-->

العمل الحر أونلاين في العراق أفضل المجالات وأفكار الربح

إن الميزات والإيجابيات للعمل الحر على شبكة الإنترنت، جعل منه هدف للشباب العراقيين والعرب المقيمين الراغبين بالحصول على مصدر دخل جيد دون الحاجة للتقيد بزمان ومكان محددين، فالعمل الحر أونلاين بات متاحا في العراق وله مجالات جديدة وأفكار مربحة.

تؤمن العراق مجالات عمل في مجالات عدة
تؤمن العراق مجالات عمل في مجالات عدة 

وساعد العمل أونلاين على كسب الأموال بكل أريحية عن طريق الوظائف المتاحة ضمن المواقع والمنصات الإلكترونية، وشكل الحل الأمثل للراغبين بالعمل من المنزل سواء من الرجال والنساء أو أصحاب العلل الجسدية الغير قادرين على الحركة والتنقل بين الأماكن، كما خفف من مشقة العمل خارجا ومن التكاليف المادية المترتبة عليها، ومن أفضل فرص العمل الحر على الإنترنت في العراق:

إعداد الكتب الصوتية

تعتبر وظيفة رواية الكتب بشكل مسموع وإعدادها بشكل صوتي من أحدث الوظائف المتاحة في العراق للراغبين بالعمل الحر على الإنترنت.

ويتم فيه تحويل الكتب من نصوص إلى مقاطع صوتية مسموعة، عن طريق تسجيلها بصوت واضح وأسلوب شيق وجذاب، ويمكن لأي شخص العمل بها بغض النظر عن الشهادات والخبرات والمرحلة العمرية.

وساعدت الهواتف الذكية مؤخراً على ازدهار صناعة الكتب الصوتية، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على الرواة المستقلين مقابل تقديم الأجور المرتفعة لهم.

يهمك أيضاً كيف أعمل في مجال الكتب الصوتية والربح من التفريغ

كاتب رحلات

يستطيع الشخص المحب للسفر والرحلات أن يعمل في تفريغ ما يشاهده من معالم سياحية ومناظر طبيعية في العراق ضمن نصوص على الورق، وأن يرفق معها صور توضيحية للمعالم ثم يقدمها للمواقع والمنصات المهتمة بمقابل مادي كبير.

من المجالات المربحة و الممتعة في نفس الوقت 

وتعتبر كتابة الرحلات من مجالات العمل الحر أونلاين حيث تلقى رواجاً جيداً في العراق، بعد الانتشار الواسع للمنصات المحلية الحكومية والخاصة والعالمية المهتمة بالسياحة وبالآثار وتعمل على إظهار الصورة الجمالية والحضارية لمدن ومناطق العراق.

ويمكن أن يجني كاتب الرحلات الأموال الكثيرة من بيع مقالاته، والمتناسبة مع الأماكن الجديدة والغير معروفة والمعلومات المتوفرة عنها وغنى صورها بالمشاهد التوضيحية.

أقترح عليك افضل مشروع بالعراق مربح ومضمون للشباب المبتدئين

التحقق من صحة المعلومات

ظهرت مؤخراً وظيفة جديدة متاحة للعمل الحر على الإنترنت، ويتم فيها العمل على التحقق من صحة المعلومات في العراق ضمن مواقع الويب.

التحقق من صحة المعلومات يحتاج إلى دقة في العمل
التحقق من صحة المعلومات يحتاج إلى دقة في العمل 

ويمكن تنفيذها ضمن أوقات الفراغ وكسب المال الوفير بعد الوصول إلى شبكة الإنترنت، والتأكد من صحة الأخبار لمعرفة الحقيقي من المزيف.

ونجد الأفراد والشركات يبحثون عن الأشخاص لتوظيفهم عن بعد، بالعمل على التحقق من صحة المعلومات المستخدمة لديهم في مواقعهم الإلكترونية وضمن إعلاناتهم وموادهم الترويجية مقابل أجور عالية.

يهمك أيضاً أفضل المشاريع الاستثمارية في العراق للمبتدئين

البرمجة والتطوير 

انتشر العمل الحر على الإنترنت في مجال البرمجة والتطوير بشكل كبير في البلدان العربية ومنها العراق، بسبب زيادة التوجه إلى التكنولوجيا من قبل الأفراد والشركات والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

ويشمل العمل بالبرمجة والتطوير في العراق على عدة مجالات، مثل برمجة وتصميم المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية والبرامج الحاسوبية وأنظمة التشغيل وقواعد البيانات.

ويجب على المبرمج والمطور أن يكون صاحب أفكار ونظرة وخبرة كبيرة في مجال عمله واحترافية تميزه للعمل مع الشركات.

لذلك يتوجب عليه معرفة تصميم الكود للبرامج والتطبيقات والتأكد من صحته والقدرة على حل المشاكل المحتملة، وإتقان اللغات البرمجية المطلوبة في العمل الحر مثل جافا Java وبايثون Python وغيرها.

للمزيد أفضل 8 مواقع تعلم البرمجة المجانية للمبتدئين

كما أن العمل في مجال البرمجة يحتاج إلى الحرفية العالية والدقة، ولكنه من أكثر المجالات ربحا وطلباً في السوق للعمل أونلاين على شبكة الإنترنت.

تصميم الجرافيك

إن العمل الحر في مجال تصميم الجرافيك في العراق يجد رواجاً كبيرا مؤخراً، بسبب ازدياد الحاجة إليه من الشركات والفعاليات والأنشطة التجارية في حملاتها الترويجية والإعلانية عن طريق الصورة الاحترافية والأفكار الجديدة.

تصميم الجرافيك من المجالات المطلوبة في العراق 

ويتم العمل في التصميم أونلاين على عدة برامج يمكن للمصمم اتقانها والاعتماد عليها مثل Photoshop، Illustrator، Premiere، InDesign.

ويشمل التصميم الجرافيكي على تصميم الإعلانات والصور والرسوم البيانية وشعارات الشركات، وبعض المطبوعات الخاصة وأيضا تصميم منشورات لمواقع التواصل الاجتماعي.

ويحتاج المصمم في العراق إلى امتلاك مهارة وخبرة وأفكار ابداعية متجددة، للعمل على تحويل ما يطرح عليه من الآخرين لأشكال وتصاميم وإظهارها بطريقة احترافية، ويعتبر من الأعمال الحرة ذات الأرباح المرتفعة.

قد يهمك تعلم التصميم من الهاتف | صمم مثل المحترفين

إنشاء وتعديل الفيديوهات

ساعدت منصات التواصل الاجتماعي المعتمدة على نشر الفيديوهات المميزة بشكل يومي ومشاهدتها من المتابعين مقابل ربح المال على تألق العمل الحر في مجال إنشاء وتعديل الفيديوهات بين الشباب في العراق.

ويمر العمل في إنشاء فيديو بمراحل كثيرة من الفكرة العامة إلى تصويره ثم تحريره وتصميم مشاهده وإضافة المؤثرات الصوتية.

ويحتاج العمل إلى خبرة باستخدام برامج تصميم وتعديل الفيديوهات ليتم إنشاؤه بدقة واحترافية ليحصل على أكبر عدد ممكن من المشاهدات.

ومع الآلاف من الفيديوهات المنتشرة بشكل يومي على اليوتيوب والانستقرام والفيسبوك، إلا أن الطلب ما يزال متزايد على الأشخاص الخبيرين في المجال مقابل الأجور العالية.

أقترح عليك كيفية تصميم فيديو باستخدام الهاتف وأفضل التطبيقات السهلة

فتح متجر إلكتروني

يستطيع من يملك رأس مال جيد ويرغب العمل الحر بالتجارة في العراق الحصول على متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت، ليبيع السلع والمنتجات مقابل الحصول على نسبة أرباح.

بدأت الشركات بالاهتمام بتصميم المتاجر الإلكتروني

ويمكن إنشاء المتجر إما عن طريق برمجته وتصميمه بشكل مستقل بعد اختيار الاسم واللوغو المعبران عن ما سيتم الاتجار به، أو الحصول عليه كقالب جاهز من أحد المواقع المتوفرة على شبكة الإنترنت بشكل مجاني أو مدفوع.

وبعد تحديد نوع التجارة وما هي السلع والمنتجات الأكثر طلباً وربحاً، يتم شراؤها من الوكلاء أو المصانع المتوفرة للحصول عليها بأقل سعر ممكن وتخزينها بشكل جيد، ثم إعادة عرضها ضمن المتجر على النت مع صورتها ومواصفاتها ليتم بيعها مع هامش ربح مناسب.

للمزيد أهم الخطوات لإطلاق متجر إلكتروني ناجح ومربح

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول العمل الحر أونلاين في العراق أفضل المجالات وأفكار الربح، بعد أن قدمنا لك بعض الأفكار الجيدة والجديدة للراغبين بالعمل المستقل على شبكة الإنترنت، دون التقيد بالمكان والزمان مقابل الحصول على الأجور الشهرية أو اليومية المتناسبة مع كمية العمل المنجز.