-->

دليل المشاريع الناجحة: كيف أبدأ مشروعي في الانستقرام

بعد الإقبال الواسع من مختلف شرائح الناس على استخدام التطبيقات الاجتماعية ووصول أعداد الناشطين على منصات الانستقرام والفيس بوك واليوتيوب وغيرها لأرقام ضخمة قد تتجاوز مئات الملايين، أصبحت المشاريع الحديثة الباحثة عن الجماهير المستهلكة تتخذ منحى جديد، وتتعامل مع تلك المنصات كأسرع وأهم طريق لتحقيق الأهداف وجمع الأموال.

كيفية بدء مشروع ناجح على الانستقرام
كيفية بدء مشروع ناجح على الانستقرام

ويحاول الكثير من الأشخاص المهتمين بالفكرة والباحثين عن دليل واضح وشامل للعمل بمشاريع منزلية ناجحة ومربحة، الحصول على جواب متكامل حول كيف أبدأ مشروعي في الانستقرام من الصفر، ومروراً بكافة المراحل والخطوات اللازمة والمدروسة بعناية ودقة عالية حتى بلوغ النتائج المطلوبة من المشروع المزمع تنفيذه.

يهمك أيضاً: ميزات العمل على الانستقرام وطرق الربح والاستفادة منه

المشاريع الناجحة على الانستقرام

وفر تطبيق الانستقرام Instagram تجربة عمل رائعة للشباب الطامحين لتحقيق ذاتهم، عن طريق أفكار مشاريع صغيرة ورابحة في عالم الأعمال الحديث.

وساعدت تلك المشاريع على تلبية حاجات ومتطلبات أصحابها المعيشية، وأمنت لهم مصدر دخل إضافي أو أساسي لحياتهم المعيشية، وكانت خير خيار لأغلب النساء الباحثات عن أفكار مشاريع صغيرة للبنات من المنزل.

وقد شاع مؤخراً العديد من القصص والروايات حول مشاريع انستقرام رائدة تم العمل بها، وحققت لأصحابها الشهرة والانتشار السريع على شبكة الإنترنت، وقدمت الأرباح والعوائد المالية الضخمة الناتجة عن تسويق المنتجات والسلع والخدمات وغيرها.

وتتنوع الطروحات المطروقة حول المشاريع الممكن إنشائها وتنفيذها عبر منصة انستقرام، والمساعدة على دخول عالم الأعمال وتكوين اسم يلمع عالياً في أحد المجالات المهمة والمطلوبة من معظم فئات المتصفحين والمتابعين.

وتختلف الأهداف المرجوة من العمل بمشاريع رابحة عبر انستقرام، وفقاً للشخص أو الشركة أو الفعالية المالكة له أو المشرفة على إطلاقه وترويجه بين الجماهير.

نقترح عليك: طرق تحسين الملف الشخصي على انستقرام لجذب المزيد من المتابعين

كيف تبدأ مشروع في الانستقرام؟

يحاول البعض استغلال قوة تأثير منصات التواصل الاجتماعي على المستخدمين المنتشرين في مختلف بقاع العالم، في معرفة طرق فتح مشروع في انستقرام أو الحيثيات التفصيلية لكيفية فتح مشروع متجر انستقرام.

وتلعب الوسائط المتعددة الدور الأبرز في المشاريع المنفذة على منصة انستقرام Instagram، عبر إنشاء وتصميم أفضل الصور ومقاطع الفيديو وبثها عبره ضمن حساب يتم إنشائه داخل المنصة وإطلاقه على صفحات الويب في العالم الافتراضي.

ويمكن أن يكون مشروع انستقرام جديد ويستهدف جمهور السوشال ميديا والناشطين فيها على شبكة الانترنت، أو نقطة تحول في مسار عمل تجاري قائم ويرغب صاحبه بتوسيع عمله، ليشمل الأسواق الرقمية إضافة للأسواق الواقعية وليرفع منسوب مبيعاته ومحصلات أرباحه.

وتتكون الخطوات العملية اللازمة لتنفيذ مشروع تجاري أو خدمي على انستقرام من عدة مراحل سهلة وبسيطة، والأهم من ذلك أنها مجانية ولا تتطلب دفع أي تكاليف أو مصاريف، وتكون إجابة واقعية على استفسار كيف تبدأ مشروعك من الصفر؟ وتشمل ما يلي:

يسرنا اطلاعك: ربح المال من انستقرام للمبتدئين

إنشاء حساب على انستقرام

وهي الخطوة الأولى في رحلة مشروعك الساعي إلى دخول عالم أصحاب الأعمال والمشاهير، وامتلاك مشروع صغير بناتج كبير يلبي المساعي لمعرفة كيف افتح مشروع ناجح.

إنشاء حساب على انستقرام
إنشاء حساب على انستقرام

وتحتاج قبل إنشاء الحساب إلى تنصيب التطبيق على جهازك الإلكتروني، سواء كان هاتف محمول أو جهاز ذكي عبر أحد متاجر التطبيقات المشهورة على شبكة الإنترنت، والمتضمنة لكافة أنواع التطبيقات العاملة على أنظمة تشغيل أيفون أو أندرويد.

ويعتبر الموقع الإلكتروني المعروف باسم متجر جوجل بلاي Google Play من أنسب تلك المتاجر لتنزيل تطبيق انستقرام على هاتف أندرويد، وموقع أبل ستور Apple Store لتنزيل تطبيق انستقرام على هاتف أيفون.

كما يمكن الدخول إلى الموقع عبر جهاز حاسوب شخصي أو مكتبي عن طريق شبكة الإنترنت، بعد إضافة عنوان الموقع التشعبي إلى نافذة مستعرض مثل جوجل كروم Google Chrome أو أوبرا Opera.

وبعد تنزيل التطبيق وإتمام عملية تنصيبه وفتح نافذته تستطيع إنشاء حساب جديد عليه خاص بمشروعك الراغب بتأسيسه، باستخدام عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف محمول أو حساب فيسبوك، ثم تحتاج لإدخال بعض المعلومات الشخصية.

ويجب أن تكون متواجد ضمن أحد المناطق الجغرافية المسموح لها بإنشاء متجر على إنستغرام.

اخترنا لك: كيف يمكنني إنشاء حساب انستقرام جديد بالخطوات للموبايل 

اختيار عنوان وصورة للحساب

يتمثل عنوان المشروع في انستجرام بعنوان الحساب الشخصي على المنصة والمتوافق مع ما تم اختياره أثناء إنشاء الحساب.

وينصح أن يتم اختيار اسم معبر عن نوع النشاط أو الهوية التجارية أو المنتج أو الخدمة المراد الإتجار به أو تسويقه.

ويعتبر عنوان المشروع من النقاط الحساسة والأساسية في عمل المشروع، وستكون الاسم الدائم الذي سيتردد في الأسواق الافتراضية وبين المستهلكين عند الحديث أو تداول منتجاتك فيما بينهم كعلامة تجارية رقمية بارزة.

ومن الواجب أيضاً مراعاة الدقة في محتوى الصورة المختارة لحساب الانستقرام الخاص بالمشروع، لتعمل على توضح نوعية العمل وتعطي فكرة مسبقة عن ما يقدمه المشروع.

ويمكن أن تكون صورة البروفايل عبارة عن صورة لأحد المنتجات، أو مجموعة صور تجمع بطريقة تصميمية جميلة تسهم بإيصال الرسالة المطلوبة منها لعين وذهن المتابع أو المشترك بالحساب.

تحويل حساب المشروع إلى تجاري

يتطلب العمل بمشروع تجاري أو تسويقي على انستقرام تحويل حسابك الشخصي عليه إلى حساب احترافي، يحتوي على الأدوات والوسائل المساعدة على إدارته بالشكل المناسب.

ويمكن تحويل الحساب بعد إنشائه وإعداد كافة مراحله، عبر تنفيذ عدة خطوات بسيطة وسهلة من داخل الصفحة الشخصية للحساب عن طريق اختيار تعديل الملف الشخصي Edit Profile.

وعندها سيظهر صفحة تسمح لك ببعد الإضافات، اضغط على خيار التبديل إلى حساب احترافي Switch To Professional Account.

تحويل حساب المشروع إلى تجاري
تحويل حساب المشروع إلى تجاري

وبعدها يتوجب التنقل بين صفحات تشرح ما يحتويه الحساب من ميزات ومعلومات حتى تصل لنافذ تطلب منك اختيار المجال الخاص لمتجرك من مجموعات اقتراحات تظهر ويمكن الضغط على أحدها.

وتنتقل بعدها إلى طلب تحديد نوع الحساب سواء صانع محتوى Creator أو أعمال Business، ثم يجب إضافة المعلومات المتعلقة بالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف والعنوان الخاصين بالمتجر أو الوكالة أو العلامة التجارية.

ويساعدك تطبيق انستقرام في ربط حسابك على انستقرام بحساب فيسبوك لدعم العملية التسويقية، عن طريق الضغط على خيار تسجيل الدخول إلى فيسبوك Login to Facebook.

وبعدها تصل إلى النافذة تحوي على قائمة خيارات حول استكمال كافة البيانات والمعلومات حول الحساب.

مقالنا المرتبط: أفضل مشاريع الانستقرام للبنات في الإمارات

تقديم طلب انشاء متجر للمشروع

وهي خطوة في طريق الحصول على متجر خاص بمشروعك، ومن الخطوات الأساسية في الشرح المقدم حول كيف أبدأ مشروعي في الانستقرام.

ويقدم الطلب إلى إدارة الموقع كي تعمل على مراجعة كافة بياناتك ومعلوماتك ومنحك الموافقة على إنشاء متجر على منصتهم.

وتحتوي الصفحة الرئيسية للحساب في الأعلى منها على خيار يتم الضغط عليه تحت مسمى عرض لوحة المعلومات الاحترافية View Professional Dashboard، ومن ثم خيار إعداد التسوق على انستقرام Set up Instagram Shopping.

وبعدها اضغط على زر بدء الاستخدام Get Started، تظهر صفحة تطلب الربط بين حسابات فيسبوك وانستقرام وفي حال فعلت الخيار ضمن الخطوات السابقة فيمكنك المتابعة بزر التالي Continue.

لتصل إلى نافذة تطلب منك الموافقة على سياسات الاستخدام وبعض الشروط والخصوصية المفروضة من إدارة الموقع على المستخدمين، تستطيع الاطلاع عليها والتدقيق بها لتكوين خلفية واضحة عن قوانين الموقع بما يساعد على تجنب مخالفتها مستقبلا وتعريض المتجر أو المشروع للمشاكل.

وعند موافقتك على تلك السياسات اضغط على خيار Yes Finish Setup، ليمنحك التطبيق إمكانية ربط حساب مشروعك على انستقرام بكتالوج فعلي لموقع إلكتروني يعمل كمتجر مستقل داخل صفحات الويب.

يسرنا اطلاعك: نصائح للترويج لحسابك في انستقرام وكيف تصبح مشهوراً

تفعيل الشراء من حساب انستقرام

بعد حصول الحساب على موافقة تحويله إلى متجر، يمكنك تفعيل الشراء عن طريقه للمنتجات والسلع المراد شرائها من الزبائن بواسطة خيار الإعدادات ومن ثم اضغط على تسوق Shopping لينقلك إلى كتالوج متجرك على شبكة الانترنت.

وعندها تستطيع إضافة المنتجات منه إلى متجر الانستقرام بكل سهولة وأريحية، وستعمل خوارزميات التطبيق على استيراد كافة محتويات الكتالوج من صور وأسماء وأسعار لكافة المنتجات الموجودة.

ويجب التنويه إلى أن آخر الخيارات السابقة سيتم استخدامها في حال وجود موقع إلكتروني خاص بالمشروع على شبكة الإنترنت، تم تصميمه ليعمل كمتجر لعرض وبيع المنتجات والآن نريد توسعة مشروعنا إلى متجر على انستقرام.

أما في حال الانطلاقة الجديدة والمباشرة في أحد مشاريع ناشئة على انستقرام، والعاملة في الشأن التجاري أو التسويقي فتكون الخطوات التالية هي المطلوبة والمتوافقة مع تسلسل العمل والدراسة الواجب إعدادها مسبقاً.

اختيار المنتج المناسب للمشروع

وتعد خطوة اختيار المنتج أو الخدمة المناسبين للعمل بمشروع ضمن حساب على منصة انستقرام، من التفاصيل الأساسية لبلوغ النجاح وجمع الأرباح.

ويجب أن يكون المنتج يحظى بطلب وإقبال على شراءه من الجمهور المستهدف، وله أهمية عالية لديهم تدفعهم للحصول عليه بصورة دائمة ومتجددة، مع مراعاة أن يكون نسبة عرضه أقل بكثير من طلبه.

كما ينصح بإعداد دراسة متكاملة حول واقع الأسواق الرقمية، لمعرفة المنافسين والحسابات والصفحات الناشطة بتسويق وبيع المنتجات أو الخدمات المتشابهة، ونسبة نجاحهم وانتشارهم بين المتابعين والمستهلكين.

وفي حال عدم وجود منتج مصنع بشكل شخصي أو محدد للعمل به ضمن المشروع، تستطيع استخدام إحدى الطرق التالية:

  1. العصف الذهني للوصول للمنتجات أو الخدمات المهمة بالنسبة لصاحب المشروع، وتظهر الحاجة الدائمة لها كمتطلبات أساسية وضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها أو إيجاد البديل لها.
  2. سؤال الأقرباء والمعارف حول الحاجات التي يعانون في تأمينها، وتكون غير متوفرة في المتاجر والمحال التجارية الرقمية أو الواقعية القريبة من منازلهم أو أماكن تواجدهم في مختلف أيام الأسبوع.
كما يتوفر طرق أخرى يمكن الاستفادة منها في ذلك.

تحديد الموردين لمنتجات مشروعك

تتطلب الإحاطة بكافة أسباب النجاح وجمع الأرباح المطلوبة من مشروع على انستقرام يشمل المبدأ التجاري أو التسويقي، أن يتم تحديد الموردين للمنتجات والسلع بعناية جيدة ومساعدة على الوصول للأنسب منهم والأفضل سعراً.

ويمكن أن يكون موردي منتجات المشروع تجار جملة أو مستوردين أو مكاتب توريد تابعة لشركات أو فعاليات منتجة، أو متاجر إلكترونية تعمل على شبكة الإنترنت وتقدم العروض والحسومات والبضاعة ذات الجودة والنوعيات العالية.

وينصح باختيار من تكون أسعاره مدروسة ومنخفضة للمساعدة بالحصول على أعلى هامش ربح ممكن.

عرض منتجات المشروع

تحتاج عملية عرض المنتجات ضمن المتجر إلى وجود بعض الحنكة والخبرة في تقنيات التصوير والتصميم الاحترافية، وإلى كاميرات من النوعيات والماركات الجيدة والمخصصة لالتقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو الرائعة.

ويتم تصوير كافة المنتجات بصور واضحة أو بمقاطع فيديو ذات دقة عالية أو الاثنين معا، ويجب اختيار الزاوية والإضاءة والألوان المناسبة والجاذبة لعين المشاهد والمحفزة على التعرف عليها أكثر وعلى مواصفاتها ومكوناتها ونوع الاستفادة منها.

وهو ما يسهم بشكل فاعل في عملية انتقال المتصفح من مجرد شخص عادي إلى زبون أو عميل محتمل، وعند حاجته واقتناعه بها فإنه حكماً سيفكر بشرائها حالياً أو مستقبلاً.

وبعد إعداد الصور ومقاطع الفيديو المخصصة للسلع والمنتجات أو العروض التقديمية لخدمات معينة، تأتي مرحلة معرفة كيف اضيف منتجات في الانستقرام عن طريق تحميلها على حساب المشروع، مع وصف مختصر يشرح محتوى كل صورة أو فيديو بشكل بسيط.

قرأ الزوار أيضاً: شرح طريقة ربح المال وشروط الربح من انستقرام 

تسويق منتجات المشروع 

إن طموح الأشخاص من الجنسين سواء رجال أو نساء ورغبتهم بالعمل وتحقيق الاستقلالية المادية أو دعم ذويهم وأسرهم بالمال ليس له حد أو أفق، ويوجد منهم من يرغب العمل بالتجارة الرقمية المتوافقة مع أغلب الظروف الاجتماعية متسائلين حول كيف أصبح تاجرة عن طريق الانستقرام؟ أو صاحب متجر رابح ويملك الثروة والمال.

وللإجابة على ذلك نورد العديد من الطرق والأساليب المستخدمة من أمهر التجار والفعاليات والشركات المنتجة، لمساعدتك بمعرفة كيف ابيع منتجاتي على الانستقرام.

وتتوفر عدة طرق يمكن اتباعها لتسويق منتجات مشروعك بشكل ناجح في الانستقرام، وهي:

مقال ذو صلة: كيفية بناء استراتيجية تسويق فعالة على انستقرام للمبتدئين

استخدام المؤثرين

تعتبر عملية تسويق منتجات متجر انستقرام على شبكة الانترنت عبر المؤثرين، من أكثر الطرق نجاحاً وإثباتاً لفاعليتها العالية بين جمهور المستهلكين المنتشرين على المنصة في كافة المناطق حول العالم.

يمكن الاستفادة من المؤثرين من أجل تسويق المنتجات بشكل جيد
يمكن الاستفادة من المؤثرين من أجل تسويق المنتجات بشكل جيد

وتستطيع التواصل والاتفاق مع أبرز المؤثرين في المجال الذي تعمل به والمتوافق مع نوعية المنتجات التي تتاجر بها أو تسوق لها، لينشطوا في مشاركة منتجاتك وتسويق سلعك أو خدماتك مقابل أجر مقطوع أو نسبة من الأرباح.

وتساعد مسألة استخدام المؤثرين في كيان متجرك بشكل عام على المنصة، وسيمنح الشهرة والانتشار على فترات زمنية طويلة وبين شرائح متنوعة من الزبائن والمشترين.

استثمار الهاش تاج

وهي الطريقة المثالية لتسويق علامة تجارية أو منتج على منصة انستقرام بشكل مجاني، وتعد من أهم الوسائل الحالية لحصد أعلى نسبة وصول ومبيعات بين الجمهور.

يعد الهاشتاج وسيلة ممتازة في عملية تسويق المنتجات عبر انستقرام
يعد الهاشتاج وسيلة ممتازة في عملية تسويق المنتجات عبر انستقرام

ويمكنك استخدام هاشتاج خاص بعلامتك التجارية عند الرغبة بالتعريف بها ضمن الأسواق الإلكترونية، كما تستطيع إنشاء وتصميم هاشتاج لمنتج معين أو سلعة من بين ما تملكه من بضاعة ومواد.

وينصح الناجحين في المجال بمراعاة عدم الإكثار من الهاشتاجات الموضوعة ضمن منشور أو تعليق، ويكون الحد المناسب يتراوح ما بين 10 إلى 15 هاشتاج.

قد يهمك: أفضل هاشتاقات تسويق المنتجات على تيك توك لزيادة الظهور والتفاعل

العرض والوصف الاحترافي

يلعب موضوع طريقة عرض ووصف المنتجات المقدمة ضمن متجر انستقرام، دور كبير في جذب أكبر عدد من المتصفحين إلى علامتك التجارية للاطلاع على مخرجاتها والتدقيق في مضمونها.

ويجب أن تكون الصور ومقاطع الفيديو قريبة جداً من الواقع الفعلي للمنتجات، وتصور بجودة عالية وتنتج باحترافية وتعمل على إظهار مجمل التفاصيل المهمة بالنسبة للزبون.

وينصح بعدم استخدام الصور الجاهزة المحملة على شبكة الإنترنت حتى ولو كانت لنفس المنتج، لمراعاة التفرد والخصوصية والالتزام بقواعد النجاح والشهرة.

استخدام الإعلانات المدفوعة

تعد الحملات الإعلانية المأجورة أو الممولة المطبقة من التجار والمتاجر الرقمية، من طرق ووسائل التسويق على انستقرام الفاعلة والرابحة والمحققة لنتائج مميزة ومنافسة بين المتاجر الأخرى المنتشرة على المنصة.

وتعمل الحملات الاعلانية الممولة على استهداف شرائح وفئات محددة من الجمهور المهتم بها وفق استراتيجيات وخوارزميات مبرمجة داخل المنصة، وسيكون العروض الظاهرة أمامك في التطبيق مختلفة عما يظهر لصديقك. 

وهو ما يوجه الإعلانات التسويقية الخاصة بمنتجات وسلع وخدمات علامتك التجارية بشكل مباشر لمن يشتريها أو تتواجد ضمن دائرة طلباته وحاجاته.

يهمك أيضاً:  طرق شرعية لزيادة متابعين إنستقرام 500 متابع يوميا

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا حول دليل المشاريع الناجحة: كيف أبدأ مشروعي في الانستقرام، بعد أن استفضنا بشرح كافة الخطوات الأساسية والضرورية للانطلاق بمشروعك من مرحلة الصفر وحتى بلوغ أفضل نجاح ممكن ويحتوي على درجة كبيرة من المنافسة الشديدة، والمساهمة بتحقيق أعلى المبيعات وحصد أضخم الأرباح.