-->

أفضل المهن المدفوعة في السويد: دراسة الحالة وسوق العمل

تعتبر السويد واحدة من أكثر الدول ازدهاراً في العالم، وتتمتع الدولة باقتصاد مزدهر وهي معروفة بمستوى معيشي مرتفع، ومن المهن الأكثر ربح في السويد تلك المتطلبة لمهارات ومعارف متخصصة، وفي مقالنا من ميدان الربح سنقدم دراسة حول أفضل المهن المدفوعة في السويد ودراسة الحالة وسوق العمل.

أفضل المهن للعمل في السويد
أفضل المهن للعمل في السويد

دولة السويد معروفة ومشهورة بنظامها الرائع المهتم بشكل أساسي بالابتكار والرعاية الاجتماعية، وتقدم عدد لا بأس به من الفرص للمهنيين لكسب راتب جيد، وتعد المهن ذات الأجور الأعلى في السويد نتيجةً للاقتصاد القوي للبلاد وسوق العمل المنظم والمرتكز على التعليم والبحث وفق الإحصاءات الحكومية 2023/2024.

يهمك أيضاً: أفضل فرص العمل في السويد للأجانب والعرب 2023

مجال الطب

يعد الطب من أكثر المهن ربحاً في السويد، ونجد الطلب المتزايد بشكل دائم على الأطباء وغيرهم من المهنيين الطبيين في السويد، ويتم تعويضهم بعوائد مالية عالية مقابل عملهم، ويتمتعون بمميزات متعددة ومكانة مرموقة في المجتمع.

مجال الطب من المجالات المهمة في دولة السويد
مجال الطب من المجالات المهمة في دولة السويد

وتبلغ رواتب الأطباء والعاملين في مجال الطب والرعاية الطبية وفق للإحصاءات الأخيرة، كمتوسط راتب الطبيب في السويد حوالي 70 ألف كرونة سويدية شهرياً، أي ما يعادل حوالي 8000 دولار أمريكي شهرياً.

قطاع الهندسة

تعتبر الهندسة مهنة أخرى ذات قيمة عالية ومهمة في السويد، والمهندسين مسؤولون عن تصميم وبناء بعض من أكثر التقنيات تقدماً في العالم ويتقاضون رواتب عالية من عملهم، ويبلغ متوسط الراتب للمهندس في السويد حوالي 50000 كرونة سويدية شهرياً، بما يعادل حوالي 5600 دولار أمريكي.

أقترح عليك: أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

تكنولوجيا المعلومات

عند البحث في قائمة أفضل المهن المطلوبة في السويد سنجد هناك أيضاً طلب كبير على متخصصي تكنولوجيا المعلومات، وتعتبر السويد موطن لبعض شركات التكنولوجيا الأكثر شهرةً وأهميةً في العالم.

يعتبر قطاع التكنولوجيا من القطاعات المهمة جداً في السويد

وتبحث الشركات المذكورة بشكل دائم عن متخصصين موهوبين ومبتكرين في تكنولوجيا المعلومات لمساعدتهم على تطوير منتجات وخدمات جديدة، ويتراوح متوسط الراتب لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات في السويد حوالي 45000 كرونة سويدية شهرياً، أي ما يعادل 5000 دولار أمريكي تقريباً في الشهر الواحد.

مقال ذو صلة: مشاريع تقنية المعلومات في الإمارات وأفضل فرص النمو والاستثمار

سوق العمل في السويد

يتميز سوق العمل في السويد بتنافسية عالية، وينطبق بشكل خاص على المهن ذات الأجور الأعلى، ونجد عدد كبير من المهنيين ذوي المهارات العالية في السويد، مما يعني أن المنافسة على أفضل الوظائف يمكن أن تكون شديدة وشرسة.

ومع ذلك فإن الاقتصاد القوي للدولة ومستوى المعيشة المرتفع يجعلها وجهة جذابة للمهنيين من جميع أنحاء العالم.

سوق العمل في السويد تنافسي، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع مستويات التعليم ومزايا الرعاية الاجتماعية الواسعة، ويبلغ عدد سكان البلاد الحاصلين على تعليم عالي نسبة كبيرة، ويحمل أكثر من 30٪ من البالغين شهادة تعليم عالي.

مما يوصلنا إلى أن المنافسة على الوظائف ذات الأجور المرتفعة قوية، ومن الضروري أن يمتلك الأشخاص المهارات والخبرة والتعليم اللازمة للظهور بين المنافسين.

اخترت لك: مشاريع صغيرة مربحة في السويد دراسة التكاليف والربح 

أهم المدن في السويد للعمل

بما أن السويد دولة عظيمة ذات اقتصاد متين ولديها فرص عمل كثيرة في مختلف المجالات، سنتعرف إلى أفضل المدن للعمل في السويد والمتمثلة في ستوكهولم وجوتنبرج ومالمو وأوبسالا، وتتمتع كل المدن بسوق عمل مزدهر ونوعية حياة عالية للموظفين.

أفضل المدن للعمل في دولة السويد
أفضل المدن للعمل في دولة السويد

ستوكهولم عاصمة السويد وتعتبر موطن لعدد من الشركات الموجودة والشركات الناشئة متعددة الجنسيات، تشمل بعض أهم الصناعات في ستوكهولم التكنولوجيا والتمويل والرعاية الصحية، ويوجد بالمدينة أيضاً قوة عاملة متعلمة تعليم عالياً.

وهناك فرص متنوعة لمن حصلوا على درجات علمية متقدمة، وتعد تكلفة المعيشة في ستوكهولم أعلى منها في المدن السويدية الأخرى لكن الرواتب أعلى عمومًا دائماً.

مدينة جوتنبرج ثاني أكبر مدينة في السويد وتعتبر مكان ممتاز آخر للعمل في السويد، وتتمتع جوتنبرج بصناعة تقنية قوية وتعد موطن للعديد من الشركات الكبيرة مثل فولفو وإريكسون وسبوتيفاي، وتتميز المدينة بمستوى عالي من المعيشة وتشتهر بنظام النقل العام الممتاز والمخدم بطريقة رائعة.

مدينة مالمو ثالث أكبر مدينة في السويد موقعها في جنوب البلاد، وتمتلك المدينة خليط سكاني متنوع ومتعدد الثقافات، ويوجد فرص متنوعة للعمل العمل في مختلف المجالات.

على سبيل المثال نجد التكنولوجيا والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية، وتشتهر المدينة بجوها المريح والهادئ مما يحولها لمكان جذاب للعيش والعمل.

مدينة أوبسالا تعتبر مدينة أصغر تقع شمال ستوكهولم وتضم واحدة من أفضل الجامعات في السويد، تتمتع المدينة بمشهد ناشئ نابض بالحياة ولديها صناعة تكنولوجية متنامية.

وتعد تكلفة المعيشة في أوبسالا أقل مما هي عليه في ستوكهولم، مما يجعلها خيار جذاب للباحثين عن عمل الراغبين في العيش في مدينة صغيرة وهادئة ولكن لا يزال لديهم إمكانية الوصول إلى فرص العمل.

أرشح لك:  فكرة فتح مشروع ناجح في السويد للسوريين والعراقيين

منصات الوظائف في السويد

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن فرص عمل في السويد فإن أقوى منصة بلا شك تعتبر LinkedIn، و لدى LinkedIn قاعدة مستخدمين واسعة وكبيرة في السويد، ويستخدم أصحاب العمل المنصة بشكل عام للإعلان عن الوظائف الشاغرة والتواصل مع المرشحين المحتملين.

وبالإضافة إلى ذلك يسمح LinkedIn للباحثين عن عمل بالتواصل مع محترفين في مجالهم وعرض مهاراتهم وخبراتهم أمام أصحاب العمل المحتملين.

نجد أيضاً منصة أخرى مشهورة في السويد هي Arbetsförmedlingen، كخدمة التوظيف العامة السويدية، Arbetsförmedlingen عبارة عن وكالة تديرها الحكومة تربط الباحثين عن عمل بأصحاب العمل وتوفر التدريب على الوظائف وخدمات الدعم الأخرى.

وتمتلك الوكالة مكاتب في جميع أنحاء البلاد وتعد مصدر مفيد لأولئك الباحثين عن عمل في السويد.

تعرف على المزيد: أفضل المواقع الأوروبية لفرص العمل للشباب العرب 2023

وظائف بمؤهلات محدودة

في حين أن عدد من الوظائف ذات الأجور المرتفعة في السويد تتطلب مهارات متخصصة وتعليم عالي، ويوجد أيضاً بعض الفرص للأشخاص غير الممتلكين لشهادات أو مؤهلات علمية.

الوظائف بأعمال محددة يمكن لمن لا يمتلك خبرات كثيرة العمل بها
الوظائف بأعمال محددة يمكن لمن لا يمتلك خبرات كثيرة العمل بها

وظيفة سائق الشاحنة، في السويد يوجد طلب كبير على سائقي الشاحنات، وتعتبر من الوظائف ذات الأجور العالية، يبلغ متوسط الراتب لسائق الشاحنة في السويد حوالي 29000 كرونة سويدية شهرياً، أي ما يعادل حوالي 3200 دولار أمريكي في الشهر الواحد.

مندوب مبيعات، نوجد شواغر متاحة في مناصب مندوبي مبيعات في عدد من الصناعات، ويمكن أن تكون الوظيفة مربحة للغاية، ويبلغ متوسط الراتب لمندوب المبيعات في السويد حوالي 28000 كرونة سويدية شهرياً، أي ما يعادل حوالي 3100 دولار أمريكي.

حارس الأمن، يطلب في عدد كبير من الشركات والأماكن العامة في السويد حراس الأمن، ويتقاضى العاملون في المجال أجور مرتفعة، ويبلغ متوسط راتب حارس الأمن في السويد حوالي 25000 كرونة سويدية كل شهر، أي ما يعادل 2800 دولار أمريكي تقريباً في الشهر.

يهمك أيضاً: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

في الختام، فإن المهن الأكثر ربحاً في السويد تتطلب مهارات ومعرفة متخصصة وخبرة طويلة، مثل الطب والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، ويتميز سوق العمل في السويد بقدرته التنافسية العالية، إلا أن الاقتصاد القوي للدولة ومستوى المعيشة المرتفع يجعلها وجهة جذابة للمهنيين من جميع أنحاء العالم، وفي حال كنت تفكر في الحصول على وظيفة في إحدى المهن المذكورة آنفاً، فعليك أن تكون مستعد للعمل الجاد والبقاء على اطلاع بأحدث التطورات في مجال عملك، بالتوازي مع التفاني والعمل الجاد، يمكن لأي شخص تحقيق النجاح في اقتصاد السويد المزدهر.