-->

أهم الصناعات الناشئة في الأردن وفرص العمل المتاحة حاليا

شهدت دولة الأردن طفرة ملحوظة في فرص العمل بالصناعات الناشئة الأساسية بسبب الجهود الحكومية المتضافرة لمساعدة قطاعات جديدة على الظهور، وكذلك على من ناحية الاستثمار الأجنبي، وانتقل التركيز من التعدين والزراعة إلى قطاعات أخرى مثل تكنولوجيا المعلومات والطاقة المستدامة والتراث الثقافي الفريد.

فرص العمل في سوق العمل الصناعي الأردني
فرص العمل في سوق العمل الصناعي الأردني

في الوقت نفسه تم خلق فرص عمل جديدة للشباب مع قطاع تكنولوجيا المعلومات على وجه الخصوص، والقدرة على توفير فرص جديدة للمهنيين ذوي المهارات العالية.

نمتِ الأردن نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، سواء بما يتعلق بعدد السكان أو الصناعات الناشئة، ونتيجة لذلك ازدادت فرص العمل مدفوعة بقطاعات مختلفة من الاقتصاد تتمتع بإمكانيات عالية للنمو بسبب السياسات والبرامج الحكومية المناسبة.

بفضل موقع الأردن الاستراتيجي وبيئة الأعمال المواتية، توجد عدة صناعات ناشئة في الدولة تخلق فرص عمل جديدة لمواطنيها، سنتحدث في مقالنا من ميدان الربح عن أهم الصناعات الناشئة في الأردن وفرص العمل المتاحة حالياً.

يهمك أيضاً  كل ما تريد معرفته حول سوق العمل في الأردن وفرص العمل المناسبة

قطاع تكنولوجيا المعلومات

يعتبر قطاع صناعة تكنولوجيا المعلومات من أهم الصناعات الناشئة في الأردن، واكتسب القطاع زخماً هائلاً في الأردن، كونه نما بسرعة في الحجم والأهمية على مدى السنوات القليلة الماضية، ويعد نموه نتيجة لبيئة الأعمال المواتية في البلاد والحوافز الحكومية الهادفة إلى تعزيز تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات.

فتح قطاع تكنولوجيا المعلومات أبواباً كثيرة لفرص عمل أفضل
فتح قطاع تكنولوجيا المعلومات أبواباً كثيرة لفرص عمل أفضل

توجد الآن مجموعة من فرص العمل المتوفرة في مجال تطوير البرامج وإدارة الشبكات وتطوير التطبيقات وتطوير الويب والبرمجة إضافة إلى الأمن السيبراني وتطوير البرمجيات والتجارة الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول والتسويق الرقمي، كما يتزايد عدد الشركات العاملة في البلاد بشكل كبير.

أقترح عليك عليك الاستثمار في الأردن في أفضل المشاريع لعام 2022

صناعة الطاقة المتجددة

تصنف الأردن من البلدان الملتزمة بالتنمية المستدامة وقطاع الطاقة المتجددة في الطليعة، مما يضعها كأهم الصناعات الناشئة في الأردن، وانعكاس الاتجاه العالمي نحو الاستدامة أثر في قطاع الطاقة الأردني، ويهدف إلى إنتاج ما لا يقل عن 30٪ من طاقته من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

أنشأت الحكومة الحوافز المتنوعة لتعزيز تطوير صناعة الطاقة المتجددة، مثل ترخيص مشاريع الطاقة المتجددة الصغيرة والمتوسطة والحوافز الضريبية واعتماد الألواح الشمسية في المباني العامة، ويوفر القطاع فرص عمل في مجالات مختلفة، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية والهندسة المدنية وتشغيل المحطة وصيانتها.

تعتبر صناعة الطاقة المتجددة من القطاعات الواعدة في الأردن
تعتبر صناعة الطاقة المتجددة من القطاعات الواعدة في الأردن

تتمتع البلاد بموارد وفيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مما يضعها كموقع مثالي لمشاريع الطاقة المتجددة، وبالإضافة لإنتاج القطاع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تعمل الدولة على تخزين الطاقة وتوزيعها، لذا نجد فرص عمل كثيرة متاحة في القطاع تشمل المهندسين ومديري المشاريع والفنيين.

لم يؤد الاستثمار إلى خلق فرص عمل في بناء وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة فحسب، بل أدى أيضاً إلى نمو الصناعات التكميلية مثل التكنولوجيا الخضراء وحلول تخزين الطاقة، وأسست شركات مثل فيلادلفيا للطاقة الشمسية وقعوار للطاقة وفرست سولار وجوداً في الأردن وكانت رائدة في صناعة الطاقة الخضراء، وتساهم بنشاط في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة داخل البلاد.

قد يهمك  فرص العمل في الطاقة المتجددة في الإمارات وفرص الاستثمار والتطوير

السياحة والرعاية الصحية

تعتبر السياحة مجال حيوي في الأردن بسبب تراثها الثقافي الغني وجمالها الطبيعي، ونفذت الحكومة عدة مبادرات على مر السنين لتعزيز السياحة باعتبارها من أهم الصناعات الناشئة في الأردن، مثل تقديم حوافز للمساعدة في تطوير المناطق السياحية والمتاحف والمواقع التاريخية، وتتوفر الفرص الوظيفية في مجالات الضيافة وإدارة السياحة والإرشاد السياحي والتسويق وتخطيط الأحداث.

تعد السياحة من أبرز القطاعات الحيوية في الأردن
تعد السياحة من أبرز القطاعات الحيوية في الأردن

وتعتبر صناعة الرعاية الصحية والسياحة الطبية قطاع ناشئ في الأردن، وتقدم الدولة خدمات طبية عالية الجودة بأسعار تنافسية، ويضم القطاع المستشفيات والعيادات ووكالات السياحة العلاجية، ويؤمن فرص عمل متاحة في القطاع للأطباء والممرضات والفنيون الطبيون والطاقم الإداري.

اتخذت الحكومة موقف صارم عندما يتعلق الأمر بتطوير الرعاية الصحية لضمان صحة السكان الأردنيين، وتوجد فرص في مجالات مثل الطب الوقائي والتكنولوجيا والإدارة ومجالات الطب المختلفة.

أرشح لك  كيفية العثور على فرص العمل في الأردن باستخدام محركات البحث ومواقع التوظيف

الصناعة التحويلية

تعتبر الصناعة التحويلية من أهم المساهمين في الاقتصاد الأردني، بذلت الحكومة جهود في السنوات الأخيرة لإدخال سياسات تنافسية وتشجيع الصناعات المحلية القوية عبر الحوافز الضريبية وإنشاء مناطق للمؤسسات لمساعدة الشركات في تأسيس نفسها، وتوفر الصناعة فرص الوظيفية في الإدارة والهندسة والبحث والتطوير وكذلك عمليات التصنيع.

تسرنا زيارتك أفضل المشاريع الصغيرة والمربحة في الأردن 2023

الصناعات الإبداعية

من أهم الصناعات الناشئة في الأردن الصناعات الإبداعية، وبدأت الصناعات الإبداعية في الظهور في الأردن مع تزايد عدد الفنانين والمصممين والموسيقيين العاملين في البلاد.

ويشمل القطاع التصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة والإنتاج الموسيقي وتصميم الأزياء، ويؤمن عدد لا بأس به من فرص العمل المتاحة في القطاع لمصممي الجرافيك ورسامي الرسوم المتحركة والموسيقيين ومصممي الأزياء.

ازدادت موخراً شعبية الصناعات الإبداعية في الأردن
ازدادت موخراً شعبية الصناعات الإبداعية في الأردن

للاطلاع مشاريع صغيرة ناجحة في الأردن 2022

ختاماً تعد الأردن بلداً يشهد نمواً اقتصادياً سريعاً، وتخلق الصناعات الناشئة فرص عمل جديدة لمواطنيها، كما حققت قفزات نوعية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة والرعاية الصحية بالإضافة إلى السياحة الطبية والتعليم والتدريب والصناعات الإبداعية، لذا توجد فرص عمل متنوعة متاحة في القطاعات المذكورة لمطوري البرمجيات والمهندسين والأطباء والمعلمين ومصممي الجرافيك، وعن طريق الاستفادة من الفرص المعروضة يمكن للأردنيين بناء مهن ناجحة والمساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد.