-->

طريقة استخدام التحليل الفني في التداول: وما هو نظام الشموع

يسعى التجار والمستثمرون إلى إجراء دراسة موسعة ودقيقة لواقع الأسواق التداولية قبل ضخ رؤوس أموالهم، مستخدمين ما يعرف بالتحليل الفني عن طريق مجموعة من الأدوات والمخططات والرسوم البيانية، وما تحويه من أشكال وأنماط لتحديد اتجاهات الأسعار والتنبؤ بأفضل فرص التداول الممكنة.

مما منح التحليل الفني الصفة الرياضية والإحصائية مستخدما البيانات المرئية والواضحة، والمساعدة على اتخاذ القرار لدخول المتاجرات القائمة على شبكة الإنترنت، وما تحويه من عمليات بيع وشراء للعملات والأصول والأسهم وغيرها من الصفقات، ولذلك سنقدم لك شرح لكيفية استخدام التحليل الفني في العمليات التداولية وأفضل الطرق الممكنة.

استعمال التحليل الفني في التداول
استعمال التحليل الفني في التداول

أرشح لك  أفضل مواقع تحليل الأسهم العالمية المختصة بالتداول

تعريف التحليل الفني للأسواق

يعرف التحليل الفني للأسواق التداولية بشكل بسيط بأنه مجموعة الأدوات المستخدمة من المستثمرين، لبناء دراسة تحليلية لواقع الأسعار وحركتها واتجاهها سواء في السابق أو حاليا.

أهمية التحليل الفني في الأسواق
أهمية التحليل الفني في الأسواق

وتجري تلك الدراسات التحليلية لمختلف الأصول المالية لمعرفة واقعها التاريخي، بواسطة المخططات والمؤشرات والأدوات التي تربط السعر بالزمن للمساعدة على معرفة الوضع المستقبلي لتلك الأصول.

وبناءاً على الدراسة التحليلية المنفذة ينطلق المستثمر بتنفيذ أعماله وتحريك أمواله بأحد النشاطات الناجحة مستقبلاً، كما تساعده على معرفة موعد إيقافه لنشاطه بشكل محدد منعاً لخسارة أمواله.  

للمزيد أفضل مواقع الاستثمار في الأسهم والتداول الحلال

أساسيات التحليل الفني

تعتمد أسواق التداول عند دراستها من المستثمرين بطريقة التحليل الفني على أساليب أساسية يمكن تصنيفها كمبادئ عامة، وحتى البعض من رجال الأعمال يذهبون لاعتبارها نظريات ثابتة ومساعدة لمعرفة واقع الأسواق.

ويتم استخدام عدة أنواع من الأدوات لدراسة أساسيات التحليل الفني وفهمها بشكل جيد لدخول الأسواق بأرضية صلبة، أما تلك النظريات فهي:

حركة السعر

 والمعتمدة بشكل كلي على عمليات العرض والطلب للأصول التداولية من قبل التجار وانعكاساتها المباشرة على الأسواق المالية.

وعند ازدياد الطلب على المواد أو السلع أو العملات فإنه حكما سترتفع الأسعار، أما عندما يزداد العرض ويقل الطلب ستنخفض الأسعار في السوق.

للاطلاع الاستثمار في الأسهم والبورصة للمبتدئين

اتجاه السعر

 ويستخدم فيه أدوات التحليل لمعرفة الاتجاه الذي سيسلكه السعر سواء صعوداً أو هبوطاً، وفي حال كان الاتجاه صعوداً فإنه يدل على استمرارية الصعود وكذلك الأمر بالنسبة للهبوط.

كما ينبه معظم المستشارين والمحليين الخبراء أنه يفضل عدم التداول عندما يكون السوق في اتجاه أفقي لصعوبة التنبؤ بالمراحل اللاحقة.

تاريخ السعر

 وهو المبدأ الذي يتم فيه الاستفادة أثناء التحليل الفني للأسواق من التاريخ السعري للأصول.

 ويقدم المعلومات المساعدة للحصول على أفضل أداء تداولي ممكن وعلى الاستنتاج التقريبي للأسعار الممكنة وفقا لتلك البيانات عبر المراحل الزمنية السابقة.

يسرنا زيارتك  تعريف التجارة الإلكترونية وكيف تتم عمليات البيع والشراء

أدوات التحليل الفني

وهي الأدوات الأساسية المستخدمة من المتداولين عند إجراء التحليل الفني للأسواق، لفهم وتحديد اتجاه وحركة ومنحنيات الأسعار بشكل صحيح وإدارة البيانات التي توفرها بأفضل أداء.

الأدوات الأساسية للتحليل الفني
الأدوات الأساسية للتحليل الفني 

ويجب على المستثمرين العاملين في التداول امتلاك الخبرة والمهارة الكافية لاستخدام تلك الأدوات، والحصول على المعلومات اللازمة لقراءتها واستيعاب تفاصيلها.

وتكثر وتتنوع أدوات التحليل الفني المساعدة على الاستفادة من التغيرات التي يمكن أن تطرأ على واقع الأسواق المالية، مما يسهم برسم صورة شاملة وداعمة في جني الأرباح والابتعاد عن الخسائر، ومن تلك الأدوات:  

1- الرسوم البيانية

وتحتوي على عدة نماذج للمخططات المستخدمة من المحللين للحصول على المعلومات اللازمة حول حركة الأسعار السوقية للأصول المتداولة بطريقة مرئية وواضحة.

ومن تلك المخططات ما يعرف بالخطي الذي يستخدم من المبتدئين في التداول، ويوضح حركة السعر على شكل خط مستمر صعودا وهبوطا ويظهر فيه السعر النهائي فقط ضمن فترة زمنية محددة.

أقترح لك كيف تستثمر أموالك في البورصة والأسهم

والمخطط العمودي المكون من أعمدة معبرة عن تقلبات الأسعار مظهراً للسعر البدائي والنهائي ضمن فترات محددة، ومخطط الحجم أو المساحة والحاوي على رسم بياني معبئ لونيا لإظهار التغيرات السعرية بسهولة، بالإضافة للمخطط الشمعي أو نظام الشموع.

ما هو نظام الشموع

ويسمى أيضا بمخطط الشموع اليابانية والمصنف من أقدم طرق التحليل الفني وأكثرها استخداماً من المحللين والمستثمرين في تداول العملات والأسهم والسلع وغيرها.

أهمية نظام الشموع
أهمية نظام الشموع

ويحوي مخطط الشموع على رسومات متعددة على شكل شموع، تظهر المجال الفعلي لحركة أسعار الأصول وفقاً للزمن المتغير من ثانية وحتى شهر.

وتعرض الشموع الأسعار عند الافتتاح والإغلاق بشكل واضح بوساطة إمكانية تحديد قمة وقاع كل شمعة، مما يتيح للمتداول البيانات المطلوبة لاتخاذ القرار المناسب.

وتم تلوين الشموع بعدة ألوان للتعبير عن وضع الأسواق، وكانت الشمعة الصاعدة بيضاء والهابطة سوداء في المراحل الأولى لاستخدام النظام، ثم بعد ظهور الأنظمة والمنصات التكنولوجيا الحديثة تم منح المتداولين إمكانية رسم الشموع بألوان أخرى تناسبهم.

للمزيد أفضل الطرق الأساسية لربح المال من المشاريع الاستثمارية

وتساعد مخططات الشموع على تحديد الأسعار بشكل دقيق، ومعرفة متى يجب الدخول والخروج للعمليات التداولية الجيدة والتنبؤ بانعكاسات الأسعار، بالإضافة لمراقبة وضع السوق والمتغيرات التي يمكن أن تطرأ عليه.

2- كائنات الرسم البياني

تمتلك أدوات التحليل الفني مجموعة من الكائنات المساعدة على دراسة الرسم البياني المعبر عن حركة الأسعار، لتحديد الأماكن الاستراتيجية لعقد الصفقات واستهداف قيم سعرية معينة وإيقاف الخسائر.

للاطلاع  طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي دليل المبتدئين

وتتنوع كائنات الرسم البياني من شبكة ومستويات فيبوناتشي وأنماط الرسم البياني وقنوات التداول ومستويات الدعم والمقاومة وغيرها من الكائنات التي تقدم البيانات المفيدة للمتداولين والمستثمرين لتحديد الخيارات بشكل جيد.

3- المؤشرات

يستخدم التحليل الفني الذي يتم عن طريق الإشارات عدة أدوات معا مساعدة للحصول على التنبؤات الدقيقة وإبعاد التلميحات الخاطئة، وتعتمد أدوات التحليل الفني باستخدام المؤشرات على المعادلات الحسابية المتنوعة لتغيرات أسعار الفتح والإغلاق والصعود والهبوط وأحجام التداول.

ويمكن توزيع المؤشرات الأكثر شعبية بين المتداولين على عدة مجموعات مثل مؤشرات الاتجاه ومؤشرات الحجم ومؤشرات بيل ويليامز ومؤشرات التذبذب.

يهمك أيضاً  الفرق بين الاستثمار والتداول وماهو الأفضل حاليا

وفي ختام مقالنا حول طريقة استخدام التحليل الفني في التداول: وما هو نظام الشموع، نكون قدمنا شرح مبسط ومفيد حول معظم المعلومات اللازمة للمتداولين من تجار ومستثمرين يسعون لمعرفة التفاصيل اللازمة لاستخدام التحليل الفني للأسواق التداولية عبر المنصات الإلكترونية المقدمة على شبكة الإنترنت، لتحديد أفضل أوقات البيع والشراء وعقد الصفقات وإيقاف الخسائر وغيرها من المراحل المهمة للوصول للربح المطلوب.