-->

أفضل فرص العمل في السويد للأجانب والعرب 2023

سنتحدث في مقالنا عن أفضل فرص العمل في السويد للأجانب والعرب 2023، بناء على أن الاقتصاد السويدي يعد من أقوى الاقتصادات عالميا.

الاقتصاد في السويد هو اقتصاد سوق مختلطة، ذو قدرة تنافسية عالية لدولة سخية ممولة عبر ضرائب الدخل المرتفعة نسبيا، والتي تضمن توزيع الدخل على المجتمع كُلََّه.

أفضل الأعمال في السويد لكل من الأجانب والعرب
أفضل الأعمال في السويد لكل من الأجانب والعرب

تتميز السويد بسهولة قوانين العمل فيها وعدم ضرورة ارتداء لباس رسمي في المؤسسات وأماكن العمل كافة ما عدا المستشفيات، وعدم إجبار أي موظف على العمل ساعات إضافية.

تقدم دولة السويد لموظفيها ميزات متعددة منها تحقيق الحرية والمساواة بين العمال السويديين والأجانب، وتقديم تسهيلات سفر كبيرة لعائلة الموظف المقيم بشكل دائم في السويد.

أقترح لك: المهن المطلوبة في أوروبا 8 حرف يمكن للعرب العمل بها 

فرص عمل الطب

تعاني السويد بشكل دائم من نقص في الكادر الطبي، وعلاوة على ذلك يزداد الطلب أكثر على مهنة الطب بسبب النقص الكبير والمستمر للأطباء والمتوقع نقصه بشكل أكبر في السنوات القادمة.

يبلغ 20% من سكان السويد 65 عاما وأكثر، ومع تقدم الناس بالسن تنمو احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بهم بشكل كبير، إلى جانب ذلك تعد السويد أحد أهم دول المنطقة الأوروبية الاقتصادية المتمتعة بمعدل خصوبة عالي، ويحتاج الأطفال فيها لرعاية صحية أكبر.

وفي هذا الإطار تبرز الحاجة المتزايدة للتركيبة السكانية لطاقم طبي مؤهل وكبير، بالإضافة إلى أن نسبة كبيرة من الطاقم الطبي الموجود والمدرب هو من أعمار كبيرة، مما يعني أن معدل التقاعد أعلى نسبيا داخل النظام الصحي.

تحتاج مؤسسات النظام الصحي في السويد لأعداد كبيرة من الأطباء، ويتمتع المهاجرون الحاصلون على شهادة في الطب بتساوي فرصتهم في العمل مع الأطباء السويديين كما هو الحال مع معظم دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

تهتم السويد بدعم الكادر الطبي
تهتم السويد بدعم الكادر الطبي

يمثل الأطباء المهاجرون نسبة 44% من عدد الأطباء الممارسين للمهنة في السويد وفقا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن هيئة الإحصاء السويدية، وهي المهنة الأكثر شيوعا إلى جانب التمريض.

تعد مهنة الطب في السويد من المهن المرموقة وعالية المكانة في المجتمع، وتختلف رواتب الأطباء على حسب التخصص والمكان الذي يعمل فيه، وبحسب الخبرة والكفاءة المهنية بما يقارب 76000 دولار سنويا، والطبيب الممارس حوالي 66000 دولار سنويا.

أرشح لك: أكثر 6 تخصصات طبية مربحة ومطلوبة في العالم

اختصاص التعليم

يعد التعليم من المهن التي تعاني السويد من نقص كبير فيها إلى جانب الطب، وتعتبر من أهم وأفضل المهن في السويد لما تعطيه للمعلم من امتيازات عالية ومكانة اجتماعية مرموقة، بالإضافة لكون راتب المعلم في السويد من أعلى الرواتب عالميا.

تحتاج إلى رخصة ممارسة التعليم السويدية إلى جانب شهادتك الأساسية في التعليم سواء كنت من السويد أو أجنبي عنها، وتستطيع الحصول على فرصة عمل بشكل فوري.

تشير الأرقام الرسمية للإحصائيات في السويد بوجود الحاجة إلى توظيف أكثر من 65 ألف معلم خلال السنوات العشر القادمة.

ساهم الازدياد الهائل في عدد الطلاب بالحاجة لسد النقص الحاصل في الكادر التدريسي، حتى أن الدولة السويدية قدمت العديد من العروض لاستقطاب المعلمين ودفعت لهم عدة آلاف من الدولارات كزيادة على راتبهم الأساسي.

يعد التعليم من أهم المهن في السويد
يعد التعليم من أهم المهن في السويد

يتميز النظام التعليمي في السويد بوجود علاقة فريدة وغير رسمية بين المعلم والطالب، مما يعطي الراحة في التعامل للطرفين، بالإضافة أنها تساعد على تنمية الفكر الإبداعي للطالب.

تعتبر رواتب المعلمين في السويد رواتب مستدامة ومتزايدة بشكل دائم، مع توفير تقاعد مريح للمعلم، وتتراوح الرواتب بين 45000 إلى 85000 دولار سنويا بحسب مكان العمل والمرحلة التعليمية التي يعمل بها المعلم.

يهمك أيضا: افضل 5 تطبيقات تحفيزية للطلاب تعليمية وتفاعلية

فرص عمل الهندسة

تحتل الهندسة المساحة الأكبر في حظوظ العمل والتوظيف في السويد، وذلك بسبب حاجة الأسواق العمرانية والإنشائية في السويد لآلاف المهندسين من مختلف الاختصاصات، وفي مقدمتهم المهندسين المدنيين والعمرانيين بالإضافة لمهندسي الكهرباء والتقنيات والبرامج والتقنيات والكمبيوتر. 

تبرز الحاجة الكبيرة أيضا للمهندسين الزراعيين، بسبب وجود أراضي شاسعة في السويد تعتمد على الزراعة، ومن أهم زراعات السويد الفواكه والحمضيات والأرز والقطن والقمح بالإضافة للخضراوات بكافة أنواعها.

تحتاج السويد إلى اختصاص الهندسة كثيرا
تحتاج السويد إلى اختصاص الهندسة كثيرا

تتراوح رواتب المهندسين في السويد بين 38000 إلى 80000 دولار سنويا بالاعتماد على الاختصاص والخبرة بالإضافة إلى مكان العمل.

يسرنا اطلاعك: أفضل 8  فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

عمال البناء

يعتبر الطلب على عمال البناء بالسويد في تزايد دائم ومستمر، وذلك بسبب النهضة العمرانية الموجودة حاليا في السويد، وإنشاء الأبراج العمرانية الشاهقة، بالإضافة للمشاريع والمزارع السكنية عمومًا.

تعلن السويد دائما عن شواغر في مجال عمل البناء، وتقدم للعمال في هذه المهنة عدة مميزات منها تأمين السكن المجاني والطبابة والعلاج المجاني، إضافة لتذاكر السفر ذهابا وإيابا للعاملين الأجانب لبلدهم الأم.

لا يمكن إتمام عمل المهندس دون وجود عمال البناء
لا يمكن إتمام عمل المهندس دون وجود عمال البناء

تتراوح رواتب عمال البناء في السويد بين 4000 إلى 6000 دولار شهريا.

للتعرف على المزيد: كيف تحصل على عمل في أوروبا بدون مؤهلات

عمال المناجم

تطلب الدولة السويدية عمال مناجم للعمل في مناجمها بشكل مستمر، وتقدم لهم ميزات عديدة وذلك لصعوبة العمل في تلك المهنة، مما يدفع الجهات المعنية في السويد أن تدفع لهم رواتب عالية بسبب المخاطر التي يتعرضون لها.

عمال المطاعم

برزت الحاجة إلى عدد كبير من عمال المطاعم لتشغيل المطاعم والمقاهي أمام السياح، بسبب توافدهم إلى السويد بشكل كبير، وإعطائهم أجور عالية بالإضافة لخدمات متعددة كاسكن المجاني والمواصلات ووجبات الطعام اليومية المجانية.

للاطلاع: دراسة جدوى مشروع مطعم صغير

في الختام قدمت لكم في مقالنا أفضل فرص العمل في السويد للأجانب والعرب 2023، ووضحنا كل عمل منها مع مميزاته وأجوره، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للاطلاع على المقالات التقنية والعلمية لمساعدتكم في بناء حياتكم العملية.