-->

كيفية كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو seo ويتصدر محركات البحث

 عند إنشاء المواقع الإلكترونية تكون الغاية منها تحقيق الأرباح أو الشهرة والحصول على زيارات من محركات البحث، والشرط الأساسي لتحقيق الأرباح والشهرة أن يتصدر محتوى موقعك الإلكتروني نتائج البحث في جوجل ليحصل على أكبر عدد من الزائرين، عن طريق استخدام قواعد وشروط معينة تسمى قواعد السيو seo مهمتها الأساسية تحسين جودة المقال داخلياً، ليكون مظهره العام متوافق مع رغبات الجمهور المستخدم للموقع.

أساليب كتابة المحتوى المتوافق مع السيو
أساليب كتابة المحتوى المتوافق مع السيو

لمعرفة المزيد عن معايير السيو وكيفية كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو ويتصدر محركات البحث، علينا معرفة ما هو السيو؟ وأساسيات السيو العامّة للاستفادة من ميزاته العديدة لتحسين المحتوى الخاص بالمواقع الإلكترونية وزيادة عدد الزائرين لها، وفي المقال التالي سنتحدث عن أهم قواعد السيو، ونتعرف إلى أساسياته لنتمكن من الحصول على مقالات مميزة تتصدر أولى نتائج البحث.

يهمك أيضاً: كيفية التسويق على محركات البحث وفق معايير SEO

رابط المقال

إن كل رابط يضم الكلمة المفتاحية الأساسية للمقال يعتبر رابط مميز وموافق لمعايير السيو، شرط وضع الكلمة المفتاحية الأساسية لموضوع المقال في أول ثلاث كلمات من الرابط مباشرة بعد اسم النطاق.

وتتميز محركات البحث بأنها ذكية ومن السهل تعرفها إلى معاني الكلمات، لذا يفضل عدم استخدام أي أرقام أو كلمات غير مفهومة، وأن تكون الروابط قصيرة واضحة.

مقال ذو صلة: العمل في كتابة حلقات البحث والربح منها

عنوان المقال

يعتبر عنوان المقال هو مفتاح النجاح الأول له ومنه يقرر القارئ المتابعة في المقال أو مغادرة الموقع لعدم تلبيته للغرض المراد البحث عنه.

من الضروري انتقاء العناوين الجذابة للمستخدمين
من الضروري انتقاء العناوين الجذابة للمستخدمين

فعلى كاتب المقال الاهتمام بكافّة تفاصيل المقال وانتقائه بعناية وذكاء ليكون ملفت وجذاب وملائم لرغبات الجمهور شرط مراعاته لقواعد السيو التالية:

  1. من المهم أن يكون العنوان مختصر واضح وقصير، لأن محركات البحث تعرض عناوين طولها 60 حرف فقط أو ما يساوي في العرض 512 بكسل.
  2. احتواء عنوان المقال على الكلمة الرئيسية المستهدفة وبدء العنوان بها يجعله من أفضل العناوين
  3. أن يحمل عنوان المقال الوسم H1 أي العنوان الرئيسي لوحده وألا يحمل أي عنوان فرعي في المقال الوسم الخاص بالعنوان الرئيسي.

أقترح عليك: وظائف كتابة محتوى من المنزل أونلاين 5 دولار للمقالة

مقدمة جذابة هادفة

يوصي خبراء السيو بأن تتضمن مقدمة أي مقال الكلمة المفتاحية بشكل متسلسل وانسيابي شرط عدم التركيز عليها وتعد المقدمة العامل الثاني بعد العنوان لجذب الزوار ومتابعتهم لقراءة المقال وتصفح موقعك الإلكتروني.

وتكرار ذكر الكلمة المفتاحية في المقدمة دون خبرة مسبقة بوضعها في مكانها المناسب من الممكن أن يجلب العقوبات للموقع.

أرشح لك: طريقة كتابة وتدوين المحتوى الإلكتروني الجذاب والفعال في المواقع

طول المقال

تم الإجماع من قبل خبراء السيو بعد إجراء تجارب عدّة على أن المقال الطويل يعتبر المنافس الأقوى بين المقالات المشابهة له من حيث المحتوى.

عليك الاهتمام بطول المقال المراد كتابته
عليك الاهتمام بطول المقال المراد كتابته

 وإن المقال الحاوي على 2000 كلمة يعتبر مميز وقابل لأن يكون من المقالات المتصدرة نتائج البحث، شرط أن يكون مفيد وشامل لكل المعلومات المفيدة للعنوان الرئيسي وحاوي لكل ما يبحث عنه الزوار من معلومات تخص الفكرة الرئيسية للمقال.

يسرنا اطلاعك: الربح من موقع أموالي عن طريق الكتابة والتدوين

شكل تنسيق المقال

يعتبر شكل تنسيق المقال من معايير السيو الهامّة ومن الأمور المساعدة في تسهيل قراءة المقال ويمكن ذلك باتباع بعض الخطوات وهي: 

  • أن يحوي المقال عدة فقرات، شرط ألا يزيد طول الفقرة عن 100 كلمة، واحتواء كل فقرة على فكرة معينة مختلفة.

  • أن يتم تنظيم المقال بعناوين رئيسية وعدة عناوين فرعية ليسهل فهم المقال من قبل القارئ وتمكنه من البحث عن الفكرة الراغب بالاطلاع عليها، ولضمان عدم مغادرته للموقع للبحث عن الفكرة في مواقع مختلفة.

  • اختيار خط واضح مناسب للعين ومتناسق بشكل مريح للعين واستخدام الخط نفسه مع التغيير بحجمه للتمييز بين العناوين والفقرات.
  • تقسيم المقال الطويل على عدة صفحات ولكن بنفس الرابط، مما يؤدي إلى رفع عدد الزائرين للموقع ورفع عدد المشاهدات.

المحتوى مرئي

يعتبر احتواء المقال على المحتوى المرئي على شكل صور وفيديوهات يؤدي لتوافق المقال مع شروط السيو المعتمدة وتصدر المقال لنتائج محركات البحث، فغالبية المستخدمين يميلون للمحتوى المرئي والمسموع، مما يشجعهم على البقاء لوقت أطول في الموقع شرط الالتزام بما يلي:

  1. أن تكون الصور متناسبة مع طول المقال بصيغ الويب JPEG وPNG، مع مراعاة قلة الحجم، شرط أن يكون حجم الصورة أقل من 100 كيلو بايت.
  2. أن يكون لكل صورة تهدف وتقدم فائدة جديدة للمقال ُتضاف للمقال، ويفضل عدم وضع صوراً كثيرة، لعدم زيادة حجم الصفحة الكلي وتأخر تحميلها ويعتبر عنصر الوقت من أهم قواعد السيو ومن أهم مفاتيح نجاحه.
  3. كتابة وصف مخصص للصورة يضم الكلمة المفتاحية لتكون مهيئة أمام محركات بحث الصور.

قد يهمك: مواقع الكتابة بالذكاء الاصطناعي وطريقة استخدامها

الكلمات المرادفة

بما أن محركات البحث تتطور بشكل مستمر وغالبية محركات البحث تركز على الكلمة المفتاحية ويصبح هدفها البحث عن كلمات مرادفة، ووضع كلمات مرادفة للرئيسية في المقال يضمن ظهور مقالك لفترات أطول في المستقبل وعرضها بشكل تدريجي ضمن الفقرات.

من الجيد الاهتمام بالكلمات المرادفة للكلمات المفتاحية
من الجيد الاهتمام بالكلمات المرادفة للكلمات المفتاحية

الربط الداخلي بين المقالات

من أهم شروط السيو الربط الداخلي بين كافة المقالات المتشابهة بالأفكار مما يؤمن سهولة الانتقال بين المقالات داخل موقعك الإلكتروني.

ومساعدة الزوّار في معرفة المزيد من المعلومات عن الموضوع الراغبين بالاطلاع عليه، مما يجعله من المواقع الموثوقة مع مرور الوقت ويضمن زيادة عدد الزوار.

يهمك أيضاً: أفضل المواقع العربية في الربح من كتابة المقالات

في الختام نجد أن قواعد السيو بسيطة ومن السهل اتباعها، ومن الممكن أن تجعل المقالات على الموقع الإلكتروني من أكثر المقالات قراءةً وبالتالي يصبح موقعك أكثر شهرة على محركات الويب، ولمعرفة تفاصيل أكثر عن قواعد السيو تابع كل جديد على موقع ميدان الربح.