمل بمثابة العامل المضاد لمشاكل الانتباه لدى الأطفال وتحسين مستوى الأدراك.

ما يجعل ألعاب الفيديو المتاحة على الهواتف المحمولة في غاية الأهمية, أنها تعيد توصيل أدمغة الأطفال وتحسن الاتصال العصبي والذاكرة لهم وتحديداً الدروس المستفادة في المدارس.

وفقاً لأحدث الدراسات، فإن تطبيقات التعليم التفاعلية تفيد الأطفال في تعزيز الاهتمام بدراستهم، كونها تولد شعور لدى الطفل بأهمية التعليم والمدرسة عبر الأساليب والبيئة التي تتميز بها.

كما أن تطبيقات الألعاب التعليمية تساعد في تطوير التفاعل بين المعلمين والأطفال التلاميذ، باعتبار أنه تزيد من مستوى الانتباه والأدراك لدى الطفل أثناء تلقي المعلومات في المدرسة.

استفادة الطفل من وقت الفراغ

فألعاب الفيديو التعليمية تساعد طفلك على الاستفادة من وقت فراغه بفعالية، في تعلم أشياء جديدة ومفيدة ضمن تطبيقات الألعاب التفاعلية الهادفة والمتاحة له عبر شاشة الهاتف المحمول.

وذلك على عكس الأطفال الذين يقضون ساعات فراغهم في أنشطة تتمثل في مشاهدة التلفزيون أو تصفح الانترنت لساعات طويلة دون تحقيق أي فائدة أو منفعة تعليمية أو فكرية ذات قيمة.

وهنا سيستغل الطفل قضاء وقت فراغه بفعل أشياء إيجابية، تتمثل في بناء علاقات اجتماعية وتنمية الهوايات والمهارات، إضافةً إلى تسجيله في معاهد تعليمية متخصصة تقدم دروس مفيدة.

يهمك أيضاً: أفضل 5 تطبيقات لتعليم اللغة العربية للأطفال

وفي ختام مقالنا اليوم، تحدثنا فيه عن أفضل التطبيقات والألعاب التعليمية ذات المحتوى الهادف والموجهة للأطفال، وتحدثنا بشكل مفصل عن كل تطبيق منها وأثرها في تعزيز قدرات الطفل الفكرية والعلمية والسلوكية، إلى جانب التطرق إلى فوائد ألعاب الفيديو ذات الطابع التعليمي على الأطفال وأهميتها، نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض المعلومات وإيصالها بشكل سهل وبسيط وأن يكون المقال ساعدكم في معرفة أفضل التطبيقات ومنصات الألعاب التفاعلية التعليمية المتاحة على الهواتف المحمولة، وللمزيد من المقالات المفيدة والمتنوعة والمتعلقة بآلية إيجاد أفضل الألعاب التعليمية على الانترنت، ندعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح.