-->

متوسط الرواتب في السعودية لكافة المهن بالدولار 2024

تعتبر السعودية إحدى أغنى الدول العربية وأكثرها ازدهاراً ونمواً من الناحية الاقتصادية، نتيجة امتلاكها لإنتاج ومخزون نفطي كبير تعمل على تصدير معظمه وتوزيع عائداته على المؤسسات الحكومية والقطاعات الخدمية والبنى التحتية، وتمنح لموظفيها رواتب شهرية صنفت بين أعلى الأجور المقدمة للموظفين في مختلف البلدان الخليجية والعربية والشرق أوسطية.

متوسط الرواتب لكافة المهن في السعودية بالدولار الأمريكي
متوسط الرواتب لكافة المهن في السعودية بالدولار الأمريكي

ويسعى الشباب العربي المقيم أو المتواجد في بلده الأم لمعرفة متوسط الرواتب في السعودية لكافة المهن بالدولار لعام 2024، باعتبار السفر والانتقال للعيش والعمل في السعودية من الأحلام الوردية للطامحين بالحصول على إحدى الوظائف العامة أو الخاصة، وتحقيق عائد شهري جيد يسهم بالعيش الكريم وبتأسيس متطلبات ومستلزمات الحاضر والمستقبل.

يهمك أيضاً: شروط العمل في السعودية وأفضل مواقع التوظيف الخليجية

متوسط الرواتب في السعودية

وهو من التفاصيل المبهمة لدى بعض المواطنين السعوديين أو الأجانب الوافدين إليها، أو الراغبين بالقدوم وشغل شاغر من شواغر جهات العمل والإنتاج فيها.

ويساعد التعرف على متوسط الرواتب والأجور المقدمة لكافة الاختصاصات الأكاديمية والوظائف المهنية باعتباره من النقاط المهمة والضرورية، لتقدير مدى جدوى مغادرة الشخص لعمله الحالي في بلده والسفر إلى السعودية والفوارق المادية الحاصلة كضريبة لتحمل مشقة الغربة والاغتراب، أو عند رغبة الشباب السعودي بتغيير وظيفته إلى وظيفة جديدة عوائدها أفضل.

وأثر التعداد الكبير للعمالة العربية والأجنبية المتوفرة لكافة الشركات والعلامات التجارية والخدمية، بالإضافة لعمليات الاستقدام الناشطة على مدار العالم، في متوسط الرواتب المتاحة للموظفين في شتى الفرص والأعمال المقدمة من تلك الشركات والفعاليات.

وحافظ متوسط الرواتب في السعودية على مرتبة مرتفعة بين سلالم الأجور المطروحة في البلدان الخليجية والعربية والأجنبية حتى فترة سابقة ليست ببعيدة، إلا أن الأزمات العالمية وعوامل التضخم انعكست بشكل كبير عليها رغم ثبات قيمة العملة الوطنية المعروفة بالريال السعودي أمام الدولار الأمريكي.

قد يهمك أيضاً: متوسط الرواتب في الامارات للمصريين والسوريين 2024

تفصيلات الرواتب في السعودية

تتكون الأجور الممنوحة للعمال والموظفين في السعودية من مجموعة تقسيمات تحدد قيمة الراتب بشكله النهائي الذي سيدفع للموظف في نهاية كل شهر.

ويتكون من الراتب الأساسي أو المعروف بالمقطوع والمحدد وفقاً للفئة الوظيفية التي يشغلها الموظف بناءً على درجته العلمية أو الحرفية الواصل لها، بالإضافة مستوى خبرته في مجال عمله سواء ضعيف أو متوسط أو خبير.

كما تحتوي الرواتب على الحوافز المقدمة للعامل والمكونة من بدل مالي يضاف للراتب أو يحصل عوضاً عنه على سيارة خاصة تسلم له، بالإضافة لبدل سكن وتأمين صحي يغطي نفقات طبابته وعلاجه مع أفراد أسرته.

وتحصل الحكومة السعودية على ضريبة خاصة على العمالة الوافدة من الخارج، تستوفى من رب العمل أو من الشخص نفسه بعد اتفاقه مع صاحب عمله، ويتراوح بين 300 ريال سعودي وحتى 700 ريال سعودي شهرياً عن العامل وكل فرد يصحبه معه من أفراد أسرته، ويكون بمعدل من 80 وحتى 186 دولار أمريكي شهرياً.

مقالنا المرتبط: البحث عن وظائف: الدليل الشامل للأعمال واستراتيجيات فرص العمل

ما هو متوسط الدخل الشهري في السعودية؟

يسأل المهتمين من الرجال والنساء الراغبين بالعمل والحصول على كسب دائم في القطاعات السعودية العامة والخاصة عن متوسط الدخل الشهري وكم رواتب الموظفين الحكوميين في السعودية.

ويقصد بمتوسط الدخل الشهري أي الأجر الذي يتقاضاه الموظف ضمن شريحته الوظيفية الموثقة بناءًعلى شهادته الجامعية أو خبرته المهنية أو عدد سنوات عمره أو جنسه سواء ذكر أم أنثى، بالإضافة للقطاع العامل به ما بين حكومي أو خاص وانتاجي أو خدمي.

ويتم حساب متوسط الرواتب بشكل تقديري، بحيث تكون قيمته متوسطة بين أعلى راتب يحصل عليه الموظفين في الفئة وأدنى راتب ممنوح لهم.

يسرنا اطلاعك: أفضل المشاريع الاستثمارية في السعودية ضمن جميع المناطق

متوسط رواتب القطاع الصحي

تمنح المملكة العربية السعودية كمثيلاتها من دول وبلدان العالم أفضل الرواتب والأجور للعاملين بالمجال الصحي، من الكادر التمريضي الفنيين والأطباء البشريين بكافة اختصاصاتهم العلاجية سواء قلبية أو صدرية أو عينية أو نسائية أو عصبية أو عظمية أو مخابر أو أشعة.

يعتبر دخل العاملين في القطاع الصحي جيد جداً في السعودية
يعتبر دخل العاملين في القطاع الصحي جيد جداً في السعودية

وتكون الرواتب متناسبة مع أهميتهم ومكانتهم ودورهم في مساعدة وشفاء كل من يتعرض للمرض من الشعب السعودي أو المغتربين والمقيمين، كما تتلاءم مع عدد سنوات دراستهم وجهدهم المبذول للحصول على الخبرة والكفاءة المؤهلة لممارسة العمل.

ويقدم للأطباء أعلى رواتب في السعودية في حال كانوا من السكان السعوديين أو الأجانب، في المشافي الخاصة والعامة والمراكز والعيادات الصحية المنتشرة في كافة أرجاء المملكة.

ويبلغ متوسط رواتب الأطباء السعوديين في السعودية 50000 ريال سعودي شهرياً أي بحدود 13300 دولار أمريكي.

وتتراوح الرواتب بشكل عام بين 25000 و75000 ريال سعودي وبما يعادل 6600 وحتى 20000 دولار أمريكي شهرياً.

أما الأطباء الأجانب فيبلغ متوسط رواتبهم بمقدار 15900 ريال سعودي أو 4250 دولار أمريكي شهرياً.

ويكون الراتب بين 6900 ريال سعودي أو 1840 دولار أمريكي وحتى 25000 ريال سعودي أو 6600 دولار أمريكي شهري.

ويقدر متوسط رواتب الفنيين من اختصاصات الأشعة والمخابر والتجهيزات الطبية بحدود 3000 دولار أمريكي شهرياً.

وبالنسبة للتمريض فيبلغ متوسط أجورهم الشهرية تقريب 2500 دولار أمريكي.

مقال ذو صلة: الاختصاصات الطبية المطلوبة في السعودية ومستقبل الرعاية الصحية

متوسط رواتب أطباء الأسنان

يحظى أطباء الأسنان في المملكة العربية السعودية بدرجة رعاية مماثلة للأطباء البشريين، ويقدم لهم الأجور الشهرية المرتفعة بالإضافة للحوافز والنسب المقطوعة على كمية الأرباح الشهرية.

وتلعب خبرة طبيب الأسنان ومهارته وأسلوب تعامله المريح والسلس مع المرضى، دور فاعل في جذب المزيد من الراغبين بإصلاح وعلاج أسنانهم في المركز أو المشفى الذي يعمل به الطبيب.

وهو ما يعزز من قيمة الطبيب ويساعد بحصوله على راتب شهري مختلف عن أقرانه من أطباء الأسنان حديثي التخرج والخبرة.

وبلغ متوسط رواتب أطباء الأسنان في السعودية 34000 ريال سعودي أي بمعدل 9000 دولار أمريكي بشكل شهري.

متوسط رواتب المهندسين

تستقبل الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة في السعودية المهندسين من كافة الاختصاصات الهندسية، وتوفر لهم الوظائف الجيدة والرواتب المميزة يتقاضونها بشكل شهري.

تعتبر شهادة الهندسات بكافة اختصاصاتها من الشهادات المطلوبة للعمل في السعودية
تعتبر شهادة الهندسة بكافة اختصاصاتها من الشهادات المطلوبة للعمل في السعودية

وتعتبر الأجور الممنوحة للمهندسين في أعلى قائمة الرواتب المقدمة لأصحاب الشهادات والمهن، وتختلف قيمتها وفقاً للاختصاص الهندسي وعدد سنوات الخبرة ومصدر الشهادة، بالإضافة لمدى أهميته وحاجة الشركات وقطاعات الأعمال لخدماته.

ويكون متوسط رواتب المهندسين في بعض الوظائف الهندسية المطلوبة في المملكة كما يلي:

متوسط رواتب المهندسين المدنيين

نال المهندسون المدنيون من أصحاب الخبرة اهتمام شركات المقاولات والمكاتب الهندسية العامة والخاصة في السعودية، وعمدت إلى استقطابهم وتوظيفهم لديها.

ووفرت للمهندس المدني متوسط راتب بلغ ما يقارب 11200 ريال سعودي وبمعدل 2986 دولار أمريكي شهري.

اخترنا لك: أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

متوسط رواتب المهندسين الكهربائيين

زاد الطلب على المهندسين من اختصاص الكهرباء في مختلف قطاعات المملكة الصناعية والإنتاجية، بعد النهضة الصناعية الحاصلة في السنوات الأخيرة.

وأعطت تلك القطاعات لمهندسي الكهرباء الأجور المميزة، وبلغ متوسط قيمتها الشهري بحدود 9800 ريال سعودي وبمعدل 2613 دولار أمريكي.

متوسط رواتب المهندسين الكيميائيين 

تعد وظيفة المهندس الكيميائي من الوظائف المطلوبة في الشركات العاملة ضمن المجال الكيميائي والتراكيب النافعة والمفيدة.

ويحصل المهندس الكيميائي على متوسط رواتب شهرية بمقدار 8700 ريال أو 2320 دولار أمريكي.

متوسط رواتب المهندسين المعماريين

وهي أيضا من وظائف مكاتب الأعمال الهندسية الموجودة في المدن، والمستخدمة لإنجاز المخططات الهندسية للمباني والفلل والمحاضر السكنية والمعامل والمصانع وغيرها.

ويمنح للمهندس المعماري متوسط رواتب شهرية تقريبية 12500 ريال سعودي وبما يعادل 3330 دولار أمريكي.

متوسط رواتب مهندسي البترول

يحصل مهندسي البترول العاملين في الشركات المحلية والأجنبية على أعلى رواتب في السعودية أرامكو، وخاصة أصحاب القدم الوظيفي والخبرة والكفاءة العالية في العمل بحقول النفط ومحطات التصفية والتكرير.

وتتراوح رواتب المهندسين البتروليين بين 12000 و80000 ريال سعودي شهرياً، وبمعدل بين 3200 و21300 دولار أمريكي.

ويبلغ متوسط الأجور المقدمة لمهندسي البترول 46000 ريال سعودي وبما يعادل 24500 دولار أمريكي شهرياً، وهو أحد أهم الطروحات المقدمة حول متوسط الرواتب في السعودية لكافة المهن بالدولار 2024، باعتبار السعودية من الدول الغنية بالثروات النفطية.

متوسط رواتب المبرمجين

يندرج تحت بند المبرمجين كافة مهندسي المعلوماتية والفنيين والتقنيين والهواة وأصحاب الخبرة في برمجة التطبيقات الذكية والبرامج الحاسوبية المتنوعة.

يتقاضى المبرمجون رواتب جيدة جداً في السعودية
يتقاضى المبرمجون رواتب جيدة جداً في السعودية

ويعتبرها البعض من الاختصاصات الهندسية المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات، والبعض الآخر يصنفها من المهن الناتجة عن خبرة تخصصية بغض النظر عن الشهادة الجامعية الحاصل عليها المبرمج.

وظهرت الحاجة للشباب والنساء العاملين في مجال البرمجة ضمن الشركات التقنية والمؤسسات الموفرة للخدمات الحاسوبية والتكنولوجية، بعد ارتفاع منسوب الطلب على ما يملكونه من كفاءة ومهارة في انتاج وصناعة وتطوير الرقميات.

وتصنف رواتب المبرمجين بين أعلى راتب وظيفة في العالم كونها لغة العصر، ويعطى للمبرمجين متوسط راتب شهري يبلغ 25000 ريال سعودي أو 6600 دولار أمريكي.

قد يهمك أيضاً: أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

متوسط رواتب المدرسين

تستقبل المدراس والمعاهد والمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في السعودية، كافة الخريجين الجامعيين ومن معظم الاختصاصات للعمل كمدرسين بأجور شهرية ضمنها.

يتقاضى العاملون في مجال التعليمي رواتب جيدة جداً في السعودية
يتقاضى العاملون في مجال التعليمي رواتب جيدة جداً في السعودية

ويبلغ متوسط رواتب العاملين في القطاع التعليمي والتربوي السعودي، والشامل لمدرسي اللغات الأجنبية والفنون والعلوم الرياضية والفيزيائية والكيميائية والدينية والرياضية وغيرها، تقريب 9500 ريال سعودي شهرياً أي حوالي 2530 دولار أمريكي.

يسرنا اطلاعك:  دليل رواد الأعمال: كيفية بدء العمل في السعودية والنجاح فيه

رواتب المحاسبين

تحتاج جميع الفعاليات والقطاعات الحكومية والخاصة الناشطة في مختلف المجالات الإدارية والخدمية والإنتاجية إلى المحاسبين الأكفاء في عملهم، لتسيير شؤون المنشأة من الناحية المالية والمحاسبية.

وقد تحتوي بعض الشركات على خبراء المال الحاصلين على شهادات عليا في علوم الاقتصاد وحركة الأسواق، وهو ما يمنحهم الحد الأعلى للرواتب المقدم للموظفين في السعودية.

ويبلغ متوسط رواتب المحاسبين في السعودية حوالي 22000 ريال سعودي بما يعادل 5860 دولار أمريكي شهرياً.

راتب مدير تنفيذي 

يحصل المدراء العامين التنفيذيين الموظفين في الشركات السعودية على الرواتب الضخمة مقارنة بغيرهم من الموظفين وأصحاب المهن والاختصاصات العلمية أو النظرية.

ويختلف متوسط راتب الموظف المعين كمدير تنفيذي وفقاً للشركة من حيث طبيعة عملها وجنسيات عمالتها وعدد سنوات خبرة مديرها، ويشتمل متوسط الراتب على الفئات التالية:

راتب مدير شركة متعددة الجنسيات

وهي الشركات الضخمة المكونة من أقسام وفروع ومستودعات موزعة في السعودية وبعض الدول الخليجية أو العربية أو الأجنبية.

ويبلغ متوسط رواتب مديرها العام التنفيذي الحامل لأكثر من جنسية حوالي 35000 دولار أمريكي شهرياً، ويمكن أن يكون المدير التنفيذي للشركة هو المالك الفعلي لها، وعندها نكون حصلنا على جواب لتساؤل كم راتب رجل الأعمال في السعودية.

راتب مدير شركة محلية

تمثل الشركات المحلية كافة الفعاليات الناشطة على مستوى محلي ضمن الأسواق السعودية، ويكون انتشارها في بعض أو كل المحافظات مثل الرياض أو جدة أو مكة أو الخبر أو القصيم أو الدمام أو المدينة المنورة أو باقي المدن السعودية.

يعتبر متوسط رواتب المدراء التنفيذيين في السعودية جيد جداً
يعتبر متوسط رواتب المدراء التنفيذيين في السعودية جيد جداً

ويبلغ متوسط رواتب مديرها العام التنفيذي حوالي 24000 دولار أمريكي شهرياً.

راتب مدير عام فندق

تحتوي العاصمة السعودية والمحافظات الأخرى الكبيرة والصغيرة، على أعداد ضخمة من الفنادق ذات المستويات المتنوعة والمكونة من الدرجة الراقية جدا بخمس أو ست نجوم وحتى العادية أو الشعبية بنجمة واحدة أو بدون.

ويشترط لاستلام مدير عام فندق أن يكون الشخص حاصل على شهادة في علوم الإدارة السياحية أو الفندقية، مع وجود خبرة جيدة في إدارة ومتابعة كافة تفاصيل أداء وعمل الفندق.

ويحصل مدير الفندق على متوسط راتب شهري يقدر 10000 دولار أمريكي.

نقترح عليك: أفضل فرص كسب المزيد من المال خارج العمل الرئيسي والوظيفة

راتب المحامي

تمنح الشركات السعودية للمحامين أو المستشارين القانونيين أجور ورواتب مميزة، لقاء توليهم كافة الدعاوي والشؤون القانونية الخاصة بالجهة التي يعملون بها.

يعتبر المحامون من أصحاب الدخل الجيد في السعودية
يعتبر المحامون من أصحاب الدخل الجيد في السعودية

ويعمل المحامون على تمثيل شركاتهم بشكل رسمي أمام القضاء أو السلطات السعودية بمختلف فئاتها وأعمالها.

ويقدر متوسط رواتب المحامين في السعودية 9000 دولار أمريكي شهرياً.

متوسط راتب مدير موارد بشرية

يعمل مدراء الموارد البشرية في العلامات التجارية أو الخدمية أو الإدارية الحكومية والخاصة السعودية، على إدارة الموارد البشرية المكونة من الموظفين والعمال ورؤساء الأقسام والمندوبين وكافة العمالة المشغلة ضمن الجهة.

كما يرسم مدراء الموارد البشرية استراتيجيات تطوير إمكانيات الموظفين، أو استبدالهم أو زيادة عددهم بما يتناسب مع ظروف الشركة.

ويبلغ متوسط رواتب مدراء الموارد البشرية في السعودية حوالي 8500 دولار أمريكي شهرياً.

راتب مدير تكنولوجيا معلومات

يشرف مدراء أقسام تكنولوجيا المعلومات أو المعروفة باسم IT على كافة التفاصيل الحاسوبية والبرمجية والشبكية النشطة في الفعالية.

كما يتابع عمل الموظفين الفنيين المكلفين بالعمل على الأجهزة والتطبيقات الإلكترونية المستخدمة في الشركة، بالإضافة للرقابة المباشرة على أمن المعلومات وحمايتها من القرصنة والتخريب وتجهيزها بالأدوات والتقنيات اللازمة.

ويكون متوسط رواتب مدراء تكنولوجيا معلومات في السعودية بشكل تقريبي 12000 دولار أمريكي كل شهر.

نرشح لك: أفضل فرص العمل في مجال التقنية بالدول العربية (تطوير التطبيقات والبرامج)

رواتب مدير تسويق

تعلن الشركات التجارية السعودية الناشطة في الأسواق المحلية والخليجية، عن حاجتها الدائمة لتعيين مدراء تسويق من أصحاب الخبرة العالية والمهارة الفائقة في كافة التفاصيل المتعلقة بشؤون التسويق.

يحقق مدراء التسويق في الشركات السعودية رواتب جيدة جداً
يحقق مدراء التسويق في الشركات السعودية رواتب جيدة جداً

ويعد مدير التسويق الشخص الأول المسؤول عن معظم نجاحات المنشأة وتحقيقها لأهدافها، كنتيجة لخططه التسويقية ولحملاته الإعلانية المجهزة والمطروحة في الأسواق المستهدفة.

ولذلك يقدم لمدراء التسويق الأجور المرتفعة والمتناسبة مع خلفياتهم التسويقية وخبراتهم الإدارية، ويبلغ متوسط رواتب مدراء التسويق في الشركات السعودية 18000 دولار أمريكي شهرياً.

أساتذة الجامعات

يحصل أساتذة الجامعات من الأكاديميين الحاملين لشهادات الدراسات العليا من ماجستير أو دكتوراه في مختلف العلوم والآداب والمعارف على الرواتب الشهرية الجيدة.

وتتفاوت أجور أساتذة الجامعات بحسب عدد سنوات خبرة الأستاذ، وإنجازاته العلمية وأبحاثه المعدة والمنشورة والمحكمة من مجلات ومراكز دراسات محلية وعالمية.

ويقدر متوسط رواتب أساتذة الجامعات في المملكة العربية السعودية بحدود 8500 دولار أمريكي شهرياً.

عمال البناء

يسأل الشباب من أصحاب المهن اليدوية المختصة في أمور البناء والتشييد للأبراج السكنية والمحاضر العقارية كم راتب عمال البناء في السعودية؟ وما عدد ساعات العمل في اليوم الواحد.

وتختلف أجور عمال البناء بحسب نوع المهنة والخبرة، ويبلغ بالمجمل متوسط رواتبهم الشهرية 2130 دولار أمريكي.

رواتب عمال المطاعم

ينتشر أعداد كبيرة من المطاعم المختلفة الأنواع في المدن السعودية، وتقدم مختلف الأصناف والطبخات والوجبات الشرقية والغربية.

وتتكون من مطاعم تابعة لسلسة مطاعم أجنبية مثل مطعم ماكدونالد ومطاعم أخرى شعبية، بالإضافة لمطاعم العائلات ومطاعم الوجبات السريعة والمطاعم الفاخرة.

أما كم راتب عامل في مطعم في السعودية؟ فهو سؤال عريض لا يمكن الإجابة عليه، لاحتوائه على تفصيلات وتشعبات متنوعة تلعب دور بارز في تقدير أجر عامل المطعم في السعودية.

ويبلغ متوسط رواتب عمال المطاعم بحدود 11700 دولار أمريكي كل شهر.

يهمك أيضاً: وظائف متاحة: أفضل فرص العمل في السعودية حاليا للأجانب  

وفي ختام مقالنا حول متوسط الرواتب في السعودية لكافة المهن بالدولار 2024، نكون استعرضنا شرح تفصيلي لمتوسط الرواتب والأجور الممنوحة للمهن المطلوبة من الشركات والفعاليات الحكومية والخاصة الناشطة في المجالات التعليمية والخدمية والإنتاجية في المجتمع والأسواق السعودية، على شكل دليل شامل ومساعد للشباب والبنات الباحثين عن المعلومات التفصيلية حول ذلك.